الحمل والولادة

علاج زيادة ماء الجنين في الشهر الثامن

علاج زيادة ماء الجنين في الشهر الثامن الكثير من الحوامل تعاني من زيادة الماء في الشهور الأخيرة مما يسبب لهم الكثير من القلق ويعرضهم لولادة مبكرة من خلال مقالنا سنتحدث بالتفصيل حول هذا الموضوع.

علاج زيادة ماء الجنين في الشهر الثامن

علاج زيادة ماء الجنين في الشهر الثامن
علاج زيادة ماء الجنين في الشهر الثامن

وفيما يلي عدد من النصائح حول زيادة الماء حول الجنين والولادة المبكرة وكيفية التعامل معها:

  • عدم التوتر والقلق، فيجب تذكر أن زيادة الماء حول الجنين عادة لا يعد علامة على شيء خطير.
    الحصول على قسط كبير من الراحة.
  • التحدث إلى الطبيب المشرف حول الولادة، بما في ذلك ما يجب القيام به في حال ظهرت علامات الولادة في وقت أبكر مما هو متوقع.
  • التحدث الطبيب حول أي مخاوف بشأن الحامل نفسها أو طفلها، على سبيل المثال في حال ظهرت لدى الحامل أي أعراض جديدة، أو في حال الشعور بعدم الارتياح الشديد، أو حدوث تضخم في البطن بشكل مفاجئ.

تجارب الحوامل مع زيادة ماء الجنين في الشهر الثامن

تجارب الحوامل مع زيادة ماء الجنين في الشهر الثامن
تجارب الحوامل مع زيادة ماء الجنين في الشهر الثامن

زيادة ماء الجنين أو( الاستسقاء الامنيوسي ) قد تكون ناتجة عن وجود سكر الحمل عندك, خاصة إن كان السكر غير منضبط, لكن قد تحدث أيضا لأسباب أخرى، منها وجود تشوهات في الجنين -لا قدر الله- خاصة في الجهاز البولي، أو في الجهاز الهضمي, وأحيانا تشوهات في المشيمة أيضا, وفي بعض الحالات لا يكون هنالك أي سبب, أي يكون كل شيء طبيعي سواء في الأم، وفي الجنين, ونسميها بـ( الحالات مجهولة السبب)، وفيها تكون سرعة تشكل السائل أكبر من سرعة تصريفه ، في هذه الفقرة سننقل لكم تجربتي

تزداد كمية الماء حول الجنين تدريجيًّا خلال شهور الحمل، فتزيد مع زيادة حجم الجنين وكبر الرحم وتظل في نسبة متوسطة حتى بلوغ نهاية الشهر الثامن من الحمل، أو مع بدء الأسبوع 36 أو الـ37 من الحمل في هذه المرحلة يصل الماء حول الجنين لأعلى معدلاته الطبيعية، ثم ينخفض ويقل تدريجيًّا مع اقتراب الولادة وزيادة حجم الجنين في الرحم.

تجربتي مع زيادة الماء حول الجنين اود ان انقلها اليكم ، في اواخر حملي اكتشفت زيادة في حجم بطني كثيرا اكثر من حجمها بشكل ملحوظ ، واصبت بضيق بالتنفس شديد ، وتورم في الساقين واجزاء كثيرة بجسمي ، ذهبت لزيارة الطبيب للاطمئنان على الحمل ، وقام الطبيب ببعض الفحوصات اللازمة واشعة السونار وحدثني عن زيادة الماء حول الجنين وهذا الامر يسبب للجنين الاختناق والموت ، فقرر الطبيب اجراء عملية الولادة على الفور ، والحمد لله انجبت ابنتي لكن تحتاج الى حضانة بسبب التنفس ، يجب على كل امرأة حامل تلاحظ هذه الاعراض ، ويجب عليكي زيارة الطبيب على الفور .

لعلاج زيادة ماء الجنين يرتبط الامر بتوقيت وسبب حدوث زيادة الماء حول الجنين، على سبيل المثال، إذا كان السبب هو إصابة الأم بالسكري، فسيطلب الطبيب إجراء تحليل دم لقياس نسبة السكر والتعامل معها طبيًّا حسب حالة الأم كذلك إذا كانت هناك مشكلة لدى الجنين أو المشيمة أو الرحم، فسيتم التعامل طبيًّا من قبل الطبيب حسب الحالة واتخاذ الإجراءات اللازمة أما إذا لم يكن السبب مرضيًّا، وكان مثلًا الحمل بتوأم أو أكثر أو زيادة وزن الأم أو ما شابه، فسيطلب من الأم الراحة التامة وأخذ إجازة للبقاء في الفراش وتقليل الحركة قدر الإمكان وفي بعض الحالات.

يفضل الأطباء حجز الأم بالمستشفى للبقاء تحت الملاحظة، خاصة إذا كانت معرضة لولادة مبكرة أو إذا كان الجنين في غير وضع الولادة، فزيادة الماء حول الجنين يجعل من الصعوبة ثبات رأس الجنين لأسفل استعدادًا للولادة الطبيعية لذلك فإن أغلب الحالات تخضع للولادة القيصرية المخططة حفاظًا على حياة الأم والجنين، لأنه من ضمن مضاعفات زيادة الماء حول الجنين هو انفجار الرحم أو انفصال المشيمة وفق الديار .

كم نسبة الماء حول الجنين في الشهر الثامن

كم نسبة الماء حول الجنين في الشهر الثامن
كم نسبة الماء حول الجنين في الشهر الثامن

تقاس كمية السائل الأمنيوسي بجهاز السونار لدى الطبيب، وتقاس بأكثر من طريقة، والشائع منها قياس جيوب المياه حول الجنين وحساب متوسطها للحصول على أقرب نسبة للماء حوله، والتي تتغير خلال مراحل الحمل من الثلث الأول للأخير. لكنها عادة ما تتراوح بين (5: 25 سنتيمتر)، فإذا قلت عن (5 سنتمتر) تُعد نقصًا في ماء الجنين، وإذا زادت على (25 سنتمتر) تُعد زيادة للماء حول الجنين، وتتطلب كلتا الحالتين المتابعة الطبية الدقيقة وتعليمات طبية لسلامة الأم والجنين حتى الولادة.

هذا هو متوسط نسبة السائل الأمنيوسي الطبيعية حول الجنين، حسب مراحل الحمل: الثلث الأول من الحمل: تكون نسبة السائل الأمنيوسي الطبيعية بدءًا من الأسبوع العاشر حتى الأسبوع العشرين نحو (8: 18 سنتمتر) تقريبًا. الثلث الثاني من الحمل: من الثلث الثاني من الحمل وحتى الأسبوع 30 تقريبًا، يكون متوسط نسبة السائل الطبيعي نحو (14 سنتمتر)، وتبدأ الانخفاض تدريجيًّا حتى موعد الولادة مع زيادة حجم الجنين. الثلث الأخير من الحمل: في الثلث الأخير من الحمل ومع بلوغ الأم الأسبوع 36: 38، تصبح نسبة السائل الطبيعية من (5: 10 سنتمتر).

علاج زيادة المياه حول الجنين

علاج زيادة المياه حول الجنين
علاج زيادة المياه حول الجنين

عند تواجد الأعراض التي قد تشير إلى زيادة ماء الجنين، يجب مراجعة الطّبيب المختص لإجراء الفحوصات المختلفة لتشخيص وتحديد الأسباب وعلاج زيادة ماء الجنين، ويعتمد علاج زيادة الماء حول الجنين على عمر الحمل وشدّة زيادة السائل والأعراض والأسباب:

  1. يجدر علاج السّبب الذي أدّى إلى الإصابة بزيادة الماء حول الجنين إن تمّ تحديده.
  2. في حالات زيادة الماء حول الجنين البسيطة؛ لا يتم علاجها عادةً، فقد تزول المشكلة وتحلّ من تلقاء نفسها دون أي تدخّل علاجي خارجي، كما يتم الإبقاء على موعد الولادة كما هو دون الحاجة إلى تقديمه لما قبل الأسبوع 39.
  3. في حالات زيادة الماء حول الجنين الشّديدة والتي يصاحبها ظهور للأعراض؛ يجب استشارة الطّبيب لإجراء التّدخّل العلاجي الأنسب.

زيادة الماء حول الجنين بدون سبب

زيادة الماء حول الجنين بدون سبب
زيادة الماء حول الجنين بدون سبب

يؤدي وجود زيادة ماء الجنين (مَوَهُ السَّلَى أو الاستسقاء السلوي) إلى تمطُّط الرحم ممَّا يُشكِّل ضغطًا على الحجاب الحاجز للنساء الحوامل. قد يتجمَّع الكثير من السَّائِل نتيجة الأَسبَاب التالية: العيوب الخِلقيَّة عند الجنين، وخصوصًا الانسداد في المريء أو السبيل البولي


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر