الزراعة والنباتات

بذور تزرع في المنزل

بذور تزرع في المنزل سنتعرف عليها من خلال هذا المقال،يوجد الكثير من البذور المتاحة لزراعة بسهولة في المطبخ، كا تعطي فرصة لتعليم مهارة حياتيها المهنية كل ذلك في هذا المقال.

بذور تزرع في المنزل

Monstera:
Monstera
تتكيف Monstera مع كل ظروف الإضاءة تقريبًا ، وتتحمل الجفاف إلى حد كبير، وهي نبات استوائي رائع لا يحتاج أهتمام مكثف.
sansevieria:
sansevieria
وهي من النبات القوية مناسبة بشكل جيد في أي نوع من الإضاءة من مناطق الإضاءة الخافتةإلى أشعة الشمس الساطعة القوية، لا تحتاج Sansevieria إلى الكثير من الماء ، وليست حساسة لتقلبات درجة الحرارة ، ولا يحتاج أي رعاية إضافية، كما أنها مطلوبة كثيراً لخصائصها في تصفية الهواء.
zz plant:
zz plant
غير قابل للتدمير تقريبًا ، فإن zz plant سوف يعمل بصورة أفضل إذا تجاهله بشكل رئيسي، تزدهر في المناطق التي لا تتوافر بها الكثير من النباتات، مما يجعلها واحدة من أفضل نباتات المكاتب أو نباتات المنزلية، يتطلب زرعةZZ القليل جدًا من الماء ويفضل الاحتفاظ به في مكان جاف.
spider plant:
spider plant
سيعمل هذا النبات بصورة أفضل في أشعة الشمس القوية غير المباشر ، وسوف يتعايش مناطق الإضاءة الهادئة حيث قد لا تزدهر النباتات الأخرى، يسقى نبات العنكبوت الخاص به حين تكون التربة التي وصل ارتفاعها 2 بوصة جافة وستكون مبهجة جداً في المنزل.
philodendron heartleaf:
philodendron heartleaf
يورق هذا النبات القابل للتعايش في الضوء غير المباشر وقد يفسد إذا تعرض لأشعة الشمس القوية، إنها يجب أن تُروى باستمرار ، لكنها متعايشة جدًا إذا لم يتم سقيها من حين لآخر.
الصبار القنفذ:
الصبار القنفذ
وهو مثل الألوة فيرا ، يحتاج نبات Hedgehog Aloe إلى مكان مشمس في المنزل ويمكن حتى الاحتفاظ به في الخارج اثناء فصل الصيف، تحتاج هذه الزرعة القليل من الرعاية وكمية قليلة جدًا من الماء ، مما يجعل العناية بها سهلة جداً.
دراكاينا جيغانتا:
دراكاينا جيغانتا
يعمل هذا النبات المشرق المختلف بشكل أفضل في خلال الإضاءة المنخفضة إلى المتوسطة، لا تحتاج إلى سقيها إلا عندما تكون التربة في الجفاف ، مما يجعلها نباتًا مثاليًا لأي شخص دائم الانتقال.
نخيل ذيل حصان:
نخيل ذيل حصان
تحب هذه الزرعة الضوء الساطع وتتحمل حتى أشعة الشمس القوية، للحفاظ على هذه الزرعة، كل ما عليك فعله هو وضعه في بقعة مشمسة ، تذكر أن تسقى بين الحين والآخر ، واستمتع بها.
aglaonemas:
aglaonemas
يقوى هذا النبات المورق في كل ظروف الإضاءة تقريبًا بخلاف أشعة الشمس المباشرة، وهذا يجعله ممرًا مثاليًا أو نباتًا للحمام للمساهمة في إضفاء الحيوية على المنول، إنه يحب أن يظل رطبًا ، لهذا من الهام الري المتسق.

شاهد ايضا: أفضل أنواع النباتات المنزلية

أسرع بذور للزراعه للاطفال

دوار الشمس
من النباتات الضرورية في حديقة الطفل، فقط قم بزراعة واحدة أو اثنتين، حيث أنها تأخذ حيزا كبيرا. يخرج دوار الشمس البراعم خلال أسبوع واحد، وتصبح بادرة صغيرة خلال أسبوعين، ويصل طولها إلى خمسة سنتيمترات تقريبا خلال شهر واحد. وخلال ثمانية أسابيع، سوف تزهر البراعم ويظهر عليها مئات من حبات البذور، تأكد من زراعة دوار الشمس القابل للأكل، وسوف تجف البذور بشكل طبيعي آخر الصيف؛ ويمكن تحميص البذور، الغنية بالبروتين والحديد، وتناولها كمسليات، احتفظ ببعض البذور لزراعتها الصيف المقبل.
الخس
محصول سريع ومضمون يعطي الطفل نتائج سريعة، كما أنه طريقة جيدة لجذب انتباه الأطفال لتناول السلطات، يحب الخس الأماكن المظللة جزئيا؛ يجب إبقاء التربة رطبة وبخاصة في أول أسبوعين، يمكنك زراعة “الرأس” “مع ترك ٢٠سم بين كل رأس وأخرى” أو “ورقة” “مع الحفاظ على مسافة ١٠سم بين كل منها”، سوف تنمو الأوراق بشكل أسرع، بعد حوالي ٣٠ إلى ٣٥ يوما.
الفجل
يعطي نتائج سريعة للبستاني الصغير، تبدأ البراعم في الظهور خلال ٣ـ١٠ أيام، وله موسم زراعي قصير جدا من ٢٠-٣٠ يوما، يمكن زراعة الشتلات قريبة من بعضها، مع ترك مسافة ١٠ – ١٥ سم بين كل نبتة وأخرى، يزرع في جو بارد للحصول على فجل معتدل، أو في جو حار للحصول على الفجل الحار.
البازلاء السكرية
محصول سريع النمو، ويستمتع الأطفال بتناوله بعد قطفه مباشرة، تبدأ البراعم في الظهور خلال ١٠ أيام، ويكتمل نموها خلال ٦٠ يوما. يفضل زراعتها في أماكن باردة نصف ظليلة؛ ويجب بذر البذور بحيث تكون متقاربة، مع ترك حوالي ٢.٥ سم على الأكثر بين البذرة والأخرى، البازلاء السكرية هي النوع المفضل لأن القرن قابل للأكل، كما أنها نبات قصير يمكن زراعته دون تعريشة.
الطماطم الكرزية
عليك زراعة هذه، فهذا أفضل نبات قد يستمتع الطفل بزراعته، بالإضافة إلى الفراولة، قم بزراعتها في مكان مشمس بالكامل واستخدم الشتلات بدلا من البذور، ضع عصا بطول ٥سم بجانب كل شتلة؛ ويجب ربطها لكن دون شد الخيط إلى العصي عندما يزداد طولها، أضف الكثير من السماد، واسقها حتى يكون الماء في مستوى التربة، وحاول إبقاء الأوراق جافة، موسم نموها من ٥٠-٧٥ يوما، ويمكن أيضا زراعة الطماطم الكرزية في حاويات.
أبو خنجر
هذه الزهور زراعتها سهلة وتنتج محصولا سريعا، مما يشجع الطفل على الاستمرار في الزراعة، ويزهر نبات أو خنجر بعد حوالي ٥٠ يوما من زراعة البذور، حيث ينتج زهورا برتقالية وصفراء وحمراء، ويفضل زراعته في مكان مشمس وأماكن جافة وتنجح زراعته بشكل أفضل في التربة الفقيرة، اختر الأنواع القصيرة لزراعتها في الأحواض، كما أن نبات أبي خنجر مقاوم للآفات مما يضمن مجصولا ناجحا، هذه الزهور أيضا قابلة للأكل، ويمكن استخدامها لإضافة ألوان زاهية إلى السلطة الخضراء الطازجة.
شجيرات الفاصوليا الخضراء
سريعة وسهلة وتعطي محصولا وافرا، ولأنها ليست طويلة جدا، فمن السهل على الأطفال حصادها، تظهر براعم الفاصوليا الخضراء خلال ٤-٨ أيام، ويتكمل نموها خلال ٤٠-٦٥ يوما، ومن الأفضل زراعة رقعة صغيرة، ثم رقعة أخرى بعدها بأسابيع قليلة، هذا سوف يجعل فترة الحصاد أطول، حافظ على مسافات قصيرة بين كل نبتة وأخرى، بحيث يكون بين كل واحدة وأخرى حوالي ١٠سم تقريبا، ازرعها تحت أشعة الشمس المباشرة؛ اسق التربة، ولكن اجعل الأوراق دائما جافة، ولا تحتاج إلى تعريشات أو دعامات كي تكبر.
الجزر
يمكن نثر البذور مباشرة في التربة؛ ويفضل الجزر درجات الحرارة المنخفضة، ربما تتأخر البراعم في الظهور، لذلك علي التحلي بالصبر قليلا، سوف يكتمل نمو الجزر خلال ٦٠ يوما، يجب أن تكون التربة خالية من الصخور مما يسهل على الجزر النمو “لأسفل”، حافظ على التربة رطبة دائما، وحافظ على مسافة ٧,٥ سم بين كل نبتة وأخرى، حيث أن الإزدحام سوف يؤدي إلى إنبات أوراق دون جذور، يفضل استخدام الأنواع الصغيرة عند قيام الأطفال بالزراعة، حيث أنها أسهل في النمو وأكثر متعة في الأكل.
بذور الزهرة المخملية
وتسمى أيضاً بزهرة القطيفة (بالإنجليزية: Marigold Flower)، حيث تمتاز هذه النبتة بأزهارها الجميلة الملونة التي يحبها الكبار والصغار، إذ يمنح زراعة الزهور الأطفال الشعور بالفرح، كما يُمكن تطبيق بعض الألعاب باستخدام هذه النبتة، حيث يُمكن تقسيم الجذع ووضع كل طرف من النبتة في كوب من الماء الملون، وسيلاحظ الأطفال تغيّر لون الزهرة حسب اللون المضاف إلى الماء.
بذور الفجل
يُمكن لبذور الفجل النمو سريعاً، حيث يُمكن أن يبدأ في النمو والإنبات بعد 3 أيام من زراعته، كما يُمكن للأطفال ملاحظة وجود بعض السيقان الصغيرة للفجل بعد 6 أيام، ومن الجدير بالذكر أنّه يُنصح بزراعة بذور الفجل في أكواب بلاسيتيكة شفافة؛ وذلك لأنها رخيصة الثمن وسهلة النقل، كما أنّها تمنح الأطفال فرصةً لرؤية الجذور وهي تتشكّل.

النباتات التي تزرع في المنزل

الجزر
يعد الجزر من النباتات التي يمكن زراعتها من شهر أغسطس لغاية شهر فبراير
أولى الخضروات التي يمكن زراعتها داخل المنزل ، نبات مميز يمكن زراعته من شهر أغسطس إلى فبراير، تتنوع أصناف بذوره التجارية، حيث أن المزارعين يجمعون البذور مع بعضها البعض والتي يصعب تفريقها عند الزرع. تتسم بفترة نضوج طويلة قد تستغرق شهرين ونص إلى ثلاثة أشهر، وتتميز طريقة زراعتها بالعملية السهلة بعض الشيء.
تكمن العملية في تمشيط التربة حتى تنعيمها جيداً، ومن ثم عمل بعض الفتحات الصغيرة بواسطة أصبع اليد، سكب بعض البذور في اليد ونثرها في الفتحة، وهنا ننصح بضرورة إبقاء مسافة بين البذرة والأخرى، ثم إغلاق الفتحة وسقي الجزر المزروع.
البندورة
يجب أن تزرع البندورة في بيئة مزودة بكمية مناسبة من السماد والرطوبة
من أبرز الخضروات التي يمكن زراعتها داخل المنزل ، تتسم بذور البندورة بإنها يجب أن تزرع في بيئة مزودة بكمية مناسبة من السماد والرطوبة، ويتم ذلك عن طريق زرعها في أوعية صغيرة أو أكواب ورقية مزودة بثقوب صغيرة للمساعدة في تصريف المياه. كما وتستغرق بذور الطماطم فترة 6 ولغاية 8 أسابيع حتى تبدأ بالنمو، وعليه يجب أن تزرع في بيئة دافئة بمعدل درجة حرارة لا تزيد عن 18 درجة مئوية.
وهنا يجب التنويه بأنه في البداية يجب أن تزرع البندورة في شتلات ثم يتم نقلها إلى التربة بعد شهر، وموسم زراعتها في شهريي أكتوبر ونوفمبر.
الخس
يعد أنسب فصل لزراعة الخس في فصل أوائل الربيع
يعد الوقت المناسب لزراعة نبتة الخس في أوائل فصل الربيع، ويمكن حصدها خلال مدة تتراوح بين 30 و90 يوماً، وذلك اعتماداً على نوع الخس الذي يؤد زراعته. كما ويجب وضع الأواني المزروعة في مكان مشمس على حافة نافذة أو في الشرفة مع ضرورة الرّي بانتظام للمحافظة على رطوبة التربة بشكل دائم.
الفجل
يمكن زراعة الفجل في فصلي الخريف والشتاء
يعتبر الفجل من الخضروات التي تتميز بسرعة النمو، يمكن زراعته في فصل الخريف أو الشتاء، وأبرز أصنافه هي الأحمر الكروي أو الطويل، تستغرق فترة نموه 35 إلى 80 يوماً. أما عملية الزراعة، فهنا يجب أن ننصح بضرورة إبقاء مسافة كافية بين الثلم والأخر، علماً بإن الثلم الذي يبلغ طول 30 أو 40 سم قد ينتج عنه 12 إلى 16 حبة فجل، بشرط أن تكون هذه الأشتال سليمة.
إلى جانب ضرورة التنويه بإن الفجل إذا زرع في أجواء الطقس البارد، فإن مذاقه سيكون غير حاد، وقد تصاب أحياناً جذوره لتنتج خيوط حمراء صغيرة بدلاً من الفجل.
الشمندر
يمكن زراعتها مع نهاية فصل الشتاء أو بداية الربيع
من النباتات التي يمكن زراعتها مع نهاية فصل الشتاء أو بداية الربيع، تستغرق جذوره لتنمو حوالي شهرين حتى يمكن حصاده، ويتميز بلونه القاتم وأوراقه المتشعبة وسيقانه الملونة التي يمكن استغلالها لزينة الحديقة المنزلية. كما ويفضل أن يتعرض لأشعة الشمس لمدة 6 ساعات يومياً على الأقل مع التأكد من ضرورة تعرضه للهواء بشكل جيد.

شاهد ايضا: النباتات التي تزرع في المنزل

الزراعة في المنزل بدون شمس

  • يعتقد الكثير ممن يمارسون أعمال البستنة أن توفر كمية وفيرة من أشعة الشمس يعد أحد الأسباب المثالية لكي تتحول حديقتهم إلى جنة.
  • وفي الحقيقة، عادة ما تمر الحدائق بفترات مختلفة على مدار اليوم؛ حيث يخيم الظل على الأشجار والمباني في أوقات مختلفة من اليوم، وأحيانا يزيد أو يقل بحسب الموسم، ما يؤدي في بعض الاحيان إلى حدوث نقص في توفر أشعة الشمس المباشرة.
  • ولكن مثل هذه الظروف ليست سببا للإصابة باليأس.
  • وفي هذا الاطار، يقول توماس فاغنر من الجمعية الاتحادية لأصدقاء الحدائق الألمانية “غالبا ما ترتبط الأماكن التي يخيم عليها الظل بفكرة أنها غير مناسبة لزراعة أي شيء بها. إلا أن ذلك ليس صحيحا… فبالإضافة إلى الكثير من نباتات الزينة، هناك الكثير من الفواكه والخضروات والأعشاب التي تزدهر في الأماكن الظليلة”.
  • وتعتبر أنواع مثل الكمالية (المعروفة أيضا بـالخميلة) والانقولية (المعروفة أيضا بـزهرة الحوض) من النباتات المناسبة للنمو في الظل، إلا أنها لا تحظى بشهرة واسعة.
  • وإذا كنت تبحث عن غطاء أرضي قوي، فينصح بزراعة نبات الـ “أبيميديون” أو الـ “أراولا”. كما يعتبر نبات السرخس نوعا كلاسيكيا آخر للمواقع التي يخيم عليها الظل بالكامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: