الحمل والولادة

طرق منع الحمل للعرسان الجدد

طرق منع الحمل للعرسان الجدد يبحث العرسان عن طريق أمنة لتأجيل الحمل وخصوصا في أول فترة الزواج من خلال مقالنا سنقدم للعرسان طرق متعددة لتأجيل الحمل.

طرق منع الحمل للعرسان الجدد

طرق منع الحمل للعرسان الجدد عديدة جداً لكن من الضروري أخذ رأي الطبيب في البداية قبل اختيار أي طريقة ومن أشهر طرق منع الحمل للعرسان الجدد ما يلي:-
-حبوب منع الحمل
حبوب منع الحمل من أشهر الطرق التي يتم الاعتماد عليها وأول اختيار لدى الكثيرين من السيدات، وتحتوي حبوب منع الحمل أما على مادة البروجسترون و الاستروجين معًا أو تحتوي على مادة البروجسترون فقط.
ويتم صرف حبوب منع الحمل عن طريق الطبيب المتخصص وتأخذ الحباية في نفس الوقت كل يوم، لكن إذا كان عمرك أكبر من 35 عامًا ولديك تاريخ من الإصابة بجلطات دموية أو سرطان الثدي فقد ينصحك طبيبك بعدم تناول حبوب منع الحمل وتجربة طرق أخرى.
-الواقي الذكري
الواقي الذكري لا يقل شهرة عن حبوب منع الحمل وترجع شهرته إلى سهولة الحصول عليه كما أنه لا يحتاج إلى أي وصفة طبية، لكن الواقي الذكري طريقة غير آمنة تماماً وفي حالات كثيرة قد يحدث حمل بالرغم من استخدام الواقي الذكري.
ويعتمد البعض على استخدام الواقي الذكري بالإضافة إلى أنه وسيلة لمنع الحمل لكن أيضًا له القدرة على منع الأمراض التي تنتقل جنسياً.
-اللولب
اللوب من الطرق الجيدة التي يمكن الاعتماد عليها في منع الحمل والتي لها فاعلية كبيرة، ويتم صنع اللوب من مادة معدنية وفي الغالب من النحاس ويتم وضعه داخل الرحم بواسطة الطبيب المتخصص في إجراء بسيط لا يستغرق أكثر من عدة دقائق.
ومن الممكن أن يستمر اللولب داخل رحم الأم لفترات طويلة قد تصل إلى ٣ سنوات، وتقوم فكرة اللوب على إفراز كمية صغيرة من هرمون البروجسترون كل يوم داخل الرحم لمنع حدوث حمل.
-الحقن
إذا كانت الأم لا تفضل استخدام الحبوب وكانت قلقة من التزامها بتناول حبوب منع الحمل بانتظام كل يوم وتخشى نسيان الجرعات ففي هذه الحالة يمكنها الاعتماد على الحقن، وتحصل الأمهات على حقنة تحتوي على هرمون البروجسترون في الأرداف أو الذراع كل ثلاثة أشهر.

شاهد ايضا: طرق منع الحمل طبيعي ميه بالميه

مقبلة على الزواج ولا أريد الحمل

موانع الحمل الموضعية هي الأنسب في هذه الفترة خصوصا إذا استعملتما وسيلتين معا مثل العازل الطبي مع الأقراص الفوارة ، والهدف هو تجنب استعمال الهرمونات

منع الحمل للمتزوجين

وهناك العديد من ‎طرق منع الحمل للعرسان الآمنة والتي صرح بها الأطباء، ويمكن به ضمان بها عدم حدوث الحمل إن تم الالتزام بالتعليمات التالية لكل وسيلة منهم.
1- الامتناع
الامتناع عن ممارسة الجنس هو احد ‎طرق منع الحمل للعرسان لتحديد النسل يمكن تعريفها بطرق مختلفة ولا تشمل الجماع على الإطلاق لعدم الإيلاج المهبلي، وهي الطريقة الوحيدة لتفادي الحمل والإصابة بالأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي بنسبة 100٪، والامتناع عن ممارسة الجنس آمن وفعال وله العديد من الفوائد؛ ولا توجد آثار جانبية وهو مجاني.
2- حقن منع الحمل
يُعطى DepoProvera كل 3 أشهر، وهو شكل من أشكال ‎طرق منع الحمل للعرسان تحديد النسل عن طريق الحقن يستخدم هرمون البروجستين لمنع الحمل، وعند استخدامها بشكل صحيح ، فهذه طريقة فعالة للغاية لتحديد النسل حيث يعاني أقل من 1 % من النساء من حمل غير مقصود.
وتشمل فوائد تحديد النسل عن طريق الحقن سلامته وراحته ، والوقاية من سرطان الرحم ، والسلامة مع الرضاعة الطبيعية ، ونقص الأستروجين.
3- الطرق الهرمونية
يمكن إعطاء ‎طرق منع الحمل للعرسان بعدة طرق ، بما في ذلك وسائل منع الحمل الهرمونية كـ الحبوب واللصقات والحقن، وتشمل المخاطر المرتبطة بوسائل منع الحمل الهرمونية النوبات القلبية ، السكتة الدماغية ، والجلطات الدموية، ارتفاع ضغط الدم، وأورام الكبد، وحصوات المرارة، لذا لا يفضلها الكثير من المقبلين على الزواج.

شاهد ايضا: ما هي طريقة العزل لمنع الحمل

طرق منع الحمل بعد القذف

يمكن القيام ببعض الإجراءات واتباع بعض طرق منع الحمل بعد القذف لمنع حدوث الحمل، فيما يأتي أبرزها:
1. تناول حبوب منع الحمل الطارئة (Emergency contraceptives)
في حالة مرور أيام قليلة على ممارسة الجنس فقد يكون أمامك فرص لمنع حدوث الحمل باستخدام حبوب منع الحمل الطارئة.
لا تعد حبوب منع الحمل فعّالة بنسبة 100%، لكنها يمكن أن تقلل فرص الحمل بنسبة 75%، ولكن لن تكون موانع الحمل الطارئة فعّالة في حالة حدوث الحمل؛ لأنها تمنع الحمل قبل حدوثه وليس بعد ذلك.
2. اللولب النحاسي
طريقة أخرى يمكن اتباعها من طرق منع الحمل بعد القذف وهي استخدام اللولب النحاسي، يقوم هذا اللولب بزيادة مخاط عنق الرحم وصد الحيوانات المنوية على عكس حبوب منع الحمل الطارئة.
يعد اللولب من طرق منع الحمل الأكثر فعّالية بعد القذف، كما أنه الأفضل في حالة كانت الزوجة مرضعة، حيث إنه لن يؤثر على الرضاعة الطبيعية وإمدادات الحليب على عكس حبوب منع الحمل الطارئة التي يمكن أن تحدث بعض التغيرات في الهرمونات.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر