العناية بالاطفال

مشروبات لتقوية المناعة عند الأطفال

مشروبات لتقوية المناعة عند الأطفال سنتعرف عليها من خلال هذا المقال، لان تقوية المناعة شىء مهم للحماية من الاصابة من الامراض التي تصيب الاطفال طوال فصل الشتاء لذلك يسعي الجميع لتقوية المناعة.

مشروبات لتقوية المناعة عند الأطفال

  • الزنجبيل
    يعد مضاداً حيوياً قوياً، فتناوله يساهم في محاربة الجسم للفيروسات وتقليل فرص الإصابة بها، كما أنه يساعد في تقوية نشاط الجهاز المناعى، وتقليل فرص الإصابة بأى مرض يخصه، فقطعيه إلى شرائح وتناوليه مع أطفالك كمشروب منقوع في الماء الساخن.
  • الجوافة
    تحتوي على العديد من الفيتامينات المهمة للجسم، كما أنها تساعد على تحفيز الجهاز المناعي وتلعب دوراً هاماً في خفض الكوليسترول في الدم.
  • الكيوي
    يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك الفولات، والبوتاسيوم وفيتامين K، وفيتامين C، ومن المعروف أن فيتامين C يساهم في رفع جهاز المناعة، وزيادة خلايا الدم البيضاء لمحاربة العدوى والأمراض.
  • الليمون
    يُصنف بأنه من ثمار الحمضيات الغنية بفيتامين سي، فضلاً عن أنه يساعد على تعزيز صحة الجسم بشكل عام، وتقوية وتعزيز المناعة على وجه الخصوص، كما أنه يلعب دوراً قوياً في الحماية من نزلات البرد.
  • الفراولة
    تعتبر الفراولة واحدة من أهم الفواكه التي يمكن الاعتماد عليها في إصلاح نقص فيتامين سي في الجسم، إذ تحتوى على نسبة عالية منه، كما تعتبر الفراولة أيضاً مصدراً جيداً لمضادات الأكسدة والألياف الغذائية.
  • التوت
    لدى التوت على خصائص مضادة للأكسدة قد تعزز جهاز المناعة، إذ يحتوى على نوع من الفلافونويد يسمى الأنثوسيانين، وله خصائص مضادة للأكسدة التي يمكن أن تساعد في تعزيز جهاز المناعة لدى الشخص.
    أشارت دراسة نشرت عام 2016 إلى أن الفلافونويد يلعب دوراً أساسياً في نظام الدفاع المناعى في الجهاز التنفسى.
    وقد وجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا الأطعمة الغنية بالفلافونويد كانوا أقل عرضة للإصابة بعدوى الجهاز التنفسى العلوى، أو نزلات البرد، من أولئك الذين لم يتناولوها.

شاهد ايضا: فواكه تقوي المناعة للاطفال

 رفع المناعة بسرعة

1. اشرب الكثير من الماء:
يقول جافيري: “إن شرب الكثير من الماء قبل الرحلة أمر مهم لأنه كلما زاد الارتفاع (العلو خلال الطيران)، انخفضت الرطوبة، ما يتسبب في فقدان كبير للسوائل”.
ولكي يعمل الجهاز المناعي بشكل صحيح، يعتمد بشكل كبير على العناصر الغذائية الموجودة في مجرى الدم، والتي تتكون في الغالب من الماء. ومن دون الماء، لا تتلقى خلايا وأنسجة الجهاز المناعي العناصر الغذائية التي تحتاجها. ويعتمد جهازك المناعي أيضا على الماء لطرد الجراثيم والفضلات.
ويمكن أن تختلف كمية المياه التي تحتاجها، ومع ذلك، يجب أن تهدف إلى شرب السوائل بانتظام على مدار اليوم.
2- احصل على قسط كاف من النوم:
يقول جافيري: “النوم مهم جدا أيضا لأنه يمكّن الجسم من تأهيل نفسه والاستعداد لليوم التالي”.
ووفقا لدراسة أجريت عام 2017 ، فإن الحرمان من النوم يجعل جسمك عرضة للكثير من العوامل المعدية. ويجب أن تهدف إلى الحصول على سبع إلى ثماني ساعات من النوم العميق كل ليلة للمساعدة في تعزيز المناعة.
وإذا كنت على وشك القيام برحلة، فإن جافري يوصي بتجنب الكافيين قبل وأثناء رحلتك مباشرة لأنه يمكن أن يسبب الجفاف ويعطل جدول نومك.
3. التمرين:
قد يساعد التمرين في طرد الجراثيم من رئتيك ومجرى الهواء، ما يقلل من فرص إصابتك بالمرض. كما أنه يحفز جهاز المناعة ويحارب هرمونات التوتر التي يمكن أن تجعلك مريضا.
وإذا استطعت، فحاول القيام ببعض التمارين المعتدلة أو القوية لمدة 60 دقيقة عدة أيام في الأسبوع لعدة أسابيع. ويمكنك اختيار المشي السريع أو ركوب الدراجة حول منطقتك.
8 أطعمة تعزز جهاز المناعة وقد تساعد في الحفاظ على الصحة
4- تناول فيتامين C والزنك:
يعمل كل من فيتامين C والزنك على تحسين دفاعاتك ضد مسببات الأمراض وهما عنصران أساسيان في المناعة.
ويرتبط نقص هذين المغذيين بحالات أكثر تواترا وشدة للعديد من الأمراض، بما في ذلك الملاريا والإسهال ونزلات البرد والالتهاب الرئوي والتهابات الجهاز التنفسي الأخرى.
ويمكنك استشارة طبيبك حول ما إذا كنت تحتاج إلى هذه المكملات وما هي الجرعة المناسبة لك.
5- تناول مرق العظام:
قد يساعد حساء الدجاج المصنوع من مرق العظام في تنظيف ممرات الجهاز التنفسي وتقليل الالتهاب، بالإضافة إلى أنه مصدر جيد جدا للبروتين، وفقا لكلية الطب بجامعة هارفارد

تجربتي مع تقوية مناعه طفلي

1-العسل الأسود
يحتوى العسل الأسود على نسبة عالية من الحديد وهو من المعادن الهامة التى تعمل على تقويه المناعه وعلاج الأنيميا عند الطفل
2- الرضاعة الطبيعية
يحتوي حليب الأم على أجسام مضادة طبيعية تساهم في تقوية المناعة والحماية من الالتهابات التي تصيب الرضع باستمرار
3- الخضراوات والفواكه
تناول الفواكه والخضراوات من أهم الأطعمة التي يحتاجها الطفل لتقوية الجهاز المناعي له، وهناك العديد من الخضراوات والفواكه التي تزيد من مناعة الطفل مثل: الفلفل الاحمر والبطاطا الحلوة، والكيوي، والفاصوليا، والفراولة والبروكلي والموز والتفاح والسبانخ .
4- اللبن
يحتوي اللبن على البروبيوتيك، وهي مكملات غذائية تساعد في عمل الجهاز الهضمي والمساعدة في عمل الجهاز المناعي ومقاومة الأمراض.
5- الثوم
الثوم مضاد حيوي طبيعي يعمل على تقوية المناعة ضد أي التهابات قد تصيب أي عضو في الجسم
الثوم مضاد حيوي طبيعي يعمل على تقوية المناعة
6- الطماطم
تحتوى الطماطم على فيتامين ج وفيتامين أ، والحديد وحمض الفوليك وهذا ما يحتاجه الجهاز المناعي لتقويته وقيامة بدورة فى مقاومة الامراض والفطريات
7- عصير البرتقال الطازج
يحتوي البرتقال على فيتامين «سي»، ومضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي وحماية الطفل

شاهد ايضا: تقوية مناعة الأطفال في الشتاء

أسماء فيتامينات لتقوية المناعة للاطفال

1- فيتامين D3
يدخل فيتامين د3 في تكوين عظام الاطفال في السن الصغيره ومن المعروف ان نقصه بجسم الطفل يمكن ان يسبب تقوس القدمين او الكساح او الامراض الخاصة بالعظام، بالأضافة لدوره المهم في تقوية الجهاز المناعي وتعزيز صحة الأسنان ونموها الصحي القوي السليم، ويجب على طفلك قضاء وقت مناسب في الشمس والتعرض لها يوميا خاصاً في أوقات الصباح الباكر، ويمكنك اذا وجدت صعوبة في التعرض للشمس او كنت بمكان مناخه غير مشمس ان تعوض النسبة اليومية منه من خلال الاكل والمكملات الغذائية، فيتامين د3 لا يتواجد بكثرة في الطعام ولكن يمكن ايجاد نسبة منه في الاطعمة مثل الفطر والاسماك الدهنية وصفار البيض والحبوب الكاملة، ويتوفر ايضاً بشكله السائل للاستخدام السهل مع الأطفال عن طريق اضافتة للطعام والعصائر،
2-فيتامين C
أهمية فيتامين سي لكل الاعمار لا حصر لها، ولكنه مهم جدا للاطفال في مرحلة النمو، حيث يعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي ومقاومة الفيروسات، غني بمضادات الاكسدة فا تعمل لعى محاربة الشوارد الحرة والوقاية من الامراض الخبيثة، مهم جدا لبناء الكولاجين بالجسم والمفاصل والجلد، بالاضافة لمهمته في امتصاص الحديد من المعدة للدم، ويمكن ان نجد فيتامين سي في العديد من الاطعمة مثل الموالح كالبرتقال والجوافة والليمون والكيوي والفراولة، الفلفل الرومي والفلفل الأخضر، ويتوفر بشكل مكملات قابلة للمضغ واخرى سائلة لسهولة الاستخدام مع الاطفال، تسوقي فيتامين سي للاطفال
3- فيتامين A
يعد فيتامين أ مسئول عن تجديد خلايا الجسم والخلايا العظمية ومهم جدا للطفل في مراحل النمو، يعمل على تقوية جهاز المناعة وسلامة الجلد والعينين، وتناول كمية كافيه منه مع النظام اليومي الصحي قد يقى طفلك من الاصابة بمشاكل النظر كـ قصر او طول النظر، ويمكنك ان تجد هذا الفيتامين في الخضروات الورقية والجزر والمانجو والبطاطا الحلوة والمشمش وايضا يوجد بنسبة متوسطة في اللحوم والالبان والكبد، وبالطبع اذا لم تتأكد من حصول طفلك على جرعة يومية مناسبة له فا ننصحك بالبدء بشرائه كمكمل غذائي،
4- اوميجا 3
من أهم العناصر التي يحتاج اليها الطفل في مراحل نموه وربما منذ ان كان جنينفي فترة الحمل هي الاوميجا3، تعمل على تكوين الدماغ في مراحل الحمل الاولي لدى الجنين لذا من الضروري الحصول على كميات كبيرة منها للام الحامل، وتعمل ايضاً على تعزيز صحة الذاكرة والسلوك والجهاز العصبي، ونقص الاوميجا 3 يمكن ان يؤثر على التحصيل الدراسي للطفل ومشاكل في التركيز وسلوك، ويمكن ان نجد الاوميجا في الأسماك بأنواعها والبذور الكتان وزيت السمك والمكسرات المختلفة، ويمكنك ان تجديها بشكل المكمل الغذائي
5- مجموعة فيتامينات ب
مجموعة فيتامينات ب وهي شاملة ب1 و3و6و12و7.. الخ، تعد من أهم افيتامينات لبناء الجهاز العصبي وتعزيز قوته وتحيز انزيمات الجسم المختلفة، ودعم عملية التمثيل الغذائي والاستفاده من العناصر الغذائية، ويمكن ان يتناولها طفلك في الاطعمة مثل الخضروات الورقية والبقوليات واللحوم والمكسرات والالبان والحبوب الكاملة،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: