صحة

علاج الانفلونزا الموسمية في المنزل

علاج الانفلونزا الموسمية في المنزل إذا كنت مصاب بالانفلونزا وتبحث عن أسرع علاج للتخلص من منها سنقدم لكل من خلال مقالنا العديد من طرق العلاج الفعالة التي تساعدك على التخلص من الانفلونزا.

علاج الانفلونزا الموسمية في المنزل

  1. شرب السوائل :
    قد تؤدي الانفلونزا الى الاصابة بالجفاف خصوصا اذا رافقها قيء او اسهال لذا يجب شرب كميات كافية من السوائل مثل: الماء , عصير الفاكهة او الليمون , الصودا ولتخفيف ألم الحلق يوصى بتناول شاي بالأعشاب مع العسل ولكن يجب تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين لانها مدرة للبول ويجب الابتعاد عن شرب الكحول , وللتأكد من ان كمية السوائل التي تناولها كافية يجب مراقبة لون البول بحيث يكون أصفر فاتح الى عديم اللون .
  2. -تناول المرق الساخن (الشوربة) :
    تناول مرقة الدجاج قد تساعد في تخفيف أعراض التهاب الجهاز التنفسي العلوي ( الأنف , البلعوم , الحنجرة )
    -الراحة :
    النوم الجيد والراحة تساعد على تحسين عمل الجهاز المناعي فيجب أخذ قسط كافي من النوم ليلا ( ثماني ساعات )
  3. -الهواء الرطب :
    استنشاق الهواء الرطب يخفف من احتقان الأنف وألم الحلق ومن الطرق الفعالة التي تساعد على استنشاق الهواء الرطب : الاستحمام مع وجود بخار الماء عدة مرات يوميا او قد يستخدم جهاز مرطب لترطيب جو الغرفة ولكن يجب تنظيفه باستمرار.
  4. -لفتح القصبات الهوائية المسدودة ” التبخيرة” :
    يجب غلي الماء وإزالتها عن مصدر الحرارة ووضعها بإناء , ثم وضع منشفة على الرأس بحيث تغطي الرأس والإناء لتساعد المريض على استنشاق بخار الماء الساخن ويجب إغلاق العينين والاستنشاق بعمق لمدة 30 ثانية ويمكن اضافة نقطتين من زيت النعناع الى الماء لزيادة فعالية فتح القصبات الهوائية ويمكن اعادة هذه الخطوات عند الشعور بالاحتقان ولكن لا يجب استخدام هذه الطريقة مع مرضى الربو .
  5. -كمادات الماء الدافئة :
    وضع كمادات دافئة على الجبين والأنف تساعد على تخفيف الصداع وألم الجيوب
    -مص أقراص خاصة لتخفيف ألم الحلق :
    أقراص الحلق و قطرات لتخفيف السعال التي تتواجد في الصيدليات تساعد في تخفيف ألم الحلق والسعال وتكمن فاعليتها عن طريق مصها مما يساعد في تحلل المادة الفعالة وبقاء أثرها لفترة أطول
  6. -الغرغرة :
    الغرغرة بالماء والملح ولكن من دون بلعها تساعد على التخلص من البلغم المتجمع خصوصا بعد ان يكون المريض مستلقي لأن معظم المخاط بهذه الحالة يتجمع في اخر الحلق وقد تساعد أيضا على فتح الأذن .
  7. -غسول للأنف :
    يوضع الغسول في فتحة الانف ويجب تركه لينتقل لفتحة الأنف الأخرى وهذا الغسول عبارة عن ملح يضاف اليه ماء فاتر ويتم خلطهم او يتم شراء محلول جاهز من الصيدلية .
  8. -الاعتناء بالمريض:
    يجب الاعتناء بالمريض من خلال تحضير السوائل والحساء له ومراقبة حرارته
    في بعض الأحيان قد يحتاج المريض الى الأدوية لعلاج الأعراض المرافقة للانفلونزا مثل : الباراسيتامول او الايبوبروفن لعلاج الحمى والصداع , أدوية لتخفيف السعال, ولكن عادة لا داعي للأدوية لعلاج الانفلونزا نفسها الا في بعض الاحيان فقد يصف الطبيب ادوية مضادة للفيروسات حسب حاجة المريض

شاهد ايضا: اعراض كورونا الجديد

كيف تتخلص من الإنفلونزا بسرعة

إذا كانت لديك عدوى شديدة أو كنت أكثر عرضة للمضاعفات، فقد يصف لك الطبيب دواءً مضادًا للفيروسات لعلاج الإنفلونزا. تتضمن هذه الأدوية أوسيلتاميفير (Tamiflu) وزاناميفير (Relenza) وبيراميفير (Rapivab) وبالوكسافير (Xofluza). قد تقلل هذه الأدوية مدة المرض بمقدار يوم أو نحوه، وسوف تساعد أيضًا على منع المضاعفات الخطيرة.

مشروبات لعلاج الإنفلونزا

ونكشف لكم فى هذا التقرير أهم المشروبات التى تساعد فى علاج نزلات البرد والإنفلونزا وفقا لما جاء فى موقع “ cedarspringswater”.
– الماء
الماء هو أفضل شيء يمكنك شربه بشكل عام خاصة إذا كنت مريضًا، ولكن نوع الماء الذي تشربه مهم للغاية حيث تُضاف مركبات مثل الكلور والفلورايد إلى مياه الصنبور لإبقائها غير ملوثة، ولكن هذا لا يعني أن هذه المياه نقية أو صحية ؛ كما أن الماء المقطر يفتقر إلى المعادن التي يحتاجها الجسم، هذا هو السبب في أن مياه الينابيع ضرورية لشفائك وتشكيل مناعة قوية، لأنه طبيعي ونظيف وله توازن جوهري في العناصر الغذائية.
-الشاي أخضر
يعرف الشاي الأخضر بمغذياته العديدة وينصح باستخدامه كمساعد في محاربة البكتيريا والفيروسات كما يساعد الشاي الأخضر على تسريع عملية التمثيل الغذائي ، ويقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض ، ويُنظر إليه بشكل عام على أنه فائدة رائعة للجسم.
ويتم تقديم الشاي الأخضر في المتاجر والمحلات التجارية بالعديد من النكهات المختلفة (بعضها يحتوي على فيتامينات مضافة مثل B6 أو فيتامين C) ، ويأتي إما في أكياس شاي أو على شكل أوراق سائبة، في المرة القادمة التي تحتاج فيها إلى بيك آب ، انقع بعض الشاي الأخضر في كوب ساخن لطيف من مياه الينابيع.
-ماء الليمون
ماء الليمون ، يمكنك تناوله ساخن او بارد ومياه الينابيع الساخنة مع عصير الليمون والعسل مفيدة لأعراض مثل الاحتقان وألم الحلق، على الجانب الآخر ، فإن مياه الينابيع المليئة بشرائح الليمون هي بطل الترطيب، فالليمون نفسه مغذي ، غني بفيتامين سي ، طعمه جيد ، ويعزز المناعة.
-شاي الزنجبيل والكركم
تحتوي هذه المكونات على فوائد خاصة به، ولكن غالبًا ما يتم دمجها عند علاج الأمراض، ويتم استخدام كل من الزنجبيل والكركم كدواء طبيعي لسنوات ، مما يساعد على تقليل الالتهاب وتخفيف الألم وتقوية المناعة.
يمكن شراء شاي الزنجبيل والكركم معبأ مسبقًا في المتاجر ومحلات الشاي ، ولكن أيضًا يصنع في المنزل، اخلطي مسحوق الكركم مع الزنجبيل المبشور وبعض الليمون في كوب ساخن من ماء الينابيع، يمكن إضافة القرفة أو العسل حسب الرغبة.
-كومبوتشا
كومبوتشا هو شاي أسود مخمر غالبًا ما يتم دمجه مع عصائر الفاكهة الطبيعية ويعتبر هذا المشروب بروبيوتيكًا محتملًا ، وعلى الرغم من أنه قليل الطعم المكتسب وقليل الحموضة ، فإنه لا يستغرق وقتًا على الإطلاق لتفضيل نكهة الفواكه على المشروبات السكرية العادية.
يوفر تخمر الكمبوتشا لجسمك بكتيريا “جيدة” ، والتي تساعد إلى حد كبير على الهضم والالتهابات من خلال المساهمة في الميكروبيوم في أمعائك. هذا هو المستفيد الكبير لمناعتك ، حيث لا يزال هناك المزيد من الأدلة على أن الصحة البدنية تعتمد بشكل وثيق على صحة الأمعاء.
-عصير البرتقال
هذا المشروب هو الخيار الكلاسيكي للحصول على بعض فيتامين سي ويحتوي أيضًا على الكثير من البوتاسيوم والكاروتينات ولكن يفضل ان يكون طبيعية لعلاج نزلات البرد او اى مشكلة صحية اخرى.
-مرق خضروات منزلي
تعد شوربة الخضروات علاج قديم لـ نزلات البرد فهذه وصفة مجربة وصحيحة ويمكنك عملها بسهولة في قدر كبير أو قدر ، اغلي كمية وفيرة من مياه مع الخضار مثل السبانخ والطماطم والجزر والقليل من الزيت وستطهيه على النار.

شاهد ايضا: علاج الكحة الناشفة كورونا

كيف تتخلص من الانفلونزا بدون دواء

للتعامل مع الانفلونزا بشكل صحيح عليك البدء بطعامك وشرابك أولا.
1- تناول طعاماً صحياً وغنياً بفيتامينات (E) و (C)
– غالباً ما تساعد الأغذية التي تحتوي على هذه الفيتامينات على تقوية الجهاز المناعيّ، وتشمل الأغذية الغنية بالفيتامين E:
– زيت عباد الشمس.
– الذرة.
– حبوب عباد الشمس.
– الجوز والبندق والفستق.
– بينما، يمكن الحصول على فيتامين C من:
– عصير البرتقال.
– عصير الليمون.
– البروكلي.
– الفلفل الأخضر والأحمر.
– كما ويفضل التقليل من استهلاك السكريات، اذ يعتقد أن السكريات تعيق عمل الجهاز المناعيّ.
2- تناول كميات كافية من الماء والمشروبات الساخنة
– إن للماء عموماً فوائد جمة على الصحة، فعلى سبيل المثال، يساعد شرب الماء بكميات كافية على:
الحماية من الجفاف الناجم عن الانفلونزا.
– إخراج البلغم.
– منع جفاف الحنجرة.
– و من المفضل تناول المشروبات الساخنة وتوجد بعض الاثباتات التي تُشير أن استنشاق البخار في المراحل المبكرة من الانفلونزا أو نزلة البرد يُساعد في منع انتشار الفيروس في مسالك التنفس العلوية وبالتالي علاج الانفلونزا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: