التداوي بالأعشاب والطب البديل

القهوة والضغط

القهوة والضغط الكثير يبحث على تأثير القهوة على الضغط وخصوصا الشخص المريض بالضغط وهل تتسب فعلا في رفع الضغط أم لا من خلال مقالنا سنوضح ذلك.

القهوة والضغط

  • على الرغم من أن العلاقة لا تزال غير واضحة بين القهوة وضغط الدم، إلا أن أحد الأبحاث بشكل عام يُشير إلى أن شرب القهوة بانتظام لا يُؤثر على ارتفاع ضغط الدم.
  • في المقابل أشارت إحدى الدراسات العلمية المختلفة، إلى أن شرب القهوة من شأنه أن يُسبب في رفع ضغط الدم بشكل كبير ولكن لفترة زمنية قصيرة.
  • تُعد مادة الكافيين مضيقة للأوعية الدموية، وهذا يعني أنها تعمل على تقليل كمية الدم المتدفق من خلال هذه الأوعية، الأمر الذي يُنتج ارتفاعًا في ضغط الدم.
  • في حين يعتقد آخرين أن مادة الكافيين تعمل على تحفيز الغدة الكظرية من أجل إفراز المزيد من هرمون الأدرينالين، والذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم.
  • هذا بدوره لا يعني أن على مرضى ضغط الدم المرتفع تجنب شرب القهوة، حيث وجدت دراسة علمية أنه يجب على مرضى ضغط الدم المرتفع عدم الإفراط في شرب القهوة وليس تجنبها كليًا.
  • ففي دراسة علمية أخرى، وجد الباحثون أنه وعلى الرغم من ارتفاع مستويات ضغط الدم نتيجة شرب القهوة، إلا أن هذا الارتفاع طفيفًا وتبقى مستوياته ضمن المستويات الطبيعية.
  • إذًا وبسبب تضارب الدراسات حول أثر القهوة وضغط الدم، فمن المهم أن تكون أنت رقيب نفسك وتلاحظ أثر القهوة عليك، خاصةً أنه غالبًا يتم إضافة العديد من الإضافات إلى القهوة مثل المبيض والسكر وغيرهم، والتي قد تؤثر أيضًا على مستويات ضغط الدم.
  • الجدير بالذكر أن شرب القهوة بانتظام لم يكن له تأثير كبير على مستويات ضغط الدم، وقد يعود ذلك إلى مقاومة الكافيين في الجسم والتي تحدث بسبب اتباع شرب القهوة كعادة.

شاهد ايضا: اسباب هبوط الضغط المفاجئ

هل مريض الضغط يشرب قهوة

-الكافيين مضيق للأوعية ، مما يعني أنه يقلل من حجم الأوعية الدموية ويمكن أن يرفع ضغط الدم، يمارس الكافيين آثاره من خلال التفاعل مع مستقبلات مختلفة في الدماغ.
-يعتقد الخبراء أن المركبات الأخرى الموجودة في القهوة ، مثل مضادات الأكسدة ، لها تأثير وقائي على الأوعية الدموية .
-لا تزال فوائد ومخاطر شرب القهوة مثيرة للجدل إلى حد ما ، حيث أن البحث حتى الآن غير حاسم.

بديل القهوة لمرضى الضغط

1- مشروب الزنجبيل
يمكنك تناول مشروب الزنجبيل الدافئ كبديل للقهوة، فهو ذو فوائد متعددة للصحة، ومنها أنه يساعد على التخلص من الأرق وتعزيز مناعة الجسم، فضلا على أنه يقوي الذاكرة ويطرد السموم من الجسم ويعالج أمراض الجهاز التنفسي.
2- الشاي الأخضر
وفق الدراسات المختلفة التي أجريت على الشاي الأخضر فإنه من المشروبات المهمة التي تحافظ على الصحة، ويحتوي على نسبة قليلة من الكافيين.
ويعتبر الشاي الأخضر من بدائل القهوة الطبيعية التي لها العديد من الفوائد الصحية، حيث يساعد في الحفاظ على الوزن والتقليل من نسبة الكوليسترول بالدم والحفاظ على صحة القلب، ويساعد على التخلص من اضطرابات النوم.
3- مشروب الحليب الذهبي
من المشروبات الصحية التي تحتوي على الحليب والعديد من الأعشاب المميزة، حيث يحتوي على الزنجبيل والكركم والقرفة والفلفل الأسود والهيل مما يجعله مفيد صحيا.
وهذا لأنه يساعد على التخلص من الالتهابات والمساعدة على النوم بشكل أفضل والتخلص من الأرق.
أضرار التوقف المفاجئ عن شرب القهوة
كما أنه يساعد على الاسترخاء والتخلص من التوتر والقلق، ولهذا فإنه من بدائل القهوة الطبيعية المفيدة.
4- مشروب النعناع
أشار موقع “health line” إلى أن النعناع من البدائل القوية للقهوة، حيث أنه يساعد على تنشيط الجسم ومفيد لزيادة التركيز، فضلا على أنه مهم للجهاز الهضمي والتخلص من الصداع النصفي وحماية الجسم من العدوى البكتيرية.
5- قهوة الهندباء
الهندباء من الأعشاب التي لها الكثير من الفوائد وعند طحنها واستخدامها كنوع من المشروب يتشابه مذاقها إلى حد كبير مع مذاق القهوة.
وتحتوي الهندباء على الألياف القابلة للذوبان عند الهضم، مما يساعد على حماية الأمعاء ويمكنك استبدال القهوة بتناول الهندباء الصحية.
6- مشروب المرمرية
يمكنك تناول مشروب المرمرية بدلا من القهوة، والمرمرية تساعد على التخلص من الصداع الناتج عن توقفك عن تناول الكافيين، فضلا عن أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من الالتهابات والوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة.

شاهد ايضا: اسباب دخول الحمام كتير

هل الإسبريسو يرفع الضغط

  • أظهرت دراسة طبية أجريت في ايطاليا أن تناول كوب واحد من مشروب الاسبرسو الساخن يمكن أن يؤدي إلى خفض كمية الدم المتدفق من والى القلب بنسبة تصل إلى الخمس
  • وحذرت الدراسة من أن هذا المشروب الذي يحتوي على كمية عالية من الكافيين يسبب مشاكل صحية خطيرة للقلب وعلى عكس المشروبات التي لا تحتوي على الكافيين والتي تعتبر مفيدة وتعزز تدفق الدم.
  • وأكدت الدراسة التي أجراها علماء من جامعة باليرمو الايطالية، أن كمية الكافيين التي يحتويها كوب واحد من القهوة التي تعرف بالاسبرسو، تسبب ضرراً كبيراً للقلب.
  • وتعتبر الاسبرسو وهي نوع من أنواع القهوة من المشروبات الساخنة الواسعة الانتشار في العالم.
    وبين القائمون على الدراسة انه يجب ألاّ يزيد معدل تناول قهوة الاسبرسو عن خمس أكواب يومياً بأي شكل من الأشكال لما يحمله الإكثار من تناول هذا النوع من القهوة من آثار صحية سيئة على الإنسان.
  • وأوضحت الدارسة أن كوب واحد من الاسبرسو يحتوي على ما يقارب المائة وثلاثين مليغرام من الكافيين وهي كمية تعتبر كبيرة مقارنة بأنواع أخرى من القهوة
  • وشملت الدراسة متابعة عشرين شخصاً بالغاً من الذين تعودوا على شرب كوب واحد من الاسبرسو يومياً لمعرفة تأثيراتها على الجسم ولاحظ العلماء أن الكافيين يؤدي إلى حدوث تضييق في الشرايين والأوعية الدموية وهي ما يعيق حركة الدم وجريانه فيها، حيث اكتشفوا أن كمية الدم الواصلة إلى القلب تقل بنسبة 22% عن الوضع الطبيعي وأشار العلماء إلى أن شرب ذات الكمية من الاسبرسو الخالية من الكافيين أعطى مفعولاً عكسياً وزاد كمية الدم المتدفق بشكل تدريجي.
  • وبين التقرير الذي نشرته الصحيفة الأوروبية للتغذية الصحية أن شرب الاسبرسو يؤدي أيضا إلى زيادة ضغط الدم بسبب تضييق الشرايين، بينما تحافظ القهوة الخالية من الكافيين على وضع ضغط الدم ضمن الحد الطبيعي.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر