اسلاميات

ما هو نصاب زكاة المال

ما هو نصاب زكاة المال يبحث لكثير من الأشخاص عن نصاب الزكاة ومتي يتم استخراج زكاة المال، وما هي الشروط اللازمة للزكاة سنتعرف على كل هذا من خلال مقالنا.

ما هو نصاب زكاة المال

-قالت دار الإفتاء المصرية: “من كان يمتلك هذا المبلغ أو أكثر منه اليوم بعد أن مر عليه سنة هجرية وزائد عن حاجته وجب عليه إخراج الزكاة، مؤكدة: “المبلغ المكتوب حسب سعر الذهب عيار 21 اليوم”.
-وكانت دار الإفتاء المصرية، قالت عبر موقعها الالكترونى: “المقرر شرعا أن الزكاة فرض وركن من أركان الإسلام تجب فى مال المسلمين متى بلغ النصاب الشرعى، وحال عليه الحول، وكان خاليا من الدين فاضلا عن حاجة المزكى الأصلية وحاجة من تلزمه نفقته، والنصاب الشرعى قيمته: 85 جراما من الذهب عيار 21، بالسعر السائد وقت إخراج الزكاة، ومقدارها: ربع العشر. أى: 2.5% على رأس المال وما أضيف إليه من عائد إن حال على العائد الحول أيضا، أما لو كان العائد يتم صرفه أولا بأول فلا زكاة على ما يصرف”.
-نصاب زكاة المال
نصاب زكاة المال 85 جراما من الذهب
كما أكدت دار الإفتاء المصرية فى وقت سابق أن نصاب زكاة المال 85 جراما من الذهب من عيار واحد وعشرين. وتخرج الزكاة عما قيمته ذلك أو أكثر إذا مر على المال حول قمرى بواقع ربع العشر؛ أى اثنين ونصف بالمائة.
-نصاب زكاة المال ربع العشر
ومقدار الزكاة هو ربع العشر، أى 2.5 % من الأصل والعائد ويشترط أن يكون مر عليه سنة هجرية كاملة، ويتم حساب النسبة حسب السعر المحدد فى يوم دفع الزكاة.

شاهد ايضا: هل يجوز سداد الدين من فوائد البنوك

نصاب زكاة الذهب

لقد حدد قيمة النصاب للثروة الشخصية وثروة الأعمال الثروة المستخرجة بما يعادل مقياسنا الحالي البالغ 85 جرامًا من الذهب الخالص (aprox. 3 أونصات أمريكية).
2.5 % من قيمة الذهب، والذي لا يقل عن 85 غرام ذهب عيار 24 ، أو ما يكافئه من عيار 21، وعيار 18 .

متى تجب زكاة المال

الزكاة لا تجب في كل ما نملكه من أموال أو أشياء أخرى، ولكنها تجب في الأمور الآتية:
1- الأصول الثابتة حيث يجب على المسلم أن يقوم بإخراج الزكاة عن المال الذي بقي لديه لأكثر من عام كامل، وزاد عن النصب الشرعي وهو 595 جرام من الفضة أو 85 جرام من الذهب، بحيث يتوجب على المسلم إخراج ما يعادل 2,5% من قيمة هذا المال.
2- الذهب أو الفضة وغيرهما من المعادن الثمينة بحيث يجب على المسلم إخراج الزكاة فيهما سواء أراد المسلم أن يتاجر بهما أو يشتري بيت أو سيارة .
3- البهائم والأنعام فيجب على المسلم أن يخرج الزكاة عن هذه الأنعام، ومن الأمثلة على النصاب الشرعي للأنعام: أن نقوم بإخراج بقرة لا تقل عن سنتين من 30 بقرة، أو نخرج شاة واحدة عن الإبل التي تزيد على خمسة.
4- المزروعات التي نزرعها في الأرض من الأشجار والحبوب فيجب أن نخرج الزكاة عنها.

شاهد ايضا: ماهي السبع الموبقات

شروط زكاة المال

وللزكاة أهمية كبرى مما أدى إلى وجود قانون للزكاة وفقه الزكاة وشروط محكمة لها، و شروط وجوب الزكاة كالتالي:
1- الإسلام، فلا تجب الزكاة إلا على المسلم.
2- الحرية، لا تجب الزكاة على العبد فهو لا يملك من أمره شئ وإنما تجب فقط على الحر.
3- لابد للمال أن يكون حلال.
4- ملك وبلوغ النصاب، ويختلف حسب نوع المال الزكوي.
5- تمام واكتمال الحول، ما يعني مرور سنة هجرية كاملة على امتلاك المال، ويكون هذا الشرط في جميع أنواع الأموال الزكوية عدا الزروع والثمار فتجب عند الحصاد.
6- أن يكون النصاب من المال الفائض عن الحاجات الأصلية والضرورية كالمأكل والمشرب والملبس والسكن وكل ما هو ضروري للعيش.
7- الملكية التامة للمال.
8- النماء، أن يكون المال في نماء وقابل للنمو.
9- أن لا يكون على المال دين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: