شهر رمضان

معلومات دينية عن شهر رمضان

معلومات دينية عن شهر رمضان كما سنقدم معلومات عن شهر رمضان للاطفال ومقدمة جميلة عن شهر رمضان و فضل شهر رمضان وفوائد شهر رمضان ومقدمة عن فضل شهر رمضان كل ذلك سنتعرف عليه من خلال هذه المقالة معلومات دينية عن شهر رمضان.

معلومات دينية عن شهر رمضان

معلومات دينية عن شهر رمضان
معلومات دينية عن شهر رمضان
  •  إنَّ شهر رمضان أوله مغفرة وأوسطه رحمة وآخره عتق من النار، أي أنَّه كله خير وبركة من الله تعالى، قال رسول الله -عليه الصَّلاة والسَّلام- في الحديث الوارد بسند ضعيف والذي يُذكر للاستئناس به: “أولُ شهرِ رمضانَ رحمةٌ وأوسطُه مغفرةٌ وآخرُه عتقٌ من النارِ”.
  •  إنَّ من شروط الصيام في شهر رمضان أن يكون الصائم بالغًا عاقلًا مسلمًا، وألَّا يكون على سفر، وأن يكون قادرًا صحيًا على الصيام؛ أي ليس مريضًا، وأن لا تكون المرأة في الحيض أو النفاس، فلا يجوز الصيام للمرأة الحائض أو النفاس، وأن ينوي المسلم الصوم.
  •  يُعدُّ شهر رمضان المبارك الشهر الذي أنزل الله تعالى فيه القرآن الكريم على رسوله صلَّى الله عليه وسلَّم، يوم كان في غار حراء، قال تعالى في سورة البقرة: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}
  •  يصلّي المسلمون في شهر رمضان صلاة التراويح، وهي صلاة تبدأ بعد صلاة العشاء، وهي صلاة يقوم بها المسلمون الليل جماعة في المساجد، وهي من النوافل وليس من الفروض.
  •  فرض الله تعالى على المسلمين صيام شهر رمضان في السنة الثانية للهجرة، وهذا يعني أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- صام رمضان تسع مرات في حياته فقط، فقد توفِّي -عليه أفضل الصلاة والتسليم- في السنة الحادية عشرة للهجرة.
  •  يبدأ الصيام في شهر رمضان من طلوع الفجر الثاني، حيث يمسك المسلم عن الطعام والشراب والشهوات حتَّى غروب الشمس.
  •  إنَّ صيام شهر رمضان المبارك هو ركن من أركان الإسلام الخمسة، وهو الركن الرابع بعد الشهادتين والصلاة والزكاة.
  • شهد شهر رمضان الكثير من الوقائع والأحداث الإسلامية التاريخية في التاريخ الإسلامي، مثل: غزوة الخندق، فتح مكة، غزوة بدر، وغيرها من الأحداث التاريخية المهمة.

معلومات عن شهر رمضان للاطفال

معلومات عن شهر رمضان للاطفال
معلومات عن شهر رمضان للاطفال

يجب أن تعمل الأم على تزويد الطفل بالكتب البسيطة المناسبة لسنة التي تتكلم عن شهر رمضان وأهمية الصوم مثل كتاب (مذكرات صائم، عندنا دق الباب، رمضان الأول، ريحانه تصوم لأول مرة، تحت قمر رمضان، ليلة القمر، صندوق غذاء ليلي).
ويمكن أيضًا أن تطلب الأم من طفلها كتابة موضوعاً بسيطاً يجمع فيه المعلومات التي عرفها عن شهر رمضان وأهمية الصوم ويجب أن تساعديه على تحقيق ذلك وتشجعيه.

نبدأ مع الطفل بشرح معنى الصيام والهدف المنشود من الصيام فنقول لهم بأننا نتخذ الأطعمة كجزء هام في حياتنا اليومية وهناك أفراد لا يملكون تلك العادة اليومية فذلك أمرنا الله عز وجل أن نمتنع عن الطعام والشراب من الفجر حتى أذان المغرب لنشعر بأهمية تلك النعمة نشعر بالفقراء الذين لا يملكون تلك النعم فيأمرنا الله بمساعدتهم.

يجب أن توضح الأم لطفلها أن شهر رمضان هو شهر العبادة والتقرب إلى الله وينبغي فيه الابتعاد عن الذنوب فلنكثر من العطايا ومن الصلاة وقراءة القرآن وزيارة الأقارب ومساعدة المحتاج.

مقدمة جميلة عن شهر رمضان

مقدمة جميلة عن شهر رمضان
مقدمة جميلة عن شهر رمضان

الشهر التاسع في العام الهجري، وهو من الشهور التي يستعد لها بشكل مبكر الكثير منا لعلمنا بفضل وأجر هذا الشهر ومن هنا نجد الكثير يعيش في حالة شوق وترقب من أجل انتظار قدوم هذا الشهر، فقد تحدث القرآن الكريم عن فضل هذا الشهر في قوله تعالى ” شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) [البقرة: 185]

حيث فرض الله على كل مسلم بالغ عاقل فريضة الصوم من مطلع الفجر وحتى غروب الشمس في كافة أيام شهر رمضان، من أجل تهذيب النفس والشعور بالفقراء الذين لا يجدون قوت يومهم حيث يغلق في هذا الشهر أبواب النار وتفتح أبواب الجنة، وأوله رحمة واوسطه مغفرة وآخره عتق من النار فيجب علينا إذا ما أدركنا هذا الشهر أن نغتنمه في ابهى وأجمل صورة لعلنا لا ندرك رمضان القادم.

فضل شهر رمضان

فضل شهر رمضان
فضل شهر رمضان
  1.  نزول القرآن الكريم:
    نزول القرآن الكريم من أهم الأحداث التي تُبين فضل شهر رمضان، فقد قال تعالى: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه).
    ولهذا ينبغي على العبد الإكثار من تلاوة القرآن الكريم وتدبره وتفسيره.
  2.  ليلة القدر:
    أن الله جعل ليلة القدر في شهر رمضان؛ التي هي خير من ألف شهر، فقد قال تعالى: (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ . وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ . لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ . تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ . سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ).
    ويتحرّي المسلم ليلة القدر حتى يحصل على الأجر والثواب وغفران ذنوبه، وذلك عن أبي هُرَيرةَ رضِيَ اللهُ عنهُ عنِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ أنَّه قال:(مَن يَقُمْ ليلةَ القَدْرِ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تَقدَّمَ من ذَنبِه).
    اقرأ أيضًا: متى موعد شهر رمضان 2022 في السعودية
    أما عن موعد ليلة القدر فهي تكون في العشر الأواخر من رمضان، وذلك عن عائشة رَضِيَ اللَّه عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: (تَحرّوْا لَيْلةَ القَدْرِ في الوتْرِ مِنَ العَشْرِ الأَواخِرِ منْ رمَضَانَ).
    وهي من أشرف وأعظم الليالي التي يشرع المسلم الاجتهاد بها في الصلاة وكثرة الذكر والصدقة وقيام الليل وغيرها من العبادات الصالحة التي تغفر له ما تقدم من ذنوبه وتقربه إلى الله.
  3.  تفتح فيه أبواب الجنة:
    تفتح أبواب الجنة وتُقيد الشياطين بالأغلال والسلاسل فلا يكون لهم على المسلمين تأثير، وهذا من فضائل شهر رمضان، عن أبي هريرة، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قالَ: “إِذا جَاءَ رَمَضَانُ، فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الجنَّةِ، وغُلِّقَت أَبْوَابُ النَّارِ، وصُفِّدتِ الشياطِينُ”.
    وهذا ما يجعل للمسلم حافز كبير حتى يقوم بالأعمال الصالحة التي تُدخله الجنّة وتزيد من حسناته وتُكفر ذنوبه.
  4.  الصيام تكفير الذنوب:
    تكفير الذنوب من فضائل صوم شهر رمضان؛ والصيام أحد أسباب غفران الذنوب والخطايا، فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “الصَّلَوَاتُ الخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إلى الجُمْعَةِ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، مُكَفِّرَاتٌ ما بيْنَهُنَّ إِذَا اجْتَنَبَ الكَبَائِرَ”.
    ويضيف على ذلك صيام رمضان إيمانًا واحتسابًا لابتغاء رضا الله ومغفرته وهو من العبادات التي تبعد المسلم عن الشهوات والمحرمات، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن صَامَ رَمَضَانَ، إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ”.
  5.  ثواب العمرة مضاعف في رمضان:
    تتضاعف أجور الأعمال الصالحة في رمضان، والعمرة في رمضان تعادل الحج في الأجر، فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “عمرةٌ في رمضانَ تعدِلُ حَجَّةً”.

فوائد شهر رمضان

فوائد شهر رمضان
فوائد شهر رمضان
  •  تخلص الإنسان من وساوس النفس والشيطان.
  •  تعزيز تقوى الله في القلب وخشيته ومراقبته.
  •  رقة القلب وخضوعه لله.
  •  الإخلاص لله تعالى في العبادات، لا سيما الصيام.
  •  الشعور بحلاوة الإيمان ولذة الصيام لله بصدق، ولعل ذلك من أجمل فوائد شهر رمضان الروحية.
  •  شدة اشتياق الروح لدخول جنات النعيم، وبذلها الكثير من الجهد في العبادات لتحقيق ذلك.
  •  الإحساس بلذة الطاعات.
  •  الشعور بحلاوة الصلة الدائمة بالله.
  •  تأكيد محبة العبد لله، وتطبيق ركن من أركان عبادته.
  •  الحرص على الاقتداء بسنة النبي- صلى الله عليه وسلم-.
  •  تقوية إرادة المسلم على فعل الطاعات وترك المعاصي، وهذا الأمر من أبرز فوائد الصيام الدينية؛ لا سيما وأن الإنسان يمتنع عن تناول المباحات طواعيةً؛ فلا يُعقل أن يقترف المعاصي والآثام في هذا الشهر الفضيل وهو يجتنب المباحات بغية اكتساب رضى الله- سبحانه وتعالى-.
  •  مغفرة الذنوب المستقبلية من الصغائر، وذلك لمن صام رمضان لله تعالى وقصد بصومه الأجر والثواب منه سبحانه، ومما يدل على ذلك حديث النبي- صلى الله عليه وسلم- الذي جاء فيه: (من صام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه).
  •  تأكيد عظمة الدين الإسلامي وانتظام الأمة الإسلامية، وهو ما يظهر في النموذج الاجتماعي المتّحد بموعد الإمساك والإفطار.

مقدمة عن فضل شهر رمضان

مقدمة عن فضل شهر رمضان
مقدمة عن فضل شهر رمضان

ميز الله سبحانه و تعالى الإسلام و المسلمين بحلول شهر رمضان المبارك ، حيث ينتظر المسلمون في كل بقاع العالم شهر رمضان بفارغ الصبر ، و يجهزون له لكي يستقبلوه و كأنه أكرم ضيف يأتي إليهم .

فشهر رمضان يهدي النفوس العاصية ، و يطمئن القلوب التي أرهقتها الذنوب و المعاصي ، و ايضا تصفد فيه الشياطين ، حيث قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( إذا جاء رمضان فتِّحت أبواب الجنة، وغلِّقت أبواب النار، وصفِّدت الشياطين ،)
و فيه ليلة خيرا من ألف شهر و هي ليلة القدر ، و هي ليلة قد جعل الله فيها العمل خيرا من العمل ألف شهرا حيث يقول الله سبجانه و تعالى ( ليلة القدر خير من ألف شهر ) ، و قد خاب و خسر من جاء عليه ليلة القدر و لم يغتنمها .

ننتظر جميعا شهر رمضان لكي ننقي حياتنا و نطلب من الله سبحانه و تعالى العفو و السماح في الدنيا و الآخرة ، و على ذكر ذلك القول فإن شهر رمضان هو أيضا شهر عتق من النار ، فيه يعفو الله عن الكثير من الذنوب حيث قال رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم ( و ينادي مناد: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار، وذلك كل ليلة) .

مقال عن رمضان

مقال عن رمضان
مقال عن رمضان

إن شهر رمضان هو شهر الصيام، وشهر المغفرة وشهر التوبة والعبادة الخالصة لله، والتقرب من الرحمان، فعبادةِ الصيام هي العبادة الوحيدة لله، فكل أعمال العباد لهم إلا الصيام عبادة خالصة لله، ففي هذا الشهر ينزل الله جلَّ جلاله إلى الطبقة الدنيا من السماء ليستجيب لعباده الصائمين البارين الصالحين، ويغلق أبواب النار، ويفتح أبواب الجنة ليستقبل من يعمل عملاً صالحاً في الشهر الكريم

ويصفّد الشياطين ويكبّلها رأفةً بالعباد ورحمةً وغفران، وهذا الشهر شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، ولهذا الشهر فوائد جمّةٍ على الإنسان، فصوموا تصحوا، أي أن الصيام صحة لجسم الإنسان، كما أن هذا الشهر يقوي الروابط الاجتماعية بين الناس، ولهذا الشهر العديد من الفضائل، فقد جعل الله هذا الشهر مستجاب الدعاء، ويكفّر الله كل الخطايا والذنوب

ويغفر لعباده التائبين، ويهيئ الله لعباده الظروف للعبادة فهو يصفّد الشياطين، ويعتق الرّقاب من النار، فدعوات هذا الشهر مستجابة، فصوموا وادعوا الله واجعلوا الدعاء يصل عنان السماء، لعل الله يفرّج كربكم، ويدخلكم جنان الخلد نعمَ المثوى يا أولو الألباب.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر