صحة

طرق الوقاية والعلاج من جرثومة المعدة

طرق الوقاية والعلاج من جرثومة المعدة هناك الكثير من الطرق التي تساعدك على التخلص من جرثومة المعدة حيث تسبب الكثير من المشاكل للمريض وتجعله يشعر بالألم باستمرار من خلال مقالنا سنتحدث حول هذا الموضوع.

طرق الوقاية والعلاج من جرثومة المعدة

الحفاظ على النظافة الشخصية و عدم استخدام ادوات من اشخاص آخرين
– تجنب الاطعمة الحامضية او الاطعمة المصنعة و الاطعمة الغنية بالسكر او الدقيق الابيض و القهوة و المشروبات الغازية
– الحرص على نظافة الاطعمة و المشروبات التي يتم تناولها
– غسل اليدين جيداً بعد استخدام الحمام
– تناول العلاج الثلاثي الذي يصفه الطبيب، و هو عبارة من مثبط المضخة البروتينية التي تقلل من حموضة المعدة اضافة الى نوعين من المضادات الحيوية لتقليل نسبة مقاومة هذه الجرثومة للمضادات الحيوية
– تناول الحبوب الكاملة و الالياف الغذائية و الاطعمة الغنية باوميغا 3 و السلطات و الاسماك و بذور الكتان و الخضروات و الفواكه و الثوم
– تناول خمائر البروبايوتيك الغنية بالغلوتامين المسؤول عن ترميم الامعاء.

شاهد ايضا: اسباب جرثومة المعدة

اكلات تقتل جرثومة المعدة

بعدما أوضحنا حقيقة أكل يقتل جرثومة المعدة هناك بعض أنواع الأكل الذي يتم استخدامها إلى جانب العلاج الطبي، التفاصيل في الآتي:

  • العسل
    يعرف العسل بخواصه المضادة للبكتيريا، وقد بينت إحدى الدراسات أن لعسل المانوكا تأثير يساعد على قتل جرثومة المعدة ووقف نموها في الخلايا الظاهرية المعدية.
  • اللبن الرائب
    بينت إحدى الدراسات المنشورة في مجلة أبحاث الجهاز الهضمي عام 2017 أن تناول اللبن الرائب أكثر من خمس مرات في الأسبوع يساعد في حماية المعدة من تأثير جرثومة المعدة، بالإضافة إلى السيطرة على أعراض هذه الحالة.
  • الشاي الأخضر
    وفقًا لمراجعة نشرت في مجلة فرونتيرز (Frontiers) للأحياء الدقيقة عام 2014 بينت أن احتواء الشاي الأخضر على البوليفينول يساعد على محاربة الإجهاد التأكسدي ومسببات العدوى، مما يجعله من قائمة أكل يقتل جرثومة المعدة.
  • زيت الزيتون
    قد يكون لزيت الزيتون دور في قتل جرثومة المعدة والتقليل من نموها كما بينت دراسة، وذلك يعود لدوره في محاربة العدوى.
  • جذور عرق السوس
    واحدة من أكثر العلاجات الطبيعية فعالية لعلاج قرحة المعدة هي جذور عرق السوس، وهذا يعود إلى تأثيراته المضادة للبكتيريا ودوره في زيادة معدل الاستئصال (Eradication rate) وهو المعدل الذي يشير مدى نجاح العلاج، مما يساعد على قتل جرثومة المعدة.
  • أوراق الألوفيرا
    تعد أوراق الألوفيرا إحدى العلاجات الطبيعية المستخدمة للعديد من الحالات الصحية، كما أن إحدى الدراسات أشارت إلى دور الجل المستخلص من أوراق الألوفيرا في قتل جرثومة المعدة ووقف نموها.
  • براعم البروكلي
    تحتوي براعم البروكلي على مركب سلفورافان (Sulforaphane)، وقد تم إجراء دراسات على الحيوانات بينت أثر هذا المركب في وقف نمو جرثومة المعدة، هذا يجعل البروكلي ضمن قائمة أكل يقتل جرثومة المعدة.
  • الحليب
    يحتوي الحليب على بعض المركبات، مثل: لاكتوفيرين (Lactoferrin)، والغلايكوبروتين (Glycoprotein) التي يعتقد أنها تساعد على تثبيط نمو جرثومة المعدة.

علاج جرثومة المعدة في المنزل

توجد بعض الأعشاب التي يعتقد أنها تساعد في السيطرة على جرثومة المعدة في الجسم، ويمكن إضافتها بسهولة لإعطاء نكهة للأطعمة، ومن هذه الأعشاب نذكر ما يلي:
-الزنجبيل: تساعد مستخلصات الزنجبيل في تثبيط نمو جرثومة المعدة، ويمنع الإصابة بقرحة المعدة الناجمة عن البكتيريا الحلزونية.
-الكركم: يحتوي الكركم على مركب نشط يسمى الكركمين وهو ذو فوائد صحية كبيرة، ويساهم الكركمين في تثبيط نمو جرثومة المعدة.
-الشاي الأخضر: الذي يساعد في قتل وإبطاء نمو البكتيريا الحلزونية، ويقلل الشاي الأخضر من شدة التهاب المعدة بسبب الإصابة.
-الزعتر: يحتوي الزعتر على مضادات جراثيم قوية، لها القدرة على تثبيط نمو البكتيريا الحلزونية وتقليل نشاطها.
-الفلفل حريف.
-نبات الحلبة.
-أوراق الكاري.
-القرفة

شاهد ايضا: اعراض قرحة المعدة

هل جرثومة المعدة تنتقل بالجماع

-يحمل 90% من المصابين بجرثومة المعدة تلك البكتيريا في اللعاب، ما يعني أن العدوى يمكن أن تنتقل أثناء ممارسة العلاقة الحميمة عن طريق الفم، كذلك عند تناول الأطعمة والمشروبات في الصحن أو الكوب نفسه، وفقًا لـ”Health Line”.
-وتؤدي إصابة الرجال والنساء بجرثومة المعدة إلى زيادة فرص التعرض لما يُعرف باسم “التهاب الإحليل”، الذي يشير إلى التهاب في القناة التي تحمل البول من المثانة إلى خارج الجسم، ويحتاج علاجه إلى تناول بعض المضادات الحيوية بعد استشارة الطبيب.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر