ثقافة ومعلومات عامة

تعريف هاري ترومان

تعريف هاري ترومان  هو رئيس للولايات المتحدة الأمريكية رقم 33 ونتعرف ايضا على مشروع هاري ترومان و مبدأ ترومان و رئيس أمريكا في الحرب العالمية الثانية كل هذا سنتعرف علية بالتفاصيل فى المقال التالى .

تعريف هاري ترومان

هو الرئيس 33 للولايات المتحدة الأميركية، ألقيت في فترة رئاسته قنبلة ذرية على مدينة هيروشيما اليابانية، وهي أول قنبلة ذرية تطلق في تاريخ البشرية، وقد حصدت أرواح آلاف من البشر وما زالت إشعاعاتها تضر بالإنسان والبيئة.

المولد والنشأة
ولد هاري ترومان يوم 8 مايو/أيار 1884 بمدينة لامار بولاية ميسوري.

الوظائف والمسؤوليات
عمل في بداية حياته ضابطا في المدفعية.

التجربة السياسية
انضم إلى الحزب الديمقراطي، ثم أصبح عضوا في مجلس الشيوخ عام 1934 ما فتح له الباب ليتقدم إلى منصب رئاسة البلاد، فكان له ذلك لفترتين متتاليتين من 1945 إلى 1953.

  • شهدت فترة ترأسه للولايات المتحدة العديد من الأحداث التاريخية، ففي عهده ضربت بلاده اليابانَ بالقنبلة الذرية فمات في لحظة ما لا يقل عن 170 ألف نسمة، وأصبحت أرواح الآلاف معرضة للموت البطيء بسبب التأثيرات الإشعاعية على سكان مدينتي هيروشيما وناغازاكي يومي 6 و9 أغسطس/آب 1945.
  • كما شهدت فترة حكمه بداية الحرب الباردة بين المعسكرين الرأسمالي والشيوعي، وخلالها تم بناء حائط برلين يوم 24 يونيو/حزيران 1948 الذي عمّر 51 عاما، إذ لم يهدم إلا في 9 نوفمبر/تشرين الثاني 1989.
  • كما قامت في عهد ترومان دولة إسرائيل، وقد اعترف بها بعد إعلانها بعشر دقائق يوم 14 مايو/أيار 1948. وكان ميالا -بحسب المؤرخين- إلى إنشاء دولة خاصة باليهود، كما كان صديقا حميما لحاييم وايزمان، أول رئيس إسرائيلي، وبلغ نفوذ اللوبي اليهودي في عهده مبلغا كبيرا.
  • واندلعت الحرب الكورية التي بدأت في يونيو/حزيران 1950 وانتهت في يوليو/تموز 1953 في عهده، وحُصدت فيها أرواح ما يناهز أربعة ملايين شخص، ثلاثة أرباعهم من الكوريين.

الوفاة
عاش ترومان عشرين سنة خارج البيت الأبيض قبل وفاته يوم 26 ديسمبر/كانون الأول 1972.

شاهد ايضا: تعريف ليوناردو دافنشي

مشروع هاري ترومان

ساهم ترومان في تأسيس الأمم المتحدة عام 1945، و أعلن عن قيام مشروع مارشال لإعادة بناء أوروبا بنحو 13 بليون دولار، وبعد نهاية الحرب بدأت توتر العلاقات مع السوفييت خاصة في حصار برلين عام 1949 وبدأت الحرب الباردة، وعندما غزت كوريا الشمالية (الشيوعية) كوريا الجنوبية (الديمقراطية) في عام 1950، بعث على الفور القوات الأمريكية للتدخل في الحرب بعد أن حصل على موافقة الأمم المتحدة.

تعرض ترومان للعديد من الانتقادات خلال عهده، خاصة في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 1948، وفضيحة سقوط شبكات الشيوعية داخل إدارته، وظهور بوادر للفساد في إدارة ترومان والمرتبط بأعضاء في مجلس الوزراء وكبار موظفي البيت الأبيض، والتي كانت قضية جوهرية أثرت في تدني شعبيته وعدم دخول الانتخابات لفترة ثالثة، أثرت أيضاً هذه المشاكل على الحملة الانتخابية الرئاسية للمرشح الديموقراطي وخليفته أدلاي ستيفنسون عام 1952، مما أدى إلى خسارته أمام المرشح الجمهوري دوايت أيزنهاور، تعد فترة ترومان من أكثر الفترات جدلاً بين المؤرخين والأكاديميين نظراً لارتفاع شعبيته في بدايه حكمه ثم تدنت بشكل قياسي في نهايتها، وبعد 20 عامًا من انتهاء فترة حكمه تحولت إلى شكل أكثر إيجابية، وكان ترومان قد أعلن اعتزاله الحياة السياسية تماماً عقب خروجه من البيت الأبيض وقام بكتابة مذكراته، وتوفي في 26 ديسمبر 1972 ودفن في المكتبة والمتحف الرئاسي في مدينة كانساس سيتي بولاية ميزوري.

مبدأ ترومان

مبدأ ترومان (بالإنجليزية: Truman Doctrine)‏ هو مبدأ أصدره هاري ترومان في 12 مارس 1947. وينص على «أنه حين يهدّد العدوان، مباشراً كان أو مُداوراً، أمنَ الولايات المتحدة الأميركية وسلامتها فعندئذ يكون لزاماً على الحكومة الأميركية أن تقوم بعملٍ ما لوقف هذا العدوان». طبّق هذا المبدأ على اليونان وتركيا خاصة، تمكيناً لهما من مقاومة المدّ الشيوعي ودخول الكتلة الشرقية.

شاهد ايضا: تعريف نجيب محفوظ

رئيس أمريكا في الحرب العالمية الثانية

  • هو فرَنكلين دِلانو روزڤلت (و. 30 يناير 1882 – ت. 12 أبريل 1945)، هو الرئيس الثاني والثلاثين للولايات المتحدة الامريكية وقد شغل المنصب ثلاث مرات متتالية من 4 مارس 1932 حتى 12 أبريل 1945.
  • وعلى الرغم من مرض شلل الأطفال الذي عانى منه طيلة حياته، فقد حكم البلاد اثني عشر عاماً، وهي فترة لم يحكمها رئيس أمريكي قبله.
  • فاز في الانتخابات الرئاسية أربع مرات وأصبح شخصية محورية في الأحداث العالمية في منتصف القرن العشرين.
  • وجه الحكومة الفدرالية خلال معظم أزمة الكساد الكبير، نُفذت أجندته الداخلية المعروفة بنيو ديل كاستجابة لأسوأ أزمة مالية في تاريخ الولايات المتحدة.
  • كزعيم مسيطر على حزبه، بنى تحالف نيو ديل، الذي أعاد صياغة السياسة الأمريكية إلى نظم الحزب الخامس وحدد الليبرالية الأمريكية خلال الثلث الأوسط من القرن العشرين.
  • شهدت ولايته الثالثة والرابعة الحرب العالمية الثانية. عادة ما يصفه الباحثون بأنه واحداً من أعظم ثلاث رؤساء للولايات المتحدة، مع جورج واشنطن وابراهام لنكولن.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر