صحة

علاج مرض الكوليرا في المنزل

علاج مرض الكوليرا في المنزل الكثير من البلاد لمصلبة بالكوليرا تبحث عن علاج للتخلص من الكوليرا حيث أنها من أكثر الأمراض انتشارا في البلاد الفقيرة بسبب تلوث الطعام والمياه ومن خلال مقالنا نتحدث حول هذا الموضوع.

علاج مرض الكوليرا في المنزل

1. تناول السوائل
تسبب الكوليرا الجفاف الشديد الذي قد يتسبب بالوفاة إن لم يتم علاجه بالشكل صحيح، لهذا يعتمد علاج الكوليرا على معالجة الجفاف عن طريق الطرق الآتية:

  • شرب كميات كافية من محلول الأملاح المذابة في لتر واحد من الماء الذي يعطى عن طريق الفم، ويحتاج البالغون إلى 6 لترات من المحلول في اليوم الأول.
  • حقن سوائل عن طريق الوريد للمرضى الذين يعانون من الجفاف الشديد.

2. أخذ المضادات الحيوية
لا توصي منظمة الصحة العالمية باستخدام عدد كبير من المضادات الحيوية بسبب الخوف من مقاومة البكتيريا التي بدت بالتفشي مؤخرًا في العالم.
وبحسب بعض الأدلة، إن استخدام المضادات الحيوية مع السوائل التي تعطى عن طريق الوريد تعمل على تخفيف عدة أمور مقارنة باستخدام السوائل فقط كالآتي:

  • التخفيف من حدة الإسهال.
  • التقليل من كمية السوائل التي يحتاجها الجسم.
  • التخلص من جرثومة الكوليرا الموجودة في البراز.
  • التقليل من مدة العلاج.

إليك بعض المضادات المستخدمة في علاج الكوليرا:

  • التتراسيكلين (Tetracycline): حيث أثبت فعاليته في العلاج مقارنة بأدوية أخرى.
  • الدوكسيسايكلين (Doxycycline): يعد خط العلاج الأول للحوامل والأطفال ويعد بديل للتتراسايكلين.
  • الأريثروميسين (Erythromycin): الذي يمكن استخدامه كبديل علاجي لأدوية أخرى مستخدمة.

3. تناول الزنك

نشرت أدلة تثبت أن الأطفال من عمر 3-14 عامًا في بنغلادش الذين أدخلوا إلى المشفى وتم إعطاؤهم مكملات الزنك خلال أول 24 ساعة من التعرض إلى الكوليرا، لوحظ لديهم الأمور الآتية:

  • قلت مدة الإسهال لديهم 8 ساعات مقارنة بغيرهم.
  • كان حجم البراز لديهم 10% أقل من غيرهم.

شاهد ايضا: أسرع طريقة للتخلص من ضيق التنفس

علاج الكوليرا بالاعشاب

  1. الزنجبيل :
    حيث يعرف عن الزنجبيل انه صيدلية طبيعية متنقلة، يقوم بعلاج الكثير من الأمراض المختلفة، فهو يحتوي علي الكثير من المواد المضادة للاكسدة، ومضادات الالتهابات.
    لذلك يقوم بتقوية الجهاز المناعي للجسم المسؤول عن مواجهة ومهاجمة الأمراض والبكتيريا، حيث انه يعمل ايضا على التخفيف من الالم المصاحب للاصابة بالكوليرا مثل تشنجات المعدة.
    ويمكن تناول مشروب الزنجبيل منفرد، او مضاف اليه القرفة والعسل.
  2. القرنفل :
    يحتوي على مادة الأوجينول التي تعمل على التخلص من الطفيليات والبكتيريا المسببة للاصابة بالكوليرا كما يقضي علي البكتيريا والطفيليات التي تتسبب في مشاكل الجهاز الهضمي خلال الاصابة بالكوليرا.
    ويتم استخدامه في علاج الكوليرا بالاعشاب عن طريق وضع كمية من براعم القرنفل في الماء، وبعد ذلك نقوم بوضعه على النار وتركه حتى يصل الى مرحلة الغليان، بعد ذلك نقوم بتناول المحلول خلال اليوم.
  3. البصل :
    يعرف عنه انه يحتوي علي الكثير من المواد المضادة للاكسدة، كما يحتوي علي الكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي للجسم.
    وله نفس تأثير المضاد الحيوي في القضاء على البكتيريا والطفيليات المتواجدة في المعدة وتتسبب في الأعراض المصاحبة للكوليرا.
  4. الحلبة :
    تستخدم في علاج الكوليرا بالاعشاب، حيث انها تحتوي علي مواد مضادة للالتهابات، ومطهرا معويا، تقوم بالقضاء على البكتيريا والطفيليات المعوية.
    ويتم تناولها بعد وضعها في الماء علي النار، أو تناول حبوب جافة، وتعتبر الحلبة من أشهر الأعشاب المستخدمة في علاج الكثير من الأمراض المعوية المختلفة.

علاج الكوليرا المضاد الحيوي

  • تعمل المضادات الحيوية على تقصير مسار المرض، والحد من شدة أعراضه, ومع ذلك يظل العلاج بالإمهاء الفموي هو العلاج الرئيسي, وعادة ما يستخدم التتراسيكلين كالمضاد الحيوي الأساسي،
  • على الرغم من أن بعض سلالات ضمة الكوليرا أظهرت وجود مقاومة,
  • وتشمل المضادات الحيوية الأخرى التي قد ثبت أنها فعالة ضد ضمة الكوليرا: الكوتريمازول، الاريثروميسين، الدوكسيسيكلين، الكلورامفينيكول، والفورازوليدون.
  • ويمكن استخدام الفلوروكينولون مثل نورفلوكساسين أيضا، ولكن تم الإبلاغ عن بعض المقاومة له.

ماهي أعراض الكوليرا

-الإسهال قد يفقد المرء ما يقرب من 1 حوالي لتر من السوائل بالجسم خلال ساعة جراء الإسهال، الذي يكون لونه باهتاً ويشبه مياه الأرز.
-الغثيان والتقيؤ
– الجفاف نتيجة الإسهال الشديد وفقدان الكهارل ، ويتراوح بين البسيط للحاد. وفقدان 10% أو أكثر من وزن الجسم يعني -حدوث جفاف حاد.
-العصبية والإرهاق.
-غور العينين وجفاف الفم والعطش الشديد.
-جفاف وذبول الجلد.
-قلة البول أو انعدامه.
-انخفاض ضغط الدم.
-اضطراب ضربات القلب.
-بالعودة إلى فقدان الكهارل من الجسم جراء الإسهال الشديد الناجم عن مرض الكوليرا، فإن مضاعفاته خطيرة ومنها:
– حدوث تقلصات مؤلمة في الأمعاء ناجمة عن فقدان الأملاح بسرعة.
-الصدمة وتحدث حين يتسبب انخفاض كمية الدم بانخفاض ضغط الدم والأكسجين في الجسم، وهو أحد مضاعفات الجفاف الأكثر خطورة. ويمكن أن تؤدي الصدمة، في حال عدم علاجه، للوفاة.

شاهد ايضا: طرق الوقاية والعلاج من فيروس كورونا

طرق الوقاية من مرض الكوليرا

لتجنب خطر الإصابة بالكوليرا يمكنك حماية نفسك باتباع النصائح الآتية:
-استخدم الماء النظيف المعبأ أو المغلي للأغراض الآتية: شرب الماء، وتحضير الطعام والشراب، وتنظيف كلاً من: الأسنان، والوجه واليدين، والأواني، والفواكه والخضروات.
-تجنب الأطعمة الآتية: الفواكه والخضروات غير المقشرة، والحليب ومنتجات الألبان غير المبسترة، واللحوم النيئة وغير المطبوخة بشكل جيد، والأسماك الملوثة.
– غسل اليدين بشكل مستمر بالصابون والماء، خاصة قبل تناول الطعام وبعد استخدام المرحاض، وفي حالة عدم توافر الصابون يمكن الاستعانة بالكحول.
– الابتعاد قدر الإمكان عن الطعام الجاهز، والحرص على تناول الطعام المطبوخ.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: