صحة

الرباط الصليبي اعراضه

الرباط الصليبي اعراضه سنتعرف عليها من خلال مقالنا حيث تختلف الأعراض من شخص لأخر طبقا لحجم الإصابة لديه وسنتعرف أيضا على افضل علاج للرباط الصليبي بدون جراحة.

الرباط الصليبي اعراضه

عند الإصابة بالتمزق سوف تظهر الأعراض الآتية:
1. الشعور بألم
تتفاوت شدة ألم الركبة وفقًا لإصابة الرباط الصليبي، وقد تصل إلى صعوبة الوقوف أو المشي على الساق المصابة، وتتطلب بعض الحالات تناول أدوية مسكنة وفقًا لرأي الطبيب كما يُنصح بعدم الضغط على الركبة لتجنب الآلام.
2. تورم المنطقة المصابة
يُمكن أن يحدث التورم خلال الساعات 24 الأولى بعد الإصابة، ويظهر الورم حول المنطقة المصابة.
3.عدم القدرة على ثني الركبة
تُصاب الركبة بالتيبس والتشنج عند حدوث التمزق؛ مما يُعيق القدرة على ثنيها وتحريكها بشكل طبيعي، والأفضل هو عدم محاولة تحريكها حتى لا تتفاقم المشكلة.
الأربطة عبارة عن عصابات قوية من الأنسجة تربط عظمًا بآخر. يقوم الرباط الصليبي الأمامي (ACL – Anterior cruciate ligament) ، وهو أحد رباطين يتقاطعان في منتصف الركبة ، بتوصيل عظم الفخذ بعظم الساق، ويساعد على استقرار مفصل الركبة.

شاهد ايضا: أسرع علاج للنقرس

هل المصاب بالرباط الصليبي يستطيع المشي

تعتمد قدرة المريض على المشي بعد إصابة الرباط الصليبي على طبيعة الإصابة والوتر المصاب، وبوجه عام فإن تقييد الحركة هو أحد أعراض إصابات الرباط الصليبي، وعادة ما ينصح الأطباء باستخدام العكاز وتقليل النشاط والحركة ببطء عند إصابة الرباط الصليبي.

علاج تمزق الرباط الصليبي بدون جراحة

هناك العديد من الطرق التي تستخدم في علاج الرباط الصليبي بدون جراحة مثل:
1- العلاج التحفظي
قد تفيد طرق العلاج التحفظي في حالات إصابات الرباط الصليبي الخفيفة، حيث ينصح الأطباء في تلك الحالات بالتقليل من الحركة والضغط على الركبة، واستخدام كمادات باردة أو ثلج ووضعها على المكان المصاب.
وذلك بالإضافة إلى الحرص على عدم الوقوف لفترات طويلة وعدم ثني الركبة عند الجلوس، وكذلك يفضل محاولة رفع الساق فوق مستوى الجسم عند الجلوس، وكذلك استخدام دعامات طبية للركبة التي تساعد على دعم الركبة واستقرارها.
2- علاج تمزق الرباط الصليبي بالأدوية الطبية
يعتبر استخدام الأدوية الطبية من أحد أهم طرق علاج الرباط الصليبي بدون جراحة ، حيث يصف الأطباء مسكنات الآلام وبعض الأدوية المضادة للالتهابات التي تساعد في تخفيف الألم والتورم الناتج عن تمزق الرباط الصليبي.
3- ممارسة التمارين الرياضية
قد تساعد ممارسة التمارين الرياضية في تحسين حركة الركبة في حالات إصابة الرباط الصليبي، حيث أن هناك بعض التمارين الخاصة التي تساعد في تقوية عضلات الفخذ والساق وتحسين قدرة المريض على الحركة.
4- العلاج الطبيعي
تعتبر جلسات العلاج الطبيعي لإعادة التأهيل في حالات إصابات الرباط الصليبي من أفضل طرق علاج الرباط الصليبي بدون جراحة ، حيث أنها تساعد في تقوية عضلات الساق المصابة وتخفيف الضغط على مفصل الركبة والرباط الصليبي المصاب.

شاهد ايضا: علاج مسمار اللحم

أعراض الرباط الصليبي الجانبي

هناك الكثير من أعراض الرباط الصليبي الجانبي والتي تتدرج ما بين الخفيفة والشديدة اعتماداً على شدة الإصابة وهل هي مجرد التواء أو تمزق في الرباط الجانبي وفي حالة حدوث التواء خفيف في الرباط الجانبي لا تظهر أعراض الرباط الصليبي الجانبي نهائياً، ولكن عند حدوث تمزق أو قطع فإن أعراض الرباط الصليبي الجانبي تكون كالآتي:
-حدوث تورم في الركبة وتحديداً الجزء الخارجي من الركبة.
-حدوث انغلاق في مفصل الركبة بسبب التصلب.
-الشعور بالألم في الناحية الخارجية من الركبة ناحية الرباط المصاب.
-عدم الاستقرار وعدم الثبات في مفصل الركبة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: