صحة

اعراض كورونا الجديد

اعراض كورونا الجديد تختلف الأعراض عند الإصابة بفيروس كورونا من شخص لأخر حسب قوة المرض ولذلك سنتعرف من خلال مقالنا على الأعرلض الشائعة التي تظهر عند الإصابة بالفيروس.

اعراض كورونا الجديد

والأعراض الأساسية للإصابة بكوفيد والتي اكتشفت في بريطانيا هي:
-الحرارة
-سعال جديد متواصل
-فقدان الشم أو التذوق
-وكان معروفًا منذ الأيام الأولى للوباء أن هذا الثلاثي هو أبرز أعراض المرض، واستخدمت منظمة الصحة العالمية ودول أخرى، بما في ذلك الولايات المتحدة، قائمة أطول من الأعراض لبعض الوقت.
-ومع ذلك كان هناك جدل في المملكة المتحدة حول الأعراض التي يجب التعرف عليها بدقة وتأهيل شخص ما لاختبار كوفيد-19.
-ويعد الصداع من الأعراض المعروفة لكوفيد-19، لكننا قد لا نرغب في اختبار الجميع من خلال عرض واحد، لأن هناك العديد من الأسباب الأخرى.
-وتم الاتفاق على أن الحمى أو السعال أو فقدان حاسة الشم أو التذوق، أعراض رئيسية لكوفيد، لأنها كانت إما موجودة في معظم حالات كوفيد، أو ناجمة عن الفيروس بشكل حصري تقريبًا.
-ولكن تضم القائمة الآن تسعة أعراض جديدة:
-ضيق التنفس
-الشعور بالتعب أو الإنهاك
-وجع الجسد
-الصداع
-أنف مسدود أو سيلان
-فقدان الرغبة في الأكل
-الإسهال

شاهد ايضا: علاج الكحة الناشفة كورونا

أسباب الاصابة بفيروس كورونا

  • يحدث مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد 19) نتيجة الإصابة بعدوى فيروس المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة كورونا 2، أو ما يسمى سارز-كوف-2.
  • ينتشر الفيروس المسبب لمرض كوفيد 19 بسهولة بين الناس. وقد أظهرت البيانات أن فيروس كوفيد 19 ينتقل بشكل رئيسي من شخص لآخر بين الأشخاص الذين يتعاملون عن قرب (ضمن مسافة ستة أقدام أو مترين).
  • وينتشر الفيروس عن طريق الرذاذ التنفسي الذي يخرج من الشخص المصاب بالفيروس حين يسعل أو يعطس أو يتنفس أو يغني أو يتحدث.
  • فربما يستنشق الشخص القريب منه هذا الرذاذ أو يدخل إلى فمه أو أنفه أو عينيه.
  • في بعض الحالات، من الممكن أن ينتشر فيروس كوفيد 19 عندما يتعرض الشخص لقطرات صغيرة جدًا أو بقايا رذاذ تظل عالقة في الهواء لعدة دقائق أو ساعات، ويُسمى هذا العدوى المنقولة بالهواء.
  • ويمكن للفيروس أن ينتشر أيضًا إذا لمست سطحًا يغطيه الفيروس ثم لمست فمك أو أنفك أو عينيك. ولكن احتمال الخطر في هذه الحالة يكون منخفضًا.
  • يمكن أن ينتقل فيروس كوفيد 19 من شخص مصاب لا تظهر عليه أعراض. وتسمى هذه الحالة انتقال العدوى دون أعراض.
  • يمكن أن ينتقل فيروس كوفيد 19 أيضًا من شخص مصاب لكن لم تظهر عليه الأعراض بعد. وتسمى هذه الحالة انتقال العدوى السابق للأعراض.
  • من الممكن أن تصاب بفيروس كوفيد 19 مرتين أو أكثر، لكن هذا غير شائع.

كيف يمكنني حماية نفسي ومنع انتشار المرض؟

يمكنك الحد من احتمال إصابتك بمرض كوفيد-19 أو من انتشاره باتخاذ بعض الاحتياطات التالية:
1- نظف يديك جيداً بانتظام بفركهما مطهر كحولي لليدين أو بغسلهما بالماء والصابون. إن تنظيف يديك بالماء والصابون أو فركهما بمطهر كحولي من شأنه أن يقتل الفيروسات التي قد تكون على يديك.
2- احتفظ بمسافة لا تقل عن 1-2 متر (3-6 أقدام) بينك وبين أي شخص يسعل أو يعطس. عندما يسعل الشخص أو يعطس، تتناثر من أنفه أو فمه قُطيرات سائلة صغيرة قد تحتوي على الفيروس. فإذا كنت شديد الاقتراب منه يمكن أن تتنفس هذه القُطيرات، بما في ذلك الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 إذا كان الشخص مصاباً به، بما في ذلك فيروس كوفيد-19 إذا كان الشخص يعاني من السعال أو العطس.
3- اتبع قواعد التباعد الجسدي بمسافة لا تقل عن 1-2 متر (3-6 أقدام) بينك وبين الآخرين بغض النظر عما إذا كانت تظهر عليهم الأعراض أو لا.
4- تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك،لان اليدين تلمس العديد من الأسطح ويمكنها أن تلتقط الفيروسات. وإذا تلوثت اليدان فإنهما قد تنقلان الفيروس إلى عينيك أو أنفك أو فمك. ويمكن للفيروس أن يدخل الجسم عن طريق هذه المنافذ ويصيبك بالمرض.
5- تأكد من اتّباعك أنت والمحيطين بك لممارسات النظافة التنفسية الجيدة. ويعني ذلك أن تغطي فمك وأنفك بكوعك المثني أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطس، ثم التخلص من المنديل المستعمل على الفور، إن القُطيرات تنشر الفيروس، وباتّباع ممارسات النظافة التنفسية الجيدة تحمي الأشخاص من حولك من الفيروسات مثل فيروس الرشح العادي والأنفلونزا وكوفيد-19.
6- ابق في المنزل إذا شعرت بتوعك، وإذا كنت تعاني من الحمى والسعال وصعوبة التنفس، فاطلب العناية الطبية واتصل مسبقًا. قم باتباع إرشادات هيئة الصحة المحلية. وتمتلك السلطات الوطنية والمحلية أحدث المعلومات حول الوضع في منطقتك حيث سيسمح الاتصال مسبقًا لمقدم الرعاية الصحية بتوجيهك بسرعة إلى المنشأة الصحية المناسبة. سيحميك هذا كذلك ويساعد على منع انتشار الفيروسات والالتهابات الأخرى.
7- ارتدِ قناعًا طوال فترة مرضك وأثناء ظهور الأعراض لديك، كمصدر تحكم لمنع انتشار فيروس كوفيد-19 إذا كنت مصابًا.
8- ارتدِ قناعًا كجزء من تدابير الصحة العامة الشاملة التي تستهدف منع انتشار فيروس كوفيد-19 حتى لو لم تكن لديك أعراض أو لم تكن مصابًا.
9- ابق على اطلاع دائم بأحدث النقاط الساخنة لفيروس كوفيد-19 (المدن أو المناطق المحلية التي ينتشر فيها فيروس كوفيد-19 على نطاق واسع). وتجنب السفر إلى تلك الأماكن،إذا أمكن، خاصة إذا كنت من كبار السن أو مصابًا بمرض السكري أو القلب أو الرئة، لأن لديك فرصة أكبر للإصابة بفيروس كوفيد-19 في إحدى هذه المناطق.

شاهد ايضا: طرق الوقاية والعلاج من فيروس كورونا

فيروس كورونا الجديد

كورونا هي مجموعة كبيرة من الفيروسات التي تصيب الانسان والحيوان باعراض تنفسية تشبه نزلات البرد العادية والاعراض تتراوح بين اعراض بسيطة الى المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة. وهي سلالة جديدة من فيروس كورونا تم التعرف عليها لاول مرة في مجموعة من حالات الالتهاب الرئوي في مدينة ووهان الصينية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: