تدبير منزلي

طريقة دهان الحوائط

طريقة دهان الحوائط ليست صعبة على الاطلاق فيمكن من ان نقود التجربة بانفسنا وسوف نتعرف على طريقة دهان الجدران بالمعجون و طريقة تحضير دهان البلاستيك و أنواع دهانات الحوائط كل هذا سوف نتعرف علية فى المقال التالى

طريقة دهان الحوائط

تنظيف الحوائط المدهونة 
– من المهم قبل تنفيذ اي طرق وكيفية دهان اي حائط يجب ان تنتبه جيدا الي نظافة السطح
– من وجود اي اتربه عالقه او شحوم متواجده او حتي اثار رطوبه متواجده في المكان سواء دهان حوائط غرفتك او حتي اي مكان داخل منزلك ونظافة الحوائط تكون بواسطة مكنسه لازالة الاتربه جيدا
– وصنفرة الجدران جيدا لازالة اي شحوم او اي اثار متبقيه من الاتربه ثم كنس الحائط جيدا بالمكنسه او بقطعة قماش للتاكد من اتمام ازالة الاتربه علي اكمل وجهه
– ملحوظه مهمه انتبه او انتبهي لها قبل دهان حوائط غرفتك التاكد من ازلة الاتربه حتي لا يعزل التراب اي دهان بلاستيك بعد ذلك ويتسبب في عدم ثبات الطلاء في المستقبل
تفقيد وسحب معجون قبل دهان الحوائط المدهونة
– من المهم جدا معالجة اي تشققات او بعض الثقوب الناتجه عن احتكاك الاثاث المنزلي للحوائط او تواجد لصف ورق استيكر لازالته من علي الحائط باستخدام المياه الساخنه
– باستخدام معجون الجدران الجاهز سواء وجهه او وجهين للاماكن المراد سحب المعجون عليها للتاكد بان الحوائط اصبحت جاهزه لاستقبال الدهان بعد ذلك
– ويسمي معجون بلاستيك او معجون لاندوي كما هو متواجد في باقي الدول العربيه
معرفة كيفية دهان الحوائط المدهونة سابقا
– بعد تجهيز السطح وسحب المعجون نتركها للجفاف ثلاث ساعات او علي حسب طبيعة الجو سواء صيف اوشتاء
ويتم صنفرتها جيدا بصنفره رقم 150 ثم ازالة الاتربه بالمكنسه اوقطعه من القماش لتكون جاهزه لدهان الحوائط من معجون ودهان الحوائط بعد ذلك
– نقوم باحضار دهان البلاستيك ومن اسمائه فينيل اواملشن وكل مكان له اسمائه الخاصه به وهو طلاء مائي يخفف بالمياه
– وهو طلاء مطفي للاستخدام لاول وجهه ونقوم بتخفيف دهان البلاستيك المطفي بالماء بنسبة 10 الي 20 % مياه نسبه تقريبيه
– يقلب جيدا مع مراعات تلوين الدهان باللون المطلوب سواء الفاتح منها او الغامق
– ملحوظه مهمه جداا يوجدا دائما ارشادات علي العبوه لمعرفة نسبة التخفيف الصحيحه ومعدل الفرد
– ونقوم بعد ذلك بتغطية البلاط جيدا ودهان الحوائط بالفرشه للزوايا ثم بعد ذلك دهان الحائط بروله مخصصه للحوائط
كيفية دهان الحوائط المدهونة سابقاً ثاني وجهه
– بعد جفاف الحائط من الوجهه الاول قد يستغرق اربع ساعات للجفاف او علي حسب طبيعة الجو
– نقوم باحضار دهان بلاستيك مطفي او نصف لامع حسب الرغبه ثم يتم تلوينه نفس اللون المطلوب وتخفيفه بالماء بنفس النسبه متوسط 15 %
– ملحوظه مهمه اذا تم دهان الحوائط نصف لامع فمن المحتمل دهانه وجهين من النصف لامع لان امتصاص الحائط من الطلاء يؤثر نسبيا علي درجة لمعان البلاستيك النصف لامع
– معلومه مهمه اخري البلاستيك النصف لامع من اسمائه دهان ساتيني في الجزائر والمغرب
كمية دهان الحوائط المدهونة سابقا
– في المتوسط حائط ارتفاع ثلاثه متر وعرض ثلاثه متر ونصف المتر
– يحتاج الي كيلوا دهان سواء مطفي او نصف لامع
– مع اختلاف بسيط بان النصف لامع يستطيع فرد كميه اكبر من المطفي
– ولاكن في المتوسط عزيزي القارئ لاي حائط سواء كبير او صغير كيلوا لكل وجهه حتي لا تختلط بك الامور فهي في المتوسط كما ذكرت كيلوا لكل حائط
– علي سبيل المثال حوائط غرفه بخلاف السقف يستهلك جالون صغير بعد التخفيف لكل وجهه والتخفيف سيكون من 10% الي 25 %

شاهد ايضا: كيفية دهان الخشب القديم

طريقة دهان الجدران بالمعجون

  • بعد تجهيز الأدوات اللازمة وتجهيز الجدار، يتم إفراغ علبة المعجون البودرة في وعاء مناسب، ثم يتم خلطها بالماء حتى يكون سلساً خلال فرده، وذلك بالاعتماد على التعليمات المكتوبة على العلبة.
  • يتم استخدام سكينيّ معجون أو ما تعرف بالمشحاف بحجمين مختلفين؛ واحدة كبيرة والأخرى صغيرة، إذ يتم استخدام الصغيرة لسحب وفرد المعجون على الجدران من قبل فني الدهانات، أما الكبيرة فيتم استخدامها في يده الأخرى حاملاً قليلاَ من المعجون الجاهز، ويجب أن يحرص فني الدهانات على أن يتأنى أثناء فرد وسحب المعجون، مع مراعاة أن تكون حركة يديه مستقيمة ومستمرة دون انقطاع.
    البدء بفرد وسحب المعجون على الجدران السفلية بواسطة المشحاف في مسار واحد وبشكل طولي، فيكون من أعلى الحائط إلى أسفله مع التكرار، حتى يتم الانتهاء من طلاء الجدار بشكل كامل؛ وذلك لمنع تكتل المعجون أثناء توزيعه على الحائط بشكل عشوائي، أما الجدران العلوية؛ فيتم طلاؤها باستخدام السقالة وبنفس الخطوات السابقة.
  • ترك الطبقة الأولى من المعجون لتجف قليلاَ، ثمّ يتم وضع طبقة ثانية؛ وذلك بهدف الحصول على سطح ذو ملمس ناعم، حيث يتم فرد الطبقة الثانية على الجدران بشكل أفقي، فيكون من يمين الحائط إلى يساره مع التكرار، حتى يتم الانتهاء من طلاء الجدار بشكل كامل.
  • يتم صنفرة سطح المعجون كاملاً باستخدام ورق الصنفرة المناسب للجدار؛ وذلك بهدف تنعيم الجدران من الشوائب الناتجة عن حروف سكينة المعجون اثناء الفرد والسحب، وهكذا يكون الجدار جاهزاً ليتم طلاء الدهان عليه.

طريقة تحضير دهان البلاستيك

أولاً: الخامات اللازمة لدهان الحوائط بالبلاستيك
– يتم إحضار عدد إثنين جالون معجون لاتكس.
– يتم إحضار عدد إثنين سكينة معجون.
– يتم إحضار حوالي متر ونص صنفرة خشابي على أن تكون بدرجة خشونة 120.
– يتم إحضار سلم من الخشب أو المعدن.
– رول كبير وأخر صغير.
– فرشاة للدهان يتم استخدامها في الزوايا والأركان.
– شريط فواصل، يتم استخدامه عند الرغبة في دهان الحوائط بألوان مختلفة.
– يتم إحضار ثلاث جرادل دهان بلاستيك أبيض (البرايمر).
– يتم أحضار علبة واحدة من ألوان الخلط، والتي يتم استخدامها في تغيير اللون الأبيض للون المراد إبرازه.
ثانياً: تحضير الجدران قبل الدهان بالبلاستيك
– في بداية الأمر، يتم إزالة كل الواصلات الكهربائية الموجودة في الحوائط أو تغطيتها، حتى لا تتعرض للاتساخ من الطلاء.
– يتم معجنة كل الشروخ والثقوب الموجودة في الحوائط، عن طريق استخدام معجون اللاتكس، وسكاكين المعجون ويتم ذلك عن طريق وضع كمية من المعجون على السكينة، ويتم تقليبها بالسكينة الأخرى ومن ثم يتم وضعها على الثقوب مباشرة.
– يتم الانتظار حتى يجف المعجون تماماً، بعد ذلك يتم صنفرة الأجزاء التي تم معجنتها جيداً، حتى تصبح ناعمة مثل باقي أجزاء الحوائط.
– يتم تركيب شريط الفواصل على جوانب الحوائط، التي سوف يتم دهانها ومفاتيح الإضاءة، وأي شيء أخر لا تريد وصول الطلاء إليه.
– يتم طلاء الحوائط بالطلاء الأساسي، وهو لون يدهن قبل بداية الطلاء فهو بمثابة بطانة للطلاء الجديد.
ثالثاً: خطوات دهان الجدران
– يتم تغطية الأرضيات بأغطية بلاستيكية، وذلك من أجل حماية الأرضيات من الاتساخ لتجنب بذل المزيد من الجهد لإزالة هذه البقع بعد ذلك.
– يتم خلط الألوان مع البوية البيضاء الأساسية، ويتم تقليبها جيداً بعصا خشبية، مع إضافة كمية بسيطة من الماء حوالي نص لتر ماء على جردل البوية الكبير، حتى يتم الحصول على لون الدهان المراد.
– بعد الانتهاء من تجهيز الألوان، يتم وضع الرول داخل الدهان وتصفيته جيداً، حتى لا يقوم بإضافة كمية كبيرة من الطلاء الذي لا حاجة له.
– بعد ذلك يتم وضع الرول على الحائط والقيام بتحريكه إلى الأمام والخلف، ويتم تنفيذ ذلك بكل جدران الغرفة بشكل متساوي، حتى يتم تغطية كل أجزاء الجدار.
– يتم ترك الطبقة الأولى من الطلاء لمدة تتراوح من ساعتين إلى أربع ساعات، حتى تجف تماماً.
– يتم وضع طبقة أخرى من الدهان، ويتم ترك هذه الطبقة طوال الليل، حتى تجف تماماً.
– يتم استخدام فرشاة الدهان في الأجزاء العالية والحواف، وأي مكان يصعب الوصول إليه بالرول.
– بعد ذلك يتم إزالة الشريط اللاصق الذي تم لصقه مسبقاً، وأفضل طريقة لمعرفة الوقت المناسب لنزع الشريط، هو القيام بالضغط على الطلاء بأصابع اليد، وفي حالة عدم التصاقها يكون حان الوقت لنزع الشرائط كلها.
عند نزع الشريط إذا تواجد أي تسريب تحت الشريط، من الممكن استخدام إسفنجة رطبة والقيام بإزالة الطلاء بكل سهولة.
– بعد القيام بنزع الشريط اللاصق، يتم البدء في طلاء الأبواب والشبابيك.

شاهد ايضا: طريقة تنظيف خشب المطبخ الشيف هالة

أنواع دهانات الحوائط

الدهانات المائية
تُعرف الدهانات ذات الأساس المائي بسهولة استخدامها مقارنةً مع انواع الدهانات الأُخرى، وتتميّز بعدم نمو العفن عليها، وسهولة تنظيفها، وسرعة جفافها، ومقاومتها للتشقّق وثبات لونها مع مرور الوقت. أما بالنسبة لعيوب الدهانات المائية، فهي لا تتميز بالملمس المخملي أو الحيوي، وتدوم لفترات قصيرة على عكس الدهانات الزيتية، ويمكن تتشقق على الجدران وتزول إذا أصبحت رطبة بسبب تعرضّها للماء.
الدهانات الزيتية
تتميز الدهانات الزيتية بألوانها الغنية وإمكانية استخدامها على جميع الأسطح تقريباً، ولكن يجب الحذر عند التعامل معها نظراً لانبعاث أبخرة قوية وسامة منها. تتعدّد مزايا الدهانات ذات الأساس الزيتي، نذكر منها اللّمعان، والتناسب مع الغرف عالية الرطوبة مثل الحمام أو المطبخ، وإمكانية إجراء تعديلات عليها نظراً لأنها تحتاج وقت طويل حتى تجف. أما فيما يخص عيوب الدهانات الزيتية، فهي صعبة التنظيف، وتُعد ضارة عند استنشاق روائحها بسبب احتوائها على مركبات عضوية.
انواع الدهانات البلاستيك
تُعتبر دهانات البلاستيك من أكثر انواع الدهانات انتشاراً في الوقت الحالي نظراً لسهولة تطبيقها على الجدران وأسعارها المناسبة للجميع، كما وأنها تنقسم إلى ثلاثة أنواع، وهي الدهان البلاستيكي اللامع، والدهان البلاستيكي النصف لامع، والدهان البلاستيكي المطفي. أكثر ما يميّز دهان البلاستيك هو سهولة استخدامه، وسرعة جفافه على الجدران، وسهولة تنظيفها بالماء والصابون، ذلك فضلاً عن إمكانية الوصول إلى درجة اللون المرغوب بها. تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من الطلاء لا يتحمّل رطوبة المنزل، ولا يُمكن استخدامه في طلاء الأسطح الخشبية.
دهانات الأيبوكسي
يُعد دهان الأيبوكسي من الأنواع التي تُستخدم بشكل كبير في طلاء الجدران، ومن أكثر مساوئه أنّ لونه يتغير بتعرضه للضوء نتيجةً للتفاعلات التي تحدث، حيث يصبح لونه الأبيض مائلاً إلى الصفار عند تعرضه للضوء بشكل مستمر، كما أنّ هذا النوع سريع الجفاف والتصلب، فمن الممكن أن يتصلّب خلال مده أقصاها ساعة واحدة، لذا يجب الحذر أثناء استخدامه.
دهانات القطيفة
تُعرف دهانات القطيفة بأنها من أرقى وأفخم انواع الدهانات على الإطلاق، إذ تتميّز بمظهرها اللؤلؤي الكريستالي الذي يضفي أناقةً وفخامةً على الجدران. يتوفّر هذا النوع بألوان عديدة ويتمتّع بثباته لفترة زمنية طويلة، كما ويتميّز بسهولة تنظيفه، ويُعرف كذلك بأنه صديق للبيئة وغير قابل للاشتعال.
دهانات الجير
بالنسبة لدهانات الجير فهي تُعد من أقدم أنواع الطلاء وأقلها تكلفةً، وتُستخدم على كلٍ من الطوب والبياض الإسمنتي فقط، أي أنه لا يمكن استخدامها في طلاء الحديد أو الخشب. تنحصر خيارات ألوان هذا الطلاء على عدةّ خيارات فقط، ويُعرف كذلك بأنه من أقل انواع الدهانات جودة، ذلك بسبب صعوبة استخدامه وكذلك تشقّقه وتساقطه بصورة سريعة.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر