صحة

طرق الوقاية والعلاج من التدخين

طرق الوقاية والعلاج من التدخين إذا كانت لديك رغبة كبيرة في التخلص من التدخين سنقدم لك العديد من النصائح عبر مقالنا والتي تساعدك على التخلص من التدخين.

طرق الوقاية والعلاج من التدخين

يجب اتباع العادات الصحية للوقاية من التدخين، والتي تتضمن الابتعاد عن الأماكن التي يكثر فيها التدخين، وممارسة التمارين -الرياضية لأنها تساعد على الاسترخاء، وشرب الكثير من السوائل.
-يجب شغل اليدين بالرسم أو الكتابة، أو العمل على جهاز الكمبيوتر.
-عندما يشعر الشخص برغبة في التدخين يجب أخذ نفس عميق.
-قضاء أوقات الفراغ في الهوايات المفيدة مثل القراءة أو الأعمال الخيرية.
-يمكن الابتعاد عن التدخين بالانشغال بالإنترنت من خلال قراءة مقالات حول أضرار التدخين، والانضمام إلى برامج التوقف عن التدخين.

شاهد ايضا: ما هي طرق الوقاية من التدخين

نصيحة للمدخن تساعده على ترك التدخين

من أهم خطوات الإقلاع عن التدخين اتخاذ القرار بإيقافه نهائيا، وهذا يحتاج إلى إرادة وعزيمة قوية.

  • يجب عليك الابتعاد عن التدخين وعدم جعله يرتبط بالحالة المزاجية أو النفسية، حتى تتجنب آثار انسحاب النيكوتين من الجسم.
  • يجب عليك أن تتوقف عن التدخين فجأة وليس تدريجيا حتى لا تعود إليها مرة أخرى، ولا تلجأ إلى بدائل السجائر كالشيشة أو حتى السجائر الإلكترونية.
  • أثناء الإقلاع عن التدخين يجب عليك الاهتمام بتناول الطعام بالشكل الصحي والسليم، وخاصة الأطعمة التي تخلص جسمك من آثار التدخين.
  • عليك تجنب الجلوس مع مدخنين آخرين لفترة طويلة.
  • يجب عليك أن تتذكر دائما أن التدخين قد يلقي بك إلى التهلكة، وهذا لأنه يُعَد مصدرا أساسيا لمرض السرطان وأمراض الرئة.
  • لا تقم أبدًا بالاحتفاظ بالسجائر أو جعلها قريبة منك على الإطلاق.
  • لا تستبدل السجائر بالحلويات الكثيرة والمكسرات حتى لا تصاب بالسمنة المفرطة.
  • احرص على تناول كمية كبيرة من السوائل بعد التوقف عن التدخين؛ وهذا حفاظا على صحتك.
  • استخدام بدائل النيكوتين من الأشياء التي تسهم في الإقلاع عن التدخين وتقليل أعراض الانسحاب من الجسم، ولكنه خطر على الحوامل والمصابين بالأمراض القلبية والصدرية.
  • من بدائل النيكوتين اللاصقة التي تباع في الصيدليات وهى من الوسائل الآمنة والتي تعطي نسبة قليلة من النيكوتين بالجسم، وتساعد على الإقلاع عن التدخين في وقت قليل، ويتم وضعها على الذراع ومن الممكن أن تترك عليه لفترة 16 ساعة تقريبا ولكن يجب التوقف عن استخدامها في حالة حدوث تهيجات جلدية أو سرعة في ضربات القلب وخاصة أثناء النوم.
  • علكة النيكوتين تعد آمنة أيضا وهي تعمل على امتصاص النيكوتين بالجسم، ويتم مضغها لمدة لا تقل عن نصف ساعة وتناولها كل ساعتين حتى يتم الإقلاع عن التدخين خلال فترة 3 أشهر فقط، ولكنها أيضا لها الكثير من الأضرار الجانبية ومنها الاضطرابات التي تصيب المعدة والحرقان بالفم.

علاج التدخين من الصيدلية

على الرغم من أنه يمكنك شراء بعض أدوية الإقلاع عن التدخين دون وصفة طبية، فمن الأفضل استشارة الطبيب قبل محاولة أي منها. ليس هناك دواء واحد يمكن وصفه بأنه أفضل دواء للإقلاع عن التدخين يناسب الجميع. فمن خلال التعاون مع طبيبك، يمكنك استكشاف أي أدوية أو أدوية مركبة للإقلاع عن التدخين قد يكون مناسبًا لك، وتوقيت بدء استخدامها، والمخاطر والآثار الجانبية المحتملة.
-لصقة النيكوتين
لصقة النيكوتين هي لصقة صغيرة الحجم ذاتية اللصق تقوم بإطلاق كمية ثابتة وبطيئة من النيكوتين داخل الجسم من خلال الجلد. تقوم بوضع لصقة نيكوتين جديدة كل يوم على مساحة غير مشعرة من الجلد بين الخصر والرقبة، مثل الذراع أو الصدر.
-علكة النيكوتين
تحتوي علكة النيكوتين على كمية صغيرة من النيكوتين. يدخل النيكوتين الجسم حيث يتم امتصاصه من خلال بطانة فمك عند استخدام العلكة وفقًا للتوجيهات
-أقراص استحلاب النيكوتين
أقراص استحلاب النيكوتين عبارة عن أقراص تحتوي على كمية صغيرة من النيكوتين. تقوم بوضع قرص استحلاب بين اللثة والوجنة وتمصها ببطء، حتى يذوب. يدخل النيكوتين مجرى الدم حيث يتم امتصاصه من خلال بطانة الفم.
-جهاز استنشاق النيكوتين
جهاز استنشاق النيكوتين عبارة عن جهاز يعطيك جرعة صغيرة من النيكوتين. عند الاستنشاق من جهاز استنشاق النيكوتين، يتم إطلاق بخار النيكوتين من خرطوشة داخل الجهاز. يدخل النيكوتين مجرى الدم حيث يتم امتصاصه من خلال بطانة الفم والحلق. احتفظ بالبخار في فمك لبضع ثوان ثم انفخه؛ لا تستنشقه حتى يدخل إلى رئتيك.
-بخاخ الأنف الذي يحتوي على النيكوتين
يطلق بخاخ الأنف الذي يحتوي على النيكوتين محلولاً في منخري الأنف يحتوي على جرعة صغيرة من النيكوتين. يدخل النيكوتين إلى الجسم بامتصاصه من خلال الأنف. والجرعة الموصى بها هي بخة في كل منخر مرة واحدة إلى ثلاث مرات في الساعة.
-بوبروبيون (زيبان)
بوبروبيون (زيبان) هو أحد الأدوية الموصوفة من الطبيب المصنفة على أنها نوع من مضادات الاكتئاب. وتمت الموافقة على الشكل ممتد المفعول من بوبروبيون للإقلاع عن التدخين. وعلى عكس العلاج ببدائل النيكوتين، لا يحتوي بوبروبيون على النيكوتين. ويعتقد أن يؤدي استخدامه إلى انخفاض الرغبة الشديدة في تعاطي التبغ وأعراض الانسحاب عن طريق زيادة مستويات بعض المواد الكيميائية في الدماغ.
-فارينيكلين (شانتكس)
فارينيكلين (شانتكس) هو دواء يصفه الطبيب يمكن أن يساعد في الحد من الرغبة الشديدة في تعاطي التبغ والسيطرة على أعراض انسحاب النيكوتين. كما أنه يمنع مستقبلات النيكوتين في الدماغ، مما يقلل من الآثار الممتعة للتدخين.

شاهد ايضا: مقال عن التدخين

طرق الوقاية من التدخين السلبي

يمكنك تقليل التعرض للتدخين السلبي بالتخطيط والتنظيم. ويمكنك البدء بالخطوات البسيطة التالية:
1- لا تسمح بالتدخين في منزلك
إذا أراد أحد أفراد الأسرة أو الضيوف أن يدخن داخل المنزل، فلا تسمح له بذلك وانصحه بأن خارج المنزل أرحب له. فمكيفات الهواء وأنظمة التهوية لا تقوم بإزالة الدخان الناتج عن التدخين السلبي من الهواء بشكل فعال.
2- لا تسمح بالتدخين في السيارة
إذا أصر أحد الركاب على التدخين أثناء السفر في السيارة، فتوقف لينزل حيث الهواء الطلق.
3- عليك الإصرار على الالتزام بقيود التدخين المفروضة في أماكن العمل
لدى العديد من الدول قوانين ضد التدخين في أماكن العمل.
4- اختر مرافق الرعاية الخالية من التدخين
ينطبق هذا على مرافق رعاية الطفل وكذلك على مرافق رعاية كبار السن.
5- كن داعمًا للأماكن التي لها سياسات لمنع التدخين
اختر المطاعم الخالية من التدخين. عند السفر، اطلب الغرف الفندقية المخصصة لغير المدخنين.
إذا كان زوجكِ أو شخص آخر عزيز عليكِ مدخنًا، فاحرصي على توفير الدعم والتشجيع له ليقلع عن التدخين من أجل صحته وصحة أسرته وأولاده. فالأسرة بأكملها ستجني ثمرات الإقلاع عن التدخين لأنها ستتجنب بذلك مخاطر التدخين السلبي أيضاً.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر