ثقافة ومعلومات عامة

تعريف قانون اوم

تعريف قانون اوم  هو الجهد المتولد من موصل ويتناسب طرديا مع التيار الكهربائي المار فيه من خلال مقالنا سنتحدث بالتفصيل حول هذا الموضوع هذا الموضوع.

تعريف قانون اوم

ينص هذا القانون على أن فرق الجهد الكهربائي بين طرفي ناقل معدني يتناسب طرديا مع شدة التيار الكهربائي المار فيه. يتم تعريف النسبة الثابتة بين فرق الجهد وشدة التيار بالمقاومة الكهربائية ويرمز إليها بالحرف اللاتيني R.

تعريف الأوم

تعريف الأوم
تعريف الأوم

الأوم هي وحدة لقياس المقاومة الكهربائية يرمز لها بالحرف الإغريقي Ω، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى الفيزيائي الألماني جورج أوم وهو أول من اكتشف العلاقة بين شدّة التيار وفرق الجهد الكهربائيين.

وبحسب التعريف فإن لقطعة ما مقاومة مقدارها 1 أوم إذا كان فرق جهد مقداره 1 فولت قادر على تمرير تيار كهربائي شدّته 1 أمبير، أي أن:

الأوم = فرق الجهد ÷ شدة التيار.

ملخص قانون أوم

يعتبر قانون أوم في الكهرباء أحد أهم القوانين المستخدمة في تطبيقات الدارات الالكترونية والكهربائية، بدءاً من أكثرها بساطةً وصولاً لأكثرها تعقيداً.
قانون أوم – بشكله الأساسي – يعبر عن مقدار الجهد الكهربائي المطبق على أحد أجزاء دارة كهربائية أو الكترونية، أو كاملها.

أهمية قانون أوم

  • بدونه، لن يتمكن الكهربائيون من فهم السلوك الأساسي للكهرباء.
  •  يساعد هذا القانون الأساسي كهربائيين على التنبؤ بكيفية تفاعل الجهد والتيار والمقاومة في الدائرة.
  • يتم استخدامه لحساب الحجم المناسب للمكونات الكهربائية مثل الأسلاك والصمامات.
  •  معرفته يمكن أن تساعد الكهربائيين في استكشاف المشاكل في الدوائر.

أصل قانون أوم

أصل قانون أوم
أصل قانون أوم

توضح نظريات ميكانيكا الكم أن شدة التيار تعتمد على المجال الكهربي. وبهذا يمكن استخدام نموذج درود (بالإنجليزية:Drude) لتفسير قانون أوم. حيث يعامل نموذج درود الإلكترونات (أو أي حاملات للشحنة) كما لو كانت كرات تتحرك (تتصادم) بين الأيونات المكونة لتركيب المادة. وهذه الإلكترونات تتسارع في عكس اتجاه المجال الكهربائي المطبق على المادة. وتتصادم هذه الإلكترونات مع أيونات المادة، ومع كل تصادم تنحرف الإلكترونات بسرعات عالية، وينتج عن ذلك حركة جماعية للإلكترونات في اتجاه يعاكس اتجاه المجال الكهربائي.

سرعة انتقال الإلكترونات تحدد شدة التيار الكهربائي وعلاقته بالجهد E.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: