تكنولوجيا

تعريف لغة البرمجة

تعريف لغة البرمجة ونتعرف ايضا على تعريف لغة البرمجة HTML ولغات البرمجة واستخداماتها و أهم لغات البرمجة كل ذلك سوف نقدمة لكم في هذا المقال.

تعريف لغة البرمجة

لغة البرمجة عبارة عن مجموعة من الاوامر , تكتب وفق مجموعة من القواعد تحدد بواسطة اللغة , و من ثم تمر هذه الاوامر بعدة مراحل إلى ان تنفذ على جهاز الحاسوب .
تقسم لغات البرمجة بناء على قربها من اللغات الإنسانية إلى :

  1. لغة عالية المستوى(قريبة من اللغة التي يفهمها البشر) مثل سي Java جافا , C
  2. لغة منخفضة المستوى (كلغة الأسيمبلي Assembly وهي قريبة من لغة الآلة).

وتقسم أحيانا بناء على الأغراض لهذه اللغة , هناك لغات صممت لكي تعمل على أجهزة معينة , مثل ان تقوم شركة ما بإنتاج جهاز حاسوب أو معالج مركزي CPU , وتوفر له دليل استعمال يحتوي على الاوامر التي تنفذ عليه , و هناك لغات أخرى تعمل بشكل مستقل عن الالة اي انها تعمل ضمن الة افتراضية Virtual Machine , مثل لغة الجافا Java .

شاهد ايضا: طريقة تنظيف سماعة الهاتف

تعريف لغة البرمجة HTML

لغة HTML HyperText Markup Language، ويشار إليها اختصاراً بHTMLوتُعرف بلغة ترميز النص التشعبي
هي عبارة عن لغة ترميز خاصة تستخدم لغايات تصميم وإنشاء صفحات الويب
عبارة عن الهيكل الرئيسي لصفحات الويب والبنية التحتيّة لها؛ إذ تقدّم وصفاً مفصلاً حول الكيفيّة التي ستكون عليها آلية عرض محتويات الموقع الإلكتروني ويكون ذلك بتقسيمه إلى عنوان وفقرات، ويتم ذلك كله بالاعتماد على ما يُعرف بالوسوم Tags.

لغات البرمجة واستخداماتها

لغة C : اللغة التي تحتاجها لكتابة أكواد تعمل حقا!
لغة C تعد لغة “آلة” بامتياز، حيث ستتعلم من خلالها الطريقة التي تتعامل بها التطبيقات مع المكونات الصلبة Hardware في أي جهاز، وكذلك اكتشاف الأخطاء وإصلاحها في البرامج، إدارة الذاكرة، وكذلك الطريقة التي يمكن بها صنع الأكواد للغات برمجة أخرى. لغة C هي “الجد الأكبر” للعديد من لغات البرمجة المتطورة الحديثة مثل #JAVA، C، و JavaScript.
لغة Java: أكثر لغة عملية قد تتعلمها!
لغة جافا هي ثاني أشهر لغة برمجة في العالم، وهي اللغة التي يتم تدريسها في جامعة ستانفورد في كورس مبادئ البرمجة الشهير والمجاني Intro to CS programming course. لغة Java تدعم تنفيذ مبادئ البرمجة الموجهة للعناصر (OOP) والتي تستخدم في الكثير من لغات البرمجة الحديثة مثل ++C، Perl، Python، وPHP. لذا إذا تعلمت لغة جافا، سيكون بإمكانك تعلم لغات OOP بسهولة.
لن تعمل مع لغة جافا على مستوى التحكم بالآلة كما هو الحال مع لغة C، لكنك ستستطيع النفاذ/التلاعب بأهم أجزاء الكمبيوتر، مثل نظام الملفات، الرسوميات، والصوت للكثير من البرامج الحديثة والمتطورة والتي تعمل على أي نظام تشغيل.
لغة Python: الكثير من المرح مع سهولة التعلم
ينصح الكثير من الخبراء بلغة بايثون كونها أفضل لغة برمجة للمبتدئين، نظرًا لبساطتها مع إمكاناتها المرتفعة. يقول أحد خبراء البرمجة عن لغة بايثون: فيما يتعلق بالبرمجة، تتطلب بايثون وقتًا أقل، سطورًا أقل من الأكواد، ومفاهيم أقل لتدريسها للمتعلمين كي يصلوا إلى هدفهم دون التقيد بقواعد نحو صارمة وعسيرة. بالإضافة إلى أن البرمجة بلغة بايثون تحوي الكثير من المرح! وفي وجود المرح وسهولة تحقيق النجاح في كتابة الأكواد تزيد الثقة داخل المتعلم وترتفع رغبته في مواصلة التعلم وتحسين مستواه.

شاهد ايضا: نقل الصور من الايفون للكمبيوتر

أهم لغات البرمجة

  1. لغة Javascript
  2.  لغتي HTML/CSS
  3. لغة SQL
  4. لغة Python
  5. لغة Java
  6. لغة C#
  7.  لغة PHP
  8.  لغة TypeScript
  9.  لغة C++
  10. لغة C
  11. لغة Go
  12. لغة Kotlin

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر