تدبير منزلي

تدفئة المنزل بأقل تكلفة

تدفئة المنزل بأقل تكلفة سنتعرف على من هذا المقال، لأن فصل الشتاء تنخفض درجة الحرارة بشكل ملحوظ، لذلك يسعي الجميع تدفئة المنزل بأقل تكلفة.

تدفئة المنزل بأقل تكلفة

تقل درجات الحرارة بشكل ملحوظ خاصة في فصل الشتاء. وبالتالي يصبح الجو البارد مسيطر بشكل كبير على المنزل بالكامل. لذلك يبحث الجميع دائمًا عن طرق التدفئة الطبيعية المستخدمة للاستماع بالدفء بأقل تكاليف ممكنة. ويمكن سرد هذه الطرق كالتالي:
-فرن غاز البوتاجاز لتدفئة المنزل باقل تكلفه
يعتبر الفرن الذي يعمل بالغاز الطبيعي من أهم وسائل تدفئة البيت التي تتميز بتكلفتها القليلة. كما أنها تتميز أيضا بسهولة استخدامها. حيث يمكن ذلك عن طريق إشعال الفرن على درجة حرارة متوسطة. ولكن للشعور بجو دافئ يجب إغلاق الشبابيك بإحكام. وبعد تسخين هواء المنازل والشعور التام بالتدفئة لا بد من غلق الفرن على الفور.
خلي مرتك دايماً تموت عليك مع المنتج الأكثر فعالية على الإطلاقsponsored text
خلي مرتك دايماً تموت عليك مع المنتج الأكثر فعالية على الإطلاق
الكمية محدودةإقرأ المزيد
-إشعال الشموع
تعمل الشموع على تدفئة الحجر بالهواء الساخن من خلال انبعاث الحرارة الساخنة منها. كما يمكن التغلب على مشكلة رائحتها بشراء أنواع ذات الرائحة المنعشة.
-إغلاق مصادر الهواء
إغلاق جميع الأبواب والشبابيك لتدفئة المنزل في الشتاء. خاصة عندما تبدأ الشمس في الغروب. لأن في هذا الوقت يبدأ تسرب البرودة إلى منزلك.
-تركيب ستائر سميكة
تلعب الستائر دورًا هامًا للغاية في توفير الدفء للمنزل. حيث أنها تمنع تسريب البرودة داخل المنزل. لذلك يجب القيام باستبدال النوع الخفيف بآخر سميك للحفاظ على دفء البيت.
-إغلاق غرف المنزل
يمكنك غلق الغرف غير المستخدمة وذلك لأنها تكون أكثر برودة من غرف الجلوس. ويرجع ذلك بسبب أن نفس الإنسان يساعد على تدفئة الهواء. كما يساعد أيضا الجلوس في مكان واحد على الاستمتاع بمنزل دافئ لأطول وقت.
-تغطية الأرضيات بالكامل لتدفئة المنزل بأقل تكلفة
تعتبر الأرضيات المكشوفة مصدر للبرد. لذلك يجب تغطيتها باستخدام أي نوع من أنواع السجاد.

شاهد ايضا: طريقة تنظيف مدفأة المازوت

طرق لتدفئة المنزل بأقل التكاليف

1-أغطية الأريكة
أصبحت الأغطية المصنوعة من الصوف جزء من الديكور المنزلي في فصل الشتاء، ليس فقط لأنها تضفي حالة من الدفء بينما تجدد شكل الحجرة أيضًا، ويمكن استخدام هذه الأغطية بأكثر من طريقة، مثل الجلوس عليها أو استخدامها كغطاء عند مشاهدة التلفاز ليلاً.
2-تغيير الوسادات
يٌفضل أن تُغطى الوسادات في فصل الشتاء بقماش مناسب مثل القطيفة أو الصوف، فهذا من شأنه يشع حرارة عند ملامستها للجسم من ثم يمنحك الدفء اللازم.
3- إصلاح النوافذ
قبل فصل الشتاء عليك التأكد من سدادات الهواء المطاطية التي تغلف النوافذ سليمة ولا تحتاج للتغيير، لأنها إذا كانت متهالكة لن تشعر بالدفء حتى وإن أغلقت كل النوافذ والستائر، كما أن الهواء المتسرب من النافذة قد يتسبب في وقوع عطل للتكيف أو المدفئة.
4- الإضاءة
يفضل في الشتاء استخدام وحدات الإضاءة الصغيرة التي يمكن توزيعها، فهذه الطريقة تزيد الدفء في الأرجاء كما أنها تتماشى مع روح الشتاء.
5- المطبخ
حتى المطبخ يحتاج لبعض التغييرات، فإذا كانت الأرضية غير مغطاة عليكِ في الشتاء توزيع قطع صغيرة من السجاد في جوانب مختلفة، خاصة أن المطبخ من أكثر الأماكن التي يصعب تدفئتها.

ومن الألوان التي تساعد على الدفء

– الأصفر المستردة
– الأخضر الزرعي
– الأحمر الغامق
– البرتقالي

طرق ترشيد استهلاك الطاقة

يمكن اتباع مجموعة من الإرشادات والنصائح لتقليل هدر الطاقة في المنزل وتقليل تكاليف تدفئتها ومن أهم هذه الطرق:
– ضبط الحرارة:
يجب الحرص على ضبط درجة الحرارة بمستوى منخفض في الشتاء وعدم تشغيل التدفئة على الدرجة القصوى لساعات طويلة، كما يُفضّل إطفاء التدفئة عند النوم أو الخروج من المنزل.
-الصيانة الدوريّة:
صيانة المعدّات بشكل دوريّ تُقلّل من استهلاك الطاقة، خصوصًا التمديدات الداخلية والغلّايات القديمة وغيرها من المعدات في الأنظمة المختلفة.
-تنظيف الوحدات الخارجية:
بالنسبة لأنظمة التدفئة المُحتوية على وحدات خارجية يجب تنظيفها مرةً واحدةً شهريًا أو استبدالها حسب التوصيات؛ لمنع انغلاق المخرج بفعل الأتربة، الذي يستدعي طاقةً أكبر لإخراج الهواء.
-استخدام العاكسات:
بعض الأنظمة المُحتوية على راديترات يُفضّل استخدام العواكس المقاومة للحرارة بينها وبين الجدران الخارجية لحفظ الحرارة.
-استخدام معدّات موفّرة للطاقة:
يجب استشارة المختصين في المعدّات المُوفّرة للطاقة عند التفكير في تركيب تدفئة منزلية جديدة أو وحدات تدفئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: