التداوي بالأعشاب والطب البديل

وصفة مجربة وطبيعية لتنشيط المبايض وزيادة التبويض

وصفة مجربة وطبيعية لتنشيط المبايض وزيادة التبويض سنتعرف عليها من خلال هذا المقال، يوجد العديد من الوصفات الطبيعية التي تعمل علي تنشيط المبايض وزيادة إنتاجها.

وصفة مجربة وطبيعية لتنشيط المبايض وزيادة التبويض

خلطة عسل البردقوش:
فهي تعالج ضعف المبايض، حيث يخلط كيلوغراماً من عسل البردقوش، مع 25 غراماً من غذاء الملكات، ثم يضاف إليه 25 جراماً من القسط الهنديّ، و25 غراماً من الجنسنج، و5 غراماتٍ من كلٍّ من: بذور اللفت، والجرجير، والبصل، وتؤكل معلقة من الخليط صباحاً، ومساءً.
خلطة الزنجبيل: 
فهي تخلّص من تكيّس المبايض، حيث يخلط مقدار 10غرامات من مطحون: الخردل، والزعتر، والقرفة، والزنجبيل، مع 5 غرامات من مطحون القرنفل، و5 غرامات من غذاء ملكات النحل، وتخلط جميع المكونات في نصف كيلوغرامٍ من العسل، ثم يؤكل منه ثلاث ملاعق يومياً بعد الوجبات الرئيسيّة.
خلطة المرة: 
تخلط ملعقةٌ كبيرةٌ من مطحون المرة، مع فنجانٍ من الملح، وملعقةٌ كبيرةٌ من مطحون المحلب، ثم يعجن الخليط في كميةٍ من العسل، ويوضع في الثلاجة حتّى يبرد مدّة نصف ساعة، ثمّ يتم إدخالها في منطقة المهبل قبل الدورة الشهرية بيوم، كذلك يجب الحرص على تناول ملعقةٍ كبيرةٍ من العسل الطبيعيّ في نفس الوقت.
المريميّة: 
فهي تنظم الدورة الشهريّة، وتعالج اضطرابات الدورة، وانقطاعها، وتساهم في عملية التبويض، حيث تُنقع ملعقةٌ من المريمية في كوبٍ من الماء المغليّ مدّة نصف ساعة، ثمّ يشرب منها فنجانٌ يوميّاً على الريق.
خلطة الحلبة: 
يخلط فنجانٌ من مطحون الحلبة، مع فنجانٍ من الحبة السوداء، وربع كيلوغرامٍ من العسل الطبيعيّ، ويؤكل منه ملعقةٌ كبيرةٌ صباحاً، ومساءً، مع كوبٍ من الماء قبل الدورة الشهرية بـ 15 يوماً.
الرشاد: 
فهو ينظف الرحم، وذلك من خلال تناول ملعقةٍ صغيرةٍ من حب الرشاد ثلاث مراتٍ يوميّاً أثناء نزول الدورة الشهريّة.
زيت زهرة المساء:
يرفع زيت زهرة المساء معدل الخصوبة عند السيدات، ويزيد الإفرازات المهبلية، مما يسرع حدوث الحمل، ولكن يجب الحرص على إيقاف استعمال زيت زهرة المساء عند حدوث التبويض؛ لأنه يتسبب في حدوث تقلصات في الرحم.
عشبة القراص: 
تتميز عشبة القراص باحتوائها على نسبة عالية من المعادن، والفيتامينات المفيدة للجسم، كما أنها تحتوي على مادة الكلوروفيل التي تنظم الهرمونات في الجسم، مما يؤدي إلى تنشيط المبايض.
عشبة أوراق التوت الأحمر: 
تقوي عشبة أوراق التوت الأحمر جدار الرحم، وتنظم الهرمونات، مما يؤدي إلى تنشيط المبايض بسبب احتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات، والمعادن المهمة، وخاصةً الكالسيوم.
عشبة قش الشوفان:
تتميز عشبة قش الشوفان وقشورها على نسبة عالية من المواد المفيدة لجسم الإنسان، فهي تنظم عمل الغدد الصماء التي تعتبر المسؤولة عن إفراز الهرمونات في الجسم، مما يساعد على تنشيط المبايض.
اليانسون:
يحتوي الينسون على العَديد من المُركّبات الطبيعية التي تملك خصائص إستروجينية، والإستروجين هو هرمون نسائي معروف، ولذلك يُسمّى الينسون الإستروجيني؛ حيث يُقوّي اليانسون مَبايض المرأة التي تَستخدمه، ويُستعمل على شكل مُستحلبٍ عن طريق خلط مقدارِ ملعقةٍ صغيرةٍ من بذوره في فنجان ماء ساخن بدرجة الغليان، ويُؤخذ فنجان واحدٌ في اليوم، أو مقدار مِلعقتين في اليوم من شراب اليانسون، أو عدّة مرات في اليوم الواحد بما مقداره (٥ ـ ٧) نقاط من الصبغة الموجودة في الصيدليات، والمَخلوطة مع الماء أو الحليب.
توت العفة:
هذه العُشبة تُنظّم الهرمونات النسائية، وهي في الأساس تُنظّم الدّورة الشهريّة فتزيد من إفرازِ الهرمون الذي يؤدّي للتبويض، بينما تُقلّل من نَشاط الهرمون الذي يُنشّط البويضة لذا يجب الانتباه لذلك

شاهد ايضا: أقوى خلطة لتنشيط المبايض

لتنشيط المبايض بسرعة

لتنشيط المبايض بسرعة

تتعدد الأمثلة على وصفات لتنشيط المبايض، ومن خلال المقال الآتي سنقوم بذكر أهم وأبرز الأمثلة على وصفات لتنشيط المبايض:
1. تناول منتجات الألبان
وُجد أن النساء اللواتي يتناولن حصة واحدة من منتجات الألبان كاملة الدسم يوميًا قد ساهم ذلك في تقليل خطر الإصابة بالعقم بأكثر من الربع، كما تُساعد الدهون الموجودة في الألبان البويضات على العمل بشكل جيد، وهذه من أهم الأمثلة على وصفات لتنشيط المبايض.
2. تناول الفيتامينات
إن تناول مغذيات رئيسة تحتوي على فيتامين ب 12 والسيلنيوم يُمكن أن يزيد من تنشيط البويضة، وإذا كانت المرأة تستهلك 3 أنواع من الفيتامينات في الأسبوع الواحد يُمكّنها ذلك من تجنب ما يقارب 20% من حالات عقم التبويض.
كما أن النساء اللواتي تناولن الفيتامينات المتعددة قد ساعدهنّ ذلك في تقليل مخاطر الإنجاب أقل بنسبة 41%.
3. الوخز بالإبر
قد يساعد وخز بالإبر في مناطق محددة من الجسم في السيطرة على التبويض وزيادة تدفق الدم إلى الرحم، وبالتالي تحسين فرص زرع البويضة المخصبة.
4. ممارسة العلاقة الزوجية
إن فرص الحمل من الممكن أن تزداد بنسبة 15% للأزواج الذين يمارسون العلاقة مرة في الأسبوع و50% للأزواج الذين يمارسون العلاقة من ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع، كما أن الحيوانات المنوية قد تنخفض جودتها إذا تم الاحتفاظ بها في الجسم لأكثر من ثلاثة أيام.
5. خفض نسبة الكربوهيدرات
يعتقد بعض الخبراء أن النظام الغذائي المرتفع في الكربوهيدرات المكررة، مثل: الخبز الأبيض، والمعكرونة، والبسكويت يمكن أن يؤثر على الحمل، والجدير بالعلم أن هذه الأطعمة قد ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، مما تتسبب في زيادة الأنسولين الذي يمكن أن تضعف الخصوبة.
قد يساعدك نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات على الحفاظ على وزن صحي، وتقليل مستويات الأنسولين، وفقدان الدهون، وهذا ما قد يساعد في انتظام الدورة الشهرية.
6. تناول المزيد من الأسماك
إن أوميغا 3 الموجودة في الأسماك قد تُقلل من خطر الإجهاض وتعمل على تنشيط البويضة.
7. فقدان الوزن
إن النساء البدينات غالبًا ما يكون لديهن فترات أقل انتظامًا للتبويض، لذلك في حال خسرت 5% فقط من وزن جسمك عندها من الممكن أن تزداد فرص الحمل لديك.
كما أن التمرين المعتدل جيد للخصوبة ولكن الكثير من التمارين يمكن أن يكون لها تأثير سلبي، لذلك حافظ على لياقتك البدنية وممارسة اليوغا والمشي والسباحة، كما يجب التنبه إلى وجبات الإفطار، إذ لا يفضل تناولها مع أطعمة تحتوي على سعرات حرارية عالية، حيث يقلل ذلك من مستويات الأنسولين بنسبة 8% ومستويات التستوستيرون بنسبة 50% بالتالي يؤدي للعقم.
8. التقليل من الكافيين
إن فنجانًا واحدًا من القهوة يوميًا يمكن أن يقلل من فرص الحمل، ويقول الخبراء أن الكافيين قد يقلل من نشاط عضلات قناة فالوب التي تحمل البيض من المبيضين.
وقد وجد أيضًا أن النساء اللواتي يستهلكن أكثر من 500 ملليغرام من الكافيين يوميًا قد يستغرقن فترة أطول تصل إلى 9.5 شهرًا للحمل، كما يرتبط أيضًا تناول كمية عالية من الكافيين قبل الحمل إلى زيادة خطر الإجهاض.
9. التقليل من المسكنات
يوجد بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل: الأسيتامينوفين، والإيبوبروفين قد تؤثر على الحمل إذا أُخذت في وقت الإباضة.
10. تناول مضادات الأكسدة
مضادات الأكسدة، مثل: حمض الفوليك، والزنك يمكن أن تحسن الخصوبة لكل من الرجال والنساء، حيث تعمل مضادات الأكسدة على تعطيل الجذور الحرة في جسمك التي يمكن أن تتلف خلايا البويضة.

تنشيط المبايض للحمل بتوأم

تنشيط المبايض للحمل بتوأم

تفضل العديد من النساء تجربة الوصفات الطبيعية لتنشيط المبايض بعيداً عن الأدوية والعمليات الجراحية وخاصة إذا كان الأمر متعلقاً بالإنجاب وصحة أطفالهن، فيما أقوى النشطات الطبيعية التي تزيد من فرص حملك بتوأم:
تناول كميات كبيرة من منتجات الألبان:
يُعتقد بأن هرمون النمو الموجود في الحليب يساعد في إنجاب توائم، كما أن تناول منتجات الألبان يعزز من حالات الحمل المتعددة، فقد أثبت البحث أن النساء اللواتي يتناولن منتجات الألبان لديهن فرص أكبر بخمس مرات في إنجاب التوائم مقارنة بالنساء الأخريات.
تناول البطاطا البرية:
تحفز البطاطا المبايض بشكل كبير مما يؤدي إلى نشاط عملية الإباضة وإطلاق أكثر من بويضة أثناء عملية الإباضة، مما يزيد من فرص الحمل بتوأم. أما الأطعمة الأخرى الغنية بالبروتينات المغذية ذات الخصائص المحفزة للمبايض هي القمح والحبوب الكاملة والتوفو والايسوفلافون الصويا.
خذي استراحة طويلة من حبوب منع الحمل:
تلعب حبوب منع الحمل دوراً محورياً في مساعدتك على الحمل بالتوائم بشكل طبيعي، عندما تتوقفين عن تناول أدوية تحديد النسل يستغرق جسمك بعض الوقت للعودة إلى حالته الطبيعية، حيث تزداد إفراز الهرمونات في الجسم عن المعدل الطبيعي وتعدّ هذه فرصة مثالية لإنجاب توأم.
الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية:
إذا كنت لا تزالين ترضعين طفلك من الثدي وتحملي مرة أخرى، فمن المرجح أن يكون لديك توأمان. حيث ينتج جسمك نسبة أعلى من البرولاكتين خلال مرحلة الرضاعة، مما يزيد من فرص الحمل بتوأم.
يجب أن يتناول زوجك الأطعمة الغنية بالزنك:
كالخضروات الورقية والمحار والخبز والحبوب الكاملة لتحفيز إنتاج الحيوانات المنوية. مما يحسن من احتمالية إخصاب أكثر من بويضة واحدة.
تناول الكربوهيدرات المعقدة:
تعتبر المواد الغذائية مثل الفاصوليا والحبوب والخضروات مصادر غنية للكربوهيدرات المعقدة، فالكربوهيدرات المعقدة تساعد على منع التشوهات التي قد تحدث للجنين.
تناول الأغذية الغنية بحمض الفوليك:
يعد حمض الفوليك أحد المتطلبات الرئيسية لنمو جنينك بشكل صحي، لذا يوصي الطبيب بمكملات حمض الفوليك جنباً إلى جنب مع الفيتامينات الأخرى أثناء فترة الحمل.
ومن الأطعمة الغنية بحمض الفوليك؛ الأفوكادو والسبانخ والبروكلي والهليون. فقد أثبت الباحثون أن تناول كمية كبيرة من حمض الفوليك يزيد من فرص الحمل بتوأم، لذا استشيري طبيبك لتناول حمض الفوليك بكمية كبيرة وبشكل منتظم إذا كنت ترغبن الحمل بتوأم.

شاهد ايضا: هل التخسيس يعالج تكيس المبايض

دعاء لتنشيط المبايض

دعاء لتنشيط المبايض

في ما يلي أفضل الأدعية لمن أردن الحمل:
-رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء.
اللهم إني أسألك يا من اذا أردت شيئاً انما تقول له كن فيكون.. ارزقني ذرية صالحة طيبة تقر بها العيون.. ربي لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين.
-رب ما عجز عنه الأطباء لا يعجز عليك ارزقني ذرية صالحة بها تفرح وتثلج صدري.
-ربي بشرني بما يسرني وكف عني ما يضرني وثبت يقيني وارزقني حلال يكفيني وابعد عني كل شيء يؤذيني.
-اللهم اني أسألك بكل أسمائك وصفاتك أن ترزق كل محروم من الذرية الصالحة عاجلاً غير آجل يا رب اللهم لا تحرمهم من سماع كلمة بابا أو ماما يارب.
-اللهم لا تحرم أحد من الذرية الصالحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: