صحة

أسباب دموع العين

أسباب دموع العين مختلفة فد تعوض للإصابة بجفاف أو حساسية العين أو انسداد القناة الدمعية من خلال مقالنا سنتعرف على الأسباب وطرق العلاج.

أسباب دموع العين

أسباب دموع العين
أسباب دموع العين

أسباب دموع العين عديدة، وتشمل:

  1. انسداد القنوات الدمعية
    عندما يحدث انسداد في أحد القنوات الدمعية، فلن تتمكن العين من تصريف الدموع التي يتم إفرازها بشكل طبيعي، مما ينتج عنه تهيج العين وكثرة الدموع، وقد يكون هذا الانسداد بسبب وجود مشكلة في نظام تصريف الدموع أو أن يكون غير مكتمل النمو.
    كما أن الالتهابات أو العدوى في العين قد تؤدي لحدوث هذا الانسداد، ويمكن أن ينتج الانسداد عن الصدمات أو الإصابات في الوجه، فتحدث ندبات في منطقة قريبة من نظام تصريف الدموع بالعين، وبالتالي تعيق التدفق الطبيعي للدموع من خلال قنواتها.
    أيضًا يؤدي تناول بعض الأدوية إلى انسداد القنوات الدمعية مثل؛ أدوية العلاج الكيميائي والإشعاعي لمرضى السرطان، وكذلك الأدوية المدرة للبول.
  2.  تحسس العين
    من المشكلات الشائعة التي تواجه كثير من الأفراد هو المعاناة من تحسس العين لأي شيء من حوله، وخاصةً مع التواجد في بيئة يزداد بها تلوث الهواء، سواء الغبار والأتربة أو المواد الكيماوية الضارة والدخان.
    كما أن مستحضرات التجميل التي تستخدمها النساء قد تؤدي إلى تحسس العين ونزول الدموع، أيضًا قد تتحسس العين من الشعر الخاص بالحيوانات الأليفة، أو من العدسات اللاصقة، أو من قطرة العين، وكل هذه الأمور تُعد من أسباب دموع العين المستمرة.
  3. التهاب الجفن
    حالة مرضية أخرى تؤدي إلى زيادة إفراز الدموع، وهي إصابة الجفن بالتهاب حافة الجفن، حيث يصاحب هذا الالتهاب مجموعة من الأعراض مثل؛ الانتفاخ في منطقة العين وكذلك تهيجها واحمرارها، بالإضافة إلى كثرة الدموع.
    ويرتبط التهاب الجفن أيضًا بالبكتيريا والفيروسات التي يمكن أن تدخل العين عن طريق الجو والتلوث الموجود فيه، أيضًا يمكن أن يحدث التهاب في الملتحمة، وهو الغشاء الذي يحيط بالعين من كل الجوانب، ويحدث التهاب الملتحمة نتيجة العدوى الفيروسية.
  4.  جفاف العين
    فإن لم تتمكن الغدد الدمعية من تأمين مقدار كافي من السائل بشكل مستمر، سوف تصاب العين بالجفاف، وهذا يجعل الغدد تقوم بدور أكبر في إفرازات العين لتعويض هذا النقص، وبالتالي تنتج كميات كبيرة من الدموع.
    ويحدث جفاف العين نتيجة بعض المشكلات، مثل؛ التهاب العين، ودخول جسم غريب للعين مثل؛ العدسات اللاصقة، وحينها تحتاج إلى قطرات تنظيف وتطهير للعين.
  5.  نمو الرموش باتجاه معاكس
    من الطبيعي أن تنمو الرموش العليا مطوية لأعلى والسفلى مطوية لأسفل، ولكن لدى بعض الأشخاص قد تكون الرموش مطوية في اتجاه معاكس بحيث تكون داخل العين، وهذا يؤدي إلى احتكاك الرموش بالعين مما يسبب الشعور بالانزعاج وكذلك نزول دموع العين بكثرة.
    ويمكن أن يقوم الطبيب بتعديل مسار الرموش في الاتجاه الصحيح لتفادي هذه المشكلة التي تُعد من أحد أسباب دموع العين المستمرة.
  6.  انسداد الغدد الزيتية بالعين
    توجدة غدد صغيرة على حافة الجفن تسمى الغدد الزيتية، وتحافظ هذه الغدد على صحة العين، فتمنع جفافها سريعًا وتبقيها رطبة، ولكن إذا حدث انسداد لهذه الغدد وعدم قيامها بإنتاج كمية كافية من الزيوت، فسوف تزداد دموع العين.
    وحينها ينصح بعمل كمادات دافئة للعين لتساعد الغدد في القيام بوظيفتها بشكل طبيعي

علاج دموع العين في المنزل

علاج دموع العين في المنزل
علاج دموع العين في المنزل
  • نذكر فيما يلي بعض هذه الطرق:
  • المحلول الملحي
    يعد المحلول الملحي أحد وسائل علاج التهابات العين في المنزل نظراً لأنه يشبه دموع العين؛ لذلك فهو يساعد في تنظيف العين بطريقة طبيعية، كما يتمتع المحلول الملحي بخصائص مضادة للميكروبات؛ مما يجعله أحد أكثر الطرق المنزلية فعالية في علاج التهاب العين. فضلاً على أنه يتميز بأمان استخدامه في علاج التهاب العين في المنزل للأطفال والحوامل.
  • الكمادات الدافئة
    يمكن استخدام الكمادات الدافئة في علاج التهاب العين في المنزل؛ حيث تعمل على تخفيف الألم، وتقليل التهيج، وزيادة تدفق الدم إلى العين؛ مما يحسن صحة العين ويساعد في القضاء على الميكروبات.
    تفيد الكمادات الدافئة في علاج الحالات الآتية:
    -علاج التهاب جفن العين وتقشره.
    -تهدئة أعراض العين الوردية.
    -علاج شحاذ العين، حيث تقلل الانسداد الذي أدى إلى تكون الدمل.
    -تخفيف أعراض جفاف العين.
  • الكمادات الدافئة
    تجدر الإشارة إلى أن الكمادات الدافئة وسيلة مفيدة في علاج التهابات العين، خاصة في علاج التهاب العين الفيروسي في المنزل، حيث تخفف الكمادات الدافئة من الأعراض وتوفر الراحة، ولكن لا ينبغي الاعتماد عليها وحدها في علاج التهاب العين إذا كان بسبب عدوى بكتيرية.
    طريقة عمل الكمادات الدافئة لعلاج التهاب العين في المنزل:
    تنقع منشفة صغيرة نظيفة أو قطعة قطن في ماء دافئ وليس شديد السخونة ثم تعصر.
    توضع الكمادات برفق على العين مدة 10 دقائق أو حتى تبرد.
    تكرر العملية كلما بردت الكمادات.
    تكرر الكمادات الدافئة عدة مرات في اليوم حسب الحاجة.
  • تنظيف إفرازات العين
    يعد تنظيف العين من الإفرازات خطوة مهمة في علاج التهاب العين البكتيري في المنزل، حيث إنه يكون مصحوباً بإفرازات سميكة وصديد يتسرب من العين، وقد يجف مشكلاً قشرة على حواف الجفون؛ مما يسبب صعوبة في فتح العين خاصة عند الاستيقاظ من النوم في الصباح.
    لذا يمكن استخدام قطعة قطن مبللة بماء دافئ لإزالة القيح من العين والرموش برفق، وتعد هذه خطوة مهمة في علاج التهاب العين للأطفال الرضع والكبار، كما أن أخذ حمام دافئ قد يساهم في إزالة القشرة الجافة.
  • الكمادات الباردة
    تستخدم الكمادات الباردة في علاج التهاب العين واحمرارها في المنزل؛ نظراً لأنها تعمل على تخفيف الألم والانزعاج، وتقليل التورم والالتهاب في العين.
    طريقة عمل الكمادات الباردة لعلاج التهاب العين في المنزل:
    -تنقع منشفة صغيرة أو قطعة قطن في ماء بارد ثم تعصر، أو توضع قطعة قماش مبللة في كيس بلاستيكي وتجمد بضع دقائق قبل استخدامها.
    -توضع الكمادات الباردة على العين برفق، مع مراعاة عدم وضع الثلج مباشرة على العين أو الجفن، وكذلك عدم الضغط على العين.
    -تترك الكمادات على العين بضع دقائق.
    -تكرر العملية عدة مرات.
  • غسل المناشف وأكياس الوسائد
    يعد غسل المناشف وأكياس الوسائد يومياً عاملاً مهماً في علاج التهاب العين في المنزل، خاصة في حالات عدوى العين، مثل التهاب الملتحمة الفيروسي أو البكتيري.
    تكمن أهمية هذا الأمر في أن هذه الأشياء تلامس مع العين المصابة مباشرة مما يجعلها وسيلة لنقل العدوى، وينبغي استخدام الماء الساخن والمنظفات في غسلها لقتل أي جراثيم عالقة.
  • قطرات العين
    يمكن استخدام الدموع الاصطناعية لتهدئة تهيج، وحرقة العين، والحفاظ العين من الجفاف، كما تفيد هذه القطرات في حالة الإصابة بالعين الوردية الناجمة عن التحسس؛ لأنها تساعد في تنظيف العين وإزالة بقايا المسبب للحساسية.
  • أكياس الشاي
    يعد علاج التهاب العين بالشاي أحد خيارات علاج التهاب العين في المنزل؛ حيث تتمتع بعض أنواع الشاي، مثل الشاي الأخضر، وشاي البابونج، وشاي المرمية، والشاي الأسود بخصائص مهدئة ومضادة للالتهابات.
    توضع أكياس الشاي المبردة على العين وهي مغلقة مدة 10 إلى 15 دقيقة، للمساهمة في تقليل تورم العين والالتهاب.

أسباب تدميع العين مع الزكام

أسباب تدميع العين مع الزكام
أسباب تدميع العين مع الزكام

لا بدّ أن يتعرض كلّ إنسان في حياته لسيلان في الأنف ودموع العين، فهي استجابة طبيعية للجسم ناتجة من إفراز مادة كيميائية تسمى الهيستامين تساعده على طرد الملوثات الفيروسية، فهي تعمل كجزء من جهاز المناعة في الجسم، من أسباب إفراز هذه المادة:

  • حساسية الربيع.
  • حساسية من بعض الأغذية.
  • أعراض البرد والأنفلونزا.
  • أعراض جانبية لبعض الأدوية كالعلاج الكيميائي ضد السرطان.
  • حالات مرضية معينة كأمراض الغدة الدرقية.

ما سبب دموع العين بدون سبب

  1. أولا :جفاف العين
    العين الجافة هو مرض تصبح فيه أنسجة العين جافة للغاية، بسبب الإفراط في استخدام الأدوات البصرية ،والغبار ،وما إلى ذلك، وعندما يحدث ذلك ، يقوم نظام المناعة البشرى بتحفيز العيون على إنتاج الماء الزائد ، من أجل منع الجفاف الكامل للأنسجة، وهذا ما يؤدي إلى تدميع العين الجافة ويصيبها بأعراض مثل التهيج ، والحكة.
  2. ثانيا : تناول بعض الأدوية من خلال الفم ..
    بعض الأدوية الفموية في كثير من الأحيان ، تسبب تدميع بالعين، فقد توصلت دراسات بحثية إلى أن تناول بعض الأدوية مثل مضادات الهيستامين (أدوية الحساسية) ، وأدوية حب الشباب (حبوب فموية تعطى لتقليل حب الشباب) ، ومضادات الاكتئاب ، وأدوية باركنسون ، وما إلى ذلك ، يمكن أن يسبب جفاف العينين ، مما يؤدي بدوره إلى إفراز المياه الزائدة من العيون.
  3. ثالثا : أمراض المناعة الذاتية
    بعض أمراض المناعة الذاتية ، أي الأمراض التي يبدأ فيها الجهاز المناعي في مهاجمة الخلايا السليمة في الجسم ، يمكن أن تسبب أيضا تدميع بالعين دائما حيث تؤثر على غدد إفراز الدموع في العيون، هذا بدوره يمكن أن يسبب إنتاج الماء الزائد بالعين .
  4. رابعا : مستحضرات تجميل العيون..
    العيون البشرية لها غدد أو مجاري صغيرة تنتج الدموع والتي تبقى العيون رطبة وصحية، إلى جانب أنها تعمل على طرد الشوائب التي تدخل في العين، بسبب آثار التلوث ،والالتهابات ، والإفراط في استخدام مستحضرات تجميل العيون ، وما إلى ذلك ، يمكن أن يتم سد هذه القنوات المسيلة للدموع، وعندما يتم حظر القنوات المسيلة للدموع ، تصبح العينين جافة ،ومتهيجة، وهذا يؤدي بدوره إلى إنتاج السائل الزائد في العيون ، مما يجعلها تدمع طوال الوقت، وذلك بسبب استجابة الجهاز المناعي ضد الجفاف.
  5. خامسا: الحساسية
    إن الحساسية تجاه بعض العوامل الخارجية مثل حبوب اللقاح ،والغبار وعث الغبار ،والملوثات والأدخنة الناتجة عن حرق الأسنان ،وشعر الحيوانات الأليفة، ووبر الحيوانات وغيرها ، يمكن أن تسبب حساسية العين لدى عدد من الأشخاص، رد الفعل التحسسي يمكن أن يسبب التهاب أنسجة العين، مما يؤدي إلى إفراز المزيد من الدموع، عادة ما يقترن حساسية العين مع أعراض مثل الحكة والاحمرار والتهيج.
  6. سادسا : قطرات معينة من العيون
    يصف الأطباء قطرات معينة للناس لاستخدامها، كعلاج لظروف العين المختلفة مثل عدوى العين ، جفاف العين ، إصابات العين ، جراحات العيون، ومع ذلك ، بعض قطرات العين يمكن أن تسبب ردود فعل سلبية بما في ذلك التهاب ،وهو ما يؤدي إلى تدميع العين.
  7. سابعا : عدوى العين
    عندما تصاب عيناك بالبكتيريا أو الفيروسات، فإنها يمكن أن تسبب عددا من الأعراض بما في ذلك الاحمرار ، والحكة ، والتهيج ، وهو ما يسبب إفراز ماء زايد من العينين، فإذا كانت العدوى بسيطة ولم تعالجها في الوقت المناسب ، فقد تواجه مشكلة تدميع العين بصورة دائمة.

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر