التعليم

الانقسام الخلوي يسبب نمو المخلوقات عديدة الخلايا

الانقسام الخلوي يسبب نمو المخلوقات عديدة الخلايا إذا كنت تبحث عن الإجابة تابعنا من خلال مقالنا سنقدم لكم الإجابة بالإضافة إلى العديد من المعلومات حول هذا الموضوع.

الانقسام الخلوي يسبب نمو المخلوقات عديدة الخلايا

الإجابة الصحيحة هي: ( صواب )، وذلك لإن هذه المخلوقات الحية تشترك في خصائص كثيرة ، وأهمها أن الله الذي خلقنا بقدرته وتدبيره جعل أجسامها تتكون من بلايين الخلايا، كما جعل هذه المخلوقات الحية عديدة الخلايا كلها تبدأ من خلية واحدة، تنقسم لتصبح اثنتين، أربعاً ثم ثمانياً..، وهكذا يستمر الانقسام الخلوي حتى بعد توقف النمو؛ فهو يعوض الخلايا التالفة.

شاهد ايضا: الهرمونات مواد كيميائية يفرزها جهاز الغدد الصماء

أطوار الانقسام المتساوي

  • المرحلة التمهيدية: تتميز الكروموسومات وتتكاثف في هذا الدور، وتكون على شكل خيوط طويلة ورفيعة، ويظهر كل كروموسوم مكونا من جزءين، ويدعى كل جزء كروماتيداً، ويرتبط الكروماتيدان مع بعضهما في نقطة تسمى بالسنترومير (الجزيئ المركزي)، ويلتفان حول بعضهما البعض. وتتجمع الهيولى في القطبين مشكلة «قطبي الخلية».
  • المرحلة الاستوائية: يكتمل في هذا الدور تشكل المغزل اللالوني (جهاز الانقسام). وتتميز الكروموسومات في هذا الدور ويصبح من السهل عدها وتحديدها وتنظم على خط استواء الخلية مشكلة «اللوحة الاستوائية».
  • المرحلة الانفصالية: ينفصل السنترومير في هذا الدور، ويبتعد الكروماتيدان في كل كروموسوم عن بعضهما، ويتجه كل كروماتيد نحو القطبين. وبذلك يصبح عند كل قطب من قطبي الخلية مجموعتان متشابهتان من الكروموتيدات، تقوم بنسخ نفسها من محتويات الخلية وتصبح بذلك كروموسومات.كاملة.
  • المرحلة النهائية: بعد اختفاء خيوط المغزل اللالوني؛ تظهر الصفيحة الخلوية مقسمة الخلية إلى نصفين في الخلية النباتية وتختنق في المنتصف بالنسبة للخلية الحيوانية، تبدو مجموعة الكروموسومات في كل قطب طويلة ورفيعة، وتظهر النوية والغشاء لنووي. وتتشكل خليتان بنتان احداهما تعيد الانقسام والأخرى تتمايز أي تحصل على وظيفة.
    ملاحظة: تقوم الخلية بالتوقف عن العمل أو الاستراحة لمدة حوالي ثلاثة أشهر بعد المرحلة النهائية وذلك لتكوين كروماتيد اخر مع الكروماتيد الموجود منذ المرحلة النهائية فيصبح في الخلية كروموسومات… وبالتالي تصبح الخلية الابنة مطابقة تماما للخلية الام..

مراحل الانقسام الخلوي

يتم تمثيل مراحل انقسام الخلية بالنقاط التالية
-المرحلة G هي صفر.
-الطور البيني.
-مرحلة الانقسام.
-تقسيم السيتوبلازم.

شاهد ايضا: طرق وانماط التعلم في النظريات السلوكيه والمعرفيه في التعليم والتعلم

يساعد انقسام الخلايا في الحفاظ على صحة الأعضاء والأنظمة

  • انقسام الخلايا مهم للحفاظ على الأعضاء والأنظمة الصحية. عندما تنقسم الخلايا، فإنها تنتج خليتين جديدتين متطابقتين مع الخلية الأصلية.
  • تساعد هذه العملية على استبدال الخلايا القديمة أو التالفة والحفاظ على عمل الأجهزة والأنظمة بشكل صحيح.
  • الخلايا التي تنقسم ببطء شديد أو لا تنقسم على الإطلاق يمكن أن تسبب مشاكل مثل السرطان. لذلك، من المهم الحفاظ على انقسام الخلايا صحيًا وتحت السيطرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: