التداوي بالأعشاب والطب البديل

علاج تكيس المبايض

علاج تكيس المبايض سنقدمها لكم من خلال مقالنا حيث يتعرض الكثير من النساء لتكيس المبايض ويرجع ذلك للعديد من الأسباب وراء الإصابة به.

علاج تكيس المبايض

  • بعد أن تعرفت على أعراض تكيس المبايض عند البنات، والمخاطر المحتملة له، نذكر في ما يأتي العلاجات الممكنة لتكيس المبايض:
  • تغيير نمط الحياة
    أول وأهم علاج لمتلازمة تكيس المبايض هو اتباع نمط حياة صحي، يشمل: تقليل الوزن الزائد، وممارسة الرياضة، وتجنب التدخين.
  • استخدام حبوب منع الحمل
  • إضافًة إلى انتظام الدورة الشهرية، سوف يُساعد هذا العلاج في تقليل خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم المرتبط بعدم انتظام الدورة الشهرية.
    كما ويُمكن استخدام بعض أنواع حبوب منع الحمل لعلاج مشكلة الشعر الزائد، حيث تعمل بعض أنواع أدوية منع الحمل على منع تأثيرات الهرمونات الذكرية (التستوستيرون) أو تثبيط انتاجها عن طريق المبيض.
  • استخدام دواء الميتفورمين (Metformin)
    غالبًا ما يتم استخدام دواء الميتفورمين لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، ولكنه يمكن استخدامه لخفض مستويات السكر في الدم عند الفتيات المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، كما ويُمكن أن يُحفو الميتفورمين من
  • الخصوبة عند البنات المصابات بتكيس المبايض.
  • الجراحة
    قد تلجأ النساء لإجراء جراحي يُسمى حفر المبيض بالمنظار (Laparoscopic ovarian drilling)، وذلك لعلاج مشكلات الخصوبة المرتبطة بمتلازمة تكيس المبايض والتي لا تستجيب للأدوية، هذا الإجراء يقوم بتصحيح الخلل الهرموني ويعيد الوظيفة الطبيعية للمبيضين.

علاج تكيس المبايض للمتزوجة بالأدوية

علاج تكيس المبايض للمتزوجة بالأدوية
علاج تكيس المبايض للمتزوجة بالأدوية
  • حبوب منع الحمل المركبة. تقلل الحبوب التي تحتوي على كلٍّ من الإستروجين والبروجستين من إنتاج الأندروجين وتنظم مستوى الإستروجين. كما يساعد تنظيم الهرمونات على تقليل مخاطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم، ويعالج النزيف غير المنتظم، ويقلل نمو الشعر الزائد وحب الشباب.
  • العلاج بالبروجستين. يساعد تناول البروجستين لمدة تتراوح بين 10 و14 يومًا كل شهر أو شهرين على تنظيم الدورة الشهرية، ويقي من الإصابة بسرطان بطانة الرحم. ولكن العلاج بالبروجستين لا يساعد على تحسين مستويات
  • الأندروجين ولن يمنع الحمل. وإذا كنتِ ترغبين أيضًا في منع الحمل، فمن الأفضل تناول الحبة الصغيرة التي تحتوي على البروجستين فقط أو تركيب لولب رحمي يحتوي على البروجستين.
    لمساعدتك على التبويض من أجل حدوث الحمل، قد يوصي الطبيب بما يلي:
  • الكلوميفين. يُؤخذ هذا الدواء الفموي المضاد للإستروجين خلال المرحلة الأولى من الدورة الشهرية.
  • الليتروزول (Femara). قد يكون هذا العلاج الخاص بسرطان الثدي فعالاً في تحفيز المِبيَضين.
  • ميتفورمين. هو دواء مخصص لمرضى السكري من النوع الثاني يؤخذ عن طريق الفم لتخفيف مقاومة الأنسولين وخفض مستويات الأنسولين. وإذا لم يحدث الحمل باستخدام نجح الكلوميفين، فقد يوصي الطبيب بتناول الميتفورمين معه لتحفيز التبويض. إذا كنتِ مصابة بمقدمات السكري، فيمكن للميتفورمين أن يبطئ تقدم داء
  • السكري من النوع الثاني، ويساعد على إنقاص الوزن.
  • موجِّهات الغدد التناسلية. تُعطى هذه الأدوية الهرمونية عن طريق الحقن.
  • تحدثي إلى الطبيب بشأن الإجراءات التي يمكنها المساعدة على حدوث الحمل. على سبيل المثال، قد يكون الإخصاب المخبري أحد الخيارات المطروحة.

علاج تكيس المبايض بالماء

قد تعد أحد الوسائل الخيالية الغير مقنعة لعدد كبير نظرًا لسهولتها وبساطتها، ولكن لا يمثل استخدام الماء الساخن أي غرابة في علاج تكيس المبيض، فهو بمثابة اتباع نظام صحي وعمل التمارين الرياضية السليمة. حيث يعمل الماء بشكل عام على تحسين الدورة الدموية داخل الجسم والتخلص من السموم والفضلات المخزنة بداخله. كما يساعد في انتظام درجة الحرارة الداخلية للجسم وموازنة عملية إطلاق الطاقة والعديد من الوظائف الحيوية الأخرى.

كيف ينزل تكيس المبايض

يمكننا التعرف على كيف ينزل كيس المبيض في الدورة الشهرية حيث ينتج كيس المبيض الوظيفي عن تغيير طفيف واحد أو أكثر في الطريقة التي ينتج بها المبيض البويضة أو يطلقها ، خلال الدورة الشهرية العادية ، سوف نتعرف عن كيف ينزل كيس المبيض في الدورة الشهرية ، من خلال التعرف على مما يتكون كيس المبيض في الجسم ، ففي اليوم الأول من الدورة تنمو الحويصلات الصغيرة في المبيض ، وتكون كل حويصله منهم تحتوي على بويضة وتستمر في النمو لمدة 14 يوم حتى توقيت عملية التبويض ، والكثير من الحويصلات يمكن أن تتكون في مدة الـ 14 يوما ، ولكن تصبح واحدة أو اثنتين جاهزة لكي تنطلق بويضة مكتملة النمو ، وتصبح مستعدة للإخصاب أثناء فترة التبويض.

وعندما يأتي توقيت التبويض ، تطلق البويضة من خلال هذه الحويصلة ، وينزل كيس المبيض في الدورة عن طريق تحلل كيس المبيض ويذوب في الجسم ، فعادة ما يختفي الكيس بعد إطلاق البويضة ، وإذا لم يتم إطلاق البويضة ، أو إذا انغلق الكيس بعد إطلاق البويضة ، يمكن أن ينتفخ الكيس بالسوائل ، تختلف أكياس المبيض الوظيفية عن نمو المبيض الناجم عن مشاكل أخرى ، مثل السرطان ، معظم هذه الأكياس غير ضارة ، لا تسبب أعراضًا ، وتختفي دون علاج ، ولكن إذا أصبح الكيس كبيرًا ، فيمكن أن يلتوي أو ينفجر أو ينزف ويمكن أن يكون مؤلمًا جداً

أسباب تكيس المبايض للعزباء

أسباب تكيس المبايض للعزباء
أسباب تكيس المبايض للعزباء
  1. لم يتم التوصل إلى السبب الرئيسي لحدوث تكيس المبيضين، ولكن تم الربط بينه وبين العديد من العوامل المؤدية له أو التي صاحبت التكيس ومنها:
  2. مشاكل في الغدة النخامية (ارتفاع هرمون البرولاكتين أو ما يسمى بهرمون الحليب).
  3. مشاكل في الغدة الكظرية.
  4. ضعف إفراز هرمون الدوبامين في المراكز العليا من الدماغ، مما يؤثر على ما تحت المهاد والغدة النخامية.
  5. الأنسولين الزائد وهو الهرمون الذي ينتجه البنكرياس حتى يسمح للخلايا بالاستفادة من السكر، وعندما تصبح الخلايا مقاومة للأنسولين سترتفع نسبة الأنسولين في الجسم ما يؤدي إلى إنتاج المزيد من الأندروجين وبالتالي ضعف التبويض.
  6. الالتهابات منخفضة الدرجة التي تعمل على تحفيز تكيس المبايض على إنتاج الإدروجين، وقد تسبب هذه الحالة مشاكل في القلب والأوعية الدموية.
  7. العوامل الوراثية قد تكون أيضًا سببًا في الإصابة بتكيس المبايض.
  8. الإندروجين الزائد الذي تنتجه المبايض بكميات عالية وهو السبب وراء ظهور حب الشباب والشعر الزائد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: