صحة

ما هي طرق الوقاية من الجلطات

ما هي طرق الوقاية من الجلطات إذا كنت ترغب في التعرف على الطرق التي تحميك من الغصابة بالجلطات سنقدم لك العديد من الطرق التي تساعدك على الوقاية من الإصابة بالجلطات من خلال مقالنا.

ما هي طرق الوقاية من الجلطات

بالرغم من أنه لا يمكن علاج الجلطات بشكل طبيعي إلا أنه بإمكانك أن تحمي نفسك منها بشكل طبيعي، وذلك من خلال اتباع الطرق الآتية:
1. الحركة المستمرة
تؤدي قلة الحركة خصوصًا الجلوس لأوقات طويلة إلى ركود الجسم، مما يساعد في ركود الدم وزيادة فرصة الإصابة بالجلطات.
لذا يُنصح بالحركة يوميًا بمعدل نصف ساعة إلى ساعة، وذلك لا يعني إجهاد نفسك بتمارين رياضية مكثفة، قد تكون 30 دقيقة من المشي كافية لتأدية الغرض.
كما أنه يجب التأكيد على فكرة المشي أثناء الحمل إذ قد تكون التغيرات الهرمونية سببًا للجلطة.
2. خسارة الوزن
يُعد الوزن الزائد أحد العوامل التي قد تزيد من فرصة الإصابة بالجلطات، إذ يشكل الوزن الزائد ضغط على الأوعية الدموية، لذا ينصح بخسارة الوزن الزائد من أجل الوقاية والحماية من الإصابة بالجلطات.
3. أخذ الحذر أثناء السفر
يؤدي السؤال عن كيف تحمي نفسك من الجلطات؟ إلى الحديث حول السفر، إذ إن المسافرين سواء بالسيارة أو الطيارة أو أي مركبة لمدة تزيد عن 4 ساعات أكثر عرضة للإصابة بالجلطات، خصوصًا إذا كان لديهم عوامل خطر أخرى.
لذا يجب التحدث إلى الطبيب من قبل الأشخاص المسافرين الأكثر تهديدًا بالإصابة بالجلطة قبل السفر، بالإضافة إلى ذلك يُفضل أخذ استراحات أثناء السفر والمشي لزيادة تدفق الدم في الجسم، كما يمكن للمسافرين بالطائرة بسحب ركبهم باتجاه الصدر والبقاء كذلك لبضع ثوان مع تكرار ذلك.
4. شرب الماء
يُساعد شرب الماء في الوقاية من الجلطات من خلال إبعادك عن الإصابة بالجفاف.
كما يجب التأكد من شرب الماء بكميات وفيرة خلال الطيران، إذ يساعد الطيران على زيادة فرصة الإصابة بالجفاف، بالإضافة إلى الجلوس لفترات طويلة.
5. مراقبة أعراض الجلطة
يُوجد عدد من الأعراض التي قد تدل على فرصة حدوث جلطة والتي يجب عليك أن تبقى واعِ لها للاتصال فورًا بالطبيب، مثل:
– انتفاخ واحمرار.
– مشكلات التنفس.
– ألم أثناء التنفس.
– زيادة نبض القلب.
– ألم في الصدر.
– صعوبة في الكلام.
– تنميل في الوجه أو الأطراف.

شاهد ايضا: اسباب جلطة الدماغ

الأسبرين للوقاية من الجلطات

-من فوائد الأسبرين أنه يقلل من قدرة الصفائح الدموية على التكتل، عندما تتراكم الصفيحات لتمنع النزيف في مكان الإصابة، مما يغلق فتحة الأوعية الدموية لإيقاف النزيف، حيث تلعب الصفائح الدموية دورًا مضادًا للتخثر، لكن مع التراكم تتكون الجلطات قد تظهر في الساق وقد تصل إلى القلب.
-ويعمل الأسبرين مخففًا للدم ويحد من القدرة على تجلط الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بالجلطات، قد يكون هذا مفيدًا للبعض لكنه ضارًا لآخرين حسب الحالة الصحية.

هل المشي يمنع الجلطات

 

  • أفاد بحث جديد أن المشي يوميا يمكن أن يقلل خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية إلى النصف، وذلك إذا كانت الخطوات نشطة.
  • وقد وجد علماء من الدانمارك تابعوا صحة أربعة آلاف شخص على مدى عشر سنوات، أن المشي بنشاط أهم بكثير من الفترة الزمنية التي يقضيها الشخص.
  • فأولئك الذين كانوا يسيرون بسرعة تضاءلت لديهم احتمالات الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية إلى نحو نصف احتمالاتها لدى أولئك الذين لم يمشوا.
  • أما الذين قالوا إنهم كانوا يمشون لمدة ساعة بخطوات هادئة فقد كان لديهم نفس الخطر الموجود لدى الذين كانوا متراخين إلى حد كبير.
  • وقد قارنت الدراسة احتمال تطور ما يطلق عليه المتلازمة الأيضية -وهي مجموعة من الاضطرابات ومنها ارتفاع الكوليسترول والبدانة وارتفاع ضغط الدم- لدى 3968 متطوعا بين سن 21 و98.
  • وكان احتمال الخطر أعلى عند الذين كانوا يعانون من المتلازمة الأيضية للإصابة بمرض قلبي أو سكتة دماغية في متوسط العمر وعند الكبر.
  • وقال الباحثون إن أقل خطر للمتلازمة الأيضية وجد في المجموعات التي كانت نشيطة بدنيا بدرجة كبيرة مقارنة بقرنائهم الذين تخلو حياتهم من النشاط.
  • ومع ذلك اكتشفوا أن النشاط البدني الخفيف بل حتى ما يصل إلى أكثر من ساعة واحدة من المشي اليومي، لم يمنح وقاية من المتلازمة الأيضية.
  • وأضاف الباحثون أن الركض الخفيف أو المشي بنشاط يجعل نبض القلب أسرع -تنشيط عضلة القلب- وأكدوا ضرورة محاولة القيام بنشاط يومي لأن ذلك يزيد من ضخ الدم في الجسم وما له من فوائد للقلب.
  • وقالوا “إذا كنت تريد أن تجعل المشي للعمل أو المتاجر جزءا من المحافظة على سلامة قلبك فعليك أن تحاول تحويل المشي من مجرد تنزه هادئ إلى مشي نشط للحصول على أقصى استفادة”.

أعراض الجلطة

  • يعتبر احتقان وألم في منتصف الصدر أحد علامات الجلطة القلبية.
  • ألم متواصل في أعلى البطن وهي أحد عوارض جلطة القلب.
  • ألم في الظهر والبطن والكتف مع وصوله للفك والأسنان.
  • يصاحب تلك الأعراض التعرق الشديد ويستمر لمدة طويلة.
  • ضيق التنفس وأخذه بصعوبة.
  • الشعور بالغثيان والرغبة بالتقيؤ.
  • الشعور بالضعف والتعب والإغماء والتي ايضاً تعتبر إحدى أعراض جلطات القلب.

شاهد ايضا: اسباب ظهور كدمات بالجسم

الوقاية من الجلطة القلبية

وقالت إنه بما أن %80 من حالات الوفاة المبكرة بالإمكان تفاديها، تركز الوقاية الأولية على التحكم في عوامل المخاطرة هذه عن طريق الخطوات التالية:
1 – إجراء تغييرات صحية في نمط الحياة.
2 – اتباع نظام غذاء صحي.
3 – ممارسة الرياضة.
4 – الإقلاع عن التدخين.
5 – التحكم بالضغوط النفسية.
6 – الحصول على ساعات كافية من النوم.
7 – تناول الأدوية إذا لزم الأمر، مثل أدوية الضغط والكوليسترول.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: