صحة

ما هو تحليل mcv

ما هو تحليل mcv من ضمن تحاليل cbc والتي يطلبه الطبيب من المريض بغرض الإطمئنان على صحته من خلال مقالنا سنقدم لكم جميع المعلوامت حول هذا.

ما هو تحليل mcv

  • يُعد فحص MCV أحد المؤشرات التي تصف متوسط حجم خلايا الدم الحمراء، وهو يُجرى ضمن فحص تعداد الدم الشامل CBC من خلال أخذ عينة دم بالمختبر، يندرج ضمن فحوصات الدم الروتينيّة للتحقُّق من الحالة الصحية للمريض، أو لتشخيص الإصابة بأي من الأمراض المُحتَملَة،
  • فما هو فحص MCV (متوسط حجم الكريات) يُعرّف فحص الـ MCV بأنه متوسط حجم خلايا الدم الحمراء (Mean Corpuscular Volume)، وهو أحد الفحوصات التي تُجرى ضمن مجموعة من فحوصات الدم، وتُسمى بمؤشرات خلايا الدم الحمراء، التي عادةً ما تُقاس ضمن تحليل تعداد الدم الكلي (CBC)، وهي تكشف مدى كفاءة عمل كريات الدم الحمراء -نسبةً إلى حجمها- بحمل ونقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، وتجدر الإشارة إلى أن متوسط حجم الكريات يتراوح
  • ضمن نِسب طبيعية مُحدَّدة في الجسم، لذلك فإنّ المستويات المرتفعة من الـ MCV تُشير إلى زيادة حجم كريات الدم الحمراء، والمستويات المنخفضة من الـ MCV تُشير إلى تناقص حجم كريات الدم الحمراء، وكِلتا الحالتين تُعطي مؤشرًا على وجود مشكلة صحية عند المريض.

تحليل MCV و MCH منخفض أعراض

  1. يعتبر تحليل mch وتحليل mcv من تحاليل الدم التي تمثل أهمية كبيرة، وهما يندرجان تحت التحليل العام للدم.
  2. والذي يعرف باسم CBC وهو تحليل صورة دم كاملة. يجب الإشارة إلى أن كل تحليل من تحاليل صورة الدم الكاملة مسئول عن قياس مهام معينة، ومعرفة النسبة المحددة لما هو مسئول عنه. عند عرض تحليل mch أو تحليل mcv يجب تناول النتائج المترتبة على انخفاض نسبة كلاً منهما. والنتائج المترتبة على ارتفاع نسبة كلاً منهما.
  3. عند القيام بتحليل mch يتم ذلك لقياس نسبة الهيموغلوبين في الدم، ومعرفة الأضرار الناتجة عن ارتفاعه أو انخفاضه.
  4. يجب أن نشير إلى أن تحليل mcv يختص بقياس مكونات الدم المتعددة، فيعد هذا التحليل من التحاليل التي تقوم بقياس العديد من الوظائف.

شاهد ايضا: رابط الاستعلام عن نتيجة معامل وزارة الصحة للسفر للسعودية 2022

تحليل MCH النسبة الطبيعية

-تتراوح مستويات MCH الطبيعية بين 27 و 33 بيكوجرام لكل خلية عند البالغين.
-تعد نسب mch منخفضة إذا كان تركيزه 26 بيكوغرام لكل خلية أو أقل، وتعد النسب مرتفعة إذا كانت 34 بيكوغرام لكل خلية أو أكثر.
-قد تختلف هذه الأرقام بناءً على الجهاز المستخدم لإجراء الاختبار.
-تختلف النطاقات الطبيعية كذلك عند الأطفال الصغار.

MCV تحليل منخفض

-في بعض الأحيان تكون نتيجة تحليل MCV منخفضة أي أقل من ٨٠ فمتولتر، ولهذا الأمر دلالة هامة على أمراض معينة.
-تحليل MCV منخفض يعني أن حجم الكريات صغير، وكما نعلم إن وظيفة الكريات الأساسية هي نقل الأوكسجين بواسطة الخضاب إلى الخلايا والأنسجة المختلفة فيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: