التداوي بالأعشاب والطب البديل

أقوى خلطة لتنشيط المبايض

أقوى خلطة لتنشيط المبايض تعاني الكثير من النساء من ضعف في المبايض أو الخصوبة وتبحث عن طرق طبيبعة تساعدها على تنشيط المبايض وزيادة حجم البويضات ولذلك سنحدثكم من خلال مقالنا عن أفضل طرق لتستنيط المبايض بطريقة طبيبعية وأمنة.

أقوى خلطة لتنشيط المبايض

يوجد العديد من الطرق، وهي كما يلي:
خلطة عسل البردقوش:
فهي تعالج ضعف المبايض، حيث يخلط كيلوغراماً من عسل البردقوش، مع 25 غراماً من غذاء الملكات، ثم يضاف إليه 25 جراماً من القسط الهنديّ، و25 غراماً من الجنسنج، و5 غراماتٍ من كلٍّ من: بذور اللفت، والجرجير، والبصل، وتؤكل معلقة من الخليط صباحاً، ومساءً.
خلطة الزنجبيل:
فهي تخلّص من تكيّس المبايض، حيث يخلط مقدار 10غرامات من مطحون: الخردل، والزعتر، والقرفة، والزنجبيل، مع 5 غرامات من مطحون القرنفل، و5 غرامات من غذاء ملكات النحل، وتخلط جميع المكونات في نصف كيلوغرامٍ من العسل، ثم يؤكل منه ثلاث ملاعق يومياً بعد الوجبات الرئيسيّة.
خلطة المرة:
تخلط ملعقةٌ كبيرةٌ من مطحون المرة، مع فنجانٍ من الملح، وملعقةٌ كبيرةٌ من مطحون المحلب، ثم يعجن الخليط في كميةٍ من العسل، ويوضع في الثلاجة حتّى يبرد مدّة نصف ساعة، ثمّ يتم إدخالها في منطقة المهبل قبل الدورة الشهرية بيوم، كذلك يجب الحرص على تناول ملعقةٍ كبيرةٍ من العسل الطبيعيّ في نفس الوقت.
المريميّة:
فهي تنظم الدورة الشهريّة، وتعالج اضطرابات الدورة، وانقطاعها، وتساهم في عملية التبويض، حيث تُنقع ملعقةٌ من المريمية في كوبٍ من الماء المغليّ مدّة نصف ساعة، ثمّ يشرب منها فنجانٌ يوميّاً على الريق.
خلطة الحلبة:
يخلط فنجانٌ من مطحون الحلبة، مع فنجانٍ من الحبة السوداء، وربع كيلوغرامٍ من العسل الطبيعيّ، ويؤكل منه ملعقةٌ كبيرةٌ صباحاً، ومساءً، مع كوبٍ من الماء قبل الدورة الشهرية بـ 15 يوماً.
الرشاد:
فهو ينظف الرحم، وذلك من خلال تناول ملعقةٍ صغيرةٍ من حب الرشاد ثلاث مراتٍ يوميّاً أثناء نزول الدورة الشهريّة.
زيت زهرة المساء:
يرفع زيت زهرة المساء معدل الخصوبة عند السيدات، ويزيد الإفرازات المهبلية، مما يسرع حدوث الحمل، ولكن يجب الحرص على إيقاف استعمال زيت زهرة المساء عند حدوث التبويض؛ لأنه يتسبب في حدوث تقلصات في الرحم.

شاهد ايضا: هل التخسيس يعالج تكيس المبايض

لتقوية المبايض وتكبير البويضة

لهذا الأمر فإننا سوف نتناول في موضوعنا اليوم عرض مجموعة بارزة من الأعشاب لتقوية المبايض وتكبير البويضة، وبالتالي زيادة فرص الحمل، وإليكم بهذه الأعشاب:
1- عشبة البردقوش لتعزيز المبايض ونضج البويضة
تعتبر عشبة البردقوش من أبرز الأعشاب لتقوية المبايض وتكبير البويضة، وذلك لأنها تلعب دور كبير في التخلص من اضطرابات الدورة الشهرية وتنظيمها، وكذلك في حفظ توازن الهرمونات داخل جسم المرأة.
فضلًا عن هذا فهي تساهم في علاج الحالة المرضية الشائعة وهي متلازمة تكيس المبايض، فإن تلك المتلازمة تؤدي إلى حدوث اختلالات في الدورة الشهرية.
كيفية استخدام عشبة البردقوش لتنشيط المبيضين للنساء
يمكن للمرأة بكل سهولة أن تحضر مشروب عشبة البردقوش لتنشيط المبايض وإنتاج البويضات الناضجة، وذلك من خلال إضافة الماء الساخن إلى أعشاب البردقوش وتناول شاي البردقوش يوميًا.
أو يمكن تناوله على شكل مكملات عشبية، أو من الممكن أن تضع البردقوش في وعاء الطعام عند الطهي للحصول على مستخلص العشبة، وذلك من خلال وضع ملعقتين من البردقوش داخل قطعة مغلقة من القماش ثم إدراجها في وعاء الطعام.
2- البرسيم الأحمر لتنشيط المبايض وإنتاج البويضات
إذا كنتِ ترغبين في التطلع إلى معرفة أفضل الأعشاب لتقوية المبايض وتكبير البويضة، فإننا نرشح لكِ عشبة البرسيم الأحمر، فهي تحمل العديد من الفوائد للمبايض والبويضات.
ذلك لأن عشبة البرسيم الأحمر تحتوي على مادة الأيزوفلافونات، وهذه المادة هي إحدى مواد مضادات الأكسدة التي تساهم بفاعلية في تنظيم مستويات الهرمونات في الجسم، ومن أبرز الهرمونات التي تعمل على تنظيمها هو هرمون الأستروجين.
مما يترتب عليه تحفيز إنتاج المبايض للبويضات تحضيرًا للتلقيح والإخصاب، كما أن هذه العشبة تحتوي على نسبة كبيرة من المواد الغذائية ذات القيمة المرتفعة، مثل الفيتامينات، والمعادن.
فهذه المواد تعمل على تعزيز صحة جسم المرأة بصفة عامة، إلى جانب أنها تتخلص من السموم التي من المحتمل أن تؤدي إلى تأخر حدوث الحمل أو منعه في الحالات النادرة.
يمكن الحصول على فوائد عشبة البرسيم الأحمر بكل سهولة فهي تتوافر على هيئة مكملات عشبية، كما أنه من الممكن أن يتم تحضيرها على هيئة شاي وتناولها.
3- تقوية المبايض وتكبير البويضة بزهرة الربيع المسائية
هذه العشبة تساهم في تنظيم الهرمونات داخل جسم المرأة، كما تعمل على معالجة مختلف الحالات الصحية التي من الممكن أن تؤدي إلى تأخير الحمل، إلى جانب أنها جيدة للتخفيف من الأعراض المرافقة لمتلازمة ما قبل الحيض.
حيث يمكن للنساء استخدامها لتحسين الخصوبة وزيادة فرص الحمل، فإن زيت زهرة الربيع المسائية يتوافر على هيئة مكملات عشبية للاستخدام.
كما أنه من الجدير بالذكر أن نشير إلى أن زهرة الربيع المسائية تعمل على توفير البيئة المناسبة للحيوانات المنوية من أجل تخصيب البويضة، وذلك من خلال مساعدتها على زيادة إفرازات مخاط عنق الرحم، مما يساعد على الحمل سريعًا.

لتنشيط المبايض بسرعة

تتعدد الأمثلة على وصفات لتنشيط المبايض، ومن خلال المقال الآتي سنقوم بذكر أهم وأبرز الأمثلة على وصفات لتنشيط المبايض:
1. تناول منتجات الألبان
وُجد أن النساء اللواتي يتناولن حصة واحدة من منتجات الألبان كاملة الدسم يوميًا قد ساهم ذلك في تقليل خطر الإصابة بالعقم بأكثر من الربع، كما تُساعد الدهون الموجودة في الألبان البويضات على العمل بشكل جيد، وهذه من أهم الأمثلة على وصفات لتنشيط المبايض.
2. تناول الفيتامينات
إن تناول مغذيات رئيسة تحتوي على فيتامين ب 12 والسيلنيوم يُمكن أن يزيد من تنشيط البويضة، وإذا كانت المرأة تستهلك 3 أنواع من الفيتامينات في الأسبوع الواحد يُمكّنها ذلك من تجنب ما يقارب 20% من حالات عقم التبويض.
كما أن النساء اللواتي تناولن الفيتامينات المتعددة قد ساعدهنّ ذلك في تقليل مخاطر الإنجاب أقل بنسبة 41%.
3. الوخز بالإبر
قد يساعد وخز بالإبر في مناطق محددة من الجسم في السيطرة على التبويض وزيادة تدفق الدم إلى الرحم، وبالتالي تحسين فرص زرع البويضة المخصبة.
4. ممارسة الجنس
إن فرص الحمل من الممكن أن تزداد بنسبة 15% للأزواج الذين يمارسون الجنس مرة في الأسبوع و50% للأزواج الذين يمارسون الجنس من ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع، كما أن الحيوانات المنوية قد تنخفض جودتها إذا تم الاحتفاظ بها في الجسم لأكثر من ثلاثة أيام.
5. خفض نسبة الكربوهيدرات
يعتقد بعض الخبراء أن النظام الغذائي المرتفع في الكربوهيدرات المكررة، مثل: الخبز الأبيض، والمعكرونة، والبسكويت يمكن أن يؤثر على الحمل، والجدير بالعلم أن هذه الأطعمة قد ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، مما تتسبب في زيادة الأنسولين الذي يمكن أن تضعف الخصوبة.
قد يساعدك نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات على الحفاظ على وزن صحي، وتقليل مستويات الأنسولين، وفقدان الدهون، وهذا ما قد يساعد في انتظام الدورة الشهرية.

تنشيط المبايض طبيعياً

يمكن بالإضافة إلى استخدام أعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبايض اتباع النصائح الصحية التالية التي تساعد في تنشيط المبايض وزيادة فرص حدوث حمل:

  1. تناول فطور صحي ومشبع والذي قد يساعد في تحسين اختلالات الهرمونات الناتجة عن متلازمة تكيس المبايض. ينصح بتناول وجبة فطور كبيرة مقابل تقليل حجم وجبة العشاء لتجنب زيادة الوزن.
  2. تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون صحية مثل السالمون، والمكسرات، والأفوكادو، وتجنب الأطعمة التي تحتوي على دهون متحولة التي قد تزيد من فرص حدوث العقم لدى الرجال والنساء. من الأطعمة التي تحتوي على دهون متحولة: المخبوزات مثل الكيك والجاتو، الأطعمة المقلية مثل الدجاج المقلي، البيتزا المجمدة، فشار الميكروويف، ومبيض القهوة الخالي من الحليب.
  3. إضافة الأطعمة الغنية بالألياف للوجبات اليومية مثل الفواكه، والخضراوات، والشوفان، والخبز والمعكرونة كاملي القمح. تساعد الألياف على تنظيم مستويات الهرمونات عن طريق التخلص من الهرمونات الزائدة عن حاجة الجسم، والتي قد تفاقم من بعض الحالات الصحية مثل انتباذ بطانة الرحم وتكيس المبايض.
  4. الحفاظ على النشاط البدني وممارسة الرياضة باعتدال.
  5. الحفاظ على وزن صحي وخسارة الوزن الزائد، حيث قد تؤدي السمنة لاختلالات في الدورة الشهرية وعملية التبويض، مما قد يقلل من فرص الحمل.
  6. تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا والأنسجة من الضرر، بما يشمل البويضات والحيوانات المنوية. من هذه الأطعمة: الفواكه، والخضراوات، والمكسرات، والشوكولاته الداكنة.
  7. التقليل من كمية الكربوهيدرات في الوجبات اليومية في حال الإصابة بتكيس المبايض.

شاهد ايضا: طرق معرفة الحمل قبل الدورة بخمسة أيام

تنشيط المبايض للحمل بتوأم

تفضل العديد من النساء تجربة الوصفات الطبيعية لتنشيط المبايض بعيداً عن الأدوية والعمليات الجراحية وخاصة إذا كان الأمر متعلقاً بالإنجاب وصحة أطفالهن، فيما أقوى النشطات الطبيعية التي تزيد من فرص حملك بتوأم:
تناول كميات كبيرة من منتجات الألبان:
يُعتقد بأن هرمون النمو الموجود في الحليب يساعد في إنجاب توائم، كما أن تناول منتجات الألبان يعزز من حالات الحمل المتعددة، فقد أثبت البحث أن النساء اللواتي يتناولن منتجات الألبان لديهن فرص أكبر بخمس مرات في إنجاب التوائم مقارنة بالنساء الأخريات.
تناول البطاطا البرية:
تحفز البطاطا المبايض بشكل كبير مما يؤدي إلى نشاط عملية الإباضة وإطلاق أكثر من بويضة أثناء عملية الإباضة، مما يزيد من فرص الحمل بتوأم. أما الأطعمة الأخرى الغنية بالبروتينات المغذية ذات الخصائص المحفزة للمبايض هي القمح والحبوب الكاملة والتوفو والايسوفلافون الصويا.
خذي استراحة طويلة من حبوب منع الحمل:
تلعب حبوب منع الحمل دوراً محورياً في مساعدتك على الحمل بالتوائم بشكل طبيعي، عندما تتوقفين عن تناول أدوية تحديد النسل يستغرق جسمك بعض الوقت للعودة إلى حالته الطبيعية، حيث تزداد إفراز الهرمونات في الجسم عن المعدل الطبيعي وتعدّ هذه فرصة مثالية لإنجاب توأم.
الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية:
إذا كنت لا تزالين ترضعين طفلك من الثدي وتحملي مرة أخرى، فمن المرجح أن يكون لديك توأمان. حيث ينتج جسمك نسبة أعلى من البرولاكتين خلال مرحلة الرضاعة، مما يزيد من فرص الحمل بتوأم.
يجب أن يتناول زوجك الأطعمة الغنية بالزنك:
كالخضروات الورقية والمحار والخبز والحبوب الكاملة لتحفيز إنتاج الحيوانات المنوية. مما يحسن من احتمالية إخصاب أكثر من بويضة واحدة.
تناول الكربوهيدرات المعقدة:
تعتبر المواد الغذائية مثل الفاصوليا والحبوب والخضروات مصادر غنية للكربوهيدرات المعقدة، فالكربوهيدرات المعقدة تساعد على منع التشوهات التي قد تحدث للجنين.
تناول الأغذية الغنية بحمض الفوليك:
يعد حمض الفوليك أحد المتطلبات الرئيسية لنمو جنينك بشكل صحي، لذا يوصي الطبيب بمكملات حمض الفوليك جنباً إلى جنب مع الفيتامينات الأخرى أثناء فترة الحمل.
ومن الأطعمة الغنية بحمض الفوليك؛ الأفوكادو والسبانخ والبروكلي والهليون. فقد أثبت الباحثون أن تناول كمية كبيرة من حمض الفوليك يزيد من فرص الحمل بتوأم، لذا استشيري طبيبك لتناول حمض الفوليك بكمية كبيرة وبشكل منتظم إذا كنت ترغبن الحمل بتوأم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: