الحيوانات والطيور

ما هي ظاهرة دوران الحيوانات

ما هي ظاهرة دوران الحيوانات وماذا تسمى هذه الظاهرة الغريبة ومعلومات عن ظاهرة دوران الحيوانات سنتعرف عليها بالتفصيل في هذا المقال.

ما هي ظاهرة دوران الحيوانات

  • آخر ما تم رصده عن هذه الظاهرة، كان في الأردن وبالتحديد جنوب البلاد، حيث رصد البعض قطيعا من الأغنام تدور حول نفسها بشكل مستمر دون توقف.
  • جاء ذلك بعد أيام من واقعة شبيهة حدثت في الصين، عندما دار قطيع من الأغنام أيضا حول نفسه بلا توقف قرابة أسبوعين وقبله أسراب من البط.
  • تعددت التفسيرات والتكهنات لهذه الظاهرة الغريبة، التي أثارت حيرة الجميع بما فيهم المتخصصين، حيث أرجع البعض هذه الظاهرة إلى إصابة هذه بمرض بكتيري يسمى داء “الليستريات”، المعروف أيضا باسم “مرض الدوران”.
    سرعان ما تم استبعاد هذه الفرضية، وذلك لأن عدوى “مرض الدوران”، تصيب بين 1 و10% فقط من القطيع، وفقا لأستاذ طب إنتاج الماشية والأغنام في جامعة ملبورن الأسترالية أندرو فيش.
  • فيما أرجع البعض من الخبراء، هذه الظاهرة إلى وجود إحساس معين لدى الحيوانات بحدوث زلازل أو براكين.

أسباب ظاهرة دوران الحيوانات

أسباب ظاهرة دوران الحيوانات
أسباب ظاهرة دوران الحيوانات
  • ظاهرة دوران الحيوانات وإن كانت نادرة فهي ليست غريبة تماماً في عالم الحيوان حيث سبق رصدها في حيوانات الرنة التي تعيش في المناطق القطبية حيث تلجأ حيوانات الرنة لاستخدامها كتقنية دفاعية لحماية الأفراد الضعيفة والإناث في القطيع من المفترسات التي قد لا تتجرأ على الهجوم على القطيع في هذه الحالة.
  • ولا تقتصر هذه التقنية الدفاعية على الحيوانات فقط فبعض أنواع الأسماك تستخدمها لكن بشكل معاكس حيث تقوم بالدوران ككتلة واحدة بشكل يشبه الإعصار أو ما يعرف بأسلوب “كرات الطعوم” ، في هذه الحالة تحاول كل سمكة حماية نفسها عبر محاولة الوصول لمركز الحلقة لتجنب الافتراس
  • لكن مؤخراً وتحديداً في عام 2021 تم رصد ظاهرة دوران في أسماك وحيوانات لا يفترض بها ذلك مثل السلاحف وبعض الأنواع البحرية الأخرى أيضاً 1 ورجح علماء أن للأمر علاقة بالمجالات المغناطيسية للأرض حيث تستخدمها تلك الحيوانات في الملاحة ومعرفة الاتجاهات.

ظاهرة الدوران الغامضة

لم يتمكن أحد حتى الآن من إيجاد سبب علمي أو منطقي لهذه الظاهرة، حيث يرى البعض أن القطيع يسير وفق سير كبيرهم، أو أن صاحب القطيع حبسهم ومنعهم الخروج فبدأوا يسيرون بهذه الطريقة الدائرية، أو ربما هناك مرض أصابهم، كما فسر بعض الأطباء البيطريين.

هل ظاهرة دوران الحيوانات من علامات الساعة

هل ظاهرة دوران الحيوانات من علامات الساعة
هل ظاهرة دوران الحيوانات من علامات الساعة
  • ذهب البعض بعيدا في تفسير ظاهرة دوران الحيوانات، بالترجيح أنها قد تكون من علامات الساعة وقرب نهاية العالم، وهو الأمر الذي استبعده الدكتور علي الأزهري، الأستاذ بجامعة الأزهر.
  • وأوضح الأزهري في تصريحاته لـ “العربية”: “إذا اطلعنا عَلَىٰ الأحاديث النبوية التي تناولت علامات الساعة الصغرىٰ والكبرى فلن نجد فيها ظاهرة سير الحيوانات بشكل دائري”، رغم ذلك فما زلنا في علامات الساعة الصغرىٰ وهناك جملة من العلامات لم تقع بعد.
  • من ضمن هذه العلامات: تكليم السّبَاع والجمَاد للإنسان، وانتفاخ الأهلة وعودة جزيرة العرب جنات وأنهارًا وانحسار الفرات عن جبل من ذهب وكذلك فتنَة الأحلاس والدَهماء، والدهيماء، كما أن حلقة الوصل بين العلامات الكبرى والصغرىٰ هو ظهور المهدي، وفقا للأستاذ الأزهري.

سر ظاهرة طواف الحيوانات

لم يعرف الخبراء والعلماء حتى هذه اللحظة السر وراء ظاهرة دوران الحيوانات حول نفسها، ولكن قد أقر الأطباء والمتخصصين خلال محاولاتهم لتفسير هذا الأمر أنه قد يرجع إلى أحد هذه الأسباب التالية ذكرها وهي:

  • أن تكون الحيوانات مصابة ببكتيريا تعرف باسم البكتيريا الهستيريا الذي ينتج عن الإصابة بها حدوث خلل في وظائف الجهاز الهضمي للحيوانات ومنها الماعز والأغنام الأمر الذي يتسبب في إصابة هذه الحيوانات بأمراض عصيبة تجعلها تلف حول نفسها في شكل يشبه الدائرة.
  • وقد أرجع العلماء هذا الأمر أيضاً إلى وجود ذبابة الغنم وهي أحد أنواع الحشرات التي تعمل على وضع بيضها داخل جزء من مخ قطيع الحيوانات حيث تصل إليه عن طريق أنفه وبعد ذلك تقوم بالارتكاز على منطقة الرأس الأمر الذي يتسبب بشكل مباشر في جعل حدوث ظاهرة طواف الحيوانات حول نفسها بشكل مستمر.
  • وقد استبعد أندرو فيش أستاذ طب إنتاج الماشية والأغنام في جامعة ملبورن الأسترالية أن يكون السبب وراء حدوث هذه الظاهرة هو الإصابة بمرض الدوران وقد علل ذلك بأن هذه العدوى لا يصاب بها سوى حوالي من 1 إلى 10 % من القطيع.
  • وقد أرجع الأستاذ في قسم الزراعة بجامعة هارتبوري في جلوستر بإنجلترا مات بيل سبب هذه الظاهرة إلى شعور الحيوانات بالإحباط نتيجة لوجودها في الحظيرة لفترة طويلة من الوقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: