صحة

ماهي البواسير واعراضها

ماهي البواسير واعراضها سنتعرف عليها معا من خلال مقالنا حيث يعاني منها الكثير من الرجال والنساء وهي موجودة بكثرة عند النساء وتظهر غالبا بعد الوصول لعمر ال50 عاما.

ماهي البواسير واعراضها

البواسير (Hemorrhoids) هي أوردة بارزة ومنتفخة في فتحة الشرج (Anus) وفي الجزء السفلي من المستقيم (Rectum)، تتكون نتيجة لمجهود أثناء عمل الأمعاء أو نتيجة لضغط شديد على هذه الأوردة، كما يحدث في فترة الحمل مثلًا.
يُعد مرض البواسير أحد الأمراض الشائعة جدًا حتى في سن الخمسين عامًا، ويُصيب نحو نصف البالغين تقريبًا.
لدى غالبية الأشخاص يحصل تحسن في أعراض البواسير بعد استخدام وسائل العلاج البيتية لعلاج البواسير وتغيير نظام الحياة المتبع.

شاهد ايضا: وصفة معجزة ادهشت الاطباء لعلاج البواسير

أعراض البواسير عند النساء

  • وكذلك وحسب الموقع المذكور فأحد أهم أعراض البواسير عند النساء هو إمكانية نزول الدم مع البراز نفسه أثناء تبرزه.
  • وقد تظهر أيضا بعض البواسير خارج فتحة الشرج لدى المريضة بها، قد تظهر هذه البواسير الخارجية بشكل ملحوظ وتتحسسه السيدة بسهولة، وقد تلاحظ أيضا حالة من التضخم والتورم فى البواسير.
  • وكذلك تهيج والتهاب ملحوظ ومتكرر بها على فترات متقطعة.
  • وتظهر هذه الحالة من الالتهاب بشكل خاص، بعد إصابة المريضة بحالة صعوبة التبرز الشديدة، أو حالة من الإسهال الكثير أيضا.
  • ومن أبرز أعراض البواسير عند النساء أيضا فى بعض الحالات قد تصبح كتلة البواسير موجعة بشدة ومنتفخة جدا، إلا أن الأوجاع والآلام فى البواسير ليست أمرا متكررا وشائعا بين المرضى بها.
  • ولكن فى حالات معينة تصبح عرضا واضحا مثل البواسير الخرجية المتجلطة.

أعراض البواسير عند الرجال

حقيقةً قد تنتفخ وتلتهب البواسير عند الرجال دون ظهور أي أعراض، ولكن في حال ظهور الأعراض فإنّ شدتها قد تتراوح بين الخفيفة إلى الشديدة، وتختلف الأعراض أيضاً باختلاف نوع البواسير ما إن كانت داخلية أم خارجية، وهذه بعض الأعراض التي يسببها الباسور:
الأعراض الناتجة عن البواسير الخارجية
هناك العديد من الأعراض المُصاحبة للبواسير الخارجية عند الرجال؛ ومنها:
-حكة الشرج.
-خروج كتلة من فتحة الشرج، وتمتاز هذه الكتلة بأنها مؤلمة.
-ألم في فتحة الشرج، خاصةً عند الجلوس.
-نزيف من فتحة الشرج.
الأعراض الناتجة عن البواسير الداخلية
عادةً ما يُميز البواسير الداخلية أنّ الإصابة بها قد تحدث دون أن يشعر الشخص بذلك، وقد يُلاحظ حدوث ذلك من خلال وجود دم على ورق المرحاض، أو من خلال ظهور الدم مع البراز، كما أنَّ بعض البواسير الضخمة تُسبب أعراضاً عدة، ومنها ما يأتي:
-إفرازات مخاطية.
-ألم وحرقة في فتحة الشرج.
-تهيُّج في المنطقة المحيطة بفتحة الشرج نتيجة الإفرازات.
-شعور دائم بالامتلاء في المستقيم، حتى بعد الانتهاء من إفراغ الأمعاء.

شاهد ايضا: ماهو علاج البواسير الخارجية عند النساء

علاج البواسير الداخلية في المنزل

إن هناك عدة إجراءات من الممكن أن تخفف من ألم البواسير ممكن اتباعها في المنزل من دون استشارة الطبيب أو الحاجة إليه، وهذه الإجراءات عادة ما تكون فعالة تخفف البواسير ومن الممكن أن تزول الألم نهائيًا، ومن هذه الطرق هي:

  1. الجلوس في ماء دافئ لمدة خمسة عشر إلى عشرين دقيقة يوميًا، فالماء الدافئ يقلل من الحكة والتهيج في المنطقة، وبعد الانتهاء يجب تجفيف المنطقة بلطف لتجنب تهيجها.
  2. استخدام زيت جوز الهند والذي يساهم في تقليل التهيج والتورم، بالإضافة إلى أنه يمنح الحك المستمر.
  3. الصبار له فوائد كثيرة فهو يعتبر كمضاد للالتهابات ويساعد على التئام الجروح، ويفيد في علاج البواسير حيث أنه يعمل على التقليل من الحكة والتورم عندما يتم وضعه على فتحة الشرج، بشرط أن يتم تنظيف وتجفيف المنطقة قبل استخدام الصبار حتى لا يسبب أعراض عكسية.
  4. استخدام أكياس الثلج والتي تخفف من الألم والالتهابات، وتعمل على تخدير الألم وتقليل التورم، ويتم استخدام هذه الأكياس عن طريق لف الثلج بواسطة منشفة صغيرة ثم توضع على الجلد، لأن وضع الثلج على الجلد بشكل مباشر يؤدي إلى إتلافه، وتترك المنشفة لمدة خمسة عشر دقيقة.
  5. قشر السيلليوم والتي تعمل على زيادة الألياف في الجسم وبالتالي تخفف من البراز وتجعله لينًا ليتم تمريره بكل سهولة، حيث أن البراز القاسي والذي يخرج بصعوبة يؤدي إلى تفاقم مشكلة البواسير ويسبب الألم الحاد.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر