اسلاميات

دعاء الصائم عند الإفطار مستجاب

دعاء الصائم عند الإفطار مستجاب يحرص الكثير من المسلمين على الدعاء وخصوصا وقت الاستجابة لذلك سنقدم لكم من خلال مقالنا دعاء الصائم عند الإفطار.

دعاء الصائم عند الإفطار مستجاب

دعاء الصائم عند الإفطار مستجاب
دعاء الصائم عند الإفطار مستجاب

“ذهب الظمأُ وابتلَّتِ العروقُ وثبَت الأجرُ إن شاء الله”.
“اللهمَّ لك صمت وعلى رزقك أفطرت فاغفر لي إنّك أنت الغفور الرحيم”.
“اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِرَحْمَتِكَ الَّتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ أَنْ تَغْفِرَ لِي”.

دعاء الصائم يوم الاثنين

دعاء الصائم يوم الاثنين
دعاء الصائم يوم الاثنين

ان الدعاء واحدة من العبادات المحببة إلى الله سبحانه وتعالى فهي من العبادات التي تقرب بين العبد والله سبحانه وتعالى، فإن اقترن عباده الدعاء بعبادة الصوم تكون من العبادات التي يحبها الله ومن أهم الأدعية التي يمكن أن يدعو بها الصائم يوم الاثنين ما يلي :

  • (اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ).
  • (اللهمَّ فإني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ، اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من -الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ).
  • اللهمّ إنّي أعوذ بك من سوء القضاء، ومن دَرْك الشقاء، ومن شماتة الأعداء، ومن جَهْد البلاء.
  • (اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك).
  • المقصود من الدعاء يوم الخميس المستجاب؛ هو الدعاء في ليلة يوم الجمعة، والذي يبدأ؟ مع غروب شمس الخميس، ويرجع سبب استجابة الدعاء في يوم الجمعة عن غيره من أيام الأسبوع السبعة، هو؟ أنه أحد أعظم الأيام عند المسلمين مثلما جاء في أكثر من حديث نبوي صحيح، منهم، قوله -صلى الله عليه وسلم-: «خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها».

دعاء الصائم يوم الخميس

دعاء الصائم يوم الخميس
دعاء الصائم يوم الخميس
  • « اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت.. المنان بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم».
  • «اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي.. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر».
  • دعاء يوم الخميس المستجاب، «اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني ، اللهم اغفر لي جدي وهزلي؛ وخطئي وعمدي؛ وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم، وأنت المؤخر، وأنت على كل شيء قدير».
  • «اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والبخل والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع؛ ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع؛ ومن دعوة لا يستجاب لها».
  • دعاء الخميس، «اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد – صلى الله عليه وسلم-؛ وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد – صلى الله عليه وسلم -، وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله».
  • «اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت؛ فاغفر لي؟ ما قدمت، وما أخرت، وما أسررت، وما أعلنت، أنت المقدم، وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت، ولا حول ولا قوة إلا بالله».

دعاء الصيام عند الفطور

دعاء الصيام عند الفطور
دعاء الصيام عند الفطور

دعاء الصائم عند فطره من السنن التي حرص عليها النبي -صلى الله عليه وسلم-، وهناك صيغة أخرى لـ الدعاء عند الإفطار وهو «اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ» .

دعاء الإفطار اللهم لك صمت

دعاء الإفطار اللهم لك صمت
دعاء الإفطار اللهم لك صمت
  •  «اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت»، «اللهم يا قاضي الحاجات ويا مجيب الدعوات، اقض حوائجنا وحوائج السائلين، فأنت أكرم الأكرمين».
  • «يا رب نسألك أن ترزقنا قلبًا لا يأنس إلا بمناجاتك، وعقلًا لا يهتدي إلا بمعرفتك، وروحًا لا تسعد إلا في ذكرك».
  • «اللهم سدد ديوننا وأصلح أحوالنا، ويسر أمورنا، واجعل لنا من كل هم فرجا، واكتبنا عندك من الشاكرين».

دعاء الإفطار قبل أو بعد

دعاء الإفطار قبل أو بعد
دعاء الإفطار قبل أو بعد

دعاء الصائم عند الإفطار مستجاب كما وعد رسول الله حين قال: “ثلاثةٌ لا تُرَد دعوتهم .. والصائم حتى يُفطِر..”، والدعاء من أوجب أفعال الإيمان والطلب من الله وتحقيق لمعنى العبودية.

عَنْ مُعَاذِ بْنِ زُهْرَةَ أَنَّهُ بَلَغَهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَفْطَرَ قَالَ: (اللَّهُمَّ لَكَ صُمْتُ وَعَلَى رِزْقِكَ أَفْطَرْتُ).

المسلم عند إفطاره له دعوة لا ترد، يحب المسلمون أن يستغلوا تلك النعمة التي أنعم الله بها عليهم يبَحثون عن الأدعية التي يمكن الدعاء بها قبل الأفطار لذا جمعنا لكم مجموعة من أجمل الادعية لوقت الإفطار وهذه الأدعية كالاتي:

  • اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ، ذهب الظمأُ، وابتلَّت العروقُ، وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ
  • اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي
  • اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ

هل دعاء الصائم مستجاب

هل دعاء الصائم مستجاب
هل دعاء الصائم مستجاب

دعاء الافطار هو أفضل أوقات الدعاء وهو أرجح الأوقات التي لا تُرَد فيها دعوة الصائم. فعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: «للصائم عند إفطاره دعوة مستجابة» فكان عبد الله بن عمرو إذا أفطر، دعا أهله وولده ودعا بهم.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر