العناية بحديثي الولادة

نسبة الصفراء 11 عند حديثي الولادة

نسبة الصفراء 11 عند حديثي الولادة سنتعرف علي طريقة علاجها والتعامل معها من خلال هذا المقال، لان الصفراء من الامراض الخطيرة التي تهدد حياة حديتي الولادة، وتختلف في علاجها على حسب نوعها.

نسبة الصفراء 11 عند حديثي الولادة

الصفراء الفسيولوجية تكون النسبة من 5-6 ملليجرامًا طفل مولود بحالة جيدة.اليوم الرابع بعد الولادة تنخفض خلال أسبوع
الصفراء الفسيولوجية مع الرضاعة الطبيعية 12 ملليجرامًا تكون حالة الطفل معتدلة ولا تدعو للقلق.
الصفراء الفسيولوجية الخطيرة 17 ملليجرامًا تشير إلى أن حالة الطفل خطيرة ولابد من الحجز بالحضانة.
صفراء حليب الام من 12 وحتى 20 ملليجرامًا عندما تصل نسبة الصفراء إلى 20 ملليجرامًا تكون هنا قد تجاوزت نسبة الخطورة.بعد 5 – 7 أيام من الولادة
الصفراء المرضية وهي تبدأ من 17 وتتطلب الحجز في الحضانة في أول 24 ساعة بعد الولادة.

النسبة الطبيعية للصفراء عند حديثي الولادة

يعرف المصطلح الطبي للصفار عند الأطفال باليرقان الوليدي (Neonatal jaundice)، إذ يحدث الصفار عند الأطفال حديثي الولادة بسبب ارتفاع نسبة البيليروبين (Bilirubin) في الدم وهي صبغة صفراء اللون تنتج من تكسر خلايا الدم الحمراء.
تبلغ نسبة البيليروبين الطبيعية في الدم أقل من 1 ملليغرام/ ديسيلتر، وتزداد مستويات البيليروبين لدى جميع الأطفال حديثي الولادة في غضون يوم أو يومين من الولادة.
حيث يشخص الصفار عند حديثي الولادة عندما تزداد مستويات البيليروبين عن 5 ملليغرام/ ديسيلتر.
كما صنفت الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة نسبة الصفار عند المواليد وفقًا لما يأتي:
1. الصفار الفسيولوجي
يحدث بسبب التركيز العالي لخلايا الدم الحمراء وعدم نضج وظائف الكبد، ويظهر بعد 2-4 أيام من الولادة ثم يختفي في غضون أسبوع إلى أسبوعين.
حيث تبلغ نسبة البيليروبين في الصفار الفسيولوجي عند الأطفال الأصحاء 5-6 ملليغرام/ ديسيلتر في اليوم الرابع بعد الولادة ثم ينخفض خلال الأسبوع التالي للمستويات الطبيعية.
2. صفار الرضاعة الطبيعية
يحدث بعد 5-7 أيام من الولادة ويبلغ ذروته بعد 14 يومًا كما يمكن أن يستمر لعدة أشهر، يُعتقد حدوثه بسبب زيادة تركيز إنزيم (β-glucuronidase) في حليب الثدي.
يبلغ مستوى صفار الرضاعة الطبيعية حوالي 17 ملليغرام/ ديسيلتر.
حيث يصاب 30% من الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية بصفار الرضاعة الطبيعية بعد 5 أيام من الولادة وتكون مستويات البيليروبين بين 12-20 ملليغرام/ ديسيلتر، ثم تبدأ المستويات بالانخفاض بعد أسبوعين.
3. الصفار المرضي
يظهر الصفار المرضي عند الأطفال حديثي الولادة في غضون 24 ساعة من الولادة وترتفع نسبة البيليروبين أكثر من 5 ملليغرام/ ديسيلتر يوميًا.
كما يكون مستوى البيليروبين أعلى من 17 ملليغرام/ ديسيلتر عند حديثي الولادة، ويكون بسبب مرض معين مثل:
فقر الدم المنجلي.
داء الأرومة الحمراء الجنينية (Erythroblastosis fetalis) وهي عدم تطابق فصيلة الدم بين الأم والرضيع مما يؤدي إلى انهيار شديد في خلايا الدم الحمراء عند الطفل.
نقص بعض البروتينات المهمة بسبب عيوب وراثية.
كدمات بسبب صعوبة الولادة.
الالتهابات.
مستويات عالية من خلايا الدم الحمراء بسبب صغر حجمها.
الأطفال الخدج.

شاهد ايضا: الفيروس المخلوي التنفسي للرضع

متى تنتهي أعراض الصفراء عند حديثي الولادة

تعتمد إجابة سؤال متى تنتهي أعراض الصفراء عند حديثي الولادة على وضع خطة العلاج بعد الحصول على التشخيص الصحيح، ويختلف العلاج وفقًا لنسبة البيليروبين، وسبب الإصابة بالصفراء، وعمر الطفل.
علاج الصفراء عند حديثي الولادة

  • عادة لا تتطلب الصفراء الفسيولوجية البسيطة عند الرضع علاج ويأخذ جسم الرضيع الوقت الكافي للتخلص من البيليروبين بطريقة طبيعية، مع المواظبة على إرضاع الطفل من ١٠ إلى ١٢ مرة يوميًا، ومتابعة قياس نسبة الصفراء وملاحظة متى تنتهي أعراض الصفراء عند حديثي الولادة .
  • وبالنسبة للصفراء التي تحدث نتيجة لبن الأم قد ينصح الطبيب بالتوقف عن الرضاعة الطبيعية مدة ٣ أيام، و متى تنتهي أعراض الصفراء عند حديثي الولادة يمكن معاودة الرضاعة.
  • علاج الصفراء بواسطة الضوء
    في حالة ارتفاع نسبة البيليروبين يلجأ الطبيب إلى علاج الصفراء بواسطة الضوء وهي تقنية تقوم على تعريض الطفل لضوء خاص أزرق اللون له طول موجي معين، يعمل على تكسير البيليروبين إلى مادة يستطيع الجسم التخلص منه في البول والبراز، وهذا الضوء يختلف عن ضوء الشمس أو ضوء المصباح العادي.
    لكن تحديد متى تنتهي أعراض الصفراء عند حديثي الولادة يعتمد على شدة العلاج الضوئي الذي يختلف تبعًا لكل حالة إذ يوجد علاج ضوئي فردي، ومزدوج، وثلاثي ويتضمن العلاج الضوئي ما يلي:
  • وضع الرضيع على سرير صغير أو في حضّانة بدون ملابس، أو فقط بالحفاض.
  • تغطية عيني الرضيع حتى لا يؤذيهم الضوء.
  • تقوم ممرضة الرعاية بتغيير وضعية الطفل كل فترة للتأكد من تعرض جميع أجزاء الجسم للضوء.
  • يتم ملاحظة العلامات الحيوية، درجة الحرارة، و متى تنتهي أعراض الصفراء عند حديثي الولادة .
  • يجب إرضاع الطفل باستمرار، وفي حالة إصابة الطفل بالجفاف يتم إعطاء المحاليل الوريدية.
  • علاج الصفراء عن طريق تبادل نقل الدم
    عندما تكون نسبة البيليروبين أعلى من ٢٥ ملليغرام/ ديسيلتر، أو في حالة فشل العلاج الضوئي يبقى أمام الطبيب خيار استبدال دم الرضيع بالكامل مع دم متبرع متطابق معه، وبما أن الدم الجديد لا يحتوي على البيليروبين لذا تنخفض نسبة الصفراء سريعًا.

نسبة الصفراء 15 عند حديثي الولادة

والطفل المولود بحالة صحية جيدة يصاب بالصفراء الفسيولوجية ونسبتها تتراوح بين 5 إلى 6 مللي جرام من بداية الإصابة والتشخيص، وتبدأ في الظهور في اليوم الثالث بعد الولادة أو من 2 إلى 4 أيام بعد الولادة.
ويمكن أن يصاب الطفل بما يعرف بـ «صفراء حليب الأم» الناتج عن الرضاعة الطبيعية، وتختلف نسبتها إلى حد ما، حيث تبدأ نسبتها من 12 مللي جرام وحتى 20 مللي جرام، وتظهر بعد نحو 7 أيام من الولادة.
وأما الصفراء المرضية، فتبدأ من 17 مللي جرام، وحينها يجب متابعة الطبيب فورا، وحجز الطفل في الحضانة وبدء العلاج مباشرة، وتظهر في أول 24 ساعة بعد الولادة.

شاهد ايضا: علاج زكام الأطفال الرضع

علاج الصفراء عند حديثي الولادة

التأكد من أن الطفل يتغذى جيداً:
تساعد التغذية الجيدة في تحفيز حركة الأمعاء، وبالتالي خروج المزيد من البيليروبين من الجسم.
الحفاظ على رطوبة جسم الطفل:
يمكن متابعة حفاض الطفل للتأكد من حصوله على كمية كافية من السوائل التي تساهم في التخلص من البيليروبين.
استمرار الأم المرضعة في إرضاع طفلها المصاب بالصفراء، وذلك للحفاظ على تغذيته بصورة جيدة، وخاصةً إذا كان في عمر صغير، ولا يحصل على التغذية إلا من خلال الرضاعة.
حصول الطفل على ما يكفي من الألياف الغذائية:
والتي تتوفر في الفاكهة والخضروات، حيث تساهم الألياف في وقاية الطفل من الإمساك، وينطبق هذا على الأطفال الأكبر سناً، إذ يمكنهم تناول المزيد من الأطعمة.
المتابعة المستمرة مع الطبيب:
أثناء علاج الصفراء في المنزل، يجب زيارة الطبيب لمتابعة الحالة باستمرار لحين اختفاء اليرقان، إذ أن مراقبة لون الجلد ليست الطريقة الوحيدة للتأكد من حالة الطفل.
حصول الطفل على قسط جيد من الراحة: وهو أمر ضروري للحفاظ على صحة الطفل وسرعة التعافي من اليرقان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: