صحة

ما هو الفيروس المخلوي التنفسي

ما هو الفيروس المخلوي التنفسي سنتحدث عنه من خلال مقالنا حيث زاد انتشاره بدرجة كبيرة في الفترة الأخيرة لدى  الكبار والأطفال ولذلك يجب التعرف على طرق العلاج والوقاية لحماية انفسنا من الإصابة به.

ما هو الفيروس المخلوي التنفسي

الفيروس المخلوي التنفسي، هو مجموعة من الفيروسات المخاطية التي من الممكن أن تسبب في بعض الحالات، التهابات شديدة في الجهاز التنفسي والتى تتسلل إلى الجهاز التنفسي عند الأطفال والأشخاص البالغين.

شاهد ايضا: اعراض الفيروس المخلوي التنفسي عند الاطفال

فيروسات الجهاز التنفسي

فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)
ينتمي فيروس كورونا المستجد ينتمي إلى مجموعة فيروسات كورونا (الفيروسات التاجية) وهي مجموعة كبيرة جداً من الفيروسات التي تصيب الحيوانات والإنسان وتستهدف الجهاز التنفسي.
مجموعة فيروسات الانف (راينوفيروس)
تسبب فيروسات الأنف (بالإنجليزية: Rhinoviruses) نزلات البرد وهو المرض الأكثر شيوعاً في الخريف والربيع، وقد تسبب أيضاً التهاب الحلق، والتهابات الأذن، والتهابات الجيوب الأنفية، وتسبب أيضاً التهابات الجهاز التنفسي السفلي مثل الالتهاب الرئوي والتهاب القصيبات، ولكن هذا أقل شيوعاً.
فيروسات الانفلونزا
تعد فيروسات الإنفلونزا هي من أهم الفيروسات التي تسبب أمراض الجهاز التنفسي بسبب قدرتها الكبيرة على الانتشار بسرعة، وخطورة الأعراض التي تسببها. تؤدي هذه الفيروسات إلى حالات مرضية أشد خطورة تشمل جميع أجزاء الجهاز التنفسي،
الفيروس المخلوي التنفسي
الفيروس المخلوي التنفسي (بالإنجليزية: Respiratory Syncytial Virus or RSV)، هو أحد فيروسات الجهاز التنفسي الشائعة والذي يصيب معظم الأطفال قبل بلوغهم العامين. وعادة لا تسبب العدوى أكثر من البرد لمعظم المصابين. ولكن، يمكن أن تؤدي الإصابة بفيروس RSV إلى مشاكل خطيرة تهدد الحياة أحياناً مثل الالتهاب الرئوي أو
التهاب القصيبات.
ينتشر الفيروس المخلوي التنفسي عبر الهواء بعد السعال أو العطس، ومن خلال الاتصال المباشر مثل اللمس.ويمكن أن تتسبب عدوى RSV في ظهور أعراض تشبه البرد، بما في ذلك السعال وسيلان الأنف، والتي تستمر عادة من أسبوع إلى أسبوعين
فيروسات نظير الإنفلونزا (بالإنجليزية: Parainfluenza)
وهي المسبب الرئيسي لمرض الخانوق عند الأطفال، وهي مسؤولة عن ثلث التهابات الجهاز التنفسي السفلي التي تصيب الأطفال بعمر أقل من 5 سنوات.
الفيروس الغدي
والذي ينتقل عن طريق الهواء والماء والطعام، أو عن طريق الأدوات الملوثة بالإفرازات التنفسية لشخص مصاب، ويكثر انتشار هذا الفيروس بين الأطفال والمراهقين، ويسبب التهاب حاد بالحلق، والزكام، والسعال، وحمى خفيفة.
فيروس ابشتاين- بار
ويعرف أيضاً باسم فيروس هربس البشري نمط 4، وتنتشر العدوى بفيروس الجهاز التنفسي هذا عادة بين الأطفال الصغار في البلدان النامية، ويسبب عادة أعراض التهاب الحلق الخفيفة التي تنتهي بمناعة مكتسبة تستمر طوال الحياة.

علاج فيروس RSV للاطفال

1)العناية بالمريض بإعطائه السوائل عن طريق الفم أو الوريد لمنع الجسم من الجفاف، إعطائه الأكسجين، سحب البلغم.
2)العلاج بشكل خاص مثل إعطاء المريض دواء البخاخ لتوسيع مجرى القصبة الهوائية، إستعمال قطرات أو رذاذ الماء المالح للحد من تضيق مجرى التنفس ليخف صوت الصفير. في الآونة الأخيرة هناك إفادة علمية تفيد بأن إستعمال دواء Montelukast يساعد على تخفيف حدة صعوبة التنفس وإحداث صوت الصفير بالإضافة إلى إستعماله بشكل مستمر يقي من الإصابة بنفس الأعراض مرة أخرى.

شاهد ايضا: علاج الفيروس المخلوي التنفسي

علاج الفيروس المخلوي التنفسي عند الرضع

  1. عادةً ما تكون تدابير الرعاية الذاتية هي كل ما يلزم لتخفيف الأعراض ومعظم الأطفال يتحسنون في غضون أسبوع أواثنين بدون أي مضاعفات.
  2. وفي حالات معينة يحتاج الطفل الى مراقبة وعلاج في المستشفى لتزويده بالغذاء الوريدي بسبب عدم قدرته على الرضاعة بسبب صعوبة التنفس وحاجته للأكسجين والعلاج الوريدي.
  3. بشكل عام معظم الأطفال لا يحتاجون مبيت في مستشفى، ونسبة قليلة تحتاج لعناية مكثفة وتنفس اصطناعي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: