صحة

ما هي طرق الوقاية من التلوث

ما هي طرق الوقاية من التلوث هناك العديد من الطرق التي تساعد على الوقاية من التلوث والتي سنقدمها لكم من خلال مقالنا لحد من انتشار التلوث وبالتالي انتشار الأمراض والأوبئة.

ما هي طرق الوقاية من التلوث

ما هي طرق الوقاية من التلوث
ما هي طرق الوقاية من التلوث
  • إنّ أفضل طريقةٍ للوقاية من التلوث تتلخص في الحدّ منه بشتى الطرق المختلفة.
  •  الانتقال إلى وسائل الطاقة النظيفة والحد من مظاهر التلوث المختلفة قدر الإمكان، فإنّه من الممكن أن يقوم الإنسان بالتحول إلى استخدام المواصلات العامة بدلاً من السيارات الخاصة ممّا يقلل من التلوث.
  • استخدام مشتقات البترول النظيفة كالبنزين الخالي من الرصاص والسولار الخالي من الكبريت، وهو ما يقوم الناس بتجنبه في العادة لغلاء أسعاره، إلّا أنّه في الواقع يعتبر أفضل ليس للبيئة فقط بل للسيارة أيضاً.
  • -التأكد من صيانة كافة الأجهزة والآلات التي تؤدّي إلى تلوث البيئة كالسيارات على سبيل المثال أو مكيفات الهواء، فمن المهم أن نقوم بالتأكد من أن المحرك يقوم بحرق الوقود بشكلٍ كاملٍ على سبيل المثال.
  • عزل الأماكن الصناعية عن المدن والمناطق السكنية، إذ إنّ المناطق الصناعية تعتبر في العادة من أكبر مصادر التلوث في لجميع مظاهر الطبيعة ومن أشدها خطورةً على صحة الإنسان وذلك بسبب المواد الكيميائية السامة التي تطلقها هذه المصانع، كما أنّه من المهم مراقبة هذه المصانع باستمرار والحد من كمية الملوثات التي تخرج منها بقدر المستطاع إمّا عن طريق استخدام التقنيات الحديثة في التصنيع والتي تكون في العادة صديقة للبيئة واستخدام الفلاتر الخاصة بهذه المصانع أيضاً، بالإضافة إلى مقاطعة وعدم ترخيص المصانع التي لا تلتزم بالشروط البيئية المختلفة.

شاهد ايضا: براجراف عن التلوث

طرق الحد من التلوث البيئي

طرق الحد من التلوث البيئي
طرق الحد من التلوث البيئي
  1.  التشجيع على السكن في الأرياف:
    ازدحام المدن بالسكان يعتبر سبباً أساسياً لانتشار ظاهرة التلوث البيئي لذا من الحلول لتقليل الضرر البيئي ضرورة تشجيع الناس على السكن في الأرياف أو الضواحي القريبة من المدن وذلك للحد من ازدحام المدن، كما أنّ الطبيعة توفّر للناس الراحة والسكينة بعيداً عن ضجيج المدينة وتلوثها.
  2.  التخلص من النفايات الصناعية:
    هناك عدة طرق آمنة يمكن من خلالها التخلّص من النفايات الصناعية منها الطمر الصحي وهي طريقة حديثة لمعالجة النفايات الصلبة الصناعية، وهناك طريقة أخرى وهي الحرق حيث تستعمل لحرق النفايات الصلبة الخطرة مثل نفايات المستشفيات وبعض المصانع.
  3.  رمي الأوساخ في المكان المخصص:
    يتسبّب تراكم النفايات في الشوارع في تلوث البيئة، فأكوام القمامة تشجّع على تكاثر البكتريا والجراثيم والفيروسات والقوارض مما يؤدي إلى انتشار الأمراض وتفشي الأوبئة الفتاك لذا لا تلقي القمامة في الشارع وقم بوضعها في سلة المهملات.
  4.  إعادة تدوير النفايات:
    أي إعادة الاستفادة من النفايات بعد تصنيعها مرة أخرى، ومن أهم النفايات القابلة للتدوير: الحديد، الألمنيوم، الورق حيث تساعد إعادة التدوير على التقليل من التلوّث البيئي والمحافظة على المصادر الطبيعية.
  5.  اعتمد على الأكياس الورقية:
    احرص على استخدام الأكياس الورقية بدلاً من نظيرتها المصنوعة من البلاستيك حيث تتحلّل الأكياس الورقية بسرعة كبيرة وهذا ما يساعد على تخصيب التربة، كما أنّه لا ينبعث من حرقها مواد مضرّة للبيئة.
  6.  تشجير المدن:
    من حلول مشاكل البيئة المقترحة ضرورة تشجير المدن من خلال اختيار النباتات الملائمة مع البيئة المحلية للمنطقة وإتباع المعايير والضوابط العلمية للتشجير، يساعد تشجير المدن على تنقية الهواء من الغبار وتصفية الملوثات وتلطيف حرارة الجو وتقليل نسبة الرطوبة وتوفير بيئة صحيّة نظيفة.
  7.  زيادة المساحات الخضراء:
    يجب أن تطلق الحكومات حملات تشجير بهدف زيادة رقعة المساحات الخضراء واستصلاح الأراضي الزراعية، حيث تساعد النباتات على الحد من التلوّث البيئي، كما أنّها تعمل على تثبيت التربة ومنع زحف الرمال إلى المناطق المأهولة فيقلل هذا من التصحّر وتعرية التربة.
  8.  سنّ التشريعات:
    سنّ التشريعات وتفعيل القوانين التي تردع المعتدين على البيئة ومنع إلقاء النفايات في الأنهار والبحار والغابات والشواطئ، والعمل على تنظيم حملات توعية تهدف إلى التعريف بمخاطر التلوث البيئي وأهمية الحفاظ على البيئة من أجل استمرار البشرية.

طرق الوقاية من التلوث الكيميائي

طرق الوقاية من التلوث الكيميائي
طرق الوقاية من التلوث الكيميائي

هناك العديد من الطرق التي يجب اتباعها للحد من التلوث الكيميائي والوقاية من أضراره ومنها:

  • التقليل من استخدام المواد المنظفة التي تستخدم داخل المنازل والاعتماد على المنظفات التي لا تحتوي على مواد كيميائية للحفاظ على صحة الأسرة.
  • عدم إلقاء المواد التي لا تتحلل بسهولة في التربة أو في البحار حيث تضر بشكل كبير التربة وتجعل النباتات غير قادرة على النمو. يفضل استخدام الدراجات الهوائية عند الانتقال من مكان إلى مكان آخر داخل المدينة.
  • حيث تسبب وسائل النقل المختلفة من السيارات في ظهور التلوث الكيميائي من خلال عوادمها التي تعتبر مصدر غير مناسب للاستنشاق.
  • التقليل من التدخين والتدخين السلبي حيث يعد التدخين من أخطر التلوث الكيميائي ويصعد منه الغازات السامة للإنسان وكل من يجاورها من كبار وأطفال. كما يجب على الدولة استخدام ما يتم تقطيعه عند تقليم الأشجار وبقايا الطعام، وإعادة تدويرها وجعلها سماد مغذي للتربة بدلًا من استخدام المواد الكيميائية والأسمدة الضارة.
  • وهذا بدوره أن يقلل من المخلفات والقمامة في المنازل مما يساعد على زيادة نسبة الخصوبة في التربة.
  • كما يجب على الدولة زراعة الكثير من المساحات والمسافات الخضراء في المدن حتى تعمل على تنقية الجو. وتستنشق غاز ثاني أكسيد الكربون و تعطي الإنسان الأكسجين اللازم للحياة. في وقتنا الحاضر ظهرت الكثير من التكنولوجيا التي ابتكرت سيارات تسير بالطاقة الكهربائية.
  • فيجب على الدولة إدخال مثل هذه التكنولوجيا التي تحد من عوادم السيارات. يجب على الدولة أن تتابع وتحذر المصانع من إخراج مخلفاتها في الهواء وفي التربة والمياه.

طرق الوقاية من تلوث الماء

طرق الوقاية من تلوث الماء
طرق الوقاية من تلوث الماء
  • استخدم كمية أقل من البلاستيك
    من الصعب جدًا تحطيم البلاستيك بعد إنتاجه ينتهي الكثير من المواد البلاستيكية التي نستهلكها في إمدادات المياه في العالم ، حيث يصعب صيدها ورميها بأمان.
    إذا كان بإمكانك استخدام أقل عدد ممكن من العناصر البلاستيكية ، فأنت تساعد البيئة.
  • إعادة استخدام العناصر
    كلما اشتريت شيئًا غير قابل لإعادة التدوير مثل البلاستيك ، فمن الأفضل إعادة استخدام هذا العنصر عدة مرات قدر الإمكان ، هذه العادة تحد من استهلاكك وتعني أن القليل من هذه المنتجات سينتهي بها المطاف في الأنهار والبحيرات والمحيطات في العالم.
  • خيارات قابلة لإعادة التدوير
    إذا كان هناك خياران لعنصر معين ، فحاول اختيار العنصر القابل لإعادة التدوير بسهولة مثل اختيار الزجاج بدلاً من البلاستيك.
  • عدم التخلص من الزيوت في الحوض
    في حين أنه لا يوجد خطأ في استهلاك الزيوت في طعامك أو وضعها على جسمك ، فمن الجيد التخلص من الشحوم والدهون وزيت الطهي المستخدم في الحوض أو في البالوعة.
    من الأفضل التخلص من الزيوت في القمامة ، أو جمع كل الزيت الزائد في زجاجة واحدة ثم التخلص منه.
  • كيماويات التنظيف
    على غرار الزيوت ، تكون مواد التنظيف الكيميائية خطرة عندما تدخل إمدادات المياه ، إذا كنت تفرغ حاويات من مواد التنظيف المنزلية ، فقم بذلك في سلة المهملات ، وليس في الحوض.
  • التعامل مع المواد الكيميائية السامة بشكل صحيح
    أصبحت المواد الكيميائية السامة مثل الأمونيا ، والمبيض ، والطلاء ، والطلاء المخفف ، والعديد من المواد الكيميائية الأخرى مشكلة خطيرة ، وإذا تم التخلص منها في المصرف أو المرحاض ، فإن التأثيرات تتراكم لذلك من المهم التخلص منها بشكل صحيح.
    هناك العديد من مراكز إعادة التدوير ومواقع الإنزال للتخلص الآمن من هذه النفايات الخطرة التي يمكن أن تأخذ الطلاء القديم وزيت المحركات المستعملة والمواد الكيميائية الأخرى وإعادة تدويرها.
  • لا تتخلص من الأدوية
    لا تتخلص من الأدوية في إمدادات المياه أيضًا ، حتى إذا لم تكن بحاجة إليها ، فمن المستحسن التخلص من الحبوب أو الأدوية السائلة أو البودرة أو الأدوية في المرحاض أو سحقها في حوض المطبخ.
    تؤدي الهرمونات والمركبات الأخرى في نهاية المطاف إلى إحداث آثار ضارة على الأسماك والحياة البرية المائية الأخرى ، وعلى أنظمة الصرف الصحي وتلوث مياه الشرب ، اتبع الطريقة الآمنة للتخلص السليم من جميع أنواع النفايات الطبية.
  • تجنب رمي الأدوات المنزلية في المرحاض
    لا ترمي الأغراض المنزلية ، مثل الأقمشة الترابية ، والمناديل ، وخيط الأسنان ، والأغلفة ، وغيرها من السلع الورقية في المرحاض عند الانتهاء منها.
    يتم تصنيع ورق التواليت على وجه التحديد بطريقة تتكسر بسهولة في أنابيب المياه ، ولكن منتجات التنظيف المدعمة بالألياف التي تلوث النظام.
  • التخلص من القمامة
    على الرغم من أن معظم المنازل لديها نظام للتخلص من القمامة في الحوض ، فمن الأفضل استخدامها نادرًا قدر الإمكان يمكن لهذا النظام تحطيم الأشياء الصلبة ، ولكن هذه العناصر ضارة لإمدادات المياه ، من الأفضل رميها في سلة المهملات عندما يكون ذلك ممكنًا.
  • غسل الاطباق
    استخدم غسالة الصحون أو الغسالة فقط عندما تقترب من الامتلاء ، استخدام هذه الآلات لتنظيف طبق أو طبقين أو بضعة أزواج من الملابس هو إهدار لا يصدق للمياه كلما قل مقدار الماء الذي تستخدمه أثناء الغسيل ، قل تشجيعك لتلوث المياه.
  • الحد من استخدام المنظفات والمبيضات
    في حين أنه من المقبول استخدام المنظفات والمبيضات في غسالات الصحون والغسالات ، فمن الأفضل الحد من استخدامك قدر الإمكان لا تضع كوبين من المبيض في الغسالة عندما تتطلب التعليمات نصف كوب فقط.
  • استخدم منظفات خالية من الفوسفات
    الفوسفات الموجودة في المنظفات هي مواد كيميائية ضارة. تؤدي الفوسفات إلى تكاثر الطحالب وتقليل الأكسجين في الماء الذي يقتل الأسماك والحيوانات المائية الأخرى.
  • استخدام المنظفات الصديقة للبيئة
    كلما أمكن احصل على المنظفات والصابون وسوائل غسيل الصحون الصديقة للبيئة في حين أن هذه تكون أغلى ثمناً في بعض الأحيان ، إلا أنك تقدم خدمة رائعة للبيئة باستخدام مواد أقل ضررًا.
  •  تجنب المبيدات
    إذا كنت بحاجة إلى إصلاح حديقتك ، فحاول القيام بذلك دون استخدام أي مبيدات حشرية أو مبيدات حشرية لأن هذا يسبب ضرر للبيئة ويمكن التحدث إلى شركات تنسيق الحدائق حول بدائل صديقة للبيئة لهذه المنتجات.
  • القيام بصيانة السيارات العادية
    في حال كان لديك سيارة أو شاحنة أو جهاز ميكانيكي آخر ، يجب أن تحاول أخذها للصيانة بعد فترات منتظمة ، ينتهي الزيت والسوائل الأخرى التي تتسرب من السيارات في شبكة المياه المحلية أو تتدفق إلى الجداول.
    يمكن حل مشكلة الجريان السطحي هذه بسهولة إذا كنت مجتهدًا في صيانة وإصلاح السيارة تميل الأختام المتسربة والخراطيم والجوانات إلى أن تصبح مشاكل ميكانيكية باهظة الثمن يمكن استبدال الأجزاء البالية يمكن أن يوفر المال أيضًا.
  • تنظيف القمامة
    إذا رأيت شخصًا ما يتناثر بالقرب من الماء ، فاطلب منه الاحتفاظ بأغراضه ورميها في مكان آخر ، إذا رأيت القمامة على الأرض ، فاخترها وضعها في كيس ورميها بعيدًا عند العودة إلى المنزل من السهل التفكير في أن شخصًا آخر سيقوم بهذه المهمة ، ولكن يمكننا جميعًا مساعدة بعضنا البعض وبيئتنا من خلال أن نكون استباقيين.
  • وقف التلوث الكيميائي
    إذا لاحظت أن شخصًا ما يلقي مواد كيميائية في الماء ، أو سمعت عن مثل هذا الحادث ، فتحدث إلى سلطات المياه المحلية حول هذا الأمر ، أخبرهم بما رأيت أو تعرف واطلب منهم اتخاذ إجراء حتي لا تزداد المشكلة.
  • الإكثار من تناول الطعام العضوي
    إن الالتزام بنظام غذائي عضوي يقلل من كمية التلوث الكيميائي الذي ينتهي به المطاف في الماء تميل الأغذية العضوية إلى أن تنتج مع عدد قليل من المواد الكيميائية الاصطناعية.

شاهد ايضا: تعبير كتابي عن التلوث

طرق الوقاية من تلوث التربة

طرق الوقاية من تلوث التربة
طرق الوقاية من تلوث التربة

يوجد العديد من الطرق المختلفة التي يمكن للمسؤولين اتباعها للحد من تلوث التربة ومعالجتها ومن أهم هذه الطرق ما يأتي:

  1.  التقليل من المخلفات والنفايات ومن أهم طرق الوقاية من تلوث التربة يجب الحد من المخلفات والنفايات وذلك من خلال تقليل المواد والأشياء التي يتم استخدامها لإتمام بعض المهام والوظائف.
    مثل استخدام وجهي الورقة للطباعة وإزالة المصابيح الكهربائية الغير ضرورية والتي لم يتم استخدامها وغيرها من الأمور الأخرى.
  2. الحرص على استخدام التقنيات والوسائل الحديثة واتباع وتنفيذ الإرشادات والتعليمات التي تقلل من النفايات والمخلفات.
    بالإضافة إلى استخدام بعض الأجهزة الكهربائية التي توفر في الطاقة المستخدمة مثل أجهزة الحاسوب وآلات النسخ التي تتوقف من تلقاء نفسها في حالة عدم استعمالها. استخدام المواد الكيميائية الأقل ضررا على البيئة مثل الأسمدة ومواد الطلاء وغيرها من المواد الأخرى.
    الحرص على إعادة تدوير المخلفات والنفايات لكي يتم استخدامها مرة أخرى فيما بعد.
  3.  استخدام المواد الكيميائية بنسب معينة ومن طرق الوقاية من تلوث التربة الحد من استخدام الأسمدة والمواد الكيميائية التي تستخدم في عملية الزراعة.
    ولقد قامت الإدارة الخاصة بمكافحة الآفات في الاتحاد الأوروبي بوضع العديد من الاستراتيجيات والاتفاقيات المختلفة للحد من الآفات الزراعية. وذلك من خلال تقليل استخدام المبيدات الحشرية والحد من عملية نقل ورمي النفايات والقمامة إلى المسطحات المائية التي يتم استخدامها في ري المحاصيل الزراعية.
  4.  استخدام المنتجات العضوية يعتبر استخدام المنتجات العضوية من أفضل الوسائل التي يتم اتباعها للحد من تلوث التربة. وذلك من خلال استبدال المبيدات والأسمدة الكيميائية التي يتم استخدامها بهدف زيادة المحاصيل الزراعية بأنواع أخرى آمنة وصديقة للبيئة.
    كما أن الحث على استخدام هذه المنتجات سوف ينخفض الطلب على المنتجات الغير عضوية وبالتالي يؤدي ذلك إلى الحد من استخدام الأسمدة والمواد الكيميائية التي تعتبر السبب الرئيسي في تلوث التربة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر