التداوي بالأعشاب والطب البديل

فوائد نواة التمر

فوائد نواة التمر لا حصر لها سنتعرف عليها من خلال مقالنا حيث يتخلص الناس منها ولا يعرفون ما هي الفوائد التي تعود عليهم من استخدامها كل ذلك بالتفصيل في هذه السطور التالية.

فوائد نواة التمر

1- الحد من تليف الكبد
أظهرت بعض الدراسات أن نواة البلح تحتوي على مستخضر البرانثوساياندين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تقلل من خطر الإصابة بتليف الكبد الناتج عن تعرض الحمض النووي DNA للتلف.
2- الوقاية من السرطان
وبخلاف مستحضر البرانثوساياندين، تحتوي نواة البلح على مضادات أكسدة أخرى تكافح الشوارد الحرة بالجسم، وتقلل من خطر الإصابة بالسرطان، مثل الفينول، والبوليفينويل، والفلانفويد.
3- غنية بالألياف
تتميز نواة البلح باحتوائها على نسبة عالية من الألياف المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، وتقلل من خطر الإصابة بعسر الهضم، والإمساك، والإسهال، والغازات، والانتفاخ، واضطرابات القولون العصبي.
كما تساهم الألياف الموجودة بنواة البلح في ضبط نسبة السكر بالدم، الأمر الذي يجعلها الاختيار الأمثل لمرضى السكري، فضلًا عن قدرتها على فقدان الوزن، لأنها تساعد على الشعور بالامتلاء، ما يقلل من كميات الأطعمة التي يتم تناولها عند كل وجبة.
4- الوقاية من الأنيميا
تحتوي نواة البلح على مستويات عالية من معدن الحديد، الذي يساهم في إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء، ما يقلل من خطر الإصابة بالأنيميا.
5- مقاومة الأمراض الفيروسية
تتميز نواة البلح باحتوائها على خصائص مضادة للفيروسات تدعى Antiviral Agents، الأمر الذي يجعلها علاج فعال للأمراض الفيروسية، مثل نزلات البرد والإنفلونزا.
6- تأخير علامات الشيخوخة
يساعد زيت نواة البلح على حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة، لاحتوائها على مضادات الأكسدة، التي تساهم أيضًا في تجديد خلايا البشرة وتأخير ظهور علامات الشيخوخة مع تقدم العمر، مثل تجاعيد الوجه.
7- مفيدة للشعر
لا تقتصر فوائد زيت نواة البلح على تأخير ظهور علامات الشيخوخة، بل يحتوي على عناصر غذائية أخرى تمثل أهمية كبيرة لصحة الشعر، مثل فيتامين B2 والأميمو آسيد، فكلاهما يكافحان الشيب المصاحب للتقدم في العمر، بتحفيز الجسم على إنتاج المزيد من الميلانين، الذي يحافظ على لون الشعر والجلد.
كما ينصح بتدليك فروة الرأس بزيت نواة البلح، لاحتوائه على حمض اللوريك، الذي يحفز الشعر على النمو، ويساهم في علاج قشرة الرأس.
8- مسكن لآلام الأسنان
تتميز نواة البلح بفعاليتها الكبيرة في تسكين آلام الأسنان واللثة والصداع المصاحب لهما، لاحتوائها على بعض المواد التي تشبه تأثير المخدر الموضعي “البنج”.
9- مفيدة لصحة القلب
تحتوي نواة البلح على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو أحد العناصر الغذائية المفيدة لصحة القلب، لأنه يساهم في تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم.
10- تفتيت حصوات الكلى
قديمًا كانت تستخدم نواة البلح كوسيلة فعالة للتعافي من حصوات الكلى، وذلك لاحتوائها على حمض يدعى الاكساليك، وهو أحد الأحماض الأمينية التي تساعد على تفتيتها والتخلص منها عن طريق البول.

شاهد ايضا: فوائد التمر

فوائد نواة التمر للاعصاب

1. دعم الجهاز العصبي
يعد من أبرز فوائد التمر للأعصاب أنه يحافظ ويدعم صحة الجهاز العصبي ووظائفه، حيث أن التمر يحتوي على البوتاسيوم بنسبة عالية والذي يساعد في الحصول على نظام عصبي صحي.
2. توفير الطاقة للجهاز العصبي
يحتوي التمر على مجموعة من الفيتامينات التي تعمل على تلبية الاحتياجات وتوفير الطاقة وزيادة الأداء الصحي للجهاز العصبي، مثل: فيتامين ب1، وفيتامين ب2، والنياسين، حيث أنه قد يؤدي انخفاض مستوى الفيتامينات في الجهاز العصبي إلى حدوث ضعف وإرهاق ومشكلات في التركيز، وتعد هذه من أبرز فوائد التمر للأعصاب.
3. مفيد للذاكرة
يساعد التمر في تقوية الذاكرة وتعزيز وزيادة من سرعة ونشاط الدماغ وتحسين أدائه عند مستويات معينة، لاحتوائه على بعض الفيتامينات المهمة، مثل: فيتامين ب6، وفيتامين ج.
4. الوقاية من الأمراض العصبية
يعمل التمر على تقليل مستويات الإنترلوكين 6 (Interleukin 6) والذي بدوره يعمل على التقليل من خطر الإصابة بالأمراض العصبية، مثل: مرض الزهايمر، والخرف.

فوائد نواة التمر للشعر

-بفضل احتواء نواة التمر على الكثير من الفيتامينات والأحماض الأمينية والمعادن، فيوفر مسحوق نواة التمر -التغذية المطلوبة للشعر وتقويته من جذوره لأطرافه.
-يساعد في ترطيب الشعر الجاف بقوة وفعالية .
-يساهم في تنشيط فروة الرأس بشكل طبيعي مما يساعد في توصيل المغذيات للبصيلات بشكل أفضل -فيزيد من كثافة الشعر ويتخلص من مشكلة التساقط.
-تدخل نواة التمر للشعر كعلاج مساعد في مشكلة قشرة الشعر المزعجة بما يصاحبها من حكة.
-يظهر نتائج ملحوظة عند استخدامه لإطالة الشعر خلال فترة زمنية قصيرة.
-يعطي الشعر نعومة ولمعان ويقلل من مشكلة التجعد.
-يساعد في فك تشابك الشعر مما يسهل تمشيطه.

فوائد نواة التمر للرجال

وأجريت مجموعة من الدراسات والأبحاث على فئران تجارب أكدت هذه الدراسات فائدة نواة التمر التي تشمل كلا الرجال والنساء وتوضح فوائد نواة التمر للرجال بالآتي:
1. تحسين الصحة الجنسية للرجال
قد يساهم استخدام نواة التمر من قِبل الرجال على التقليل من مشكلات الضعف الجنسي، إذ إنّ محتوى نواة التمر من الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة يساهمان بدعم صحة الخصيتين، وتحسين من القدرة الجنسية للرجال من خلال زيادة مستوى هرمون التستوستيرون بالخصية.
2. زيادة عدد الحيوانات المنوية
تحتوي نواة التمر على مركبات طبيعية، مثل: الفلافونويد (Flavonoids) والإستراديول (Estradiol)، وهذه المركبات تساهم بتعزيز حركة الحيوانات المنوية، وتحسين جودة الحيوانات المنوية، وزيادة أعداد الحيوانات المنوية.
3. تعزيز صحة القلب
يتعرض الرجال لخطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع مستويات الكولسترول وضغط الدم، وهي أيضًا من أبرز الأسباب التي تسبب مشكلات الضعف الجنسي عند الرجال.
وإن الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، مثل: المركبات الفينولية الموجودة ببذور التمر تساعد على الآتي:
تنظيم مستويات الكولسترول بالدم، ومنع تراكمه حول الشرايين.
تقليل من مستوى الدهون الثلاثية والدهون الضارة بالدم.
الوقاية من تصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية.
4. تنظيم مستويات السكر بالدم
يعد مرض السكري من أمراض العصر الأكثر انتشارًا، وترتفع نسبة إصابة الرجال بالسكري مؤخرًا.
تعد الأصناف الغذائية إحدى أساليب الوقاية من ارتفاع مستوى السكر بالدم، ومحتوى نواة التمر من العناصر الغذائية المختلفة يساهم بزيادة إنتاج الأنسولين، وتقليل عملية امتصاص الغلوكوز، مما ينظم مستوى السكر ويقلل احتمالية الإصابة بالمرض.

شاهد ايضا: انواع التمر

فوائد نواة التمر للنساء

في الواقع، اضافة الى كون بعض النساء يلجأن الى طريقة التمر لمعرفة نوع الجنين، فقد تبين ان لنواة التمر بعض الفوائد ايضا للمرأة خصوصا بالنسبة للمهبل والرحم واهمها:
-مساعدة عضلات الرحم للعودة الى شكلها الطبيعي بعد الولادة
-تضييق المهبل بعد تمدده بسبب الولادة
-ادرار الحليب للام المرضعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: