التعليم

تعريف نيوتن

تعريف نيوتن  هى وحدة قياس وسميت على اسم المخترع إسحاق نيوتن و  فى هذا التقرير نتعرف على تعريف نيوتن الثاني و اين ولد نيوتن و ماذا اخترع نيوتن كل ذلك في هذا المقال.

تعريف نيوتن

نيوتن Newton هي وحدة قياس القوة في نظام متر كيلوغرام ثانية، وهي القوة التي لو أثرت على كتلة كيلوغرام واحد لأكسبتها تسارع مقداره 1 متر/ ثانية2.
سميت هذه بالنيوتن تخليدًا للعالم سير إسحاق نيوتن العالم الفيزيائي والرياضي الإنجليزي.
أي أن:
{\displaystyle {\rm {1~N=1~{\frac {kg\cdot m}{s^{2}}}}}}{\rm 1~N = 1~\frac{kg\cdot m}{s^2}}…..(*)
حيث:

  • N تمثل: نيوتن
  • kg تمثل: كيلوجرام
  • m تمثل: متر
  • s تمثل: ثانية

تعريف نيوتن الثاني

اختص قانون نيوتن الثاني بدراسة حركة الجسم عند تأثير قوى خارجية عليه، ويعرّف قانون نيوتن الثاني بأنه إذا أثرت قوة خارجية أو عدة قوى على جسم ما فإن هذه القوة ستكسبه تسارعاً يتناسب مع محصلة القوى المؤثرة عليه وكتلة القصور الذاتي للجسم، ويمكن التعبير عن هذا القانون رياضياً كما يلي:

  • القوة المحصلة = ك * ت حيث إنَّ:[٢] القوة المحصلة: هي محصلة القوى المؤثرة في الجسم ووحدتها نيوتن.
  • ك: كتلة الجسم ووحدتها كغم.
  • ت: تسارع الجسم ووحدته م/ث2.
  • أما بالنسبة لتعريف قانون نيوتن الأول والثالث فيعرفوا كما يلي:

قانون نيوتن الأول: هذا القانون يعرف أيضاً باسم القصور الذاتي وينص على أنَّ الحالة الحركية للجسم تبقى ثابتة ما لم تؤثر قوى خارجية تغيرها؛ أي أنَّ الجسم الساكن يبقى ساكناً ما لم تؤثر عليه قوة خارجية تغير من حالته السكونية، والجسم المتحرك بسرعة ثابتة يبقى على حالته ما لم تؤثر عليه قوة خارجية تغير من حركته.
قانون نيوتن الثالث: يعرّف قانون نيوتن الثالث بأنَّه لكل فعل رد فعل مساوٍ له في المقدار ومعاكس له في الاتجاه.

شاهد ايضا: تعريف هاري ترومان

اين ولد نيوتن

  • ولد السير إسحاق نيوتن 1642 يوم عيد الميلاد الموافق 25 كانون الأول بعد وفاة والده بثلاثة أشهر.
  • وقد سمي باسم والده، الذي كان معاونا زراعيا للسيد حنا إيسكوف في وولثورب في مقاطعة لنكولنشاير ، ومع أن المولود كان هزيلا عليل الصحة، إلا أنه نجح في أن يظل على قيد الحياة وأن ينشأ قويا وإن لم يتمتع قط بصحة ممتازة.
  • ولم يحظ إسحاق بطفوله سعيدة، لأن والدته تزوجت قبل أن يبلغ السنتين من عمره من قس بروتستنتي ثري يدعى برنابا سميث، فتركت إسحاق في رعايه جدته وانتقلت إلى القرية المجاورة التي كان يعيش فيها زوجها لكي تساعده في تربية أطفاله الثلاثة.
  • وهكذا ظل إسحاق منفصلا عن والدته قرابة تسع سنوات إلى أن توفى زوج أمه عام 1653 . وقد أثر غيابها على الأرجح تأثيرا حادا في نشأه إسحاق وفي شخصيته، بل ولا شك أنه كون موقفه من النساء عامه.
  • لذللك لم يكن له معهن شأن يذكر في حياته كلها ولم يتزوج أبدا.
  • وفيما عدا قصه حب عابرة في شبابه كان اهتمامه منصبا بكليته على عمله، وإلى مدى أقل على منتقديه، إذ أن الشعور الحاد بعدم الأمان الذي جعل القلق يسيطر عليه لدى نشره أعماله والعنف اللا معقول الذي كان يدافع به عنها، لازماه طيله حياته كلها، بل ويمكن تتبع آثارهما حتى سنواته الأولى.
  • وعندما أصبح سن نيوتن 19 عاما هدد أمه وزوجها بأنه سيقوم بحرق البيت وهما فيه.

شاهد ايضا: تعريف ليوناردو دافنشي

ماذا اخترع نيوتن

اشتُهر إسحق نيوتن بعمله في مجال الجاذبيّة، بالإضافة إلى الاختراعات التي قدّمها، بما في ذلك اختراعه لعدسات تعكس التلسكوبات، والتي ساهمت في إنتاج صور أكثر وضوحاً في تلسكوب أصغر مقارنةً بنماذج الانكسار في ذلك الوقت، كما طوّر في سنواته الأخيرة مقاييس لمكافحة تزييف العملات المعدنيّة، ويشار إلى أنّ حساب التفاضل والتكامل من أهمّ إنجازاته، وفيما يأتي بعض من أهمّ اكتشافات نيوتن، وهي:

اكتشاف الجاذبية
ساهمت أسطورة التفاحة في إلهام نيوتن لاكتشاف الجاذبيّة، والتي حدثت ما بين عاميّ 1665م و 1667م عندما عاد نيوتن إلى المنزل؛ بسبب إغلاق كلية ترينيتي التي كان يدرس بها بسبب انتشار الطاعون الكبير، حيث تقول إنّ حبة تفاح سقطت على رأسه، الأمر الذي ألهمه اكتشاف الجاذبية، ولكن لا يوجد أيّ دليل يدعم ذلك، فمن الممكن أن يكون رآها تسقط إلى الأسفل بشكل مستقيم دونَ انحراف.

قوانين الحركة الثلاث
ساهم إسحق نيوتن في وضع أسس قوانين الحركة الثلاث في عام 1687م، حيث تنطوي هذه القوانين على:
الجسم الساكن يبقى ساكناً ما لم تؤثّر فيه قوة خارجيّة تحرّكه، والجسم المتحرّك في خط مستقيم سيبقى كما هو ما لم تؤثّر عليه قوّة خارجيّة تغيّر اتّجاهه.
لكلّ فعل ردّ فعل مساوٍ له في المقدار، ومعاكس له في الاتّجاه.
يتسارع الجسم عند تعرّضه لقوّة ما.

هل نيوتن من أصول عربية

إسحق نيوتن عالم إنجليزي ذو أصول إنجليزية وجنسية إنجليزية، ولد في وولسثورب بكولستروورث، لينكونشير بدولة إنجلترا، يوم 25 من ديسمبر سنة 1642. وتوفي في كينجستون، بميدلسكس، إنجلترا في 20 من شهر مارس سنة 1727 . يعد نيوتن من أبرز العلماء مساهمة في الفيزياء والرياضيات عبر العصور وأحد رموز الثورة العلمية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر