ثقافة ومعلومات عامة

ما هو الاتحاد السوفيتي

ما هو الاتحاد السوفيتي؟ هل سمعت هذا المصطلح من قبل؟ هل تعلم ما هي دول الاتحاد السفيتي؟ وكم عددها؟ إذا كنت ترغب في التعرف على كل هذا وأكثر تابعنا من خلال مقالنا.

ما هو الاتحاد السوفيتي

– يعرف الاتحاد السوفييتي بانه دولة شيوعية شملت مناطق شمال اسيا (روسيا) وشرق اوروبا ومناطق من وسط آسيا في الفترة ما بين عام 1922م و 1991م ، شمل عدّة جمهوريات وصل عددها قبيل انهياره إلى 15 جمهورية كانت روسيا اكبرها ، كان الحزب الواحد الحاكم هو الحزب الشيوعي السوفييتي. شكل منذ العام 1945 وحتى إنهياره عام 1991 قوة عظمى في العالم.
-نشأ وتوسع الإتحاد السوفييتي كإتحاد من الجمهوريات السوفييتية التي تكونت داخل مناطق الإمبراطورية الروسية التي تم الإطاحة بها بالثورة الروسية عام 1917 وتلتها الحرب الأهلية الروسية بين العامين 1918 و 1920. تغيرت الحدود الجغرافية للإتحاد السوفيتي مع الوقت، ولكن ومنذ العام 1945 وحتى إنهياره كانت الحدود مقاربة لتلك التي كانت عليها رقعة روسيا القيصرية في فتراتها المتأخرة بإستثنائات مثل بولندا و فنلندا.

شاهد ايضا: ما الدول التي ساعدت مصر في حرب أكتوبر

ماهي دول الاتحاد السوفيتي

  • تضم دول الاتحاد السوفيتي خمس عشرة جمهورية، نذكرها في ما يلي:
  • الجمهورية الروسية السوفيتية الاتحادية الاشتراكية: وهي ما تعرف حالياً باسم روسيا، وعاصمتها موسكو، حيث إنها انضمت إلى الاتحاد السوفييتي في عام 1922م.
  • الجمهورية الأوكرانية السوفيتية الاشتراكية: وهي ما تعرف باسم أوكرانيا في يومنا هذا، وعاصمتها خاركييف، وقد انضمت إلى الاتحاد في عام 1922م، ومن الجدير بالذكر بأنه تم تغيير اسم العاصمة السابقة، وأصبحت تعرف اليوم باسم كييف.
  • الجمهورية الأوزبكية السوفيتية الاشتراكية: وعاصمتها سمر قند، أما حالياً فهي أوزباكستان وعاصمتها طشقند، ويشار إلى أنها انضمت إلى الاتحاد السوفيتي في عام 1924م.
  • الجمهورية الكازاخية السوفييتية الاشتراكية: وعاصمتها ألماتي، وهي معروفة باسم كازاخستان من بعد تفكك الاتحاد، حيث انضمت إليه في عام 1936م.
  • جمهورية بيلاروسيا السوفيتية الاشتراكية: أو بيلاروسيا حالياً، وعاصمتها مينسك، والتي انضمت إلى الاتحاد السوفيتي في عام 1922م.
  • الجمهورية الأذرية السوفييتية الاشتراكية: أو ما تعرف باسم أذربيجان في يومنا هذا، وعاصمتها باكاو، ومن الجدير بالذكر بأنها انضمت إلى الاتحاد السوفيتي منذ بدايته في عام 1922م.
  • الجمهورية الجورجية السوفييتية الاشتراكية: والتي يطلق عليها اسم جورجيا وعاصمتها تبليسي، ومن الجدير بالذكر بأنها ليست جورجيا الأمريكية، حيث إنها انضمت إلى الاتحاد السوفييتي في عام 1922م.
  • الجمهورية الطاجيكية السوفييتية الاشتراكية: وعاصمتها الأساسية السابقة والحالية هي دوشنبة، أما اسمها فقد تغير من بعد تفكك الاتحاد، وهي معروفة اليوم باسم طاجاكستان، والتي انضمت إلى الاتحاد في عام 1929م.
  • الجمهورية المولدوفية السوفييتية الاشتراكية: يطلق عليها اسم مولدافيا من بعد سقوط الاتحاد السوفيتي، حيث إنها انضمت إليه في عام 1940م، ومن الجدير بالذكر بأن العاصمة لم تتغير وهي كيشيناو.
  • الجمهورية القيرغيزية السوفييتية الاشتراكية: حيث إنها انضمت إلى الاتحاد السوفييتي في عام 1936م، وكانت وما زالت عاصمتها الحالية بيشك، أما اسم الجمهورية فقد أصبح معروفاً في هذا اليوم باسم قيرغيستان.
  • الجمهورية الليتوانية السوفييتية الاشتراكية: وعاصمتها فيلنيوس، والتي انضمت إلى الاتحاد السوفيتي في عام 1940م، وهي معروفة منذ سقوط الاتحاد السوفيتي باسم ليتوانيا.
  • الجمهورية التركمانية السوفيتية الاشتراكية: والمعروفة اليوم باسم تركمانستان، وعاصمتها عشق أباد، والتي ما زالت العاصمة الأساسية للدولة الحالية، ويشار إلى أن تركمانستان انضمت إلى الاتحاد السوفيتي في عام 1924م.
  • الجمهورية الأرمينية السوفييتية الاشتراكية: وهي أرمينيا وعاصمتها يريفان، حيث إنها انضمت إلى الاتحاد في عام 1922م.
  • الجمهورية اللاتفية السوفييتية الاشتراكية: أولاتفيا كما يطلق عليها اليوم، والتي انضمت إلى قائمة الدول الاشتراكية والسوفييتية في عام 1940م، ويشار إلى أن عاصمتها لم تتغير، وهي ريغا.
  • الجمهورية الإستونية السوفييتية الاشتراكية: والتي انضمت إلى الاتحاد السوفيتي في عام 1940م، وعاصمتها تالين، وهي معروفة اليوم باسم دولة إستونيا.

أسباب انهيار الاتحاد السوفيتي

في 26 ديسمبر عام 1991 ميلادية بدأ تفكُك وانهيار الاتحاد السوفيتي بسبب تجمع أسباب عدة نذكرها فيما يلي:
-تكرار وعود الرئيس السوفيتي ميخائيل غورباتشوف وعدم مصداقيتها.
-عدم اتخاذ أي خطوات فعلية بشأن تنفيذ وعود تخفيف الاحتقان والتوتر الناشب بين القوى الأمريكية والسوفيتية.
-التفكُك الداخلي وحدوث انقسامات عدة في صفوف الجيش كل ذلك أدى إلى انهيار الاتحاد السوفيتي وتفككه.
-حدوث انقلاب على الحُكم وبالتحديد على سلطة الرئيس غورباتشوف.
-تدني المستوى الاقتصادي السوفييتي.
-ضعف وتدهور الحكومة المركزية السوفيتية.
-قيام الجوانب العسكرية بفرض السيطرة التامة على الاقتصاد هو أحد أهم أسباب انهيار الاتحاد السوفيتي وتفككه.

شاهد ايضا: خسائر مصر وإسرائيل في حرب 73

عدد دول الاتحاد السوفيتي

بدأت المطالبة بالاستقلال عن الاتحاد السوفيتي في أواخر الثمانينيات، وبحلول سنة 1991 كانت العديد من الجمهورية قد نالت استقلالها، باستثناء اثنان من الدول هي روسيا وكازاخستان ، وفي ديسمبر من ذلك العام تم توقيع اتفاق تنص على حل الاتحاد السوفيتي، وتلى ذلك استقال ميخائيل غورباتشوف من منصبه كرئيس للاتحاد السوفياتي، وبهذا كان الاتحاد قد انتهى بشكل نهائي، لينتج عنه 15 دولة.
جميع دول الاتحاد السوفيتي السابقة
# الدول
1 روسيا
2 روسيا البيضاء
3 أوكرانيا
4 مولدوفا
5 جورجيا
6 أرمينيا
7 أذربيجان
8 كازاخستان
9 أوزباكستان
10 تركمانستان
11 طاجيكستان
12 قيرغيزستان
13 إستونيا
14 ليتوانيا
15 لاتفيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: