التداوي بالأعشاب والطب البديل

فوائد شرب شاي الياسمين قبل النوم

فوائد شرب شاي الياسمين قبل النوم سنتعرف على فوائد شاي اليسمين المتعددة للبشرة والقولون والجنس من خلال مقالنا بالغضافة إلى معرفة طريقة تحضير شاي الياسمين.

فوائد شرب شاي الياسمين قبل النوم

فيما يأتي أبرز فوائد شاي الياسمين المصنوع من أوراق الشاي وزهور الياسمين:
1. غني بمضادات الأكسدة
يحتوي الشاي على مركبات نباتية قوية تُعرف باسم البوليفينول (Polyphenol) التي تعمل كمضادات أكسدة في الجسم لتحمي الخلايا من أضرار الجذور الحرة، والالتهابات، وخفض الدهون بالدم، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
يحتوي الشاي المصنوع من الشاي الأخضر على نسبة عالية من مادة الكاتيكين (Catechin) حيث تُساعد هذه المادة في التحكم بنسبة السكر بالدم وتُعزز صحة القلب.
2. يساعد على فقدان الوزن
قد يُساعد شرب شاي الياسمين على إنقاص الوزن؛ لأنه يُساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي ويزيد من حرق الدهون، يرجع ذلك لاحتوائه على الشاي الأخضر وبالتالي فإنه غني بالكافيين (Caffeine) والبوليفينول، وهي مركبات تُعزز عملية الحرق في الجسم.
3. يحمي القلب
يحتوي الشاي على نسبة عالية من مادة البوليفينول ممّا قد يُساعد على الحماية من أمراض القلب، حيث أن مادة البوليفينول تحمي الجسم من الكوليسترول الضار الذي يُسبب تراكم الدهون بالشرايين وتضيق أو انسداد الأوعية الدموية، وبالتالي فإن شرب الشاي الذي يحتوي على الشاي الأخضر أو الشاي الأسود قد يُقلل الإصابة بأمراض القلب.
4. يعزز صحة الفم
تُساعد مادة الكاتيكين (CateKeen) على حماية الأسنان من التسوس، حيث أنها تقوم بقتل البكتيريا التي تُسبب تشكل بلاك الأسنان، وكذلك تقليل فرص تآكل مينا الأسنان.
لا تقتصر فوائ الشاي على الأسنان فحسب، بل إنه مفيد لصحة الفم ووقايته من الالتهابات الناتجة عن البكتيريا ويُساعد في تقليل رائحة الفم الكريهة.
5. يحسن وظائف المخ
يحتوي الشاي على العديد من الخصائص التي يُمكن أن تُساعد في تعزيز وظائف المخ وأبرزها الكافيين الذي يُحفز الجهاز العصبي ويعزز نشاط الدماغ.
كما يحتوي الشاي على الأحماض الأمينية (L-theanine)، ممّا يؤدي إلى إطلاق حمض غابا أمينوبوتيريك (GABA) الذي هو ناقل عصبي مثبط يساعد على الشعور باليقظة.
6. يحمي مرض السكري
يُعد مرض السكري من النوع الثاني هو النوع الأكثر شيوعًا، حيث يحدث عندما لا يستطيع الجسم استخدام الإنسولين بشكل فعّال.
قد يقلل الشاي المصنوع من الشاي الأخضر خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني لاحتوائه على مركب يساعد الجسم على استخدام الأنسولين بشكل أكثر فعالية وتقليل مستويات السكر بالدم.
7. يقلل خطر الإصابة بالسرطان
يحتوي شاي الياسمين على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تُساعد على تقليل تلف الجذور الحرة، وقد تكون لها خصائص مقاومة للسرطان.
كما يرتبط تناول الشاي الأخضر بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا وسرطان الثدي.

شاهد ايضا: كيفية صنع شاي الياسمين

فوائد شاي الياسمين للبشرة

بينما الياسمين توصف عموما بانها تكون آمنة ، فمن المستحسن دائما لاستخدامه عن طريق خلطه مع الأفوكادو واللوز الحلو ، الجوجوبا ، أو زيت جوز الهند قبل تطبيق على الجلد .

  1. مزيل الروائح :
    زهرة الياسمين لديها كيتون في تركيزات منخفضة . هذا بدوره له رائحة خفيفة ليصبح خيارا أكثر صحة وطبيعي لازالة روائح العرق
  2. للحصول على بشرة أنعم :
    إضافة بضع قطرات من النفط المستخرج من الياسمين إلى الحمام الخاص بك ونقع نفسك لمدة 10 دقائق للحصول على مرطب في الحمام . أو يمكنك مزج زيت الياسمين مع الألوة فيرا كغسول قليلا وتطبيقه على بشرتك ويترك لفترة ليرطب البشرة ويتركها ناعمة .
  3. منغم ولندبات الجلد :
    زهور الياسمين عندما تستخدم جنبا إلى جنب مع الفازلين أو زيت جوز الهند ، تساعد على تخفيف علامات التمدد والندوب . ذلك نغمات أيضا ، البلسم الجلد الجاف ، والاحتفاظ بمرونة الجلد .
  4. يخفف الاضطرابات الجلدية :
    الياسمين ، عندما تستخدم على كشاي ، كما هو معروف أن تكون فعالة لعلاج الخدوش والجروح، والتخفيضات. بل هو أيضا وسيلة انتصاف فعالة للمنزل والطفح الجلدي والاحمرار وحروق الشمس التي تسببها .
  5. الضمانات الجلد :
    يمكن الاستفادة من خصائص مضادة للجراثيم ، مطهر ، مضاد للفيروسات والياسمين في شكل من نفطها لتحسين قوة مناعة الجلد . تطبيق هذا الزيت بانتظام على جلدك يمكن حمايته من العدوى وآثارها الطقس المخالف .

فوائد شاي الياسمين للقولون

1- تنظيم عمليات الهضم
يلعب تناول شاي الياسمين الدور الرائع في عمليات تنظيم الهضم ومساعدة المعدة والأمعاء على القيام بوظفيفتها
وحركتها ، وذلك لاحتواء شاي الياسمين على مجموعة من أنواع البكتيريا المفيدة لجسم الإنسان ، فضلاً عن أن أنواع
البكتيريا تقوم بدورها بحماية الإنسان من الإصابة بأمراض القولون والمعدة وقرحة المعدة .
2- وقاية الأمعاء من الإلتهابات
شاي الياسمين يحتوي على العديد من العناصر والفيتامينات والمواد المضادة للإلتهابات والتي عند تناوله يعمل على المعدة من التعرض للإلتهابات ، وخصوصاً أن الإنسان قد يتعرض أحياناً إلى الإصابة بحالة إنتفاخ في المعدة أو آلام في القولون ، والذي يسبب مرض يعرف فيما بعد بالتهاب المعوي ، ولهذا فإن شاي الياسمين يحمي من التعرض لداء الأمعاء الإلتهابي .
3- التخفيف من هيجان القولون
لمن يعاني من إضطرابات وآلام في القولون وهيجان مستمر ينصح له بتناول شاي الياسمين الساخن كل يوم فهو يعمل
على تخفيف الهيجان وتهدئة القولون ، وذلك لاحتوائه على العديد من المركبات والعناصر والفيتامينات التي تساعد في تهدئة القولون والتخفيف من آلامه .
4- يعالج عسر الهضم
قد يتعرض الكثير من الأشخاص للشكوى المستمرة من عسر في الهضم ومشاكل في المعدة وخصوصاً النساء الحوامل والأطفال ، ولهذا ينصح لهم بتناول شاي الياسمين الذي يحتوي على الألياف الغذائية والعناصر التي تساعد في عملية إمتصاص الطعام ، فضلاً عن أنها تعمل على حل مشاكل عسر الهضم والمعدة وتحسن من وظائف الجهاز الهضمي ،
وبالتالي تساعد في عملية حركة الهضم للأمعاء .
5- مضاد حيوي للقولون والمعدة
لا تقتصر أهمية شرب شاي الياسمين فقط التخلص من البكتيريا الضارة ومحاربتها بجسم الإنسان ومساعدة المعدة والأمعاء ، بل أنه يعمل ويساعد على تكوين عدد من البكتيريا النافعة والمفيدة في عملية الهضم والأمعاء ، فضلاً عن أنه يعتبر مضاد حيوي فعال ، ولا ننسى أن تكوين البكتيريا النافعة يعمل على الوقاية من التعرض للإصابة بملازمة القولون المتهيج وقرحة المعدة .

فوائد شاي الياسمين للجنس

  • يسهل على الجلد امتصاص زيت الياسمين
  • يزيد من الشهوة الجنسية
  • يحسن من الصحة الجنسية لدى الرجل والمرأة
  • يثير رغبة الزوجين في ممارسة الجنس وذلك عن طريق إضفاء جو رومانسي يدفعهما لهذا
  • يضفي رائحة وجو جميل بين الأزواج
  • يعمل على إزالة الروائح الكريهة في الجسم
  • يساعد على الاسترخاء بين الأزواج ويقلل من الشعور بالقلق والتوتر أثناء العلاقة
  • يعالج سرعة القذف لدى الرجل
  • يعالج مشكلة انتصاب العضو الذكري
  • يخلص الزوجين من البرود الجنسي
  • ينشط الدورة الدموية
  • يعالج الضعف الجنسي

شاهد ايضا: افضل شاي من اي هيرب

طريقة عمل شاي الياسمين

  • الخطوة الأولي اختر شاي الياسمين الخاص بك : سيعتمد اختيار شاي الياسمين المناسب بشكل كبير على ذوقك ومقدار ما ترغب في إنفاقه. فالجودة العالية من أنواع شاي الياسمين النقي تأخذ وقتا أكثر في عملية الاستزراعً والتحضير، وبالتالي يكون أكثر تكلفة،عليك أيضا أن تضع في اعتبارك ما هو نوع شاي الياسمين الذي تريده، أوراق فضفاضة أو لآلئ.
  • الخطوة الثانية إعداد المياه الخاصة بك : عندما يتعلق الأمر بتحضير أي شاي، فإن الماء هو الأساس الضروري لكوب لذيذ. تجنب استخدام الماء المقطر لأنه لا يسمح بتطوير النكهات. بدلا من ذلك، يجب عليك استخدام مياه الينابيع كخيار أول والمياه المصفّاة كخيار ثاني أفضل. مياه الينابيع خالية من المواد الكيميائية والمركبات التي يمكن أن تغير النكهات. يمكن أن يؤدي استخدام ماء الصنبور إلى تناول شاي أكثر مرارة بسبب وجود مواد كيميائية مثل الكلور.
  • الخطوة الثالثة تسخين الماء : بما أن شاي الياسمين حساس، فهو أكثر حساسية لدرجات حرارة الماء ويجب عدم شرب الماء المغلي كما تفعل مع الشاي العادي. بدلا من ذلك، تهدف إلى تسخين المياه الخاصة بك بين 160 و 180 فهرنهايت.
    وأفضل طريقة لضمان درجة الحرارة المناسبة هي الاستثمار في ميزان حرارة أو غلاية الشاي مع إعدادات درجة الحرارة.
    إذا لم يكن لديك أيًا من هذه الأدوات في متناول اليد ، فما عليك سوى استخدام طريقة تخمير الشاي الصينية لمشاهدة الفقاعات. الفقاعات التي هي بحجم عين السمكة وإذا لم تنتهك سطح الماء فهي تشير بشكل عام إلى درجات حرارة من 160 إلى 180 فهرنهايت.
  • الخطوة الرابعة النقع واختبار النكهة : يجب أن ينقع شاي الياسمين المعطر لمدة 2 إلى 4 دقائق حسب القوة المطلوبة. إذا وجدت أن شاي الياسمين الخاص بك مرير للغاية، حاول استخدام أوراق قليلة أو تختمر لفترة قصيرة من الوقت. نوصي بالنقع لمدة دقيقتين في البداية واختبار النكهة كل 30 ثانية لتناسب تفضيلات الذوق لديك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: