اسلاميات

ما هو يمين الغموس

ما هو يمين الغموس سنقدمه لكم من خلال مقالنا وهو عبارة عن اليمين الذي يقطعه الشخص اتجاه الشخص الأخر بالكذب بالإضافة إلى معرفة كفارته وعقوبته كل ذلك في هذه السطور التالية.

ما هو يمين الغموس

ما هو يمين الغموس
ما هو يمين الغموس
  • اليمين الغموس هي اليمين الكاذبة التي يقتطع بها الإنسان حق أخيه بغير حق، هذه اليمين الغموس الكاذبة، وهي التي قال فيها النبي ﷺ: من حلف على يمين ليقتطع بها مال امرئ مسلم بغير حق، فقد أوجب الله له النار، وحرم عليه الجنة في اللفظ الآخر: لقي الله وهو عليه غضبان.
  • فالذي يحلف كاذبًا أنه اشترى كذا، أو أنه أعطي كذا، أو ما أشبه ذلك، وهو كاذب هذه اليمين الفاجرة الغموس ليأخذ بها مال أخيه بغير حق، أو يحلف على أنه ما فعل كذا من العدوان على أخيه، أو أنه ما سبه، أو ما أشبه ذلك وهو كاذب هذه يمين الغموس، الذي يقتطع بها حق أخيه بغير حق.
  • وكل كاذبة فهي يمين غموس، لكنها تختلف في الكبر والعظم على حسب ما يترتب عليها من الظلم والشر، وليس فيها كفارة، فيها العقوبة العظيمة، والوعيد الشديد، فلو قال: والله ما سافرت وهو يكذب تكون يمين الغموس كاذبة، يأثم بها، ولكنها ليست مثل من قال: والله ما أخذت منه ولا شيئًا، وقد أخذ منه شيئًا؛ لأن هذا أخذ مال أخيه بغير حق، كأن يدعي عليه إنسان يقول: إنه اقترض مني ألف ريال فيحلف، يقول: ما اقترضت منه، والمقرض ما عنده بينة، والمقترض كاذب، يقول: والله ما اقترضت منه، هذه يمين الغموس؛ لأنه أخذ بها مال أخيه بغير حق، أو أعاره عارية مثل سلاح أو عباءة، أو إناء ثم يجحد ويحلف أنه ما استعار، فهذه يمين غموس؛ لأنه أخذ مال أخيه بغير حق بهذه اليمين، أو باع على أخيه شيء ثم جحد البيع، وليس عنده بينة، ليس عند المشتري بينة، -فيحلف إني ما بعته، فهذا يمين الغموس عظيمة خطيرة؛ لأنه أخذ مال أخيه بغير حق، جحد حق أخيه بغير حق، وهكذا ما أشبه ذلك، واليمين الغموس كما تقدم هي الكاذبة، لكنها تختلف وتتفاوت تفاوتًا عظيمًا على حسب ما يترب عليها من الشر، نعم.

شاهد ايضا: ما هو نصاب زكاة المال

كفارة اليمين الغموس عند الشافعية

كفارة اليمين الغموس عند الشافعية
كفارة اليمين الغموس عند الشافعية

ذهب الشافعية إلى أنَّ اليمين الغموس تجب فيها كفارة اليمين الواردة في قوله تعالى: ﴿لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾ [المائدة: 89]، علاوة على الندم والتوبة الصادقة إلى الله تعالى وما تقتضيه من ردِّ الحقوق إلى أصحابها.

صيغة اليمين الغموس

صيغة اليمين الغموس
صيغة اليمين الغموس

تكون صيغة حلف اليمين الغموس هي كالتالي: أن يقوم الشخص بوضع يده على كتاب الله جلّ وعلا ويقوم بالترديد ” والله ِأن أقول الحق ولا أتكلم غير الحق دون زيادة أو نقصان” . وإن أي شهادة غير مسبوقة بصيغة حلف اليمين الغموس تعد باطلة ولا تصلح بأن تكون دليلا ًفي الدعوى، وتتحول إلى مجرد أقوال تحتاج إلى من يدعمها ويؤيدها

عقوبة حلف اليمين الغموس

عقوبة حلف اليمين الغموس
عقوبة حلف اليمين الغموس
  •  لا يجوز في أي حال من الأحوال الحلف بالكذب أمام القاضي، ولو حدث ما ذكرت من خيانة شريكك وكان القصد في ذلك التوصل إلى حقك بل ولا تنفعك التورية أو التأويل في مثل ذلك.
  •  فقد روى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يمينك على ما يصدقك به صاحبك)) – وفي رواية: ((اليمين على نية المستحلف)).
  •  قال الإمام النووي: ((اليمين على نية الحالف في جميع الأحوال إلا إذا استحلفه القاضي أو نائبه في دعوى توجهت عليه فتكون اليمين على نية المستحلف وهو مراد الحديث أما إذا حلف بغير استحلاف القاضي أو نائبه في دعوى توجهت عليه فتكون اليمين على نية الحالف)).
  •  وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى الكبرى: ((إذا استحلفه الحاكم لفصل الخصومة، فإن يمينك على ما يصدقك به صاحبك، والنية للمستحلف في مثل هذا باتفاق المسلمين ولا ينفعه التأويل وفاقا)).
  •  وقال فضيلة الشيخ وهبة الزحيلي في الفقه الإسلامي وأدلته: ((أما في حال التحليف فقد اتفق الفقهاء على أن اليمين في الدعاوى تكون بحسب نية المستحلف)).

شاهد ايضا: وننزل من القران ما هو شفاء

كفارة اليمين الغموس على المصحف

كفارة اليمين الغموس على المصحف
كفارة اليمين الغموس على المصحف

كفارة ما أقدمت عليه من الحلف على المصحف كذبا هي التوبة النصوح، بالاستغفار، والندم الصادق، والعزم على عدم العود، فالحلف على الكذب عمدا لغير ضرورة ولا حاجة، يمين غموس، وهو من كبائر الذنوب. والحلف على المصحف أبلغ من غيره إثما وأشد تحريما، لكن إذا قد حققت التوبة مما فعلت، فتوبة العبد مقبولة بشروطها، فلتهنأك التوبة، وأبشر ولا تنقنط، فإن الله يقبل التوبة عن عباده.

اليمين الغموس بين الزوجين

اليمين الغموس بين الزوجين
اليمين الغموس بين الزوجين
  • قال ابن قدامة في المغني: وَمَنْ حَلَفَ عَلَى شَيْءٍ، وَهُوَ يَعْلَمُ أَنَّهُ كَاذِبٌ، فَلَا كَفَّارَةَ عَلَيْهِ؛ لِأَنَّ الَّذِي أَتَى بِهِ أَعْظَمُ مِنْ أَنْ تَكُونَ فِيهِ الْكَفَّارَةُ. هَذَا ظَاهِرُ الْمَذْهَبِ، نَقَلَهُ الْجَمَاعَةُ عَنْ أَحْمَدَ. وَهُوَ قَوْلُ أَكْثَرِ أَهْلِ الْعِلْمِ … اهـ.
  • والحلف كذبا لإنقاذ شخص مظلوم، جائز لا إثم فيه، ولا كفارة أيضا؛ لأن الكفارة إنما تكون في الحلف على أمر مستقبل لا ماضٍ.
  • قال صاحب كشاف القناع: فَأَمَّا الْيَمِينُ عَلَى الْمَاضِي فَلَيْسَتْ مُنْعَقِدَةً؛ لِأَنَّ شَرْطَ الِانْعِقَادِ إمْكَانُ الْبِرِّ وَالْحِنْثِ، وَذَلِكَ مُتَعَذِّرٌ فِي الْمَاضِي … اهـ.
  • وجاء في الفواكه الدواني عن الكذب الجائز: وَهُوَ مَا كَانَ لِإِنْقَاذِ نَفْسِ مَعْصُومَةٍ، أَوْ مَالٍ مَعْصُومٍ مِنْ ظَالِمٍ، حَتَّى لَوْ حَلَفَ فِي تِلْكَ الْحَالَةِ لَا كَفَّارَةَ عَلَيْهِ. عِنْدَ التَّتَّائِيِّ عَلَيْهِ الْكَفَّارَةُ.

كفارة يمين الغموس

كفارة يمين الغموس
كفارة يمين الغموس
هو من كبائر الذنوب التي لا تجب فيها الكفارة عند جمهور الفقهاء الحنفية والمالكية والحنابلة. اتفق الفقهاء الأربعة على أن كفارتها تكون بالتوبة والاستغفار، مع مراعاة شروط التوبة. ذهب الشافعية ووافقهم ابن تيمية والحنابلة على جواز الكفارة مع التوبة والاستغفار.

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر