ثقافة ومعلومات عامة

تعريف لعبة الشطرنج

تعريف لعبة الشطرنج  هى اكثر الالعاب انتشارا  وسوف نتعرف فى هذا المقال على فوائد لعبة الشطرنج و قوانين الشطرنج الجندي و ترتيب الشطرنج كل ذلك في هذا المقال.

تعريف لعبة الشطرنج

  • الشطرنج هي لعبة يلعبها شخصان على رقعة الشطرنج بستة عشر قطعة لكل لاعب
  • تتحرك هذه القطع حركات معينة والهدف من اللعبة هو الإماتة وهي تهديد الملك بأخذ حتمي
  • ولا يشترط أن تنتهي اللعبة بالإماتة ففي بعض الأحيان يستسلم اللاعبون حين يتيقنون من خسارتهم،
  • وبالإضافة لذلك توجد العديد من السبل تنتهي بها اللعبة على التعادل.
  • وفضلاً عن الحركات الأساسية للقطع تتحكم القوانين في المعدات المستخدمة، التحكم في الوقت، السلوكات الأخلاقية للاعبين، متطلبات اللاعبين المعاقين جسدياً، تسجيل النقلات باستخدام تأشيرات الشطرنج، وكذلك توفير أطر لحل المشاكل غير الاعتيادية التي يمكن أن تظهر خلال اللعبة.

شاهد ايضا : تعريف لغة الجسد

فوائد لعبة الشطرنج

  1. تعمل لعبة الشطرنج على تقوية الذاكرة ، وزيادة معدل مرونتها عند اللاعب لها بل أن تعمل على حمايته من الإصابة بمرض الزهايمر بشكلاً مستقبلياً ، لأن اللاعب لها سوف يكون دماغه قد تعود على بالتخزين للمعلومات ، وذلك بتخزينه الحركات السابقة واللاحقة للأحجار .
  2. يتعلم منها اللاعب مهارات التحكم في الأعصاب علاوة على الصبر والتروي وتدريبه على التحدي والمثابرة من أجل أن يصل إلى هدفه .
  3. تعمل على تحسين قدرة العقل الباطن على التركيز فهي من أولى رياضات التركيز على مستوى العالم كما أنها تزيد من وتيرة ودرجة الاستيعاب لدى اللاعب .
  4. أكدت العديد من الدراسات والأبحاث العالمية على أن لعبة الشطرنج هي لعبة مفيدة للغاية للشباب والأطفال الذين يقومون بلعبها بشكل خاص ، وذلك راجعاً إلى إحداثها لزيادة معدل التحصيل الدراسي ، والتفوق العقلي لهم على زملائهم الآخرين .
  5. تعلم الفرد حسن التصرف وذلك تجاه المواقف المفاجئة أو غير المتوقعة .
  6. تعمل على إكساب من يلعبها مهارات التخطيط وتطوير الحدس لديه ، وذلك بشكل عالي .
  7. تعمل على إطالة عمر بقاء الدماغ بحالة جيدة ، و لسنوات أطول لأنها تعمل على زيادة عمر التشعبات فيها .
  8. تحفز القدرات الذهنية على الإبداع والابتكار من خلال استخدام أساليب الحيلة والمراوغة ، وذلك راجعاً إلى التركيز على استخدام النصف الأيمن من الدماغ .

قوانين الشطرنج الجندي

  • يبدأ كل لاعب لعبة الشطرنج مع ثمانية جنود من قطع الشطرنج ، واحد في كل مربع من الرتبة أمام القطع الأخرى مباشرة.
  •  و يشار إلى الجنود الفردية بالمربع الذي يقف عليه ، فعلى سبيل المثال يتكلم المرء عن “الجندي الأبيض” أو “الجندي الأسود” ، بدلا من ذلك يمكن الإشارة إليها بالقطعة التي وقفت عليها في بداية اللعبة ، على سبيل المثال “جندي ملك الجيش الأبيض”.
  • على عكس القطع الأخرى ، لا يمكن أن يتحول الجندي إلى الوراء ، عادة يتحرك الجندي عن طريق التقدم في مربع واحد ، و لكن في المرة الأولى التي يتحرك فيها الجندي ، يكون لديه خيار تقدم مربعين ، و قد لا يستخدم البيادق التقدم الأولي المكوّن من مربعين للقفز فوق مربع محتل أو لالتقاطه.

شاهد ايضا: تعريف النجاح

ترتيب الشطرنج

  • موقع الجنود: يتم ترتيب الجنود على طول الصف العرضي الثاني مباشرةً من أمام اللاعب سواءً كان سيلعب باللون الأبيض أو الأسود، والابتداء بترتيب الجنود يسهل على اللاعب ترتيب باقي القِطَع.
  • موقع القِلاع: يتم وضع كلا القلعتين (البيضاء أو السوداء) في الزوايا البعيدة لكل من اللاعبين على الصف الأول العرضي المُرقَّم بالأحرف الإنجليزية، ولو أردنا تحديد مواقِع القلاع بأكثر دقة لوجدنا أن القلاع البيض تقع على المربعات (a1, h1) والقلاع السوداء على المربعات (a8, h8).
  • موقع الفرسان: يأتي كل فارس (حصان) مباشرةً بجانب القلعة، وللدقة أكثر يمكن القول أن الفرسان البيض يقعون على المربعات (g1, b1) والفرسان السود على المربعات (g8, b8).
  • موقع الفِيَلَة: يتم وضع الفيل مباشرةً بجانب الفارس، وللعلم فإن كل فيل يوضع على لون مربع مختلف عن الآخر ويبقى ملتزماً بهذا اللون طوال تحركاته في اللعبة بشكل قطري، ولتحديد الموقع الذي يتم رصف الفيلة البيضاء فإنها توضع على المربعات (f1, c1) بينما الفِيَلَة السوداء تحتل المربعات (f8, c8).
    موقع الملكة أو الوزير: بعد رصف القلاع والأحصنة والفيلة يتبقى مربعان فارغان فقط أحدهما أبيض والآخر أسود بحيث توضع الملكة على اللون الذي يماثل لونها وتحديداً يكون اسم المربع للملكة البيضاء (d1) والسوداء (d8).
  • موقع الملك: يعتلي الملك المربع المتبقي والمحصور بين الملكة والفيل بحيث يكون لون المربع مخالفاً للونه ويكون رمزه (e1) للأبيض و (e8) للأسود.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر