العناية بالاطفال

تقوية مناعة الأطفال في الشتاء

تقوية مناعة الأطفال في الشتاء سنتعرف عليها من خلال هذا المقال، لأن فصل الشتاء أكثر أصابة بالأمراض، لذلك يحرص الامهات على معرفة طرق لتقوية مناعة الأطفال في الشتاء.

تقوية مناعة الأطفال في الشتاء

1- إعطاء لقاح الإنفلونزا السنوي في بداية كل عام، لتخفيض أعراض الإصابة بفيروس الإنفلونزا.
2- توجد بعض المركبات الصيدلانية الخاصة، والتي تحتوي على خلاصات من الجراثيم الأكثر شيوعا في إصابة الأنف والأذن والبلعوم والجهاز التنفسي السفلي، بشكلها المقتول (غير الحي).
ويمكن مزج هذه الخلاصات العديمة الطعم والرائحة مع الطعام أو الشراب، وإعطاؤها للطفل لفترة محددة من كل شهر في الأشهر الثلاثة الأولى من خطة الوقاية، والتي تؤدي إلى رفع قدرة الجهاز المناعي على محاربة هذه الأنواع من الجراثيم لمدة عام كامل.
ويمكن تكرار هذه الخطة قبيل بداية كل عام دراسي، وهي إحدى الخطط السليمة من الناحية الصحية وليس لها أي أضرار جانبية.
3- يمكن استخدام بعض الخيارات العشبية، والمتوفرة على شكل شرابات أو كبسولات، وتحتوي على خلاصات من البابونج والزوفا والعسل والتوت البري، والتي تعتبر من المواد الموجودة في الطبيعة والقادرة على زيادة إنتاج الطحال من الجزيئات المناعية المحاربة للفيروسات، ومن أهم تلك الخلاصات هو خلاصة زهرة الإكانيشيا Echinacea،
والمتوفرة بعدة أشكال.
ولا يوجد ما يمنع من استخدام تلك المواد في حال توافرها بشكلها الطبيعي المجفف والمعبأ في أكياس كأكياس الشاي، لكن دون الإفراط في تناولها، واتباع التعليمات المتوفرة داخل علبة المنتج والمتماشية مع توصيات هيئة الدواء والغذاء العالمية.
4- ينصح، لرفع قدرة الجهاز المناعي عند أطفالنا، بالإكثار من تناول الفواكه والخضار، لاحتوائها على العديد من الفيتامينات التي تدعم سير عملية محاربة الجهاز المناعي للأمراض.
5- علينا الانتباه لتنظيم النوم عند الأطفال، لأن النوم المتأخر وقلة عدد ساعات النوم، من شأنها أن تؤدي للإخلال بقدرة جهاز المناعة على مكافحة الأمراض، وتساهم في بطء الرد المناعي في حال التعرض للعدوى.
6- يجب الحرص على ممارسة أطفالنا للرياضة الدورية والمنظمة، وعدم تركهم للركون إلى التلفاز والأجهزة الإلكترونية، لأن الرياضة تؤدي إلى تفعيل عمل العديد من الهرمونات الخاصة داخل الجسم، والتي تتشارك مع الجهاز المناعي في سرعة ودقة أدائه عند التعرض للعوامل الممرضة.
7- علينا الانتباه إلى عدم الاستخدام العشوائي أو غير اللازم للمضادات الحيوية، في مكافحة نزلات البرد، لأن ذلك سيؤدي إلى تكوين سلالات مقاومة من الجراثيم لا تستجيب عند الضرورة للعلاج.

شاهد ايضا: فواكه تقوي المناعة للاطفال

أمراض قد تصيب طفلِك في فصل الشتاء

1-الفيروس المخلوى التنفسي RSV
هو التهاب فيروسي شائع يصيب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين على الرغم من أن الفيروسات المختلفة يمكن أن تسبب التهاب القصيبات، فإن الفيروس المخلوى التنفسي RSV هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا، ما يعني أن RSV يمكن أن يكون خطيرًا عند الرضع.
أعراض الفيروس المخلوى التنفسي
السعال، وسيلان الأنف، والحمى.
-احتقان مجرى الهواء العلوى، مثل احتقان الأنف والصفير.
– التنفس السريع.
-في المواليد الجدد خلال الشهر الأول من العمر، يمكن للفيروس المخلوى التنفسي أن تتسبب في توقف مؤقت في التنفس.
2. الأنفلونزا
هي فيروس تنفسي شديد العدوى، غالبًا ما يكون ظهور الإنفلونزا مفاجئًا ويترافق مع الأعراض التالية:
-ارتفاع في درجة الحرارة.
– السعال.
-سيلان الأنف.
-احتقان الأنف.
-ألم العضلات أو الجسم.
-التهاب الملتحمة الخفيف (عيون حمراء أو متهيجة).
-القيء / الإسهال المحتمل عند الأطفال.
3- نزلات البرد
نزلات البرد هي عدوى فيروسية ترتبط عادة بأعراض أكثر اعتدالًا، ومع ذلك، يمكن أن يعاني الأطفال من حمى منخفضة الدرجة في وقت مبكر من المرض.
على الرغم من أن نزلات البرد تظهر في كثير من الأحيان خلال أشهر الشتاء، إلا أنها يمكن أن تحدث على مدار السنة.
يمكن أن تسبب العديد من الفيروسات المختلفة نزلات البرد، والتي قد تستمر من 5 إلى 14 يومًا.
أعراض نزلات البرد تشمل:
-سيلان الأنف.
– احتقان.
-سعال.
-إلتهاب الحلق.
-حمى.
-القيء والاسهال عادة لا تصاحب البرد.
4. التهاب الحلق
هو عدوى بكتيرية معدية أكثر شيوعًا خلال الخريف والشتاء وأوائل الربيع، إنه شائع بشكل خاص في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و15 عامًا.
يمكن أن تشمل أعراض التهاب الحلق:
-التهاب الحلق.
-مشكلة في البلع.
-حمى.
-ألم المعدة.
-صداع الرأس.
يمكن أن يحدث طفح أحمر في بعض الأحيان عند الأطفال المصابين بالبكتيريا الحلقية، ما يؤدي إلى تشخيص الحمى القرمزية.
5-النزلة المعوية
فيروسات المعدة معدية للغاية ويمكن أن تسبب أعراضا شديدة تختلف في المدة، عادة ، قد يستمر القيء 1-2 أيام، ولكن قد تستمر بعض أعراض الجهاز الهضمي لمدة أسبوع واحد.
يمكن أن تشمل أعراض التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي:
-القيء.
-الإسهال المائي.
-ألم بطن.
-حمى خفيفة.
-صداع الرأس.
-إعياء.
تتطور هذه الفيروسات بسرعة – عادة خلال 12 إلى 48 ساعة، لذلك يجب على الأطفال والآباء التأكد من غسل أيديهم تمامًا وفي كثير من الأحيان.

كيف أرفع مناعة طفلي بعد المضاد

هناك بعض النقاط المهمة التي يجب مراعاتها والعمل بها لرفع مناعة الطفل بعد المضاد، إذ إن هناك بعض العناصر الغذائية والفيتامينات التي يجب أن يتناولها الطفل لكي تزيد من صحة جهازه المناعي، وتلك العناصر تتمثل فيما يلي:
1- عنصر الزنك
الزنك أحد أهم العناصر الغذائية التي تعتبر أساس المناعة، وعلى الأغلب يتوفر في الأطعمة التي تحتوي على البروتين، لذا فمن الضروري على الطفل أن يكثر من تناول الدواجن واللحوم الحمراء والأسماك والمكسرات في الفترة التي تلي تناول المضاد الحيوي.
2- البريبايوتكس والبروبيوتيك
يجب أن يتناول الطفل الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك، حيث إن يوجد بالأمعاء كمية كبيرة من البكتيريا، فبعضها يتمتع بصحة جيدة والبعض الآخر ليس كذلك.
كما أن البروبيوتيك يعمل على خلق التوازن بين البكتيريا الصحية والأخرى الضارة، كما أنه من الضروري أن يتناول الطفل كميات من البريبيايوتكس وهي الألياف النباتية التي تعمل على تعزيز نمو الألياف الجيدة كالموز الأخضر والبطاطا والهليون.
3- البذور والمكسرات
في إطار معرفة كيف أرفع مناعة طفلي بعد المضاد، نوضح أن البذور والمكسرات تعتبر من الوجبات الخفيفة التي تحتوي على الكثير من الطاقة، ومن أمثلتها بذور اليقطين واللوز وبذور الشيا والكتان المطحونة، بجانب حمض ألفا لينولينيك وهو أحد أشكال حمض أوميجا 3 والتي تم إثباتها كأحد المواد المحاربة للأمراض.
بجانب هذا يمكن اعتبار البذور والمكسرات من الأغذية القوية للكثير من العناصر الغذائية والتي تعتبر مصدر للألياف والدهون الجيدة بالإضافة إلى البروتين والدهون الأحادية والغير مشبعة علاوة على المغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك والنحاس والمنجنيز وغيرهم من العناصر الغذائية الأخرى.
4- الخضراوات والفواكه
في سياق عرض إجابة سؤال كيف أرفع مناعة طفلي بعد المضاد، يجب أن يتناول الخضراوات والفواكه الغنية بمضادات الأكسدة كالخضراوات الورقية الداكنة.
الجدير بالذكر أن الفواكه والخضراوات تسمى بأطعمة الطاقة، وذلك لأنها تحتوي على الفيتامينات الكثيرة والعناصر الغذائية والفيتامينات وحمض الفوليك والبوتاسيوم والمغنيسيوم وغيرهم.
بجانب هذا تلك الفواكه والخضراوات تحتوي على فيتامين سي، والذي يعتبر المفتاح الخاص بتعزيز المناعة ويتوفر في الحمضيات كالجريب فروت والليمون، وتعتبر الفراولة من المصادر المهمة لفيتامين سي.
5- فيتامين د
يجب على الأطفال أن يتعرضوا إلى أشعة الشمس بصورة مستمرة حيث إنها تمد الجسم بفيتامين د، ونظرًا إلى أن هذا يصعب في فصل الشتاء فيجب أن يتناول الطفل في هذه الفترة الأطعمة التي توفر له فيتامين د، ففي كثير من الأوقات يُقترح مكمل غذائي بجانب الأطعمة وذلك للحصول على النتائج المرجوة.

تقوية مناعة الأطفال ضد الفيروسات

قد لا تكون من محبّي الثوم أو حتى لا تفضّل إضافته لأي طبق طعام تتناوله، لكنك قد لا تعلم بأن الثوم من أفضل اطعمة تقوي المناعة ضد السرطان والأمراض الخطيرة بشكل يفوق التصوّر، ويعود ذلك إلى احتوائه على أهم المعادن التي يحتاجها الجسم بنسب كبيرة، مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد والزنك والفسفور. كما أنه يحتوي على مادة الأليسين التي تحفز خلايا الجهاز المناعي وكريات الدم البيضاء، التي تعمل على تدمير مختلف فيروسات البرد والإنفلونزا! ولتحقيق الاستفادة الكبرى من هذه العناصر والمواد الضرورية للجسم، ننصحك بتناول الثوم نيئاً من خلال تقطيعه وبلعه مباشرة أو مضغه.

      • شوربة الدجاج
        إذا كنت لا تزال تبحث عن اطعمة تقوي مناعة الجسم، فشوربة الدجاج تعتبر خياراً رائعاً ومفضّلاً لدى غالبية الأشخاص! تزوّد شوربة الدجاج الجسم بأهم بالفيتامينات والمعادن التي من شأنها أن تعزّز جهاز المناعة، حتى لمن قد أصابهم فيروس كورونا الجديد! ولهذا، فنحن من منبرنا ننصحك بتناول أفضل اطعمة تقوي المناعة للأطفال والكبار مع الدجاج المطهوّ بعناية، من أجل تحقيق أفضل النتائج!
      • الفطر
        للباحثين عن أطعمة لذيذة تقوي جهاز المناعة بشكل كبير للغاية، فالفطر من العناصر الهامة التي يجب أن تتوفّر في كل منزل! إلى جانب دور الفطر في كونه من أفضل اطعمة تقوي مناعة مرضى السرطان، فهو أيضاً يقي من العدوى بشكل كبير، إذ أنه يحتوى على مادة السيلينيوم التي تلعب دوراً في صدّ الأمراض المعدية وإبقاء جهاز المناعة في أفضل حالاته.
      • بذور عباد الشمس
        أحد أهم اطعمة تقوي المناعة عند الاطفال والكبار التي ننصحك دوماً بإبقائها في منزلك هي بذور عباد الشمس، وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من فيتامين “إيه” الذي يعزّز المناعة بشكل ملحوظ، إلى جانب فيتامين “إي” الذي يقلّل من فرصة الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، فهو يعمل كمضاد فعاّل للأكسدة، ولذلك فإن بذور عباد الشمس تعد من أهم اطعمة تقوي المناعة.
      • الجوافة
        تشمل قائمة أفضل وأهم اطعمه تقوي مناعة الاطفال والكبار الجوافة الغنيّة بفيتامين “سي” الذي يحمي الجسم من عدوى الأمراض وخصوصاً في فصل الشتاء، حيث تكثر نزلات البرد والسعال والإنفلونزا. يجدر بالذكر أن الجوافة غنيّة بفيتامين “سي” أكثر من البرتقال بنسبة تزيد أربعة أضعاف، فإذا كنت تعاني من نزلات البرد، تناول مباشرة الجوافة، فهي من أفضل أطعمة غنية بالمغنيسيوم لحماية قلبك وتقوية الجهاز المناعي!
      • الزبادي
        هذا صحيح، الزبادي أيضاً من أكثر اطعمة تقوي مناعة الطفل والبالغين، كيف لا وهو مضاد حيوي طبيعي له قدرة خارقة على قتل البكتيريا وتقوية جهاز المناعة في جسدك بنسبة كبيرة قد تتفوّق على بعض العقاقير الطبية! وذلك بفضل احتوائه على البروبيوتيك، وهي بكتيريا مفيدة تقي القناة الهضمية والأمعاء من الجراثيم المختلفة المسبّبة للأمراض.
      • الزنجبيل
        إضافة إلى ذلك، يعتبر الزنجبيل من أفضل اطعمة تقوي جهاز المناعة عند الأطفال والكبار، فهو يحارب البكتيريا والفيروسات لاحتوائه على مختلف العناصر والمعادن الأساسية، كالبوتاسيوم والمغنيسيوم! يمكنك الاختيار بين إضافة توابل الزنجبيل إلى أطباق طعامك المفضّلة لتمنحها نكهة شهية أو شرب عصير الزنجبيل اللّذيذ مع الليمون والنعناع.
      • المحار
        قد يغفل كثير من الأشخاص عن أهمية المحار الكبيرة في كونه من أفضل الاطعمة التي تقوي جهاز المناعة عند الأطفال والكبار، وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من الحديد والزنك ومضادات الأكسدة، التي من شأنها أن تشكّل عازلاً لجهاز المناعة يقلّل من فرصة الإصابة بالأمراض وانتشار الفيروسات في الجسم

شاهد ايضا: تقوية مناعة الأطفال بالعسل

مشروبات تقوي المناعة في فصل الشتاء

يشتهر فصل الشتاء بنزلات البرد الموسمية يمكن استخدام بعض العصائر الباردة أو الساخنة لتقليل احتمالية الإصابة بنزلات البرد مثل :
1. عصير الطماطم
يحتوي عصير الطماطم على تركيزات مرتفعة من فيتامين ب6 المعروف بالفولات (الفولات مادة تقلل احتمالية الإصابة بالعدوى) كما أن الطماطم غنية بمادة الماغنيسيوم وهو مضاد التهاب طبيعي ولذلك يمكن اعتيار عصير الطماطم ضمن أشهر مشروبات ترفع المناعة
2. عصير الليمون
عصير الليمون غني بفيتامين سي وب ومضادات الأكسدة (التي تحارب العدوى ) كما يحتوي على العديد من المعادن مثل الحديد (عنصر مهم لتكوين الهيموجلوبين) والماغنيسوم والكالسيوم (عنصر مهم في العديد من التفاعلات الكيميائية بالإضافة إلى دوره في بناء العظام ) والبوتاسيوم ولذلك يُعد عصير الليمون من ضمن المشروبات التى تقوي المناعة
3. عصير التفاح الأخضر
عصير التفاح الأخضر غني بفيتامين سي المضاد للأكسدة ولذلك فهو ضمن أشهر مشروبات للمناعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: