ثقافة ومعلومات عامة

فوائد هرمون التستوستيرون

فوائد هرمون التستوستيرون كثيرة ومتعددة والتي سنقدمها لكم من خلال مقالنا ومن ضمن فوائد يستخدم للعضلات والشعرو الانتصاب كل ذلك سنتعرف عليه في هذا المقال.

فوائد هرمون التستوستيرون

تتضمن أبرز فوائد هرمون التستوستيرون ما يأتي:
1. تحسين صحة القلب والدم
يعمل القلب على ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم، كما أنه يُزود بقية الأعضاء والعضلات بالأكسجين الذي تحتاجه، ويأتي هنا دور هرمون التستوستيرون الذي يُساعد في خلق خلايا الدم الحمراء من خلال النخاع العظمي.
لذا قد يُؤدي انخفاض مستويات هذا الهرمون إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، إضافة إلى أنه قد يتسبب في الإصابة بفقر الدم الذي يُؤدي إلى تلف أعضاء الجسم الداخلية ومشكلات صحية أخرى.
2. تعزيز الصحة العقلية
لقد تبين أن الأشخاص الذين ترتفع لديهم مستويات هرمون التستوستيرون تنخفض لديهم احتمالية الإصابة بمرض الزهايمر، وبهذا تتضح العلاقة الوطيدة بين هرمون التستوستيرون والقدرات العقلية.
3. زيادة كتلة العضلات
هرمون التستوستيرون مسؤول عن زيادة كتلة العضلات في الجسم وهو الستيرويد الطبيعي الذي يحافظ عليها، وبالتالي فإنه يُمكن أن يُساعد في خفض الكتلة الدهنية، وزيادة حجم العضلات وقوتها، ورفع مستويات طاقة الجسم، لهذا السبب تأخذ المنشطات شعبية كبيرة بين الرياضيين.
والجدير بالذكر هنا أن اتباع برنامج تدريبات القوة المنتظم يُساهم في تعزيز ورفع مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم، ما يُساعد على تعزيز الكتلة العضلية بشكل أكثر فاعلية.
4. زيادة الرغبة الجنسية
كنوع من الاستجابة والإثارة للنشاط الجنسي ترتفع مستويات هرمون التستوستيرون، وعادةً ما يكون النشاط الجنسي لدى الرجال الذين لديهم مستويات أعلى من هرمون التستوستيرون أكبر، لذا يحتاج الرجال عند التقدم في السن للمزيد من هرمون التستوستيرون لزيادة الرغبة الجنسية وتحسين الانتصاب.
وغالبًا ما ترتبط مستويات هرمون التستوستيرون المنخفضة بمشكلة الضعف الجنسي وضعف الانتصاب.
5. تقوية العظام
في الغالب تنخفض كثافة العظام مع انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون مع تقدم الرجال في السن، وبهذا يزداد خطر الإصابة بهشاشة وضعف العظام، وقد تبين أن مستويات هرمون التستوستيرون تلعب دورًا هامًا خصوصًا في عظام الورك والعمود الفقري كونه يزيد من كثافة المعادن في العظام.
6. تحسين المزاج
يُمكن أن يُعاني الأشخاص الذين يمتلكون مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون من تقلبات المزاج، والاكتئاب، والتعب، والتهيج، وهذا يُبين أهمية هذا الهرمون في تعزيز المزاج.

شاهد ايضا: الهرمونات مواد كيميائية يفرزها جهاز الغدد الصماء

فوائد هرمون التستوستيرون للعضلات

  1. غالبًا ما يصرف الأطباء التستوستيرون للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية فما هي المشاكل الصحية، وما أهمية التستوستيرون؟ من أهم المشاكل الصحية نقص مستويات هرمون التستوستيرون لديهم، أما الأشخاص الذين تكون مستويات الهرمون لديهم طبيعي فلا يُعتقد أنّ أخذهم لهرمون التستوستيرون سيعود عليهم بالنفع الكثير، ومن فوائد هرمون التستوستيرون:
  2. زيادة الكتلة العضلية ما هي العلاقة بين هرمون التستوستيرون والكتلة العضلية؟ من وظائف هرمون التستوستيرون زيادة الكتلة العضلية، ففي دراسة تم إجراؤها على أشخاص لديهم مستويات تستوستيرون منخفضة وتلقوا هرمون التستوستيرون كعلاج، وجدوا أنّ الكتلة العضلية ازدادت، ولكن هناك تقارير وجدت أنّهم لم يلاحظوا تغيّر على زيادة القوّة العضلية؛ لهذا اقترحوا أنه من الأفضل أن يكون تلقي الهرمون مصاحب لأداء التمارين الرياضية. ويفسر العلم هذا التأثير لهرمون التستوستيرون عن طريق زيادة تكوين البروتينات العضلية مما يؤدي إلى زيادة الكتلة العضلية عن طريق زيادة تكوين البروتينات العضلية مما يؤدي إلى زيادة الكتلة العضلية. يعمل هرمون التستوستيرون على زيادة الكتلة العضلية، ومن الأفضل أن يترافق مع ممارسة التمارين الرياضية لزيادة قوة العضلات أيضًا.
  3. التقليل من الدهون أثبتت الدراسات أنّ استهلاك علاج هرمون التستوستيرون يساهم في تقليل وزن الرجال الذين يعانون من السمنة عن طريق منع زيادة الدهون، ولكن لا يوجد دليل علمي كافي على هذا التأثير على الرجال الذين يمتلكون مستويات طبيعية من الهرمون. يعمل العلاج بهرمون التستوستيرون على تقليل الدهون وزيادة حرقها لدى الرجال الذين يعانون من نقص مستوياته.
  4. تقوية العظام هل للتستوستيرون دور أيضًا في بناء العظام وتقويتها؟ يلعب التستوستيرون دورًا أساسيًّا في زيادة الكثافة المعدنية للعظام، فكلما تقدم الرجال في العمر قلت لديهم نسبة الهرمون وازداد تعرضهم لهشاشة العظام، وقد أظهرت الدراسات تأثير التستوستيرون على الأشخاص الذين تلقوه كعلاج بجرعات كافية بأن ازدادت لديهم الكثافة المعدنية للعظام في العمود الفقري والحوض، ولكن لا يوجد دراسات تظهر تأثيرها على خطر الإصابة بالكسور. يؤدي تلقي علاجات هرمون التستوستيرون إلى زيادة الكثافة المعدنية للعظام.
  5. تقوية القلب ترتبط مستويات هرمون التستوستيرون المنخفضة بازدياد احتمالية الإصابة بأمراض القلب، ولكن هل تفيد علاجات التستوستيرون الأشخاص الذين لديهم أمراض قلب؟ في الواقع أوجدت دراسات أنّ الأشخاص الذين لديهم أمراض في القلب وتلقوا علاج التستوستيرون وجدوا تحسّنًا بسيطًا فقط.
  6. كما أنّ هناك دراسة حديثة تم إجراؤها على شريحة كبيرة من الرجال تقدر ب83 ألف رجل، وجدت أنّ الأشخاص الذين عادت لديهم مستويات هرمون التستوستيرون إلى الطبيعية كانوا أقل عرضة للإصابة بالنوبة القلبية بنسبة 24% وأقل عرضة للإصابة بالجلطة الدماغية بنسبة 36%.
  7. يساعد علاج هرمون التستوسيترون الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستوياته على تقليل خطر إصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  8. زيادة النشاط التعب العام من أكثر الأعراض شيوعًا بين الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات التستوستيرون، ومتى يبدأ مفعول التستوسيترون في أجسادهم وتعود مستوياته لديهم إلى طبيعتها يزداد نشاطهم لأنها تساهم في تحسين صحتهم النفسية ومزاجهم بالإضافة إلى تحسين قدرتهم العضلية ووظائفهم الجنسية.
  9. يزيد هرمون التستوسيترون من النشاط ويقلل من التعب العام.

هرمون التستوستيرون والانتصاب

  1. وفقاً للبيانات والأبحاث والتجارب السريرية الصادرة عن المكتبة الطبية الوطنية الأمريكية، أظهرت نتائج البحث
  2. أن هرمون التستوستيرون قد يسهل الانتصاب، حيث يعمل كمسرع للشرايين الموجودة في القضيب.
  3. كما ذكرت المكتبة على موقعها أنه بعد إجراء عملية الإخصاء لعدد من المشاركين، تعرض أغلب الرجال، وليس كلهم، لفقدان جزئي أو كامل للانتصاب، أما فيما يخص قصور الغدد التناسلية فهي ليست نتيجة شائعة في الضعف الجنسي، والتي تحدث في حوالي 5% من الحالات.
  4. كما استخدمت العديد من التجارب هرمون التستوستيرون لعلاج الضعف الجنسي المرتبط بمشكلة قصور الغدد التناسلية عند الرجال، كما أن وظيفة الانتصاب قد تتحسن مع العلاج بالتستوستيرون لدى المرضى الذين يعانون من درجات حادة من قصور الغدد التناسلية.
  5. المعلومات التي تم جمعها توضح أن انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون عن معدلها الطبيعي له علاقة بعملية الانتصاب، وأن المستويات العالية من مصل هرمون التستوستيرون قد لا
  6. يكون له أي تأثير على وظيفة الانتصاب، كما أنه من الضروري الكشف عن قصور الغدد التناسلية الشديدة والمتوسطة حتى يستفيد من يعانون منه من العلاج.

شاهد ايضا: اعراض ارتفاع هرمون الحليب

فوائد هرمون التستوستيرون للشعر

  • ديهدروتستوستيرون مصنوع من هرمون التستوستيرون عن طريق انزيم يسمى 5- ألفا ريدوكتاس . و يمكن أيضا أن تكون مصنوعة من DHEA ، و هو هرمون أكثر شيوعا في النساء .
  • يوجد هذا الهرمون في الجلد ، بصيلات الشعر ، و البروستاتا . وظيفة هذا الهرمون و حساسية بصيلات الشعر له هو ما يسبب فقدان الشعر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: