العناية بالاطفال

فواكه تقوي المناعة للاطفال

فواكه تقوي المناعة للاطفال سنتعرف عليها من خلال هذا المقال، لان مناعة الاطفال تلعب دورا هاما في مقاومة الامراض، ويستخدمها الكثيرون بديلا عن الأدوية التي قد تسبب بعض الاثار الجانبية.

فواكه تقوي المناعة للاطفال

1. الحمضيات
تحتوي الحمضيات على كميات كبيرة من فيتامين ج والذي بدوره يُعد من الفيتامينات التي تُساعد في زيادة قوة نظام المناعة، ويُعتقد بأنه مسؤول عن زيادة الخلايا البيضاء الأساسية في مكافحة العدوى التي تُسبب الأمراض، ولذلك يجب تناول الحمضيات بشكل يومي لأن الجسم عاجز عن إنتاج هذا الفيتامين.
2. البابايا
وهي أحد أهم المصادر التي تعمل على تقوية مناعة الجسم وذلك لاحتوائها على كمية مضاعفة من فيتامين ج، ويمكن الحصول على الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين ج عن طريق تناول ثمرة متوسطة من البابايا.
إضافة إلى ذلك فإن البابايا تحتوي على الإنزيمات المضادة للالتهابات وكمية لا بأس بها من المغنيسيوم، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك (Folic acid) المفيدة للصحة بشكل عام.
3. الكيوي
وهو من الفاكهة التي تحتوي على كميات كبيرة من حمض الفوليك، وفيتامين ك، وفيتامين ج، والبوتاسيوم، ويُعد الكيوي أحد أهم أنواع الفاكهة التي تُعزز عمل خلايا الدم البيضاء.
4. البطيخ
يحتوي البطيخ على الغلوتاثيون (Glutathione) وهو أحد أنواع مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية المناعة، وينصح بتناول اللب الأحمر الموجود بالقرب من القشرة لكثرة الجلوتاثيون في هذه المنطقة.
5. الرمان
يحتوي الرمان على العديد من العناصر والفيتامينات التي تعمل على علاج الالتهابات، كما أنه يُساعد في محاربة الفيروسات ومن ضمنها الإنفلونزا والبكتيريا المسببة للأمراض.

شاهد ايضا: علاج الفيروس المخلوي التنفسي

مشروبات تقوي المناعة للاطفال

1. عصير الطماطم
يحتوي عصير الطماطم على تركيزات مرتفعة من فيتامين ب6 المعروف بالفولات (الفولات مادة تقلل احتمالية الإصابة بالعدوى) كما أن الطماطم غنية بمادة الماغنيسيوم وهو مضاد التهاب طبيعي ولذلك يمكن اعتيار عصير الطماطم ضمن أشهر مشروبات ترفع المناعة.
2. عصير الليمون
عصير الليمون غني بفيتامين سي وب ومضادات الأكسدة (التي تحارب العدوى ) كما يحتوي على العديد من المعادن مثل الحديد (عنصر مهم لتكوين الهيموجلوبين) والماغنيسوم والكالسيوم (عنصر مهم في العديد من التفاعلات الكيميائية بالإضافة إلى دوره في بناء العظام ) والبوتاسيوم ولذلك يُعد عصير الليمون من ضمن المشروبات التى تقوي المناعة.
3. عصير التفاح الأخضر
عصير التفاح الأخضر غني بفيتامين سي المضاد للأكسدة ولذلك فهو ضمن أشهر مشروبات للمناعة.
4. الزنجبيل
يقلل الزنجبيل من حدة الالتهاب ويساعد في تخفيف آلام احتقان الحلق ويستخدم أحيانًا في تقليل الشعور بالألم وخفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

خضروات تقوي المناعة للاطفال

1 – الطماطم.
2 – الخيار.
3 – الفطر.
4 – السبانخ.
5 – البروكلي.

شاهد ايضا: علاج الانفلونزا الموسمية في المنزل

خلطة لتقوية جهاز المناعة للاطفال

عصير البرتقال والجزر
البرتقال مصدر مهم لفيتامين سي والجزر من أهم الخضروات التي تقوي المناعة، ولذلك عند مزج المكونين معا سيتم الحصول على مشروب لتقوية مناعة الطفل بفعالية شديدة، ويحتوي هذا العصير على فيتامين أ وفيتامين ج والبوتاسيوم وحمض الفوليك وهي عناصر مهمة لحماية الجسم من الأمراض والعدوى.
عصير البرتقال والجريب فروت
ينصح الخبراء بتناول العصائر الحمضية في فصل الشتاء تحديدا لوقاية الجسم من نزلات البرد والإنفلونزا، ولذلك يفضل خلط الجريب فروت مع البرتقال للحصول على خلطة لتقوية جهاز المناعة للأطفال، حيث المزيد الغني بفيتامين سي.
عصير الكيوي والنعناع
الكيوي من أفضل الفواكه التي ترفع المناعة، لأنها غنية بعناصر غذائية متعددة مثل المغنيسيوم، والزنك، وحمض الفوليك، وفيتامين سي، كما يساهم الكيوي في تقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من العدوى، وسيكون النعناع من أفيد الأعشاب التي يمكن إضافتها لهذا الخليط.
عصير الزنجبيل والكمثرى
الزنجبيل من التوابل الغنية بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب، ويستخدم منذ القدم في تعزيز مناعة الجسم خصوصا إذا أضيف له عصير ليمون، ومع إضافة عصير الكمثرى الطبيعي سيكون هذا العصير بمثابة خلطة لتقوية جهاز المناعة للأطفال، حيث محاربة البكتيريا والفيروسات وتعزيز الدورة الدموية وإزالة سموم الجسم.
السبانخ والخس
هذا الخليط مهم جدا لتقوية جهاز المناعة للأطفال، حيث يحتوي على فيتامين ب 6 الذي يلعب دورًا مهمًا في انتشار الخلايا المناعية ومقاومة الالتهاب وإنتاج الأجسام المضادة التي تحارب الفيروسات والأمراض، لذلك يعد مثال على عصائر طبيعية لتعزيز مناعة الجسم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: