علاقات أسرية وزوجية

الرجل بعد الخيانة

الرجل بعد الخيانة هل يشعر الرجل بالندم وتأنيب الضمير بعد الخيانة والتعهد على عدم العودة إلى الخيانة مرة أخرى أم يشعر بعدم اللامبالاة من خلال مقالنا ستنتعرف على ذلك.

الرجل بعد الخيانة

الرجل بعد الخيانة
الرجل بعد الخيانة

بعد الخيانة قد تظهر بعض العلامات على الرجل تؤكد ندمه على خيانة أنثاه ومن تلك العلامات ما يلي

  • شعور بالخجل
    الرجل بحق ينتابه شعور بالخجل والخزي بعد خيانته لأنثاه ولذلك يتأثر كثيرا أمام معرفتها بخيانته لها، لأنه يفقد شيئا هاما أمامها وهو احترامها وتقديرها له، لأن الخيانة من أشد الأفعال التي تحط من قيمة الرجل في عيون أنثاه، ولذلك يعد الشعور بالخجل من علامات ندم الرجل بعد الخيانة.
  • إصابته بالإحباط
    الخيانة ليست حدثا عاديا و عابرا يمر مرور الكرام على أطرافه سواء من قام بها أو من طعن بخنجرها المسموم، ولذلك يشعر الرجل بمشاعر إحباط شديدة وبخاصة إذا كان محبا لأنثاه وسقط في بئر الخيانة اللعين.
  • شعوره بالضعف
    من علامات ندم الرجل بعد الخيانة شعوره بالضعف، ذلك لأن الرجل بحق هو من يدرك التأثيرات السلبية لخيانته لأنثاه ولذلك يشعر بالضعف أمام كل المشاعر الحزينة التي تشعر بها باعتباره المتسبب الرئيسي فيها وفيما ألم بها من حزن وشجن.
  • شرحه للأسباب
    عندما يقوم الرجل بمحاولة شرح أسباب خيانته لأنثاه ذلك يعني شعوره بالندم على خيانتها لأنه يحاول شرح الأسباب التي دفعته إلى ذلك، ولكنه لا يبرر فعلته الذميمة القاسية لأن الفرق كبير بين التبرير وذكر الأسباب، وهي علامة هامة من علامات ندم الرجل بعد الخيانة.
  • شعوره بالذنب
    ومن علامات ندم الرجل بعد الخيانة أيضا، شعوره بالذنب تجاه أنثاه وتجاه ما يسيطر عليها من أحاسيس ومشاعر مؤلمة تحزنها وتجعلها في حالة يرثى لها.*
  • محاولاته الإصلاح
    بعد الخيانة ومع الرجل الذي يشعر بالندم عليها، نراه يحاول جاهدا المحافظة على أنثاه من خلال إصلاح نفسه وتقويمها، ومحاولته القيام بأفعال طيبة عديدة لتخفيف آثار الخيانة عليها وعلى روحها التي باتت هشة للغاية.

شاهد ايضا: الرجل قبل الاعتراف بالحب

شعور الرجل بعد كشف خيانته

شعور الرجل بعد كشف خيانته
شعور الرجل بعد كشف خيانته
  1.  كان يتمنى ألا تكتشف زوجته خيانته :
    فالعديد من الرجال يدخلون تلك العلاقات ويميلون إلى افتراض أنهم يستطيعون أن يقوموا بإخفائها حتى لا يتم جرحها ولكن الزوج لا يستطيع اخفاء خيانته عن الزوجة لمدة طويلة .
  2.  لايصدق أنه قد فعل ذلك بزوجته :
    فربما تتفاجيء الزوجة بأن زوجها الذي يقدرها يتفاجيء من نفسه عندما يخونها فهو لايصدق أنه قد مشى في طريق ضد اتجاهاته ومعتقداته وقيمه الخاصة به فهو ينتابه شعور بالمفاجأة فهو لايتوقع أن يفعل ذلك .
  3.  يتمنى أن تنسى الزوجة هذا الموضوع ولا تعيد ذكره :
    فالرجال يرغبون في عدم التحدث عن موضوع الخيانة السابقة والتركيز على القضايا الحالية فربما تريد الزوجة التحدث عن هذا الموضوع في منتصف الليل ويقول لها الزوج أن الوقت متأخر وكلانا متعبان والوقت غير مناسب للحديث الآن .
  4.  لايعرف ماذا يقول عندما تعيد زوجته الحديث عن موضوع الخيانة :
    فالمشكلة تكمن عندما تشعر الزوجة بأنها كضابط الشرطة الذي يحقق في الجريمة وتريد أن تعرف المزيد من التفاصيل وتريد أن تعرف عما إذا قام بتغيير الرواية فهي يكون لديها شك في أن زوجها قد كشف لها الحقيقة كاملة في الرواية الأولى فالرجل لا يرى أي أهمية في إعادة التحدث عن الموضوع بتفاصيله الدقيقة لأنه يرى أن إعادة الحديث سيشعر الزوجة بالجرح والغضب والرفض بصورة أكبر .
  5.  يرغب في الدفاع عن نفسه ولكنه يعلم أنه لا يستطيع :
    فهو يريد أن يلومك على ما حدث ولكنه يعلم أن ذلك يعني أنه ينكر مسئوليته عما حدث والألم والجرح الذي تسبب فيه ففي المراحل الأولى يعلم تماما أنه يجب عليه تحمل المسئولية كاملة عما حدث وعليه أن يتحمل مسئولية اصلاح الأمور مع زوجته التي تم جرحها .

هل يعود الرجل بعد الخيانة

هل يعود الرجل بعد الخيانة
هل يعود الرجل بعد الخيانة
  • إذا مررت بتجربة خيانة زوجية وتشعرين بفقدان الثقة تجاه زوجك وتتساءلين عن إمكانية عودة زوجك للخيانة مرة أخرى، فاعلمي أن هذا الأمر قد يتوقف على عدة عوامل منها: هل يبذل كلاكما جهدًا ووقتًا لنجاح العلاقة الزوجية:
  • تبرير الخيانة أشد ألمًا وذنبًا من الخيانة ذاتها، فالزوج الذي يبرر لنفسه أسباب للخيانة في الغالب سيعود مرة أخرى إليها، لأن ندمه على الخيانة لم ينبع من شعوره بارتكاب خطأ بل يجد داخله ما يبرر هذا الخطأ. إذا استمر الزوج في تبرير خيانته ولم يرها كاملةً في شكل وصمة عار في حياته سيعود إلى خيانتك مرة أخرى بنسبة كبيرة، أما الزوج الذي يعمل جاهدًا على إخراجك من معادلة تبريراته ويبذل كل ما يستطيع لإنجاح العلاقة فهناك أمل كبير في عدم عودته للخيانة مرة أخرى، وعليكِ مساعدته إن استطعت، حتى لا يفقد الأمل في علاقتكما.
  • شكل الخيانة الزوجية السابقة: هل استمرت الخيانة السابقة ليلة واحدة أم أن خيانة زوجك استمرت وقتًا طويلًا يصل إلى أشهر وسنوات دون علمك، في الحالة الأولى احتمالية ندم الزوج وعدم عودته للخيانة مرة أخرى أكبر، فقد اعترف وندم على خيانته وشعر بالألم نتيجة ليلة واحدة، أما النوع الآخر الذي تستمر خيانته فترة طويلة ففي الغالب ضميره وشخصيته تحولا بالكامل وأصبحت الخيانة أمرًا عاديًّا في حياته.
  • شخصية الزوج الخائن: شخصية زوجك تخبرك باحتمالية عودته للخيانة مرة أخرى، فالشخصيات النرجسية والمتهورة التي لا تفكر إلا في اللحظة ولا تعطي اهتمامًا للمستقبل والنتائج بالإضافة إلى الزوج الكذّاب، الأكثر عرضة لتكرار الأخطاء مرارًا وتكرارًا على عكس الشخصيات المتزنة والعقلانية.
  • تحركات الزوج: إذا كان زوجك يسافر كثيرًا أو كانت العلاقة بينكما ضعيفة وغير مترابطة أو أنه يميل إلى الخروج كثيرًا وتركك في المنزل مع المهام الأسرية وحدك وغيرها من الأسباب المشابهة، تزيد لديه إمكانية العودة للخيانة مرة أخرى. نتيجة الخيانة الزوجية السابقة: الألم الناتج عن الخيانة والثقة بين الطرفين ومقدار الحب ونظرة الزوجة لزوجها وكل النتائج المترتبة على الخيانة، ما يحدد إمكانية تكرار الخيانة مرة أخرى، ورغبة الزوج في تحسين العلاقة والوصول بها إلى ما كانت عليه سابقًا بادرة أمل وخطوة كبيرة نحو عدم تكرار هذا الخطأ الجسيم، إن لم تستطيعي التجاوب معه فعلى الأقل لا ترفضي محاولاته.
  • شعور الزوج تجاه الخيانة الزوجية السابقة: هناك نوع من الأزواج لا يشعر بالندم بشكلٍ كافٍ بعد خيانته، وهم في الغالب النوع الذي يبرر خيانته، شعور الزوج تجاه الخيانة يحدد بنسبة كبيرة هل سيعود إليها مرة أخرى أم لا.

شاهد ايضا: ماهي أقوى علامات الحب عند الرجل

أعراض خيانة الرجل

أعراض خيانة الرجل
أعراض خيانة الرجل

فيما يلي علامات تدل على خيانة زوجك لك :

  1. يكذب بشأن أشياء غير مهمة:
    تكرار كذب الزوج بشأن أشياء صغيرة وغير مهمة يجعل من الصعب الوثوق به عندما يخبرك عن الحقائق حول الأمور المهمة. علي سبيل المثال، تكرار الكذب بشأن الخروج مع احد أصدقائه وهو في الواقع يخرج لخيانتك مع تكرار الحدث اكثر من مرة علي مدار الأسبوع يصبح الامر مثير للانتباه والقلق.
  2.  زيادة خصوصية الهاتف:
    هناك قواعد معينة تحكم كل زواج. فالخصوصية يمكن ان يتوقعها أي شخص بشأن استخدام الأجهزة الالكترونية. ولكن اذا كان هناك تغير كبير بشان مستوي خصوصية استخدام الهاتف ومستوي السرية لم يكن موجود من قبل، فمن المحتمل انه يخفي شيئاً ما.
  3.  الغضب المستمر عندما يتواجد معك:
    عند ملاحظة إصابة زوجك بالغضب المستمر عندما يتواجد معك في المنزل. في حين عند الخروج في وسط اجتماعي اخر مثل الأصدقاء يكون مزاجه في محله. فقد يكون لديه شيء يحاول اخفاؤه عنك وكل ما عليك هو البدء في معالجة المشكلة وتتبع الامر.
  4.  الخروج مع أصدقاء جدد ليس لديك أي معرفة عنهم:
    عندما يبدأ الزوج الخروج مع اشخاص جدد لم يحاول جعلك إقامة صلة اجتماعية معهم وظهور أسماء جديدة علي الساحة يقلل من فرص تتبعك لك والتواصل مع أصدقائه للاطمئنان عليه. وبذلك فإن تغير الدوائر الاجتماعية قد يعني انه وجد شخصاً جديداً وممتعاً لا يريدك ان تتعرف عنه.
  5.  يسقط اسم اثني معين في محادثاتك:
    قد يكون هناك تصرف لا شعوري من قبل الزوج وهو اسقاط اسم انثي معينة في محادثاتك او حتي ملاحظة وجود اسم امرأة اخري علي الأوراق الخاصة به.
  6.  الهجوم الجيد:
    عندما تقومي باتهام زوجك بالخيانة بدون سبب وجيه؟ وتلاحظي ان يحاول الهجوم عليك بشكل جيد ويحول النقاش بينكم وتشتيت انتباهك الي امر غير ضروري ويركز علي تصرفاتك السيئة بدل من تبرير تصرفاته معك.
  7.  يهتم بمظهره بشكل اكثر من المعتاد:
    ربما تكون ازمة منتصف العمر مشكلة عند الزوج ويرغب في اجراء تغير في شكل. ربما يتطلع الي جذب شخص ما جديد في حياته، وذلك لان المظهر الأفضل هو الطريقة لإثارة اهتمام ويمكن ان يزيد من الشكوك في حالة تغير نوع العطر.
  8.  يخرج مع أصدقائه ولا يخبرك بما حدث:
    يمكنك كشف الزوج بسهولة عندما لا يخبرك بكل التفاصيل. يمكنك كشف قصته عندما يقول انه خرج لمشاهدة المباراة مع أصدقائه. في حين انه لم يتمكن من قول من الفائز في المباراة وبذلك يمكنك البحث عن الأدلة الخفية التي لم يستطع كشفها.
  9.  عادات العمل لم تعد منتظمة:
    قد يكون هناك سبب مشروع لعادات العمل الغير منتظمة مثل الترفيه عن العملاء او الخروج في عشاء عمل مع عملاء جدد او الاستعداد لعرض تقديمي جديد ولكن اذا كانت الأسباب غامضة ومبهمة تبدو اليات دفاعك عن نفسك ضعيفة.
  10.  يغير كلمات المرور الحسابات المشتركة بينكم:
    اذا بدأ الزوج في استخدام حسابات مستقلة عنك، ولم تكن علي علم بذلك او لم تتمكني من الوصول اليها وخصوصاً إذا كانت الحسابات مشتركة بينكم فهي من العلامات الحمراء عن خيانة زوجك لك.
  11.  تغير في حسابات البطاقة الائتمانية:
    إذا كنتي تراقبي كشف الحساب البنكي شهرياً ولاحظت وجود تغيرات مفاجأة في اجمالي الحساب غير مرتبط بالأعمال التجارية المرتبطة بزوجك واذا لم يتمكن زوجك من مطابقة الفواتير بقائمة الحساب يمكنك هنا توقع وجود خيانة.
  12.  الفتور في العلاقة الحميمة:
    عندما يبدأ الانجذاب الجنسي بينكم في الاختفاء وخصوصاً أنه الاختفاء يحدث بالتدريج، فيمكن لانه يبحث عنه في مكان اخر. وبالطبع ان الأزواج قد يمروا بفترة من الفتور في العلاقة الحميمية ولكن تكرار حدوث ذلك يمكن ان يثير الشك بداخلك.
  13.  تكرار رن الهاتف وعدم رد الزوج:
    كلنا قد نفعل ذلك، ولكن تكرار حدوثه هو ما يمكن ان يثير الشك بداخلك والأسوأ هو ان يحاول الذهاب الي مكان بعيداً عنك للحصول علي خصوصية زائدة خوفاً من سماعك للحديث. يمكنك ملاحظة تكرار حدوث ذلك قبل الاندفاع في الحكم عليه لكن التكرار ينذر بالخطر، بإمكانك اكتشاف ما يحدث عند مراقبته.
  14.  قام بخداعك مرة:
    من المرجح ان الزوج الذي قام بخداعك مرة ان يخونك في المرة القادمة، فبعض الأزواج لا يتخلوا عن طباعهم بسهولة الا في حالة الندم الشديد ومحاولة برهنة كل تصرف يقوم به فيما بعد معك.
  15.  أصدقائه يتصرفون بشكل مختلف نحوك:
    قد يقوم الزوج بعمل ما يسئ اليك ويقوم أصدقائه بالتغطية عليه. فإذا لاحظت وجود محادثات مختلفة بينه وبين أصدقائه بدون سبب واضح، فقد يكون ذلك لانهم يعرفون انه قام بتصرف خاطئ ويحاولون اخفاؤه عنك.

نفسية الزوجة بعد الخيانة

نفسية الزوجة بعد الخيانة
نفسية الزوجة بعد الخيانة

يختلف رد فعل الزوجة بعد اكتشاف خيانة الزوج، باختلاف شخصيتها وطريقة تفكيرها ونشأتها، وطبيعة العلاقة التي تربطها بزوجها.

اما الآثار النفسية التي تشعر بها الزوجة بعد الخيانة، عديدة وتتمثل في:

  •  شعور بالدونية الشديدة
  • شعور بالاكتئاب
  • الشعور بخيبة الأمل والخذلان
  • الغضب والرغبة بالانتقام
  • التشوّش وعدم القدرة على التفكير

كيف أتخلص من الشك بعد الخيانة

كيف أتخلص من الشك بعد الخيانة
كيف أتخلص من الشك بعد الخيانة
  • أولاً وقبل كل شيء، يجب عليك أن تعطي نفسك الوقت اللازم للشفاء. لا تحاولي التخلص من الشك فورًا، بل اسمحي لنفسك بالشعور بالألم والحزن والغضب وكل المشاعر الطبيعية في هذه الفترة. واعلمي أنك قد تحتاجين إلى وقت لمعالجة الأحاسيس المختلطة والتأقلم مع الوضع الجديد.
  • ثانيًا، حاولي فهم أسباب خيانة الزوج والعوامل التي أدّت إليها. قد تكون هناك مشكلات في العلاقة تحتاج إلى معالجتها، سواء كانت مشكلات في التواصل أو الثقة. من المفيد أيضًا أن تبحثي عن المساعدة المهنية من خلال الاستشارة الزوجية لتعزيز التفاهم المتبادل وبناء علاقة صحية بينكما.
  • ثالثًا، قومي بتغيير نمط التفكير السلبي إلى نمط تفكير إيجابي. اعترفي لنفسك بأن الشك هو احتمال حقيقي، ولكن لا تدعي الشك يسيطر على حياتك. حاولي التركيز على جوانب العلاقة الإيجابية وتعزيز الثقة بينكما تدريجيًا.
  • وأخيرًا، أنت قرّرت أن تمنحي زوجك فرصة ثانية، لذلك فليكن لديك إصرار حقيقي لإصلاح العلاقة واستعادة الثقة. لكن مع ذلك من المهم أن تضعي حدودًا واضحة وتطلبي تغييرًا حقيقيًا في سلوك زوجك.

إحساس الخيانة

إحساس الخيانة
إحساس الخيانة

الخيانة هي أسوأ شعور يمر به الإنسان، فالخائنون هم أشخاص تجردوا من الأمانة والحب والصدق، فتلونوا كالحرباء بكل قسوة ليفترسوا لوب لم تظلمهم أبداً:

  • ومن صور الخيانة أن يوسَّد الأمر إلى غير أهله، فلا يكون المعيار كفاءة الرجا ، وإنما القرابة أو المحبة أو غيرها.
  • يقول الكاتب الكبير عباس محمود العقاد “لا فرق بين خيانة الضمير وخيانة الواقع إلا التنفيذ”، الخيانة كلمة مريرة، نقولها ونُكررها على ألسنتنا ونحن نشعر بأثقال الألم والغدر والخِذلان تحني ضلوعنا، وتُمزق قلوبنا، وتُذيب أحلامنا، وتُشتت أرواحنا على قارِعة الحزن والتيه والانكسار، حتى تنطبع أحرفها الخمسة في مُقلتينا التائهتين، لنشعر بفقدان الثقة التام في العالم ومن ثم في أنفسنا، وفي قدرتنا على تجاوز أسوار الخيانة الشائكة دون أن نفقد إنسانيتنا.

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر