اسلاميات

ماهي سورة الفرائض

ماهي سورة الفرائض سنقدمها لكم من خلال مقالنا يبحث الكثير من الناس على أسماء وتفسير الآيات لأن الله يوضح فيه الكثير من المعجزات والحقائق لكي يتدبر الناس عجائب قدرته.

ماهي سورة الفرائض

ماهي سورة الفرائض
ماهي سورة الفرائض
  • ورد في عدد من المواقع الإلكترونية أن سورة الفرائض هي سورة النساء، وأن سبب تسمية سورة النساء بسورة الفرائض يرجع إلى كثرة العبادات والفرائض التي وردت فيها، بالإضافة إلى الأحكام الشرعية المتعلقة بالأسرة، والفرد، والمجتمع الإسلامي، وفي الحقيقة أن هذه المعلومة خاطئة
  • إذ لم يذكر المفسرون أي اسم لسورة النساء غير الذي اشتهرت به، حيث عُرفت بسورة النساء، ولذلك فإن القول بأن سورة الفرائض هي سورة النساء قول لا دليل عليه، ولا يوجد في القرآن الكريم أي سورة تُسمى بسورة الفرائض.

ماهي سورة الحواريين

ماهي سورة الحواريين
ماهي سورة الحواريين
  • السورة القرآنية التي سميت سورة الحراريين هي سورة الصف وهي سورة مدنية نزلت بعد الهجرة عدد آياتها اربعة عشر آية تقع بالجزء الثامن والعشرون من القرآن وترتيبها بالقرآن الكريم الواحد والستون
  • ورد فيها ذكر بعض الأنبياء وهم موسى عليه السلام وعيسى عليه السلام وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ورد اسم السورك في الآية الرابعة من السورة ” إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفاً “

شاهد ايضا: ما التفسير الصحيح لماذا يحدث تعاقب الليل والنهار على الأرض

ما هي سورة المسبحات

ما هي سورة المسبحات
ما هي سورة المسبحات
  • عدُّ سورة الصف من السور المسبِّحات السبع في القرآن الكريم التي أشارَ إليها رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم-، وسمِّيَت بذلك لأنَّها تبدأ بتمجيد الله تعالى وتسبيحه، فقد قال تعالى في بداية السورة: {سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}.
  • و هذه المسبحات السبع هي: الإسراء، الحديد، الحشر، الصف، الجمعة، التغابن، الأعلى، ويبدأ جميعها بكلمات مثل سبَّح أو سبحان أو يسبِّحُ أو سبِّح، وقد وردَ في الحديث عن العرباض بن سارية -رضي الله عنه- في فضل هذه السور: “أنَّ النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- كانَ يقرأُ المسبِّحات قبلَ أنْ يَرقدَ، وقالَ: إنَّ فيهِنَّ آيَةً أفضلَ منْ ألفِ آية”.
    ووردَ عن الإمام ابن كثير أنَّه قال: إنَّ هذه الآيةَ هي: {هو الأوَّل والآخرُ والظاهرُ والباطنُ وهوَ بكلِّ شيءٍ علِيم}، إلا أنَ القول الراجح أنَّها آية التسبيح التي بدأت بها كل سورة من المسبحات.
  • حيثُ تعدُّ سورة الصف من سور القرآن الكريم المدنية، أي التي نزلت على رسول الله

ما هي سورة الاستجابة

ما هي سورة الاستجابة
ما هي سورة الاستجابة
  • جاء في العديد من الكتب، أن سورة الأنبياء معروفة بين علماء التفسير وأهل العلم بأنها سورة “الإستجابة”، وذلك لأنها السورة الوحيدة في المصحف التي جاء فيها لفظ الاستجابة.
  • وجاء لفظ “فاستجبنا له”، في أكثر من مرة وفي أكثر من صيغة وسياق داخل السورة نفسها، حيث لم يرد بهذا الشكل في أي سورة أخرى سوى سورة الأنبياء، وذلك وفقًا لبعض علماء التفسير.
  • كما تحدث الكثيرون عن فضل سورة الأنبياء في استجابة الدعاء من أن السورة تشمل قصص العديد من الأنبياء الذين دعوا الله تعالى في أوقات المحن واستجاب لهم في أصعب اللحظات.

شاهد ايضا: معجزات سيدنا موسى بالترتيب

ما هي السورة التي تسمى القتال

ما هي السورة التي تسمى القتال
ما هي السورة التي تسمى القتال

السورة التي تسمى سورة القتال هي سورة محمد، وقد سُميّت سورة محمد بسورة القتال لأنّ فيها ورد لفظ القتال ومشروعيته وبعض الأحكام المتعلقة به، وذلك في قوله تعالى:

“وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا لَوْلا نُزِّلَتْ سُورَةٌ فَإِذَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ مُحْكَمَةٌ وَذُكِرَ فِيهَا الْقِتَالُ رَأَيْتَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ”، فإنَّ سبب تسمية أغلب سور القرآن بأسمائها هو تخصيص الآية بلفظ معيّن، أو حكم شرعي معيّن، وكذلك سورة القتال، فإنَّ اسمها مُشتق من ذكر القتال وأحكامه فيها، والله أعلم.

ما هي سورة النساء الصغرى

ما هي سورة النساء الصغرى
ما هي سورة النساء الصغرى

تُسمّى سورة الطلاق بسورة النِّساء الصغرى؛ وسبب تسميتها بذلك لأنّها بيّنت بعض أحكام النساء وشؤونهنّ، ولتمييزها عن سورة النّساء الكبرى، وسورة النساء الكبرى هي السورة التي تلي سورة آل عمران، ويدور موضوع غالب آيات سورة الطلاق حول أحكام الطلاق، وما يترتب عليه من أحكام من عدّة، ورضاعٍ، ونفقةٍ، وسكنٍ، ورجعة، وغيرها من الأحكام.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر