التعليم

تعريف نائب الفاعل

تعريف نائب الفاعل إذا كنت غزيزي الطالب تريد معرفة ما هو نائب الفاعل وكذلك اعراب نائب فاعل المبني للمجهول وعلامات رفع نائب الفاعل وكذلك أمثلة على نائب الفاعل من الف=قرآن من خلال مقالنا سنتعرف على ذلك.

تعريف نائب الفاعل

يقع نائب فاعل بعد الفعل غير المعروف فاعله، ويصبح المفعول به هو الذي يقوم مقام الفاعل ويسمى نائب فاعل، والفعل المبني للمجهول إذا كان فعل ماضٍ يكون أوله مضموماً والحرف ما قبل الأخير مكسوراً، وإذا كان مضارعاً يُضمّ أوله ويُحرّك الحرف ما قبل الأخير بالفتحة

ومثال بسيط على ذلك: الجملة الأولى :كَسرَتْ ربابٌ القلمَ.( مبني للمعلوم). الجملة الثانية: كُسِرَ القلمُ.( مبني للمجهول). سنلاحظ في الجملة الثانية أن نائب فاعل في الجملة هو القلمُ، حيث قام بالفعل وسدّ مكان الفاعل رباب في الجملة الأولى.

مثال نائب الفاعل

مثال نائب الفاعل
مثال نائب الفاعل

مثال

  •  كتب أحمد الدرس (جملة مبنية للمعلوم والفاعل هنا أحمد)
  •  كُتب الدرس (جملة مبنية للمجهول والفاعل مجهول، لذا تحل كلمة الدرس محل الفاعل وتصبح نائب فاعل)

إعراب نائب فاعل مبني للمجهول

فيكون دائماً مرفوعاً إما بالضمة وهي العلامة الأصلية، أو الواو إذا كان جمع مذكر سالم أو من الأسماء الخمسة، أو الألف في حالة المثنى

علامات رفع نائب الفاعل

علامات رفع نائب الفاعل
علامات رفع نائب الفاعل

نائب فاعل هو: من أجزاء الجملة الفعلية وهو من الأسماء المرفوعة في اللغة العربية حيث يتبع حركة الفاعل، وسمي بهذا الاسم لأنه ينوب عن الفاعل عند حذفه، فيحذف الفاعل في الجملة المبنية للمجهول، حيث يكون المجهول هو الفاعل، ولا يشترط أن يأتي نائب فاعل بعد الفعل مباشرة، قد يفصل بينهما فاصل.

أمثلة عن نائب  فاعل في القرآن

نائب الفاعل: هو اسم مرفوع أو في محلّ رفع، يأتي بعد فعل تام متصرف مبني للمجهول، فيسند إليه، ويحل محل الفاعل الذي حُذِف لسبب من الأسباب. ويشابه نائب فاعل في جميع أحكام هالفاعل، من حيث الرفع وتبعية الفعل لكل منهما، ويكوّن مع الفعل جملة فعلية كاملة الأركان. و نورد لكم أمثلة على نائب فاعل من القرآن الكريم :

  • قال الله تعالى “ إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا ” ، وفي هذه الآية جاء نائب فاعل كلمة ظاهرة وهي “الأرض “، ويتم إعرابها على أنها نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة للفعل المبني للمجهول “زُلزلت”.
  • ومنها أيضًا قوله تعالى “وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لَا يَسْجُدُونَ” ، والفعل المبني للمجهول في هذه الآية هو “قُرئ” أما نائب فاعل فهو “القرآن” وهو نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • وفي ذلك ورد أيضًا قوله تعالى “يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالْأَقْدَامِ” ، وجاء نائب فاعل هنا كلمة “المجرمون” وهي نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم ؛ والفعل المبني للمجهول هو “يُعرف”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر