علاقات أسرية وزوجية

الرجل بعد الطلاق

الرجل بعد الطلاق يتساءل الكثير من الرجال المقبلين على الطلاق ماذا يشعر الرجل بعد الطلاق من خلال مقالنا سنتحدث حول هذا الموضوع بالتفصيل كل ذلك في هذا المقال.

الرجل بعد الطلاق

وإذا كانت حياتك العاطفية مع زوجتك تمضي في اتجاه غامضة وبدأت فعلياً التفكير في الطلاق يجب أن تعرف جيداً المحطات أو المراحل النفسية الـ 7 التي تؤطر نفسية الرجل بعد الطلاق والانفصال .
1- سعادة ثم صدمة 
نفسية الرجل بعد الطلاق بعكس المرأة لن يشعر الرجل بالحزن والصدمة فور وقوع الطلاق بل بالسعادة والراحة على أغلب الظن ولكن تلك السعادة تتحول إلى صدمة ربما لا تكون قوية ولكنها تحدث على أي حال وذلك بسبب تغير حالة الرجل وتغير تفاصيل حياته في جميع تفاصيلها فهو لم يعد ذلك الشخص الذي كان يعرفه منذ عدة أيام .
2- الإنكار
في حالة عدم تخطي الرجل مرحلة الصدمة بسلام أو بشكل طبيعي تبدأ مرحلة جديدة وهي الإنكار والتي يحاول فيها الرجل تبرير وقوع الطلاق لنفسه وإنكار أنه كان يستطيع فعل أي شيء لمنع وصول الأمور إلى هذه المرحلة وأنه الضحية ولم يكن السبب في هذا الأمر
أيهما يستمر لوقت أطول.. الزواج التقليدي أم عن حب؟
3- اللوم والغضب
المرحلة الثالثة تبدأ بالغضب الشديد من الجميع ومن الذات وبالتأكيد من الشريكة أيضاً ثم يبدأ الجزء الثاني من المرحلة الثالثة وهو لوم الشريك السابق على كل وأي مشكلة يقع فيها الرجل سواء في الحاضر أو المستقبل، هذه مرحلة هامة في نفسية الرجل بعد الطلاق.
4- المساومة
بالنسبة للرجل الذي بدأ يشعر برغبة في إرجاع الزوجة مرة أخرى إلى مملكتها وأنه لم يستطع يطيق الفراق والانفصال بعد ما مر به صعوبات بمفرده تبدأ مرحلة المساومة وربما التنازلات من أجل رجوع الزوجة مرة أخرى وتلك المرحلة قد تكلل بالنجاح وقد تعمق من جراح الرجل في نفسية الرجل بعد الطلاق.
5- الإحباط
فشل الرجل الذي يريد استرداد حياته برفقة زوجته من جديد يدخله في مرحلة الإحباط وفقدان المقدرة على الشعور بالسعادة في الحياة حتى عند القيام بالأمور التي كان يحب فعلها في السابق .
6- التقبل
وهي المرحلة التي تبدأ فيها الدماء بالسريان من جديد في العروق والأوردة ويبدأ فيها العقل بتقبل الواقع وأن ما تم فقدانه لن يعود مجدداً ولابد للحياة من الاستمرار وأن الوقت قد حان لترتيب الأوراق من جديد وبناء أساس قوي وجديد للحياة .
النفور الجنسي يقض مضجعكما؟ هكذا تمنعان انهيار العلاقة الزوجية!
7- الترميم
تلك هي مرحلة عودة الروح بشكل حقيقي إلى العقل والجسد والدخول في معترك الحياة من جديد وخوض التحديات ومواصلة التعلم من الماضي ومن الأخطاء وربما الرغبة في الحصول على شريكة جديدة لتعويض النفس عن ما فاتها من جفاء عاطفي في الفترة الماضية .

شاهد ايضا: الرجل بعد الخيانة

نصائح للرجل بعد الطلاق

-حافظ على عدم تدهور حالتك النفسية
أول ما سنقدمه من نصائح للرجل بعد الطلاق هو ضرورة أن يسعى بكل جهده بألا تنحدر حالته النفسية للأسوأ..
صحيح وأن الإنفصال عن شريك الحياة ليس بالأمر السهل على الإطلاق، لكن العواقب ستكون وخيمة إن صاحب هذا الإنفصال إنحدارًا في علاقاتك بالآخرين، وتدهورًا في عملك وصحتك وما إلى ذلك؛ لذا يجب عليك أن تحاول أن تبقى في أفضل حال نسبيًا في الجانب النفسي.
-احصل على فترة نقاهة
بعد الخروج من أي علاقة قد يشعر الشخص بوجود فراغ كبير في حياته، ومن أكبر الأخطاء التي يقع فيها الكثيرون في هذه الفترة أنهم يبحثون عن من يعوض هذا الفراغ ويملأه، وتلك كارثة لأن الأمر سينتهي بفشل العلاقة الجديدة أيضًا؛ لأن الشخص الذي يخرج من علاقة فاشلة لا تكون لديه القدرة على الدخول في علاقة جديدة يمنح فيها مشاعر مثلما يستقبل؛
لذا عليك أن تمنح نفسك قسطًا من الراحة بعد الإنفصال قبل أن تفكر في الدخول في علاقات جديدة؛ حتى لا تحكم عليها بالفشل قبل بدايتها من الأساس.
-ازرع الطمأنينة في نفوس أبنائك
كثيرًا ما تقع أكبر النتائج السلبية للطلاق على الأبناء الذي يصبحون مشتتين بين الأب والأم، وكل منهما يحاول جذب الأبناء إلى جانبه، بل وقد يصل الأمر إلى حد محاولة زرع الكره في نفوس الأبناء ناحية الطرف الآخر، وقد يصل العند بين الزوج والزوجة المنفصلين إلى التلاعب بمصلحة أبنائهم كل هذا يتسبب في آثار سلبية كبيرة خاصة على الجانب النفسي للأبناء،
ولذلك فمن أهم ما نقدمه من نصائح للرجل بعد الطلاق هو أنه يفصل قدر المستطاع بين خلافاته مع زوجته السابقة وبين الحفاظ على تحقيق أفضل حياة لأبنائهم.
-لا تزرع الكراهية تجاه الأم
من أكبر الأخطاء التي يقع فيها بعض الرجال بعد الإنفصال هو محاولتهم زرع الكره في نفوس الأبناء تجاه أمهم بل والتعامل معها بطريقة مسيئة لها ما يوتر العلاقة بينهما وكل ذلك بالطبع سيؤثر عليك نفسيًا وكذلك بالطبع على أبنائك، ولذا عليك دائمًا أن تتجنب الحديث عن أي مشكلات بينك وبين زوجتك السابقة أمام أبنائك حتى لا يدخلون في فجوة الحكم على العلاقة وأي الطرفين كان السبب في نهايتها.
-العلاج النفسي ليس عيبًا
قد تكون من أولئك الذين يتأثرون لأبعد حد بسبب إنفصالهم لأنهم كانوا متعلقين بشكل كبير بشركاء حياتهم قبل الإنفصال، فتأقلمك على نمط حياة معين كان هناك شخصًا يشاركك تفاصيله وفجأة إبتعد عنك هذا الشخص بسبب الإنفصال أمر يصعب احتماله عند الكثيرين،
لذا من أهم ما نقدمه من نصائح للرجل بعد الطلاق هو أنه إذا لم تكن قادرًا على إعادة تهيئة حياتك بحسب الظروف الجديدة لا حرج في أن تبحث عن طبيب نفسي يساعدك على هذا الأمر حتى تسترجع إتزانك النفسي من جديد.

هل يندم الرجل بعد الطلاق

هناك بعض العلامات التي تدل على ندم الرجل بعد الطلاق ومن بين هذه العلامات ما يلي:

  • زيادة التفكير في طليقته: بعد حدوث الانفصال بينهما يبدأ الرجل في التفكير كثيرا في هذا الأمر حيث يعتبر واحد من ضمن وأهم العلامات التي تدل على ندم الرجل بعد الطلاق ويزداد التفكير كثيرا من وقت إلى وقت آخر ثم بعد ذلك يبدأ يتحدث عنها مع أقاربها أو مع أصدقائه، ومن الممكن أن يتحدث عن طليقته أيضا مع اقاربها وهذا الأمر دليل على اهتمام هذا الرجل بها كما أنه دليل أيضا على أنه يكن لها العديد من المشاعر التي لا يستطيع أن يتخلى عنها ولا يستطيع نسيانها.
  • الاهتمام بطليقته بعد حدوث عملية الطلاق: من الممكن أن ترى الزوج مهتم جدا بطليقته ويتابعها بطريقة مستمرة بعد حدوث الطلاق وبالتالي فإنه يسأل دائما عنها ويريد أن يعرف أحولها ويريد أن يراها ويعلم الأخبار التي تدور بجانبها وهذا الأمر علامة من العلامات المهمة التي تدل على ندم هذا الرجل، وبالتالي فإن المرأة في هذا الوقت تستطيع أن تضع الحد المناسب له فلا ينبغي أن تسمح له بالاقتراب أو أن يتواصل معها ألا في حدود الأساس الشرعي .
  • زيادة سؤال الرجل عن أطفاله: إذا كان بين الزوج والزوجة المنفصلين أطفال فإن الرجل في هذا الوقت يستغل هذه النقطة استغلالا كبيرا، حيث يسأل كثيرا عن أطفاله حتى يستطيع أن يرى طليقته وهناك مجموعة من الرجال التي تحرص على الاقتراب الدائم من الأطفال وخاصة في هذا الوقت وبالتالي فإن هذه علامة أيضا من ضمن العلامات التي تدل على حبه لزوجته السابقة وندمه الشديد على الطلاق.
  • المرور بالحالة النفسية السيئة: حيث تعتبر من العلامات التي تدل أيضا على أن الرجل ندمان أنه طلق زوجته وبالتالي فإنه يدخل في حالة نفسية شديدة الصعوبة ويعاني كثيرا من عدم استقرار الحالة المزاجية لديه وبالتالي يدخل في مرحلة من مراحل الاكتئاب وذلك لفشله في عدم محافظته على زوجته، وفي هذا الأمر نريد أن نوضح أن الرجال تختلف عن بعضها البعض، حيث إن معظم الرجال تدخل في هذه الحالة الصعبة أو تظهر عليها بعض أعراض الاكتئاب ولكن هذه المدة لا تطول فمن الممكن عدم تجاوزها إلى 6 شهور أو سنة بناء على شخصية هذا الرجل، أما إذا زادت هذه الفترة ولم تتحسن حالة الزوج بل إنها تسوء يوم بعد يوم فهذا يدل على الندم الشديد للرجل بعد طلاق زوجته.

شاهد ايضا: الرجل قبل الاعتراف بالحب

الزواج الثاني للرجل بعد الطلاق

هناك مجموعة من الأمور التي تبين مدى أهمية الزواج الثاني للرجل والتي تتمثل في الخطوات التالية:
-الزواج الثاني يحمي الرجل من الدخول في علاقات مؤقتة تستنزف صحته وماله.
-يعمل الزواج الثاني على تعميق الشعور بأهمية الحياة وأنها ليست مجرد حياة لا فائدة له.
-يساعد الزواج على الاهتمام بالنفس، لأن الرجل يشعر بوجود أشخاص مرتبطة بحياته لابد من المحافظة عليهم.
-الأسرة تحفز الرجل على البحث عن مصادر زيادة الدخل مما يعمل على زيادة الإمكانيات المادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: