ثقافة ومعلومات عامة

ما هو لون الشمس

ما هو لون الشمس يعتقد البعض أن لون الشمس اصفر أو برتقالي كما نراه ولكنه ي الحقيقة ليس كما نراه تابعنا من خلال مقالنا سنتعرف على لون الشمس الحقيقي كل ذلك في هذه السطور التالية.

ما هو لون الشمس

-مع ان لون الشمس قد يبدو في الأفق أصفرا أو برتقاليا، لكن هذا ليس لونها الحقيقي، لان الشمس هي في الواقع بيضاء اللون.
-اللون الأصفر الذي تبدو عليه الشمس من الأرض يعزى الى الغلاف الجوي الذي ينثر الضوء في المنطقة ذات الطول الموجي المنخفض، الأزرق والنيلي والبنفسجي.
-في المقابل، يشتت الغلاف الجوي الألوان ذات الطول الموجي الطويل مثل الأصفر والبرتقالي والاحمر بسهول أقل، وهذه الاطوال المتبقية التي لم ينشرها الغلاف الجوي للأرض هي ما نراه.
-اذا نظرنا الى الشمس من الفضاء الخارجي حيث لا يوجد هناك غلاف جوي يمكن أن يؤثر أو يشتت الألوان، فان الشمس سوف تبدو بيضاء ناصعة.
-الغلاف الجوي للأرض هو أيضًا سبب ظهور السماء باللون الأزرق أثناء النهار بدلاً من اللون الأسود في الليل.

شاهد ايضا: النباتات التي تزرع في المنزل

هل لون الشمس أبيض

  • اللون الأصلي لضوء الشمس هو اللون الأبيض، أما سبب رؤيتنا للشمس بلون أصفر نهارًا يميل للحمرة فى وقت الغروب أو الشروق؛ هو أن أشعة الشمس تمر عبر طبقات الغلاف الجوي حتى تصل إلينا، وخلال رحلة ضوء الشمس عبر تلك الطبقات، يتم تشتت بعض الأطوال الموجية القصيرة للونين الأزرق والبنفسجي، مما يجعل لون الشمس الذى يظهر لنا يميل إلى اللون الأصفر.
  • ومع اقتراب الشمس من خط الأفق عند الشروق أو الغروب؛ تزداد نسبة تشتت اللونين الأزرق والبنفسجي، مما يجعل لون الشمس يميل للحمرة لتبدو بلون برتقالي.

لون الشمس عند الغروب

-أثناء غروب الشمس وشروقها ، عندما تكون الشمس أقرب إلى الأفق ، يجب أن ينتقل ضوء الشمس عبر مسافة أطول وأكثر من البيئة الكثيفة للوصول إلى عين المراقب و بسبب تشتت رايلي ، فإن معظم الضوء -ذي الأطوال الموجية القصيرة – الأزرق والبنفسجي والأخضر – يتناثر عدة مرات ، تاركًا فقط الأضواء ذات الطول الموجي الأطول – الأحمر والبرتقالي والأصفر – لتمريرها مباشرة إلى الراصد و هذا هو السبب في أن الشمس وقت الشروق والغروب تميل إلى اتخاذ درجات مذهلة من الأحمر والبرتقالي والأصفر.

كم لون الشمس

يتكون ضوء الشمس من سبعة ألوان .
-هي : البنفسجي ، و النيلي ، والأزرق، و الأخضر، والأصفر، و البرتقالي ، و الأحمر ، وعند خلط هذه الألوان ينتج الضوء الأبيض .
-ولإثبات ذلك يمكن تسليط حزمة من أشعة الشمس على أحد جانبي المنشور الزجاجي لرؤية الضوء المنعكس على الحائط الأبيض ، وقد انقسم إلى عدة ألوان ، وتعرف هذه الظاهرة باسم تشتت الضوء (بالإنجليزية: Dispersion of Light) ، وهذا يدل على أن ضوء الشمس يتكون من عدة ألوان ، و من الجدير -بالذكر أنه في بعض الأحيان في قوس قزح لا يمكن رؤية جميع الألوان السبعة ، وذلك بسبب تداخل الألوان .

شاهد ايضا: علاج ضربة الشمس

لون الشمس من المريخ

-وبحسب وكالة الفضاء الأمريكية فإن السبب وراء ذلك يعود إلى “الغبار”. وتقول الوكالة أن “المريخ يُعرف باسم الكوكب الأحمر بسبب وجود أكسيد الحديد (الصدأ) في تربته”.
-“الغبار الناعم في هواء المريخ يبرز اللون الأزرق بالقرب من جزء السماء حيث توجد الشمس، بينما يبرز ضوء النهار العادي اللون الصدئ لغبار الكوكب الأحمر”.
-هذا الغبار الناعم للغاية تملك الحجم المثالي “حتى يتمكن الضوء الأزرق من اختراق الغلاف الجوي بشكل أكثر فاعلية” كما يقول مارك ليمون، من جامعة تكساس إيه آند إم” الأمريكية وعضو في الفريق العلمي لمهمة “كيوريوسيتي” الفضائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: