التداوي بالأعشاب والطب البديل

القهوة والكوليسترول

القهوة والكوليسترول يتساءل الكثير من الأشخاص حول العلاقة بين القهوة والكوليسترول من خلال مقالنا سنتعرف على العلاقة بينهما بالإضافة إلى تأثيرات المشروبات الأخرى على ارتفاع الكوليسترول.

القهوة والكوليسترول

  • وجد العلماء أن شرب 3 إلى 5 أكواب من قهوة الإسبريسو يومياً، يؤدي إلى زيادة مستوى الكوليسترول بشكل عام، في كل من الإناث والذكور، مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربون القهوة، كما وجدوا أن شرب 6 أكواب أو أكثر من القهوة المغلية يومياً، يؤدي إلى زيادة مستوى الكوليسترول في الإناث والذكور، مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربون القهوة بهذه الطريقة
  • كما وجدوا أن شرب 6 أكواب أو أكثر من القهوة المصفاة يومياً، يؤدي إلى زيادة مستوى الكوليسترول في الإناث فقط، بالإضافة إلى زيادة مستوى الكوليسترول في الأشخاص الذين يشربون القهوة الفورية، مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربونها، ولكن لم يعرفوا عدد الأكواب التي تؤدي لذلك.
  • بشكل عام فإن شرب القهوة أياً كانت نوعها، أو طريقة تحضيرها، فإنه قد يؤدي إلى زيادة مستوى الكوليسترول النافع والضار في الجسم، كما أن شرب القهوة بشكل مبالغ فيه يؤدي إلى الكثير من المشاكل مثل القلق، وزيادة معدل دقات القلب، والأرق.

شاهد ايضا: القهوة والامساك

اللبن والكوليسترول

وفقًا لدراسة جديدة نُشرت في المجلة الدولية للبدانة، فإن شرب الحليب ليس له أي تأثير كبير على مستويات الكوليسترول في الدم، حيث استنتج الخبراء أن تناول منتجات الألبان يمكن أن يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الجيد والسيئ.
وكشفت نتائج الدراسة، أن الأشخاص الذين يتناولون الحليب بانتظام كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 14 %، وأثبتت الدراسة أيضا أن تناول الحليب باعتدال لا يؤدي إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول أو يؤدي إلى زيادة الوزن.
وأكدت النتائج أنه لا توجد حاجة لخفض تناول منتجات الألبان من أجل صحة القلب حيث أن لها تأثير ضئيل عليها، بينما هناك العديد من العوامل الأخرى التي يجب أخذها في الاعتبار والتي يمكن أن تؤدي إلى مخاوف صحية خطيرة.

الشاي والكوليسترول

-ينشأ الشاي الأخضر من الصين، حيث تتم معالجة الأوراق بالحرارة باستخدام طريقة التحميص، واليابان، حيث يتم تبخير الأوراق بشكل أكثر شيوعا.
-ويعد غنيا بشكل استثنائي بمركبات الفلافونويد التي يمكن أن تساعد في تعزيز صحة قلبك عن طريق خفض الكوليسترول الضار وتقليل تخثر الدم.
-وثبت أن لمركبات الفلافونويد تأثير إيجابي على الكوليسترول.
-ويشير تحليل تلوي من المجلة الأمريكية للتغذية السريرية إلى أن الشاي الأخضر يقلل بشكل كبير من الكوليسترول الكلي، بما في ذلك الكوليسترول الضار أو الكوليسترول “الضار” في الدم.
-ومع ذلك، لم يؤثر الشاي الأخضر على الكوليسترول الحميد، أو الكوليسترول “الجيد” – وهو النوع الذي يقاوم الآثار الضارة لكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة.
-وفحص تحليل آخر تأثير استهلاك الشاي الأخضر على ضغط الدم.
-وقارن الباحثون نتائج 13 دراسة من قواعد بيانات متعددة. كما تم تقييم التغيرات في الكوليسترول وغلوكوز الدم ومؤشر كتلة الجسم في التحليل التلوي.
-واقترح تحليل آخر انخفاضا أكبر في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بعد تناول الشاي الأخضر.
-وأرجع الباحثون انخفاض الكوليسترول إلى مادة الكاتيكين الموجودة في الشاي الأخضر.

شاهد ايضا: القهوة والليمون

الشمر والكوليسترول

-أوضح طبيب الباطنية والجهاز الهضمي الدكتور عبد الله الذيابي العلاقة بين شرب القهوة العربية وارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم.
-وقال “الذيابي” في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”، أن الدراسات متفاوتة في تأثير القهوة على كولسترول الدم.
-وأضاف أن بعض الأبحاث الأولية كشفت بأن القهوة العربية قد تؤدي لخفض الكولسترول، ولابد من أبحاث أكثر لتأكيد هذه الفائدة.
-جدير بالذكر أن الجمعية الألمانية لعلاج اضطرابات التمثيل الغذائي للدهون، تنصح مرضى ارتفاع الكوليسترول بتناول القهوة المُصفاة والمُعدة بماكينة التحضير بدلاً من القهوة المغلية.
-وأوضحت الجمعية -التي تتخذ من مدينة فيسبادن مقراً لها- أن فلتر (مصفاة) ماكينة التحضير يعمل على تصفية القهوة من بعض المواد الضارة، مثل الديتربين والكافيسترول ، التي تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول منخفض الكثافة (الضار) (LDL) وكذلك نسبة الكوليسترول العام بالدم بمعدل يصل إلى 10%.
-وأشارت الجمعية أمس الثلاثاء إلى أن هذه المركبات الكيميائية تنبعث من حبوب القهوة المطحونة بفعل الماء الساخن عند تحضيرها في صورة قهوة الإسبرسو الإيطالية أو القهوة الفرنسية أو القهوة التركية، ومن ثمّ تصل هذه المركبات إلى المشروب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: