الزراعة والنباتات

النباتات التي تزرع في المنزل

النباتات التي تزرع في المنزل سنتعرف عليها من خلال هذا المقال، وجود النباتات في المنزل يعطي منظر وجمال للمنزل، لذلك يهنم بيها الكثير من الناس كل ذلك نقدمه لكم في هذا المقال.

النباتات التي تزرع في المنزل

زهرة ريكس بيجونيا rex begonia

زهرة ريكس بيجونيا rex begonia

هي واحدة من النباتات التى ستغير وجهة نظرك عن النباتات المنزلية، حيث تتميز بلونها المميز وأوراقها المتماسكة، لا تحتاج هذه الزهره للضوء القوي والماء الوفير، وهذا ما يجعل المنزل بيئة مناسبة للعيش فيه بشكل أمن دون مجهود من أحد.

زهرة الأوركيد:

زهرة الأوركيد
تمتاز الأوركيد بأنها زهرة تحب العيش في بيئة معتدلة، ويعتبر جو المنزل هو أفضل بيئة له، كما أن ألوانها تجلب طاقة الرزق والراحة للبيت ولمن حولها.

فيلوديندرون Philodendron:

فيلوديندرون Philodendron
تعتبر زهرة فيلوديندرون أو زهرة الحب نبات غير مكلفة ماديا، لكن عند شرائها يجب أن تكون الزرعة ذات اللون الأخضر الصريح، وأن تكون صلبة بدرجة كافية.

مصنع العنكبوت Spider Plant:

مصنع العنكبوت Spider Plant
“مصنع العنكبوت” أحد النباتات المتعارف عليها أنها مخصصة للزراعة بالمنزل، ويعتبر نبات العنكبوت نموذجًا شائعًا للنباتات المنزلية في السبعينيات من القرن الماضي، ويمكنك إحضار هذا المظهر القديم إلى منزلك، كما أنها لا تحتاج إلى الكثير من الماء، وتتكيف مع ظروف الإضاءة (بما في ذلك الإضاءة الاصطناعية) مثل أضاءة الاباجورات والمصابيح الكهربائية، ويمكن أن تساعد في ملء مساحات الزاوية التي يصعب تزيينها في منزلك.

نبات اليشم Jade Plant :

نبات اليشم Jade Plant
نبات اليشم هى نبتة صغير سهلة الزراعة فى المنزل، كما أنها تجلب الحظ والازدهار المهنى والعاطفى والصداقة وفقاً لعلم الطاقة.

شاهد ايضا: طريقة زراعة الورد الجوري

نباتات منزلية لا تحتاج للشمس

1. دريقة عالية
نبات قوي يمكن أن يزدهر في مجموعة متنوعة من الظروف ، بما في ذلك بيئات الإضاءة المنخفضة. في الواقع ، يمكن أن يؤدي إبقاء نباتات الدريقة العالية في ضوء الشمس المباشر إلى حرق أوراقها .
إنها بطيئة للغاية في النمو ، ولكنها تتطلب القليل جدًا من الصيانة لإبقائها على قيد الحياة. و هذا يجعلها خيارًا مثاليًا لأصحاب النباتات المشغولين أو كثيري النسيان .
أوراقها الخضراء الغنية مثالية لإضافة لمسة طبيعية من الخضرة إلى أي غرفة في المنزل. بالإضافة إلى أنها تعتبر نباتًا منزليًا آمنًا للحيوانات الأليفة.
2. دراسينا هامشية
شجرة الدراسينا هي نبات منزلي مشهور جدًا . وهي أحد النباتات المنزلية التي لا تحتاج للشمس وهي متينة للغاية ، وتأتي في العديد من الأحجام والأصناف المختلفة وهي مثالية للمناطق ذات الإضاءة المنخفضة مثل المساحات المكتبية أو زوايا غرفة المعيشة. ومن خصائصها:
تميل الأصناف الأكبر للحصول على مظهر شجرة أكثر وتعتبر خيار مناسب كديكور للأرضية ، بينما يمكن أن تتناسب الأصناف الأصغر بسهولة على رف أو سطح طاولة.
يكاد يكون من المستحيل قتلها ، وتحتاج إلى القليل جدًا من الماء ، و يمكن أن تزدهر في معظم ظروف الإضاءة ، بما في ذلك بيئات الإضاءة المتوسطة إلى المنخفضة. ومع ذلك ، يمكن لأشعة الشمس المباشرة أن تحرق الأوراق أو تتلفها.
3. نبات الثعبان
نظرًا لأوراقه الحادة والمدببة ، لا يبدو رائعًا في أي غرفة فحسب ، بل إنه رائع لأصحاب النباتات كثيري النسيان.
تضيف أوراقها الخضراء والبيضاء المخططة بشكل واضح لمسة من اللون إلى أي منطقة في المنزل ، وخاصة غرفة النوم.
وهي نباتات طويلة بشكل واضح ، تبدو رائعة كديكور أرضي أو على سطح طاولة.
يمكن أن تتحمل نباتات الثعبان مجموعة متنوعة من ظروف الإضاءة ، على الرغم من أنها تفضل ضوء الشمس المنخفض غير المباشر.
إنها تحتاج للري مرة واحدة في الشهر فقط ، أو عندما تكون تربتها جافة ، لأنها عرضة للتعفن بسهولة بخلاف ذلك.
4. نبات زاميوكولكاس
نباتات منزلية لا تحتاج للشمس
من أهم ميزات هذا النبات :
لا يموت هذا النبات بسهولة ، ويمكن أن تعيش أوراقها الخضراء المورقة ولونها الأخضر الزاهي في أي غرفة في المنزل.
يزدهر نبات زاميوكولكاس بشكل أفضل في الضوء الساطع غير المباشر ، ولكن يمكنه أيضًا تحمل ظروف الإضاءة المنخفضة أو حتى المناطق التي لا توجد فيها مصادر إضاءة طبيعية.
نبات زاميوكولكاس مقاوم للجفاف ومتأقلم للغاية عندما يتعلق الأمر “بالصيانة الدورية” ولا يحتاج الى الكثير من الري.
5. مونستيرا
تضيف مونستيرا لون أخضر نابض بالحياة إلى أي منزل ، ومن ميزاته
يحتاج نبات المونستيرا إلى القليل جدًا من ضوء الشمس أو لا يحتاج إلى أي ضوء ، ويمكن أن يزدهر في أي حالة إضاءة تقريبًا.
بالإضافة إلى ذلك ،إنه جهاز تنقية هواء طبيعي ، يزيل الفورمالديهايد والسموم الأخرى من الهواء.
تنمو أوراقها بشكل كبير وواسع ، مما يجعلها خيارًا قابلاً للتطبيق في المساحات المفتوحة الواسعة .
6.الملكة الفضية (أجلونيما)
تضم الملكات الفضية عدة أنواع من نباتات دائمة الخضرة ، وبسبب أوراقها ذات اللون الأخضر الفاتح ، تفضل بشكل طبيعي ظروف الإضاءة المنخفضة. ومن صفاته :
هذا النبات متوسط الحجم ، حساسًا للبرد ، مثالي لأي غرفة داخلية.
تنمو في أي مكان يتراوح ارتفاعه بين 8 بوصات إلى 4 أقدام ، ويمكن العثور عليها في معظم المساحات المكتبية أو المنزلية.
علاوةعلى ذلك ؛ تعتبر الملكات الفضية نباتًا شديد التحمل إلى أبعد الحدود ، مما يجعله خيارًا مثاليًا للمبتدئين في النبات.
7. سرخس السيف
يفضل سرخس السيف ظروفًا مشابهة لموائلها الطبيعية ؛ أرضية الغابة.، كما يفضل بيئة رطبة ومنخفضة الإضاءة وترابية. ميزاته :
مثالي للغرف والحمامات الرطبة حيث ترتفع نسبة الرطوبة.
أوراقها الخضراء الفاتنة ومظهرها الذي يعود إلى عصور ما قبل التاريخ قد تحظى بشعبية كبيرة في هذا النبات الداخلي.
ربما يكون أحد النباتات * الأسهل * للعناية بها. كما أنه يحب التربة الحمضية ، لذلك سيحتاج إلى رش سريع للأسمدة بين الحين والآخر.
8. دفنباخيا
نباتات دفنباخيا عبارة عن نباتات رائعة غالبًا ما تزين المساحات المنزلية والمكتبية. ومن ميزاتها :
يطلق عليهم اسم “العصا البكمية” بسبب طبيعتها السامة ؛ جميع أجزاء النبات سامة لكل من الحيوانات الأليفة والأطفال ، لذا من الأفضل إبعادهم عن هذا النبات.
ورغم أنها سامة ، تحظى الدفنباخيا بشعبية كبيرة بسبب أوراقه المذهلة والمخططة.
تعتبر الدفنباخيا من النباتات المنزلية التي لاتحتاج للشمس ، وتفضل البقاء في الأمكنة ما بين الضوء المرتفع والمنخفض.
الضوء المفلتر يعني ببساطة أن الضوء يمر عبر ستارة شفافة أو مادة مماثلة. ومع ذلك ، يمكن أن تزدهر معظم الأصناف في الضوء المنخفض المرشح وحده.
9. زنبق السلام
خلافا للاعتقاد الشائع ، فإن زنابق السلام ليست زنابق حقيقية. “البتلة” البيضاء التي تراها هي في الواقع أوراق صغيرة تنمو حول البرعم الأصفر. وأهم ميزاتها :
يمكن أن تزهر بضع مرات في السنة ، وتبدو جميلة جدًا في المكتب والمنزل.
تزدهر زنابق السلام في ظروف الإضاءة المتوسطة إلى المنخفضة ، ويمكنها أن تعيش تحت ضوء الفلورسنت فقط.
يحتاجون إلى القليل من الماء ، ويعتبر من الصعب موتهم ورائع في تنقية الهواء.
تأكد من إبقاء هذا النبات بعيدًا عن الحيوانات الأليفة أو الأطفال ، فهو ينتج مهيجًا كيميائيًا يمكن أن يسبب التورم والالتهابات والطفح الجلدي.
10. صبار ذيل البرص
يُعرف صبار ذيل البرص بخطوطه السوداء والبيضاء المذهلة ، ويزهر أزهارًا بيضاء بنية جميلة في أشهر الصيف. و يعتبر صبار ذيل البرص نباتًا يسهل العناية به ، ويضيف لمسة من اللون إلى أي منطقة في المنزل. وهي تبدو جيدة بشكل خاص للترتيب على رف غرفة النوم أو المكتب. ومتطلباته :
عصاري و حساس إلى حد ما لدرجات الحرارة الباردة ، كما يحتاج إلى القليل من الماء .
يمكن أن تزدهر في ظروف الإضاءة المنخفضة ، ولكن قد تحتاج في بعض الأحيان إلى نقلها إلى بيئة متوسطة الإضاءة لمنع اصفرار الأوراق.

زراعة نباتات الزينة المنزلية

يتم زراعة النباتات في الكثير من الأحيان لكونها عنصراً جمالياً، ويعتبر نحت الحدائق وتشذيبها شكلاً من أشكال الفن، الأمر الذي أدى إلى زيادة الاهتمام عالمياً بنباتات الزينة منذ سبعينيات القرن العشرين حتى وقتنا الحالي، ويعود ذلك إلى شكلها الرائع وزهورها الجميلة التي تجذب الأشخاص إلى الحدائق التي تحتويها، إذ غالباً ما تتم زراعة هذه الحدائق بمجموعة متنوعة من النباتات المُزهرة، والتي غالباً ما تحتوي على أزهار ملونة، أو أوراق شجر، أو شكل ورائحة جميلة، ومن الأمثلة على نباتات الزينة: الغاردينيا، والبانسي، والبوغانفيليا، والموسيندا، والورود، والنرجس، والبتونيا، والداليا، والأقحوان، والجربيرا وغيرها. لا تقتصر نباتات الزينة فقط على النباتات ذات الأزهار، بل يمكن أن تكون على شكل أعشاب، أو شجر، أو شجيرات، أو من النباتات الزاحفة المتسلّقة، أو من الصبار والعصاريات، وعادةً ما تكون هذه النباتات برية أو مائية؛ إذ يمكن أن تنشأ في بيئات مختلفة

شاهد ايضا : طريقة زراعة الفراولة

نباتات منزلية سريعة النمو

  • البوتس – Pothos
    نبات مميز من النباتات الداخلية سريع النمو للغاية، وله ميزة إضافية تتمثل في سهولة نموه و التسلق إذا كانت الظروف جيدة و وفرت له دعامات.
    فيمكن أن تنمو بشكل كبير في غضون أسابيع قليلة، يفضل النبات الظل ويجب أن تقوم بسقيه عندما يجف سطح التربة. لطلب المنتج اضغط هنا
  • نبات رأس السهم Syngonium podophyllum :
    عندما يتم شراء هذه النباتات عادة ، فإنها تكون قصيرة ، لكن بمجرد أخذها إلى المنزل و رعايتها بالشكل الصحيح ، تمتد و تنمو بشكل لافت . ولا تنسى أن تمنحهم دعامات للتسلق لتستمتع بجمال مظهرهم.
  • نبات العنكبوت :
    العنكبوت نبات منزلي آخر ينمو بسرعة كبيرة وله ميزة إضافية تتمثل في سهولة وسرعة التكاثر أيضًا.
    احرص على سقيه عندما يكون سطح التربة جافًا ومنحه الكثير من الضوء الساطع غير المباشر لتحقيق أفضل نمو. سوف تتشكل نباتات صغيرة مكتملة التكوين على النبات ، كاملة مع الجذور ، بحيث يمكن نقلها إلى أصيص جديد بسهولة.
  • نبات الألوفيرا:
    إذا كانت النباتات النضرة هي الشيء الذي تفضله ، فإن الألوفيرا تنمو بسرعة كبيرة لتصبح نباتًا متوسط الحجم ، امنحها الكثير من الضوء و ري معتدل بدون إفراط .
  • نبات زنبق السلام :
    إذا كنت بحاجة إلى نبات داخلي يتحمل إضاءة المنزل الخافتة و يستمر بالنمو ، جرب زنبق السلام.
    تحتوي هذه النباتات على أوراق جميلة وأزهار رائعة ، ومن المعروف أنها تزيل العديد من السموم من الهواء الداخلي، وسوف تزدهر في الداخل لتضفي أناقة و جمالية للمكان.
  • نباتات فيلودندرون:
    يوجد من هذه النباتات أنواع تناسب كل ذوق ، بدءًا من نباتات الكروم سريعة النمو ، مثل نبات القلب الفيلودندرون ، إلى نباتات الأدغال مثل فيلودندرون “زانادو”.
    ومثل غيرها من النباتات الداخلية تفضل الماء عندما يكون سطح التربة جافًا ومنحها الكثير من الضوء الساطع غير المباشر ، و تجنب وضعها في الشمس الكاملة وإلا ستتحول إلى اللون الأصفر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: