اسلاميات

ماهي سكرات الموت

ماهي سكرات الموت سنتعرف عليها من خلال مقالنا وهي اللحظات الاخيرة في حياة الإنسان وسوف يشعر بيها جميع البشر ولا نعرف مدي ألمها ولكنا الله ورسولننا الكريم حدثنا عنا .

ماهي سكرات الموت

-سكرات الموت هي اللحظات الأخيرة وربما الفترة الأخيرة من حياة الإنسان، فقد تكون دقائق وقد تكون ثواني وقد تكون أيام، لا أحد يعرف بالضبط، سوى بعض الكلمات القرآنية التي وصفت هذا المشهد.
-ومعنى السكرات في اللغة العربية آتية من سكر وهي الغفلة والجهل والغشية والتي تدل على قبر النهاية كما جائت في العديد من الآيات القرآنية.
-وفي كل الأحوال فكل البشر إلى زوال وهي الحقيقة التي نعرفها جيمعاً، وكلهم سيعانون من سكرات الموت، فمنهم من تمر عليه كالريح ومنهم من تمر عليه ثقيلة، وهذا يعني أن هناك معياراً .

شاهد ايضا: ماهي سورة بني اسرائيل

ماهي مدة سكرات الموت

  • كما ذكرنا من قبل أن سكرات الموت هي اللحظات الاخيرة التي يعيشها الإنسان، والتي لا يستطيع أن يصفها.
    من الممكن أن تكون مدة هذه السكرات هي عدة دقائق، أو ثواني، أو ساعات، وتصل إلى أيام حيث لا أحد يستطيع أن يتعرف على التفاصيل الحقيقية لهذا الموضوع سوى بعض الآيات القرانية.
  • كلمة سكرات في اللغة العربية انشقت هذه الكلمة من معنى السكر، وتعني أيضاً الجهل، أو الغشية، وعند الشعور بها تدل على نهاية الإنسان.
  • كما ذكرت الآيات القرآنية فهناك البعض لا يشعر بألم في سكرات الموت، والبعض الآخر يشعر بكثير من الالم، ومن الواضح أن هناك سبب وجيه لهذه الخطوة.

ماذا تفعل عند سكرات الموت لشخص امامك

وقالت الدار في بيان ماذا تفعل لشخص يحتضر؟: يسن عند الاحتضار تلقين المحتضَر الشهادتين بنطقهما أمامه دون إلحاحٍ مُنَفِّر، وتوجيهه للقبلة وتغطيته وتغميض عينيه، وتندية شفتيه وقراءة شيءٍ من القرآن.
وأضافت الدار أنه يسن عند الاحتضار مراعاة الآتي:
1- تلقين المحتضر الشهادتين بنطقهما أمامه دون إلحاحٍ منفر وليس بطلب قولها منه؛ وهذا هو معنى قول النبي ﷺ: «لَقِّنُوا مَوْتَاكُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ» (رواه مسلم).
2- توجيهه إلى القبلة مضطجعاً على شقه الأيمن إذا كان هذا لا يزعجه، تفاؤلًا بأنه من أهلها، ولأن البراء بن معرور رضي الله عنه، أوصى أن يوجه للقبلة إذا احتضر، فقال النبي ﷺ: «أصاب الفطرة..» (رواه البيهقي والحاكم)،
3- قراءة شيءٍ من القرآن الكريم، كسورتي الإخلاص، ويس؛ لقول النبي ﷺ: «اقرأوا سورة يس علي موتاكم» (رواه أحمد وأبو داود)،
4- تغميض عينيه، وتندية شفتيه بعد تأكد الموت، للبقاء على منظرٍ حسن، ولقول النبي ﷺ: «إن الروح إذا قبض تبعه القصر» (رواه مسلم)، وذلك لما دخل على أبي سلمة رضي الله عنهما، وقد شق بصره فأغمضه.
5- تغطيته صيانة له عن الانكشاف، وستراً لصورته المتغيرة عن الأعين.
وورد في بيان سكرات الموت رأي جمهور العلماء من الحنفية والشافعية والحنابلة، أنه فيما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن هناك سورة قرآنية يستحب قراءتها على رأس المحتضر لتخفيف سكرات الموت، وذهب الفقهاء إلى استحباب قراءة سورة يس عند المحتضر واستدلوا على ذلك بما روى أحمد (19789) وأبو داود (3121) عَنْ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « اقْرَءُوا يس عَلَى مَوْتَاكُمْ»، وروى أحمد (4/105) (16521) عن صَفْوَان قال : حَدَّثَنِي الْمَشْيَخَةُ أَنَّهُمْ حَضَرُوا غُضَيْفَ بْنَ الْحَارِثِ الثُّمَالِيَّ (صحابي) حِينَ اشْتَدَّ سَوْقُهُ ، فَقَالَ : هَلْ مِنْكُمْ أَحَدٌ يَقْرَأُ يس ؟ قَالَ : فَقَرَأَهَا صَالِحُ بْنُ شُرَيْحٍ السَّكُونِيُّ، فَلَمَّا بَلَغَ أَرْبَعِينَ مِنْهَا قُبِضَ، قَالَ : فَكَانَ الْمَشْيَخَةُ يَقُولُونَ : إِذَا قُرِئَتْ عِنْدَ الْمَيِّتِ خُفِّفَ عَنْهُ بِهَا .

لماذا سكرات الموت تبدأ من القدمين

-(( كلا إذا بلغت التراقي وقيل من راق وظن أنه الفراق والتفت الساق بالساق الى ربك يومئذ المساق.))
-هل تعلم يامسكين لماذا يبدأ ملك الموت عندما يأخذ روحك بالقدمين ياحسرة لو علمت لتركت كل شي في يديك الآن وفكرت بهذا اليوم الذي ستمر به حتما عاجلا أو أجلا
-عندما يؤمر ملك الموت بأخذ روح فلان من الناس فأنه يبدأ بشل الرجلين حتى لايفر الأنسان من هول ماسيشاهده وما -سيلاقيه من ألم سكرات الموت أنه فعلا يوم عصيب ويوم موعود به كل أنسان
-وهل تعلم أخر مايأخذه ملك الموت
-هو البصر لكي تشاهد كل ما سيجري لك بعيناك
-فأين المفر يامسكين
قال تعالى:
-(( لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ ))اللهم ارحم في الدنيا غربتنا ..

شاهد ايضا: معجزات سيدنا موسى بالترتيب

السورة التي تخفف سكرات الموت

  • سورة تقرأ للميت ساعة الاحتضار، فيما ورد عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- أنه أوصى بـ قراءة سورة يس على المحتضر، حيث رأى جمهور علماء الأمة ومنهم الشافعية والحنفية والحنابلة أنّ قراءة سورة يس على المحتضر سُنّة، واستدلوا على ذلك بحديث النبي –صلى الله عليه وسلم-: «اقرءوا يس على موتاكُم»،
  • والسبب في استحباب العلماء لقراءة هذه السورة –سورة يس- باعتبارها سورة تقرأ للميت عند الاحتضار أنّها تشتمل على التوحيد والمعاد، كما أنّ فيها بشارة للمؤمن الذي يموت على التوحيد بالجنة والعاقبة الحسنة في الآخرة، ومن ذلك قوله تعالى: «قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ ۖ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ*بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ»،
  • فسماع هذه الآية فيه بشارة للمؤمن في حال احتضاره، والاستبشار فيه تسهيل لخروج الروح من الجسد، و عن حكم قراءة يس على المحتضر قيل إنّ هناك من صحح حديث فضل قراءتها وهناك من ضعفه،
  • فتكون بذلك سنة عند من اعتقد بصحة الحديث، ومن رأى ضعفه لا تكون سنة عنده لهذا فإن سورة يس هي خير سورة تقرأ للميت ساعة الاحتضار.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر