اسلاميات

ما هي كلمات الله التامات

ما هي كلمات الله التامات وما هو الدعاء بكلمات الله التامات سنتعرف عليها بالتفصيل في هذه السطور التالية.

ما هي كلمات الله التامات

ما هي كلمات الله التامات
ما هي كلمات الله التامات

قد اختلف العلماء في المراد بكلمات الله التامات على قولين: القول الأول: أنها أسماء الله الحسنى وصفاته العلى بأن يستعيذ بأسمائه فيقول: أعوذ بالسميع العليم، أو بصفاته فيقول: أعوذ برحمة الله وقوة الله وكبرياء الله. القول الثاني: أن المراد بكلمات الله هو القرآن الكريم، فإن القرآن كلامه، تكلم به سبحانه ونزل به جبريل على محمد صلى الله عليه وسلم.

ووصفت الكلمات بالتامات لأنها سالمة من العيوب والنقائص التي تعتري أسماء وصفات البشر على القول الأول، وعلى القول الثاني فالقرآن سالم من النقص والعيوب التي تعتري كلام البشر، لذا أعجز العرب مع فصاحتهم وبلاغتهم أن يأتوا بمثل أقصر سورة فيه وبما أن هذه العبارة

وهي قوله – صلى الله عليه وسلم-” أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق” حصن حصين، وحمى مكين، من نزغات الشيطان، ومن شياطين الإنس والجان، ونرشد المسلم أيضا إلى بعض النصوص من كتاب الله، وسنة رسوله –عليه الصلاة والسلام-، فهي حصن المسلم كآية الكرسي، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس، يقول المسلم هذا ثلاث مرات في الصباح والمساء، ويقول أيضاً بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء

وهو السميع العليم، وأعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، وأعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة، ويحسن الالتجاء إلى الله – عز وجل- ويكثر من قراءة القرآن والأوراد الواردة عند النوم والاستيقاظ ودخول البيت والخروج منه وعند الأكل والشرب، والوضوء وغير ذلك.

ما هي كلمات الله الكونية

الكونية فهي الكلمات التي يدبر بها الله تعالى أمر الخلائق والتي ذكرها عز وجل في قوله: {إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَن نَّقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ} [النحل:40] فيحمي الله تعالى المؤمن بكلماته الكونية ويدفع عنه ما يضره.

أعوذ بكلمات الله التامات من كل عين لامة

أعوذ بكلمات الله التامات من كل عين لامة
أعوذ بكلمات الله التامات من كل عين لامة

أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما خلق وذرأ وبرأ ومن شر ما ينزل من السماء وما يعرج فيها ومن شر ما ذرأ في الأرض ومن شر ما يخرج منها ومن شر طوارق الليل والنهار ومن شر كل طارق إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن.

معنى أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق وبرأ وذرأ

  • من شر ما خلق: معنى الخالق: الذي يُخرِج من العدم إلى الوجود، والخالق: المقدِّر؛ فأنت بهذه الكلمة تستعيذ من شرِّ جميع المخلوقات.
  • ومعنى ذرَأ؛ كما قال الراغب: “الذرء: إظهار الله تعالى ما أبداه، يُقال: ذرأ الله الخلقَ؛ أي: أوْجَد أشخاصهم”.
  • قال ابن الأثير: “ذرأ: إذا خلقهم، وكأن الذرء مختصٌّ بِخَلْق الذُّرية”.
  • ومنه قوله تعالى: ﴿ وَهُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الْأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ﴾ [المؤمنون: 79].
  • فأنت بهذه الكلمة (ذرأ) تَستعيذ من شرِّ الإنس والجن.
  • ومعنى البارئ: المنشِئ المخترع.
  • قال ابن الأثير في معنى (برأ): “في أسماء الله تعالى البارئ؛ هو الذي خلَق الخلقَ لا عن مثال، ولهذه اللَّفظة من الاختصاص بِخَلْق الحيوان ما ليس لها بغيره من المخلوقات، وقَلَّما تُستعمل في غير الحيوان، فيُقال: برأ الله الـنَّسَمة، وخَلق السموات والأرض”.
  • فأنت بهذه الكلمة (برَأ) تستعيذ من شرِّ كل الحيوانات التي خلقها الله سبحانه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: