التعليم

تعريف همزة الوصل والقطع

تعريف همزة الوصل والقطع ونتعرف ايضا فى هذا المقال على كلمات همزة الوصل والقطع مواضع همزة الوصل و تعريف همزة الوصل والقطع للأطفال كل ذلك في هذه السطور التالية.

تعريف همزة الوصل والقطع

تعريف همزة الوصل
هي همزة غير مكتوبة (تُرسم على شكل ألف دون همزة) تُلفظ عندما ينطق بها في أول الكلمة، ولا تلفظ إذا جاءت في وسط الكلام كأن يسبقها حرف من الحروف. أبرز أمثلة همزة الوصل هي الألف في “ال” التعريف. الغرض من همزة الوصل أن يتوصل بها إلى النطق بالساكن في بداية الكلمة.
تعريف همزة القطع
هي همزة تكتب وتُلفظ في جميع الأحوال، وتُرسم على شكل علامة الهمزة فوق الألف في حالتي الفتح والضم، وتحت الألف في حالة الكسر.

شاهد ايضا: قانون الفرق بين مكعبين

كلمات همزة الوصل والقطع

بعد معرفة كل من همزة القطع وهمزة الوصل بالتعريف سوف يتم ذكر العديد من الأمثلة على همزة الوصل والقطع، حيث سيتم ذكر أمثلة على كل منهما على حدة من خلال عدد من الكلمات فيما يأتي:

  • أمثلة على همزة الوصل: اقرأ، اذهب، استخرجَ، انتهى، ارتوى، انسحبَ، اكتفى، ارفعْ، املأْ، الرجل، البيت، المكان، اقلبْ.
  • أمثلة على همزة القطع: إبراهيم، أحمد، أقامَ، أقم، أرجو، أعاد، أخرجَ، أصبحَ، أرعدَ، أمشي، أعيدُ، أنتهي، أستمتع، أسمع، أركض.

مواضع همزة الوصل

  • في الأسماء العشرة: اسم، ابن، ابنة، اثنان، اثنتان، امرؤ، امرأة، ابنم، ايم الله، است.
  • في أمر الفعل الثلاثي :  مثل اكتب ، اقرأ، ادرس…
  • في ماضي الفعل الخماسي وأمره ومصدره، مثل: ارتحَل (ماضي)، ارْتحِل (أمر) ارتِحال (مصدر). ومثلها: اجتهَدَ اجْتَهِد اجْتِهاد، انتبَه انْتَبِه انْتِباه، اسْتَمَعَ اسْتَمِعْ استِمَاع، انْتَفَعَ انتفِعْ انتفَـاع، اطَّلعَ اطَّلعْ اطِّلاع…
  • في ماضي الفعل السداسي وأمره ومصدره، مثل: استحسن (ماضي)، اسْتَحْسِن (أمر)، اسْتِحْسان (مصدر). ومثلها: استخرَج استخرِج استِخْراج، استغفَرَ استغفِرْ استغفار، استبَانَ استَبِنْ استِـبَانة…
  • في أل التعريف، مثل: الولد، الجبل، الشارع

شاهد ايضا: موضوع بالانجليزي عن المستقبل

تعريف همزة الوصل والقطع للأطفال

  • يحكى أن هناك عائلة تعرف بالهمزة وهي مكونة من الأب والأم والشقيقان همزة القطع وهمزة الوصل, وكانا الشقيقان يعملان في السيرك من خلال قيامهم بألعاب بهلوانية وحركات مضحكة للحروف والأسماء والأفعال .
    وحدث أن وقع همزة الوصل ونقل بسرعة إلى المستشفى وقرر الطبيب أنه لكي يستطيع أن يعود لحياته الطبيعية لابد من أن تبتر الهمزة من الألف ووافق همزة الوصل على ذلك وتم إجراء العملية وخرج همزة الوصل من المستشفى حزيناً على وضعه وأنه لم يعد قادراً على إدخال الابتسامة في نفوس الحروف و الأسماء والأفعال.
  • فعطف عليه واو العطف وقال له : لا تحزن يا بني الآن أصبحت مميزا كونك مازلت تستطيع الوقوف بجانب الحروف مكونا كلمات تدخل البهجة والسرور على نفوس الحروف مثل ( ابتسامة , ابتهاج ) وغيرها من الكلمات وسأظل بجانبك في حال احتجت إلي وستظل تعمل مع أخيك همزة القطع في السيرك وتدخلان المرح والسرور للحروف والأسماء والأفعال.
  • و قال واو العطف سأخبرك ما الآن لن يستطيع التلاميذ والتلميذات التميز بينك وبين أخيك حيث أنكما تتشابهان تقريبا في النطق وتختلفان في الكتابة فقط التلميذة النبيهة والذكية ستكتشف معي سر تميزكم وهو أن أخيك همزة القطع يكتب الهمزة في أول الكلمة ( أ ) مثل ( أذاكر ) أو في وسطها مثل ( أدرس ) وينطقها بوضوح على الألف سواء كانت متحركة مع حركة ( الفتح ) مثل في كلمة ( أمل ) أو في الفعل مثل ( أكلت ) أو في الحرف مثل ( أن ) و مع حركة ( الضم – ) في كلمة ( أسامة ) أو في الفعل مثل ( شاهد ) وتنطق وتكتب كذلك في أسفل الألف مع حركة الكسر – ) ( إ ) مثل في كلمة ( إيمان ) أو مع الحروف مثل ( إلى ) و أنت يا ( همزة الوصل ) تنطق فقط ولا تكتب همزتك المبتورة حينما تكون في بداية الأسماء أو الأفعال , أو في الكلمات المبدوءة بال التعريف ( ا ) مثل في كلمة ( امرأة ) , أو في الفعل ( استعان ) أو الكلمات المبدوءة بال التعريف ( الكتاب ) وكذلك لا تكتب و لا تنطق حينما تكون موصولا بحرف سابق مثل وقوفي أمامك أنا ( واو العطف ) أو أحد أصحابي من حروف الجر ( ف , ب , ك)
  • والآن التفت واو العطف إليك يا تلميذتي وقال : يا ابنتي ..هل تريدين أن تفرقي وتميزي بين الشقيقان همزة القطع وهمزة الوصل ؟ .. ما عليك سوى استدعائي أنا أو أحد أصحابي حروف الجر ( ف , ب, ك ) في بداية الكلمة فإن نطقت الهمزة بوضوح مثل في كلمة ( أمير ) ( وأمير , فأمير بأمير , كأمير ) فهذا هو همزة القطع وأما إذا لم تستطيعي نطقها مثل في كلمة ( استقبال ) واستقبال قاستقبال , باستقبال , کاستقبال ) لاحظي يا ابنتي لم ننطق ولم نرسم الهمزة المبتورة من همزة الوصل ولكن حظرنا ووقفنا جنبا إلى جنب واتصلنا بهمزة الوصل لنعينه على إسعاد الأسماء والأفعال واتمنى أن تكوني الآن قادرة على معاد الأخوين همزة القطع وهمزة الوصل من خلال قدرتك وتمكنك من التمييز بينهم نطقاً وكتابةً

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر